مغتربون يفتقدون «لمة رمضان» ويحاولون التعويض بتجمعات الاستراحات و رغم البعاد.. الحلومر «حاضر» على «الموائد»
وأجمعوا في أحاديثهم لـ «الصحافة» على أنهم يحاولون تعويض «اللمة» على صينية رمضان بأرض الوطن، بإقامة إفطارات جماعية في الاستراحات العامة من خلال الجمعيات والروابط المهنية والجغرافية، وهي تمثل سانحة طيبة للالتقاء في أجواء روحانية محببة.
وأشاروا إلى أن «الحلومر» يشكل حضوراً على مائدة رمضان، حيث يحرص الأهل على إرسال «كرتونة رمضان» وهي محملة بالابري والقنقليس و «الدكوة» الخ .. المنتجات السودانية.
وقال التيجاني محمود أحمد: منذ خمس عشرة سنة لم تتح لي فرصة الصيام في السودان، ومازلت أتذكر بشوق جلستنا مع أهل القرية في الشارع لنتناول إفطار رمضان في أجواء مفعمة بالود والمحبة، ونتمنى من الله تعالى أن تعود هذه الأيام مرة أخرى.
وأضاف: «نحن في المملكة العربية السعودية نحاول دائماً أن نحاكي ما كنا نعيشه خلال أيام رمضان بالسودان، وذلك من خلال الإفطارات الجماعية التي تقيمها الروابط والجمعيات المهنية والجغرافية، حيث يجتمع أكبر عدد من السودانيين على مائدة واحدة، ولعل الجالية الوحيدة التي تحرص على هذه العادة هي الجالية السودانية دون غيرها من الجاليات، ونحن نفخر كثيراً بذلك.
وأشار إلى أنه ورغم البعاد إلا أن «كرتونة رمضان» تصلنا سنوياً من السودان وهي محملة بالآبري الأحمر والأبيض والويكة والدكوة والقنقليس والكركدي، ولعل هذه الأشياء تجعل للمائدة طعماً ونكهة.
وأكد حمد النيل مختار أن الصيام خارج الوطن أمر مؤلم وكذلك العيد، ورغم ذلك مضت سنوات طوال لم نسعد فيها بأن نصوم وسط الأهل والأحباب، ومازلنا نحمل أجمل الذكريات عن الصيام في بلادنا، ونتطلع بشوق إلى اليوم الذي ننتقل فيه إلى هناك.
وأشار إلى ان الحديث عن غلاء الاسعار لن يلغي بهجة رمضان وجمعة الناس في الساحات والشوارع في جو بهيج.. ويظل الإفطار في جماعات يمثل اروع انواع التكافل الاجتماعي، فالفقير والغني يجتمعان الى مائدة واحدة.
وقال عبد الله عبد الرحيم وراق: «أشعر بألم كبير أن مضت «19» سنة لم أصم خلالها شهر رمضان في السودان، نظراً لظروف العمل الذي يستوجب أن أكون موجوداً خاصة خلال شهر رمضان، ومازلت أذكر لحظات التجهيز لإفطار رمضان خارج المنازل خاصة في الأرياف».
وأضاف: «إن الإفطار في الساحات العامة مازال موجوداً في الأرياف، غير أنه بدأ يتلاشى في بعض أحياء الخرطوم، وهو أمر مزعج أن يفطر الشخص داخل منزله ونحن في شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار».
وبين أن رمضان بالسعودية يختلف تماماً عنه بالسودان، ففي السودان حتى الذي لا يفطر خارج منزله في بعض أحياء الخرطوم تجد أن جميع افراد الاسرة يلتفون حوله، أما في السعودية فالجميع يفطرون داخل شققهم، أما الذين يفطرون في الشوارع فهم من دول شرق آسيا، حيث يقوم الخيرون السعوديون بتنظيم مخيمات للإفطار الجماعي، وهذه المخيمات تخلو من الجنسيات العربية.
وأشار إلى أن بعض السودانيين يحرصون على تنظيم إفطارات جماعية بالاستراحات، وفي هذه تعويض جيد عن ما نفقده من روعة الإفطار ببلادنا، وتمنى أن يحقق الله تعالى الأماني ويجمعنا في السودان بعد أن يتعافى من كل أوجه المعاناة، وأن يصبح ارتفاع الاسعار من الماضي، وألا تهزم ظاهرة الافطار خارج المنازل بفعل ارتفاع الاسعار.
وقال إدريس يوسف عبد الغني إنه يحلم بلحظة تجمعه بأهله على مائدة رمضان التي حرم منها «21» عاماً هي مدة اغترابه بالسعودية، وفي كل مرة يعتزم فيها الصيام بالسودان تحدث ظروف تحول دون هذا الحلم.
وأكد أن خدمته بالسعودية سوف تنتهي بعد سبعة اشهر، وبعدها سيعود نهائياً الى السودان للاستقرار وسط الاهل والعشيرة، بعد أن حقق ما يمكن أن يعين على الاستقرار.
وأضاف قائلاً: «إن كانت في العمر بقية سوف نسعد بإذن الله بالصيام والقيام مع أهلنا خلال السنوات القادمة»، وتمنى لكل السودانيين الحالمين بالعودة الى وطنهم أن تتحقق لهم هذه الامنية الجميلة التي ظل يحلم بها عقدين من الزمان. [/JUSTIFY]
الصحافة