كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جَنَى سبعة .. وُلدوا وعمرهم سبعة شهور .. عباقرة .. رؤساء .. قادة


شارك الموضوع :
كثيرًا ما تطرق آذاننا مقولة (ما جنى سبعة) كوصف لشخص يصاب كثيرًا بالأمراض أو لديه عاهة مستديمة متعلقة بدرجة الاستيعاب والتركيز، إضافة إلى وصفه بسرعة العصبية وتقلب المزاج، ويصبح عندها التركيز على سلبيات ابن السبعة أشهر أكثر وتقاطعاتها المختلفة دون النظر إلى نسبة الإيجابيات منها التي اتحفت العالم بالكثير من الأفذاذ وأصحاب العقول العلمية والأدبية ومختلف الفنون الأخرى..
فابن سبعة طفل قُدِّر له أن يولد مبكرًا، قبل وصوله للشهر التاسع من الحمل أو بلوغه الأربعين أسبوعًا في رحم أمه، ونجد الجميع يشفق عليه ولا يجدون إلا الحضانة ملجأ له لتعينه على اكتمال نموه وضبط وزنه.. وتتراوح نسبة ولادة الأطفال غير مكتملي أشهر الحمل بين 6% و10% من المواليد.. وفي اللغة العربية الخديج هو الطفل الذي يولد قبل تمامه ومن أسماء العرب خديج كالصحابي رافع بن خديج، وخديجة للمؤنث مثل أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.

وعندما هاتفنا البروفيسور الفاتح وراق ـ استشاري النساء والتوليد ـ ليحدّثنا عن العملية الإكلينيكية لولادة الأطفال الخدج دون (37) أسبوعًا، قال إن هناك مرحلتين الأولى ما بين (32 ـ 34) أسبوعًا وهي مرحلة حساسة لنمو الغشاء المبطن للرئة ويؤدي إلى توسعتها، والمرحلة الثانية ما بين (34 ـ 37) أسبوعًا تكتمل الرئة وعندما تحدث الولادة المبكرة تكون نسبة تخزين الشحم البني عالية وهي التي تصيب المولود بانتشار الحرارة في جسده، أيضًا تخزين السكر وعدم مقدرته على المحافظة على درجة الحرارة، واللذان يستفيد منهما أثناء الرضاعة..
وفيما يتعلق بفترة ما بعد الولادة أكد بروفيسور وراق أنها تعتمد على مقدرة الطفل على احتمال العوامل الخارجية والمساعدة اللازمة التي يجدها التي هي الركيزة الأساسية لنشؤ طفل سليم، فهو يُولد مكتمل الأعضاء..
شخصيات عالمية لمع نجمها..
عند البحث عن المواليد ذوي السبعة أشهر وجدنا الكثيرين الذين كانت مسيرتهم حافلة بالعلم والأدب ورجاحة العقل في العديد من القضايا على الرغم مما قيل فيهم وما يعانونه، فمثلاً الرئيس الأمريكي فرَنكلين دِلانو روزڤلت (FDR) كان الرئيس الثاني والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية وقد شغل المنصب ثلاث مرات متتالية، وعلى الرغم من مرض شلل الأطفال الذي عانى منه طيلة حياته، فقد حكم البلاد اثنى عشر عاماً، وهي فترة لم يحكمها رئيس أمريكي قبله..
وكذلك من أبناء السبعة أشهر نلسون روكفيلي نائب الرئيس الأمريكي ميرالدفورد السياسي ورجل الأعمال المعروف.
أيضاً البرت انشتاين صاحب النظرية النسبية فهو عالم فيزيائي وفيلسوف ومؤلف وأحد أكثر العلماء تأثيرًا في تاريخ البشرية عبر نظريته المشهورة (نظرية النسبية) وغيرها من النظريات مثل انحراف الضوء تحت تأثير الجاذبية، ومفهوم التكافؤ الصفري في الطاقة وهذا غيض من فيض من أجل تسمية عدد قليل من إسهاماته الجبارة.
وهناك دروس رائعة يمكن اقتباسها من كلمات البرت انشتاين التي قالها منها:
* أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل..
* أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم..
وعالم الحيوان والتاريخ الطبيعي الإنكليزي تشارلز روبرت داروين اشتهر بنظرية التطور ومبدأ الانتخاب الطبيعي حول نشأة الإنسان، ومن أشهر كتبه (أصل الأنواع)..
منهم أيضاً إسحاق نيوتن صاحب نظرية الجاذبية، وفيكتور هوجو مؤلف رواية البؤساء والأديب المشهور، والقائد العسكري المعروف نابليون بونابرت، إضافة إلى ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا في الحرب العالمية الثانية..
وللعرب الكرام نصيب..
كما اشتهر العديد من العرب في العهود السابقة من الملوك والشعراء بالحصافة والعلم وسرعة البديهة منهم:
الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي خامس الخلفاء الراشدين، ولد وعمره سبعة أشهر في النصف من شهر رمضان عام 3 هـ استشهد سنة 50 هـ ودفن في البقيع، سبط رسول الله وحفيده وريحانته وسيد شباب أهل الجنة، أبوه علي بن أبي طالب ابن عم رسول الإسلام رابع الخلفاء الراشدين عند أهل السنة وأول الأئمة عند الشيعة، أمه: فاطمة بنت النبي محمد بن عبد الله.
ومن أقواله:
* لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقاً.
* المزاح يأكل الهيبة، وقد أكثر من الهيبة الصامت.
* الفرصة سريعة الفوت، بطيئة العود
* تُجهل النعم ما أقامت، فإذا ولت عرفت.
* ما تشاور قوم إلا هدوا إلى رشدهم
أيضًا الشاعر المشهور جرير بن عطية بن الخطفي التميمي صاحب ديوان الشعر كان من فحول شعراء الإسلام وكانت بينه وبين الفرزدق مهاجاة ونقائض وهو أشعر منه عند أكثر أهل العلم بهذا الشأن.
وأجمع العلماء على: أنه ليس في شعراء الإسلام مثل ثلاثة: جرير والفرزدق والأخطل ويقال: إن بيوت الشعر أربعة: فخر ومديح ونسيب وهجاء وفي الأربعة: فاق جرير على غيره. ولما مات الفرزدق وبلغ خبره جريرا بكى وقال: أما والله إني لأعلم أني قليل البقاء بعده وقل ما مات ضد أو صديق إلا تبعه صاحبه وكذلك كان فتوفي سنة 110، وفيها مات الفرزدق وكانت وفاته باليمامة وعمره (نيف وثمانين سنة).
الخليفة عبد الملك بن مروان الأموي القرشي، خامس الخلفاء الأمويين وكان من أعظم خلفاء بني أمية لقب بـ (أبو الملوك)، في حكمه توسعت الدولة الأموية وازدهرت وكانت دمشق عاصمة الدولة منارة للعلم وأعظم مدن العالم الإسلامي قال فيه جرير:
سأشكر إن رددت علي ريشي وأثبت القوادم في جناحي
ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح
كذلك الحافظ عامر بن شرحبيل الشعبي الحميري أحد التابعين الذين يُضرب المثل بحفظهم وكان يقول أدركت خمسمائة من الصحابة.
إذن تصبح الصورة الفعلية والعملية للمواليد دون التسعة أشهر مصدر فخر وإعزاز لكل الشعوب، ومن هنا ينبع السؤال مَن مِن قادتنا السياسيين وعلمائنا في الدين والعلم يقع تحت مظلة مواليد السبعة أشهر؟؟.

الخرطوم: رباب علي
صحيفة الانتباهة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس