كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

“قلب صناعي” يعيد الأموات إلى الحياة !!


شارك الموضوع :
توصل علماء وباحثون في مجال الطب إلى ابتكار قلب صناعي قادر على إعادة الأموات الى الحياة، في تطور علمي هائل هو الأول من نوعه في تاريخ البشرية، حيث يمكن للقلب الصناعي أن يعمل بفعالية إذا ما تم تركيبه في جسد المتوفى خلال مدة لا تزيد على سبعة ساعات من لحظة توقف قلبه الطبيعي.

وأوضحت صحيفة “صنداي تايمز” أن القلب الآلي الذي تمكّن العلماء من ابتكاره يمكن تركيبه خلال دقائق في جسد المريض أو المتوفى، مشيرين الى أنه من المفترض أن يتم تزويد المستشفيات وحتى سيارات الإسعاف به لإنقاذ المرضى الذين تتوقف قلوبهم عن العمل.

وعادة ما ينظر الأطباء الى توقف القلب عن العمل على أنه أهم علامات وإشارات الوفاة، حيث تظل محاولات إنقاذ المريض جارية ما دام قلبه مستمراً بالخفقان، وفي حال توقف القلب عن العمل يكون الأطباء قد فقدوا الأمل في إنقاذ المريض، إلا أن الابتكار العلمي الجديد يبدو أنه قادر على تغيير هذه القاعدة الطبية.

ويطلق على القلب الصناعي اسم (Ecmo Machines)، وهو نظام بديل لعمل القلب يتم تركيبه خلال دقائق فقط من توقف قلب المريض عن العمل، وهو مستخدم حالياً في إنقاذ ضحايا السكتات القلبية في كل من اليابان وكوريا الجنوبية، الذين يتم إحياؤهم بعد أن يكون قد بدت عليهم أعراض الوفاة.

لكن التطور العلمي الجديد الذي تم إدخاله على هذا النظام يجعل من هذا القلب الصناعي أصغر حجماً، وأكثر فعالية، ويتضمن نظاماً أعلى وأفضل من حيث الدقة والقدرة على إنقاذ المريض أو إعادة الميت الى الحياة ولو بعد فترة أطول تصل الى سبعة ساعات.

ويقوم الجهاز بعمليات ضخ وتدوير الدم في جسم الإنسان كبديل للقلب، كما يقوم بعمليات تنفس صناعي تتضمن تزويد الجسم بالأوكسجين اللازم، وتتضمن عمليات شهيق وزفير معتادة.

وبحسب الباحث في مجال الإنعاش، الدكتور سام بارنيا، فإن بريطانيا لديها حذر شديد تجاه اعتماد التكنولوجيا الجديدة، وهو ما يعني أن الكثير من الذين يمكن إنقاذهم الآن لا زالوا يموتون.

وأشار الطبيب بارنيا الى أنه من بين 60 ألف حالة سكتة قلبية يتم تسجيلها سنوياً في بريطانيا، فإن 10 آلاف فقط يتم إنقاذهم ويصلون المستشفى وهم على قيد الحياة، ومن بين هؤلاء العشرة آلاف فإن ثلاثة آلاف فقط يظلون على قيد الحياة ويغادرون المستشفى.

ويعتقد الدكتور بارنيا أنه في حال تم توسيع استخدام القلب الصناعي (Ecmo)، مع تدريب الكوادر الطبية على استخدامه والتعامل معه بفعالية وكفاءة، وبالتكنولوجيا الجديدة التي تم إدخالها عليه، وتزويد سيارات الإسعاف به، فهذا يعني أنه سيكون هناك طفرة كبيرة في أعداد الذين سيتمكن الأطباء في بريطانيا من الحفاظ على حياتهم.

ويكشف بارنيا أنه بفضل هذا الجهاز المستخدم بفعالية في جنوب شرق آسيا فإن الأطباء هناك ينجحون في إعادة تشغيل القلب بنسبة تتراوح بين 70% و90%، بينما تنخفض هذه النسبة في أمريكا وأوروبا الى ما بين 20% و25%.

لندن – محمد عايش –
العربية نت

شارك الموضوع :

8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        قال تعالى
        يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ

        الرد
      2. 2

        [B][SIZE=6]ناس تبتكر ونحن نتقاتل
        ياربي الابتكارات العلمية دي بتوصل السودان متين[/SIZE][/B]

        الرد
      3. 3

        ولكل اجل كتاب ..
        وان كال عمره سيموت .. ومن يتم انقاذه يكون اصلا لم يمت وله باقي ايام في الدنيا ، ويتم شفائه وليس احيائه .. لان الحياة والموت بامر الله

        الرد
      4. 4

        [SIZE=5]بسم الله الرحمن الرحيم
        الحمد لله القائل فى كتابه العزيز[ فلولا اذا بلغت الحلقوم * وانتم حين اذتنظرون * ونحن اقرب اليه منكم ولكن لاتبصرون * فلولا إن كنتم غير مدينين * ترجعونها إن كنتم صادقين*] الواقعة83-87
        ارجوا من الذين يصوغون عناوين الاخبار ان يتدبروا مايكتبون فقد يقودهم ماكتبوا والعياذ بالله الى الضلال وهم لايشعرون, عزيزى القارىء انظر إلى عنوان هذا الخبر [“قلب صناعي” يعيد الأموات إلى الحياة !!
        ماهذا الهراء والله ان من كتب الله عليه الموت (هنافى هذه الدنيا) لن يعود إلى الحياة ولو اجتمعت الجن والانس وكان بعضهم لبعض ظهيرا ! قال الله تعالى[إن اجل الله اذا جاء لايوخر لوكنتم تعلمون ]
        وقد يشفع للكاتب انه قيد ذلك بزمن معين وهو مالايزيد على 7 ساعات وانه لايعنى الموت مطلقا وهذا مع امكانية حدوثه وإن اسلمنا بذلك للتقدم العلمى الحاصل فانه لا يمكن ان تعود الحياة لميت قد مات ! لانك عند اطلاق كلمة مات فقد اصبح الفعل ماضيا وقد انتهى مما يلتبس على البعض بانه قد عاد للحياة بعد موته وهى مغالطة كبيرة هذا وأسأل الله جلت قدرته ان يغفر لنا ويرحمنا وان يعفو عن زلاتنا واخطائنافكلناخطاء وخير الخطائين التوابون هذا واصلى واسلم على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه وسلم [/SIZE]

        الرد
      5. 5

        إذا اليوم تم والمعدودة تمت مش قلب صناعي لو أي شئ لا يعيد الأموات للحياة وده كلام فارغ أو عنوان الخبر مغلوط ويقصدون شئ آخر ولكن المعروف والمسلم به ” إيمانا راسخا ويقينا صادقا ” أنه الأموات لا يعودون للحياة إلا يوم القيامة “يوم البعث وعلمه عند الله ” كل نفس ذائقة الموت ولكل أجل كتاب “

        الرد
      6. 6

        [B][SIZE=5][FONT=Arial]قال تعالى في كتابه الكريم ( [COLOR=#FF4D00]قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ [/COLOR])
        [يونس:49]

        وقال تعالى
        [COLOR=#FF3600]وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ[/COLOR] ﴿١١﴾ المنافقون[/FONT][/SIZE][/B]

        الرد
      7. 7

        هههههههههههههه طيب وبالنسبة للروح كمان ها ؟ فيه منها صناعي هيرجععوها للزول برضوا
        بقترح انو تتعبى في زجاجات وتتوزع على عربات الاسعاف برضوازي حكاية اقلب السناعي هههههههههه

        الرد
      8. 8

        ناس المقابر ديل مافي ليهم طريقة -بسم الله واستغفر الله -ياناس النيلين خليتو الدار وحكايات وبقيتوا في الخلعات الكبيرة دي يوم بتكتلونا بعمايلكم دي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس