كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الذهاب إلى الطبيب النفسي.. المجتمع يتربص


شارك الموضوع :
[JUSTIFY]يبدو الذهاب الى الاطباء النفسانيين في مختلف الدول امراً عادياً لا غبار عليه، وذلك لاهميته. ولكن في السودان ورغم الضغوطات النفسية الرهيبة التي يعانيها المواطنون إلا انهم لا يبدون رغبة في الذهاب الى الطبيب النفسي، وحتي من يذهب يتحرج من هذه الخطوة، ويشعر بالخوف من المجتمع الذي تتابع نظراته كل من يلجأ الى الاطباء النفسيين.
بينما يرى صهيب آدم ان نظرة المجتمع السوداني مازالت بعيدة عن الفهم المطلوب حول علم النفس، وقال انه ظل يحرص باستمرار على مقابلة طبيبه النفسي الخاص لعرض مشكلاته المختلفة، وذلك لأنه يجد عنده الحلول العلمية التي تعينه على تجاوز صعاب الحياة النفسية والاجتماعية، وطالب بتغيير النظرة السالبة تجاه الشخص الذي يحرص على عرض نفسه على الطبيب النفسي.
ويضيف أيمن حمودة قائلا: معظم الشعب السوداني لا يهتم بالذهاب الى الطبيب النفسي برغم العوائق النفسية التي تعتريه، الا عندما يصرعه المرض ويضطر عندها الى مقابلة الطبيب النفسي وغيره من الأطباء الآخرين، مضيفاً أن عدداً كبيراً من المواطنين مصابون ببعض الأمراض النفسية التي يعالجونها عن طريق المسكنات، وانه من النادر ان يوجد شخصاً لديه طبيب نفسي يتابع معه.
وتؤكد صفاء محمد أن الذهاب الى الطبيب النفسي أمر طبيعي، منوهة بانعدام ثقافة مقابلة الطبيب النفسي فى المجتمع السوداني، بالرغم من المشكلات النفسية الكثيرة الموجودة التي تحتاج لاختصاصيين في هذا المجال وليس فقراء وشيوخ.
بينما يرى الطالب عمر أن مجرد التفكير فى الذهاب الى الطبيب النفسي، يعتبر امراً مستحيلاً بغض النظر عن الحالة العقلية والنفسية، معتبر أن هذا يعود الى ضعف الايمان بالدور الذي يمكن ان يلعبه الطبيب النفسي، بالاضافة الى قلة المعرفة الكاملة بأهمية الطبيب النفسي التي تعود الى غياب الدور التثقيفي بأهميته.
وتشير الباحثة الاجتماعية منال حارن إلى اهمية الطبيب النفسى، وذلك لأنه يسهم في علاج عدد من المشكلات النفسية والاجتماعية بصورة علمية مدروسة ذات اثر ونتائج ايجابية على المريض او الذي يعاني مشكلة، وقالت إن المجتمع السوداني لم يصل الى مرحلة الاعتراف باهمية الطبيب النفسي، ولا يلجأ اليه إلا عند الضرورة القصوى او تأخر علاج المرض، وكشفت عن تجربتها في هذا المجال، مشيرة إلى ان المرضى نفسياً يأتون بعد تأخر حالتهم ويكون الشفاء شبه مستعصي، مناشدة الإسراع فى الكشف لدى الطبيب النفسي قبل أن يصل المرض النفسي الى مرحلة متقدمة ومستصعبة، وقالت إن هناك الكثير من الامراض النفسية اذا تم كشفها مبكراً يمكن علاجها. [/JUSTIFY]

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        الطبيب النفسى فى السودان زى مدرس التاريخ ما عنده أهمية. ورغم قناعتى شخصيا بضرورة مراجعته من حين إلى آخر إلا أننى لا أجده مفيدا نسبة لكونه سودانى ود بلد عايش نفس الواقع الإجتماعى والمادى السخيف بالتالى لا يملك أن يقدم شئ مفيد ففاقد الشئ لا يعطيه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس