منى سلمان
تخريج بي تومو وشمارو !!
في هذا الوقت من كل عام، يكاد لا يمر يوم دون ان تشهد شوارع وحواري مدن عاصمتنا ثلاثية الاضلاع، زفة لخريج أو خريجة لرياض اطفال .. تتعالى اصوات مزامير الكيتا أو موسيقى الآلات النحاسية متبوعة بزيطة وظمبليطة، حيث تحولت زفة الخريجين الصغار لـ (تقليعة) وموضة تتبارى رياض الاطفال في ابتداع الغرائب والعجايب مع التوم والشمار والشطة بالليمون في اخراجها .. تبدأ زفة الخريجين من داخل بيوتهم، ثم تتوجه بهم (السيرة) لمكان الحفل الساهر (جدا) .. و(جدا) البين القوسين لان حفلات تخريج الصغار – الذين يجب ان لا يتواجدوا خارج الفراش بعد التاسعة – تنتهي غالبا بعد الحادية عشرة ليلاً، حيث ينام المساكين الصغار على الكراسي، وعلى اكتاف الاخوة والاحباب والاصحاب، بينما تعرض امهات العرسان وتستعرضن ما لبسن من تياب وتحلن به من زينة وكأن العيد (الليلة ما بكرة) ..
كتبت عن تخريج رياض الاطفال قبل حوالي العامين، عند معايشتي لتجربة تخريج آخر العنقود وعن عدم استمتاعه بالحدث وقضائه كل الوقت في البكاء ثم النوم، وعبرت عن رأيه السلبي جدا في المبالغة الشديدة في الاجراء بصورة تخرج الاحتفال عن مضمونه، فالغاية منه -حسب وجهة نظر شخصي الضعيف- يجب ان تكون محطة للتوقف وذكرى جميلة يحملها الطفل وهو يودع مرحلة اللعب بالدمى والطين، لمرحلة حساب الكسور والبواقي و(الكون) ذلك المجهول، ولذلك من المفترض في هذا الاحتفال مراعاة الساعة البيولوجية للاطفال، وعدم تعريضهم لاجهاد السهر والبرنامج الطويل القاسي، وكان من الاولى ان يكون في ساعات الصباح ولا تتجاوز فقراته بعض الاناشيد واستعراض المواهب الصغيرة قبل تسلم شهادات المخارجة، وان لا يتجاوز زمن الاحتفاء بالمناسبة الساعتين أو تلاتة بالكتير ولكن ..
خلال العامين المنصرمين (منصرم دي من زمان عاجباني بركة اللقيت ليها محل من الاعراب) .. المهم خلال العامين تزايدت مبالغات الاحتفال بالتخريج، وقفزت قفزات نوعية وصرفية نافست بها بوبار و(تقليعات) تنسيق الشيلة وفطور العريس وعدد لبسات رقيص العروس ..
ولنأخذ على الصعيد الشخصي تخريج ابناء اخواتي الذي تم في الايام الماضية، فقد كانت الاستعدادات تجري على قدم وساق واصبع قبيل الموعد المضروب بحوالي الشهر .. ملابس جديدة للعرسان والاخوات والاخوان وتوب آخر موضة لامهم ..لبسات الزفة ولبسات الحفلة وهدوم التخريج، وقبل اليوم الموعود باسبوع تم استنفار الهمم والعزائم من اجل قلب البيت رأسا على عقب، وتعريضه لحملة الدفتردار النضافية بصورة فاقت نضافة العيد .. غسيل ابواب وشبابيك وستائر واخراج ملايات العيد، ثم التحول لتجهيزات الضيافة من خبز الخبيز وجلب الحلوى والمكسرات والبارد والفيشار ..
وخوفا من (القطاعة) حرصت وعيالي على الحضور في صبيحة اليوم المشهود، للمشاركة في الزفة التي حضرت مع الفرقة الموسيقية لمتابعة الخريجة وتصويرها بكاميرات الفيديو من داخل المنزل حتى ركوبها مع بقية رفاقها المزفوفين في عربة التخريج .. وفي الخارج فوجئت بـ(الحاصل) فقد كان في مقدمة الرتل المهيب الذي كان يتكون من عربة بوكس عليها الفرقة الموسيقية التي كانت تعزف الحانا (قومت الحلة قرون قرون)، تليها حافلة الخريجين ثم زيل طويل من العربات والحافلات يبدأ من امام البيت ويمتد عبر الحي حتى الشارع الرئيسي !! كل هذه العربات كانت تحمل اهالي الخريجين الذين سارعوا لامتطاء ما تيسر من العربات للحاق بحافلة ابنهم الخريج ..
بعد التصاوير ونسف البارد والعروض تحرك الركب على امل اللقاء بهم في الحفل الساهر مساء، والذي رقصت فيه الامهات وعرض الآباء على انغام (انا ليهم بقول كلام دخلوها وصقيرا حام) .. هسي الكلام ده علاقتو شنو بتخريج الشفع؟!!
الخلاصة، لسنا ضد مبدأ الاحتفال ولكن التنافس على المبالغات، وتحويله لوسيلة ترويج ودعاية للمؤسسة التي يتبع لها الخريج، اوقعت العيال بين فكّي الاسر المتعطشة للهجيج واللحظة الحلوة التي تمسح الهموم، وبين جهات استثمارية همها ان تروج لبضاعتها من خلال اخراج الاحتفال .. ماقلنا حاجة لكن يا الجاك .. سوي المعقول !!
منى سلمان
صحيفة الراي العام
[EMAIL]munasalman2@yahoo.com[/EMAIL]
تخريجك للمقال دا أكثر من ممتاز موضوعا وصياغة.