[JUSTIFY]
علم الاستقلال الذي رفعه الزعيم الأزهري في مثل هذا اليوم الأول يناير من عام 6591م، نكسته حكومة نميري عام 9691م لترفع بدلاً منه علم السودان الحالي. وعلم نميري نفسه نُكس لثلاثة أيام كان مرفوعاً فيها «العلم الأحمر» علم الحزب الشيوعي من يوم 91 ـ يوم 12 يوليو عام 1791م بعد انقلاب هاشم العطا. وتبقى قيمة علم الاستقلال الذي رفعه الزعيم إسماعيل الأزهري تاريخية فقط، مثل رايات المهدية، فهي قيمة تاريخية عظيمة. وبعد إسقاط حكومة نميري في السادس من أبريل 5891م عاد علم الاستقلال مرفوعاً بقوة ليكون أمام أعين الناس مرفرفاً كما كان دائماً أمام أعينهم حول جيد الراحلة «حواء الطقطاقة»، وقد رحلت حواء لكن المطربة الصغيرة فهيمة عبد الله تلتف به في المناسبات ولسان حالها يقول إن حالة حواء مستمرة ما دام أنها حالة وطنية. إن الحاجة السريرة بت مكي الصوفي التي تخيّرت ألوان علم الاستقلال انضمت فكرتها إلى رايات المهدية الجهادية، إذ أن حكومتي نميري والبشير قد استبعدتا علم الاستقلال تماماً. والسبب في عهد مايو مفهوم، لكن ما السبب في عهد البشير؟. إن نميري كان أولى به أن يكتب في العلم بعد تطبيقه للشريعة الإسلامية «لا إله إلا الله».. لكنه لم يفعل، وقد كتب صدام حسين بعد تحرك العدوان الدولي عليه كتب على العلم العراقي «الله أكبر» وبعد الاحتلال الأمريكي تركها الطائفيون خجلاً وهم أصحاب تسمية «علي أكبر» والعياذ بالله. وجماعة البشير العسكرية والمدنية التي وصلت إلى السلطة، أبرزت اهتمامها بقادة الحركة الوطنية القدامى، لكن فات عليها الأهم وهو إعادة علم الاستقلال فوق سارية القصر الجمهوري بدلاً من علم نميري. والطريف أن بعض الصحافيين كان قد استفسر باقان أموم عن رفعهم لعلم الحركة الشعبية بدلاً من علم السودان أو رفعه بجواره، فرد باقان قائلاً في تساؤل: «أتقصد علم مايو؟!» لكن علم مايو هو علم السودان، وقد اختارته حكومة حكمت السودان وليست حركة متمردة.. ولو كانت حركة باقان حكمت كل السودان عن طريق «الفتح» أو «انقلاب» فلها الحق في استبدال علم «مايو» بعلم «التمرد». لو كانت حكومة البشير أعادت علم الاستقلال «علم السريرة بت مكي» كان أفضل لها لثلاثة أسباب هي: أولاً ربط العهد الجديد بالعهد القديم الذي شهد رفع علم الاستقبال، ثانياً التشرُّف بأن علم السودان هو فكرة المرأة السودانية، ثالثاً لإحراج الحركة الشعبية خلال الفترة الانتقالية من عام 5002م إلى عام 1102م، حتى لا يقول باقان «تقصد علم مايو؟» إن علم الاستقلال كان سيجعل باقان يضطر للاعتراف بأنه لا يعترف بأن استقلال السودان عام 6591م هو استقلال يشمل جنوب السودان الذي تمرّد قبل رفع علم الاستقلال. لقد بدأ التمرد في الثامن عشر من أغسطس عام 5591م، وكان الحاكم العام البريطاني موجوداً.. وكان رفع علم الاستقلال في الأول من يناير 6591م. وكان المتمردون يقولون إنهم يحاربون حكومات الخرطوم لأنها ظلمت الجنوبيين.والجهات الأوروبية وغيرها كانت تدعم التمرد لهذا السبب الغريب. واليوم دولة جنوب السودان لا تحتفل بالاستقلال.. لماذا؟ لأنها كانت ترى الاستعمار استقلالاً وترى الاستقلال استعماراً. وإذا كان باقان وقومه لا يرون استقلالاً يشمل الجنوب عام 6591م، فإنه كان استقلالاً بطعم الدم. وحتى بعد الانفصال فإن طعم الدم مازال، لأن أثر قضية الجنوب قد امتد إلى دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق. وآخر الأخبار السودانية العجيبة تقول إن قرار إعادة ولاية غرب كردفان أثار في بعض الأوساط حديثاً حول ولاية باسم شرق كردفان شرق ولاية جنوب كردفان.
صحيفة الإنتباهة
[/JUSTIFY]
[frame=”6 100″]
[JUSTIFY][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#1200FF]لم يسؤ حال السودان إلا [/COLOR][COLOR=#FFE700]بعد أن تخلينا عن علم الإستقلال.[/COLOR] [COLOR=#00FF2C]أعيدوا لنا علم الإستقلال![/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/JUSTIFY][/frame]
[SIZE=6]علم استقلال السودان الآن في دولة افريقية . [/SIZE]