كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

د.حرم الرشيد شداد : الدولة الماسية



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]تستغل الدول مواردها في التنمية والتطور.. والموارد الاقتصادية المعروفة للدول هي الموارد الطبيعية كالمياه والأراضي الخصبة والمعادن والبترول والثروات الحيوانية والسمكية .. وبلا شك أنهم جميعاً يحتاجون لموارد بشرية مؤهلة للاستغلال الموارد بطريقة مثلي ومنظمة وعادلة … وقد لا تمتلك الدول كل هذه الثروات والموارد، ولكن ثروة واحدة أو مورد واحد يحسن استخدامه واستغلاله قد يجعل منها أعظم الدول.. لكن ذلك يعتمد على أهم مورد وهو السلطة الحاكمة التي تعمل وفقاً لدستور يحفظ تلك الحقوق. فالسلطة النزيهة العادلة هي التي تنفذ القوانين وتحفظ الدستور وتصون ممتلكات الشعوب.. فهي بلا شك ستجعل من رقعة الأرض المكونة للدولة جنة وستخدم الشعب وتحفظ حقة وتصون العدالة الاجتماعية، بما يحقق الأمن والاستقرار وستجعل هدف كل الموارد رفاهية الشعب.. كما السلطة الجيدة هي التي تجعل الوحدة الداخلية للشعب مترابطة ومتماسكة بكل مكوناتها السياسية والثقافية والدينية.
أما السلطة الفاسدة فهي التي تجعل البلاد في إفلاس حقيقي، بلا تنمية أوتطوير أو رخاء.. وهي التي تعيث بممتلكات الشعب حتى يصبح رهينة للحروب الأهلية والقبلية والتنافر والتناحر، وتجعل من حقوق الشعب غنيمة لها.. فلا يصبح أمام الشعب إلا سرقة بعضه البعض، إلى حد التقاتل والقلع والنهب والسرقة ..
فالسلطة الماسية تجعل من الدولة والشعب مناطق ماسية، يتمنى الغير العيش بها والتمتع بحياته.. عكس تلك السلطات التي تنفر أبناء البلد من تعميرها ليفروا إلى أخرى أكثر إستقراراً.

د. حرم شداد
صحيفة الوطن [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        افكار نيره يادكتوره حرم احي فيك الشجاعه ودائما شايله هم المواطن والوطن لكي التحيه

        الرد
      2. 2

        [COLOR=#0A00FF][B][SIZE=5]لقد تحدثت واصبت كبد الحقيقه فيما يختص بالسلطه ودورها في خدمة وتطوير البلد ولكنك لم تتطرقي للعامل الاهم وهو الفرد. اذا كان الفرد همه الاكبر هو تتبع خطوات الناس وهتك اعراضهم دون مبرر او من اجل سبق صحفي فسيكون حال البلد كما عليه نحن اليوم. [/SIZE][/B][/COLOR]

        الرد
      3. 3

        هل حرم الرشيد يعني زوجة الرشيد أم أن حرم ده اسمها وهي بنت الرشيد؟؟؟ فهمني يالفهيم؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس