تحقيقات وتقارير

صور الشيوخ .. ” تحويط ” محلات بيع الذهب بالخرطوم

عادات ليست بدخيلة علينا أن نعلِّق صورًا أيًا كان نوعُها على جدران المنازل، ولكن الشيء المدهش أن تجد محلات تجاريَّة عامَّة أو مجمعًا بأكمله يُعلِّق صور المشايخ الصوفيَّة، ولا يخلو محل من ذلك بل قد تجد في محل واحد أن عدد الصور يطغى على المعروض بحيث تلفت انتباه المشترين، وتجعلهم يضعون أسئلة واستفهامات، ولكن لكل مهنة أسرارها وطقوسها. البعض عزا وجودها إلى أنها محبَّة في الله، وآخرون يعتبرونها حراسة للذهب والمحل، وبعضهم قالوا إنهم أخذوا طريق الشيخ وأصبحوا من مريديه، ونحن نقول إنهم مشايخ أهل الذكر والفكر واللوح والدواية وصوفية اللالوبة والسجادة نحبُّهم في الله ونعجب برؤيتهم ونتهذب عند لقائهم.

عندما أتت الفكرة
كنت وقتها موجودة في أحد محلات الذهب من أجل استبدال حلق صغير، دخلت إلى المحل فتاة محتشمة و(رايقة)، وكانت بصدد أن تبيع خاتمًا فأعطاها الصائغ السعر، احتجَّت كثيرًا، وفي أثناء الاحتجاج نظرت الفتاة إلى صورة الشيخ (أحمد الريح أبو قرجة) وهي معلَّقة في المحل، وبجوارها سوط طويل من (العنج)، وتعجَّبت وابتسمت، وقالت: والله العظيم أنا من خرجت من المنزل قلت يارب أبيع حاجتي في محل موجودة فيه صورة شيخ أحمد، وبعد ذلك الحديث تم الاتفاق على البيع بينهما، وقالت: وافقت على السعر عشان صورة الشيخ، شاهدتُ هذا السيناريو بتعجُّب.. فضولي جعلني أسالها: لماذا؟ عشان الصورة لقريبك؟، قالت: (لا)، (أنا بت الشيخ)، قلت لها: بتحترمي والدك كتير، قالت ما والدي، وبت الشيخ يعني حوارة له وأخذت طريقته، وأنا بحب الشيوخ كتير لدرجة أني سوف أتزوَّج شيخًا وأنا الزوجة الثانية له، وأتمنَّى أن أكون الأخيرة له، عجبتُ كثيرًا لكلام الفتاة، ومن ذلك المحل قادني فضولي إلى أن أذهب إلى محلات أخرى لأبحث عن صور الصوفيَّة التي تجتاح المحلات من كل الزوايا وفي كل شبر حتى سياراتهم (الحقونا وانجدونا) كما قالت الفتاة.
قصة عجيبة وغريبة
الأقرب إلى الخيال والمضحك في مجوهرات الواحة بالسوق العربي توجد صورة واحدة معلقة بجوارها سوط من (العنج)، فسألتُ صاحب المحل ــ يُدعى فخري ــ لماذا صورة واحدة؟ قال إنه وجدها في المحل وهي ملك لشخص آخر، ولكن ما هو غريب أن يوجد في المحل فأر كبير (جقر) في الخزنة الداخلية للذهب والنقود، وأضاف: حجمه كبير ولونه (بُنِّي)، وأضاف: على الرغم من نظافة المحل وعدم وجود وكر أو جحر ليبقى في الداخل، وهو يزعجني في العمل بحركته وإزعاجه، فأتيتُ (بقطة) لتقضي على الفأر، لكن المدهش أنَّ القطة ولَّت من الفأر هاربة.. ضحكتُ كثيرًا وتعجبتُ أنه في آخر الزمن أن تجد قطة تهرب من الفأر بهذه الطريقة، لم أقتنع بذلك، أتيتُ (بقطة) أخرى كبيرة الحجم وأدخلتها في المحل وأغلقت المحل وذهبت علِّي أجد (الكديسة) في اليوم التالي قد قضت على الفأر اللعين، وعند ما أتيتُ فتحتُ المحل فوجدتُ القطة عند مدخل الباب وفرَّت هاربة بسرعة البرق، والفأر موجود الآن في المحل، قلتُ له مداعبة: يبدو أنه يحرس لكم الذهب، فضحك وأجاب: (احتمال).
صورة نجت من النار
داخل مجوهرات (بدين) بمجمع الذهب التقيت الصائغ الصادق محمد… وجدتُ في جدران محله عددًا من صور المشايخ الصوفيَّة معلَّقة وبجوارها سبحة وبعض الأوراق.. مظهر يُخفي بريق الذهب من روعتها، أبرزها صورة الشيخ دفع الله الصايم ديمة، والشيخ أحمد الصايم ديمة، والشيخ عبدالله أحمد الريح رئيس السجادة العركيَّة في السودان، وفي الاتجاه الشرقى تجد صورة الشيخ الجيلي عبد المحمود ود الحفيان صاحب الطريقة السمانيَّة الطيبيَّة القادريَّة، ومن الناحية الشماليَّة عند مدخل الباب هنالك صورة الشيخ الشريف يوسف الهندي وهم من الأشراف جدهم النبي كما قال صاحب المحل، وعند الاتجاه الغربي تجد الشيخ النيل الخليفة عمر، سألتُ صاحب المحل عن سبب وجود الصور في المحل، فردَّ قائلاً: هم شيوخنا ونحن نحبهم في الله. وتداخل في الحديث خليل مصطفى، قال: العمارة دي كلها لولا صور هؤلاء الشيوخ الصالحين لما بقي بها ذهب، وأشار إلى صورة الشريف الهندي، قال: كان هناك حريق شبَّ بسبب غاز في المنزل وكل ما فيه احترق وتفحَّم إلا هذه الصورة لم تلمسها نار لذلك أتيتُ بها إلى هنا لحراسة الذهب.
تهذيب واحترام
السيد محمد عثمان الميرغني، والشيخ أحمد عبد الباقي الصايم، والشيخ أشرف الرفاعي، تجمعهم صورة واحدة معلقة داخل مجوهرات (الزهراء) ولكن ما يلفت النظر تأدُّب الميرغني مع الشيخ أحمد الصائم وهو أصغر منه سنًا، تجد الميرغني في الصورة واضحًا بانحناءة رأسه ويُمسك بيده الصائم ديمة، وقد علَّق صاحب المحل بأن هذا دليل تهذيب واحترام لشيوخ الصوفية وصعوبة النظر إليهم في وجوههم، والشيخ يصعُب عليك أن تنظر في وجهه عند السلام، هذا ما قاله عثمان عمر صاحب المحل، وقال إن الشيخ أحمد الرفاعي تتلمذ على يد الشيخ دفع الله ودرس القرآن الكريم.
رجل الزريبة… الصورة النادرة
الشيخ عبد الرحيم البرعي تردَّدت صورتُه أكثر من مرة في المحلات ولكن صاحب مجوهرات بدين أكَّد لـ (الإنتباهة) أنه راجل الزريبة، ونحن من مريديه ونحبُّه في الله، وأضاف: صورتُه ليست موجودة في المحل فقط بل في المنزل والسيّارة، وقال: قمتُ بزيارة له في مقرِّه بالزريبة قبل وفاته وأخبرتُه بأني معلِّق صورته في المحل فرد عليَّ بابتسامة وهزَّ رأسه، وقال إن الصورة تطمئنه وتجلب له الزبائن، وهذه صورة نادرة لا توجد عند أحد لأنني صورتُه بنفسي.
مكاشفية من جدودنا
داخل محلات حسبو إخوان تجد صور المكاشفية أكثر وجودًا مع الذهب حيث تُعلَّق صورُهم من كل جانب، تنظر إليهم أولاً ثم بعد ذلك تنظر إلى الذهب من شدَّة وقارهم، ويرجع ذلك إلى الطريقة التي ينتمون لها، وحبهم واحترامهم للشيخ دفعهم لذلك، الطريقة القادرية المكاشفيَّة الشيخ موسى الشيخ المكاشفي والشيخ الجيلي المكاشفي والشيخ عبد الناصر المكاشفي..

الخرطوم: عوضية سليمان
صحيفة الانتباهة

‫7 تعليقات

  1. والله مافى حاجة مرجعة السودان لورى غير الخرافات دى بالله عليك شفت ليك صورة بتنفع ولا بضر هدا الكلام لاتجده حتى عند الشعوب البدائية فى ادغال افريقيا ناهيك عند مسلمين يعرفون ان الله هو الوحيد القادر المقتدر القديرعلى كل شى طبعا انا عارف ناس النيلين ما حاغرضو رسالتى لانهم خايفين تصلهم لعنة الشيوخ

  2. كدي ورونا يا ناس الدهب البحرس دهبكم الله سبحانه و تعالى أم صور شيوخكم أم الجقر البني!
    تعالى الله عما تقولون علواً كبيراً.
    شي مؤسف تكون عقيدة الناس متهالكة لهذه الدرجة.

  3. (ألحقونا و أنجدونا و أحرسونا يالشيوخ) !

    كلام زي دة ما بقولو إلا إنسان جاحد بوجود الله و لا يعتقد أن الله سبحانه و تعالى هو: النافع، الضار، القابط، الباسط …
    و أن الله هو الذي يقضي بالحق و الذين من دونه لا يملكون من قطمير.

  4. اتقوا الله يا جماعة الكلام ده شنو !!
    الجهل و الشرك بالله ده كلو و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم !!
    لا تشرك بالله احد فهو الخالق الرازق و الحافظ ، و الله اني اخشي ان ينزل الله سخطه علينا بما يفعلونه الجهله من القوم !
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
    اللهم اهدنا في من هديت و تولنا في من توليت
    لو كانت السلطة فعلا اسلاميه لأزاحت الصوفيه المضللة من السودان قال تعالى : لو ان اهل القرى امنو و اتقو لفتحنا عليهم بركات من السماء .

    اللهم اهدي قومي و اهلك الفكر الصوفي البدعي المضلل

  5. فكرة ايه وكلام فارغ انها الوهم والتوكل على غير الله ، والاعتقاد ان هؤلاء البشر الذين لايملكون انفسهم حولا وقوة يجلبون الرزق ، لغيرهم وانهم يحرسون المحل من الحسد والسرقة والخسارة، اي عقم للقم هذا واي شرك يمارس علنا هذا ..
    هل نتاسف ان منع عنا الله الرزق او شح في ايدينا ؟ظ اليس لسان الحال يقول انظروا مازال حل بكم بعد ان لجاتم الى من خلقه وتطلبون منه الرزق .
    اي تبريكات يديعها هؤلاء والشخص منه لا يحسن قرىة الفاتحة ام الكتاب وفاتحة الصلاة .؟؟ اي حراسة وتوسيع للرزق وهم ماتوا فقراء معدمين او متكلين على الهبات والعطايا من اناس يجهلون الاتكال على الله ؟؟
    راجل الزريبة وراجل الخيمة وراجل المرة كل حلو حلا … اريتكم منها ومن جهل ما طلعتوا ؟؟