الشَّعَر أهم مقومات الجمال للمرأة بين «الميج» والإسدال
وتختلف الوان الشعر، اذ هناك الاسود والاشقر، ويوجد الشعر الناعم والخشن، وما يسمى المتموج، اما الناعم والاسود فهو المتفق عليه في الجمال والزينة عند المرأة، فالشعب السوداني يعشق سواد الشعر وطوله، وتختلف مزاجات الفتيات في كيفية تشكيل شعرهن، وظهر في الفترة الاخيرة ما يسمى «الميج»، وهو تلوين الشعر بالوان مختلفة، وايضا تشكيله بتسريحات معينة او قصة بهيئة حسب مزاج الفتاة او المرأة.
«الصحافة» التقت بعض الفتيات لمناقشة الامر، وتقول ملهمة محمد ان الشعر الطويل قليل بين السودانيات بشكل عام، اما فرد الشعر في الطرق والاماكن العامة غير مقبول، واشارت الى ان السودان دولة اسلامية ترفض تماما الظهور بالشعر امام الجميع، وقد يكون فك الشعر او فرده بطريقة معينة يلفت النظر اكثر من ارتداء البنطلون الذي يسمى «كباية» عند بعض البنات، حيث يظهر محسانهن، وهذا غير مرغوب. واضافت أن المجتمع السوداني ضد هذه الفكرة ولا يستطيع ادراكها، لكن لا يمكننا كبت الحريات. وقالت ملهمة ان الباروكة عادت باشكال مختلفة بديلاً لقص الشعر للزينة، وبعض البنات اللائي ليس لديهن شعر كثيف. وقالت ان الكدمرة تؤثر تأثيراً سلبياً على نفسية البنت مما يجعلها تبحث عن بديل يلفت الانتباه مثل وضع اشياء ملفتة للنظر او اظهار شعرها بوضع بعض الكريمات مما يجعل له بريق ولمعان، وان اظهار الشعر بتسريحات واشكال والوان مختلفة يكون اكثر عندما تقبل على الزواج، فالعروس غالبا ما تكون فاردة شعرها حتى تتميز عن نظيراتها الفتيات الأخريات.
وتقول رهف محمد من جامعة السودان انها لا تحب وضع الوان كثيرة على شعرها، وذكرت بعض التسريحات منها الحبشي والهندي، وتقول ان هذه التسريحات تكون حسب شكل الوجه ولكل تسريحة شكل معين، مشيرة الى انها تستخدم دوماً كريم الفرد للمحافظة على شعرها من التلف وجعله ذا بريق ولمعان، وخلصت رهف الى ان الشعر نعمة ربانية وهو سر جمال المرأة.
ويقول وليد الوسيلة إن اهم ما يميز المرأة شعرها، واضاف انه ضد فرد الشعر واعتبره بدعة، وكل بدعة ضلالة، مشدداً على ان الشعر مهم جداً عنده، وكشف وليد ان الشعر من اهم مقومات الزوجة في المستقبل.
الخرطوم: تغريد إدريس
صحيفة الصحافة
[SIZE=4]انحنا ليه بنتكلم عن حاجات ماعندنا
يوم بتين شفتو ليكم سوانية عندها شعر كلو قرقد ومعفن ووسخان وشعرهن اخير منو شعر الاولاد[/SIZE]
ان شاء الله انت اكون عندك شعر (صحافة اخر زمن ) قال شعر قال
اولا : المراءة ما شعر وخلاص (الظاهر ) وين الباطن (الاحاسيس)و (التدين)