منوعات

شيخ عبد الحي يوسف لطالبة ثانوي : غض البصر ما استطعت إلى ذلك سبيلا

طالبة ثانوي تركب المواصلات ..
السؤال:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، أنا طالبة ثانوي استعمل المواصلات للذهاب للمدرسة ومعلوم أن هنالك اختلاط.. «وقد يجلس رجل جوار امرأة» أريد نصائح لأتجنب الفتنة وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
يا أختاه أوصيك ونفسي بتقوى الله عز وجل، والرغبة فيما عنده من أجر وثواب، ولا بد لك أحسن الله إليك من:
1ــ تصحيح النية وابتغاء وجه الله بدراستك هذه ونفع المسلمين بها، مع الاجتهاد في تحصيل العلم.
2ــ وقاية نفسك من أسباب الفتن بالإكثار من ذكر الله عز وجل وقراءة القرآن، وليكن لك في كل ورد لا تخلين به، مع المحافظة على الصلوات المكتوبات في أوقاتها.
3ــ غض البصر ما استطعت إلى ذلك سبيلا؛ ليورثك الله عز وجل إيماناً تجدين حلاوته في قلبك.
4ــ القراءة في سير النساء الصالحات وأخبار الطيبات؛ لتجعلي منهن قدوة لك.
5ــ التعرف على فتيات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله، والتعاون معهنّ على البر والتقوى.
7029 هل يبطل الوضوء بدخول الحمام؟
السؤال:
هل دخول الحمام دون استخدامه يبطل الوضوء؟
الجواب:
لا يبطل الوضوء إلا بالحدث وهو خروج الريح أو الغائط أو البول أو المذي أو الودي أو دم الاستحاضة، أو بالسبب من زوال عقل بنوم مستثقل أو سكر أو إغماء أو جنون، أو لمس من يلتذ به عادة إذا قصد اللذة أو وجدها، أو بالردة عياذاً بالله أو بالشك الغالب، ولا يبطل الوضوء بمجرد دخول الحمام، والله تعالى أعلم.

قطعة ذهب في شقة مفروشة
السؤال:
استأجرنا أنا وزوجي شقة مفروشة قبل «3» سنوات؛ فوجدت فيها قطعة لم أكن أعلم أنها ذهب ولكني كنت أشك في ذلك فاحتفظت بها؛ وقبل فترة ذهبت للصائغ لأصلح عقداً لي كان مكسوراً وسألته عنها فقال لي: إنها ذهب وقدرها 3 حبات بسعر 69 جنيهًا فماذا أفعل؟ مع العلم أنني لا أعلم من كان في الشقة قبلنا، أفيدوني جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذه القطة واجب عليك التعريف بها ومحاولة التوصل إلى صاحبها؛ ويمكنك ذلك بسؤال مالك الشقة عمن كان يستأجرها في ذلك التاريخ؛ فإن عجزتم عن ذلك فما عليك سوى التصدق بقيمتها، والله لا يضيع أجر المحسنين.

أسئلة في فقه الجنائز
الأسئلة:
من العادات أسأل عن حكمها هل تصح أم لا.
أولاً: تتم قراءة البراق عند إنزال الميت في قبره.
ثانيًا : وضع جريدة نخل مع الميت في قبره.
ثالثًا: يقوم أحد الأشخاص بقراءة القرآن بعد الانتهاء من الدفن.
رابعًا: يقوم أحد الأشخاص بالدعاء للميت ويؤمن خلفه المشيعون.
خامسًا: بالنسبة للكفن ما هي أوصافه وهل كفن الرجل يختلف عن كفن المرأة أم الكفن واحد لكليهما وجزاكم الله خير الجزاء..
الجواب:
كان من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم عند دفن الميت أن يجلس هو وأصحابه كأن على رؤوسهم الطير؛ وكان يأمرهم عليه الصلاة والسلام بأن يستعيذوا بالله من عذاب القبر، ولربما ألقى عليهم موعظة كما ثبت من حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما؛ أما ما جرت عليه عادة بعض الناس من إنشاد بعض القصائد «كالبراق» أو غيره فليس ذلك من السنة ولا هو من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولم يفعله سلف الأمة رضي الله عنهم، وكذلك ما جرت عليه عادة بعض الناس من التشاغل بالحديث والضحك حال الدفن لهو دليل على قسوة القلب وقلة الورع وضعف اليقين.
وأما وضع الجريدة على القبر فقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على قبرين فقال: «إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير! بلى إنه لكبير، أما أحدهما فكان لا يستتر من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة بين الناس» ثم أخذ جريدة فشقها نصفين، ووضع على كل قبر نصفاً وقال: «لعله يخفف عنهما ما لم تيبسا» وبعض أهل العلم يرى عموم هذا الأمر وأنه ليس خاصاً بالنبي صلى الله عليه وسلم، وبعضهم يقول بالخصوصية، وعليه فلا ينكر على من فعله.
وأما قراءة القرآن حال الدفن فقد قال بها بعض أهل العلم استدلالاً بحديث: »إن لكل شيء قلباً، وقلب القرآن يس، اقرؤوها على موتاكم» حيث حملوا اللفظ على ظاهره وقالوا: تقرأ بعد الموت، وقراءة القرآن على القبر واردة عن ابن عمر ومطرف بن عبد الله بن الشخير، فلا ينكر على من فعلها كذلك.
وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت أن يقول لأصحابه: «استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل» ويستوي في ذلك أن يدعو الناس فرادى، وأن يدعو أحدهم ويؤمن الباقون على دعائه؛ خاصة إذا كان أكثر الناس لا يحسنون الدعاء في ذلك الموضع، ولو تركوا لحالهم لما دعوا.
وأما الكفن فإنه ينبغي أن يكون طويلاً سابغاً، ويستحب أن يكون أبيض مجمراً أي مطيباً بالبخور وأن يكون ثلاثة أثواب ليس فيهن قميص ولا عمامة، يدرج فيهن الميت إدراجاً؛ كما فعل برسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس في السنة ما يدل على التمييز بين كفن الرجل والمرأة؛ إلا أن أكثر أهل العلم استحبوا أن يكون كفن المرأة خمسة أثواب؛ وذلك بزيادة الدرع والخمار، طلباً لمزيد ستر في حقها، والله تعالى أعلم

عمال الشركات البترولية
لديَّ سؤالان:
1ــ بالنسبة لعمال الشركات البترولية الذين يعملون فى حقول البترول «شهر إجازة ــ شهر عمل» هل ينافى ذلك شرط الاستيطان عند المالكية؟
2ــ إذا كانت حقول البترول في تماس مع مسرح العمليات الحربية هل يجوز للعمال الجمع بعذر الخوف؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الاستيطان شرط لوجوب صلاة الجمعة عند جمهور العلماء، ومعناه الإقامة الدائمة بمكان ما، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يأمر البدو الذين كانوا حول المدينة بإقامة صلاة الجمعة، بدليل أن البدو الذين كانوا حول المدينة لم يأمرهم النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ بإقامة الجمعة، فإذا كان بالمحل الذي فيه هذه الشركات جماعة مستوطنون جاز لأولئك العمال أن يصلوا الجمعة معهم تحصيلاً لفضلها، وإلا فلا.
وأما بالنسبة للجمع بين الصلاتين المشتركتين في الوقت حال الخوف فهو مشروع؛ لأن الخوف من الأعذار المبيحة للجمع، والعلم عند الله تعالى. صحيفة الانتباهة

‫2 تعليقات

  1. [SIZE=4]فعلا البنات تفكيرهن وسخان اذا ركبت ليك جمب بت في المواصلات بتلقاها بتقرب منك قدر الامكان وتفتح معاك موضوع وانا قاعدة تحصل لي الحاجات دي كتير[/SIZE]

  2. فضيلة الشيخ /عبد الحي
    بارك الله فيكم ونفع وأفاد بعلمك المسلمين وجعل ذالك في موازين اعمالكم الصالحة،،

    وراجو من الأخوه القائمين علي أمر هذا الموقع جزاهم الله خيراً .

    أن تُخصص يومياَ مساحة للإفتاء ليكون مرجع ليستفاد منه في أمور ديننا ..

    ولابئس إن كان  سؤال أو سؤالين .