د.عبدالماجد عبدالقادر : السِّدْرة واللعوتة والطلحة وأم حراز
وقد استرعى انتباهي الاسم الذي اطلق على هذه القرية «السدرة» فرأيت أن أستعرض القرى والمدن السودانية التي تأخذ أسماءها من أسماء الأشجار المختلفة… وإذا بدأنا بمدينة الخرطوم نفسها لعلنا نذكر «الشقلة» وهي نوع من الأشجار الشوكية صغيرة السن.. وقد تكون شجرة طلح أو لعوت أو سَلَم لكنها في النهاية شجرة صغيرة تسمى الشقلة…
وكثير من القرى السودانية أخذ اسم الشقلة وتسمى به على أن «الأنادي» أو الاندايات «زمان» في بعض مناطق السودان وفقاً لما ورد في كتاب الأنداية لمؤلفه الأستاذ المرحوم الطيب محمد الطيب تسمى «الشِّقِلْ» … ويبدو أن السبب في ذلك يرجع إلى أن «الشِّقِلّ» عادة ما يوجد خارج المدينة وكذلك «الأندايات» يتم بناؤها بعيداً في مداخل المدن أو مخارجها قريباً من ذلك الشقل… فصار المكان اسماً للاثنين…
ولعل سكان السلمة «بتاعة الخرطوم أو بتاعة الحاج يوسف» يعرفون أن السلم عبارة عن أشجار من فصيلة «العضاة» وهي أشجار شوكية بنت عم الطلح والسيال. وعادة ما يوجد السلم والسيال في بيئة موحدة…. وأشهر القرى هي قرية السيال أو سيال كريم الدين غرب شندى.
ولعل قرية أم سنط المجاورة لمدينة بركات في مشروع الجزيرة اشتهرت بهذا الاسم نظراً لكثرة شجر السنط والذي يحتاج في العادة إلى مياه كثيرة وينمو بكثافة في مجاري الأنهار والخيران و«الميعات» في الأراضي الرملية.. ووجود أشجار السنط في المياه الكثيرة جعل منها حطباً صالحاً لصناعة المراكب بعد أن يتم تشبيعها بالماء وغمرها فيه لمدة طويلة… وتستعمل أشجار السنط أيضاً لأغراض فلنكات السكك الحديدية وسقوفات المنازل والمروق و«القُرمْ» في الجزارات، أما القرى التي اسمها الطلحة أو أبوطليح فهي كثيرةٌ جداً… ولعل ذلك ما يثبت أن كل السودان من شماله إلى اقصى جنوبه كان حزاماً موحداً لأشجار الساڤنا.. فهناك منطقة أبوطليح التي تمت فيها الموقعة الحربية بين جيوش المهدية وجيوش الإنجليز في شمال السودان جوار مدينة عطبرة، وهناك قرى كثيرة اسمها الطلحة في منطقة الجزيرة. وربما كانت أشجار الطلح هي الأكثر انتشاراً في كل السودان بدليل أن المرأة السودانية قد استعملت الطلح بشراهة شديدة كجزء من ممارسات «حمام الساونا» أو الدخان المشهور في بلادنا… وبهذه المناسبة تقول الإحصائيات إن النساء المستهلكات لخشب الطلح لأغراض الزينة والأغراض الصحية في المناسبات المختلفة يبلغ عددهن حوالى ثمانية ملايين امرأة وأن المرأة الواحدة تستهلك أسبوعياًَ ثلاثة كيلوجرامات من الطلح، وهذا يعني أن الاستهلاك الأسبوعي من خشب الطلح لكل نساء السودان يصل إلى أربعة وعشرين مليون كيلوجرام.. وفي الشهر يصل الاستهلاك الى سبعمائة وعشرين مليون كيلوجرام.. وهذا معناه سبعمائة وعشرون ألف طن في الشهر.. أي أن نساء السودان يستهلكن ما قيمته سبعمائة وعشرون مليار جنيه «بالقديم» شهرياً على اعتبار أن الكيلو بجنيه واحد فقط.. وفي العام فإن استهلاك النسوان من الطلح يصل الى ثمانية ملايين وستمائة واربعين الف طن وقيمتها أكثر من ثمانية ترليونات ونصف الترليون جنيه. وهذا يا أهلنا يعني أننا نحتاج إلى ما لا يقل عن ستة وثمانين مليون شجرة طلح يجب أن نقطعها كل عام حتى نستوفي احتياجات النسوان.. ولهذا السبب فإنه يوجد في الخرطوم وحدها ثلاثة آلاف وسبعمائة وستون زريبة لبيع الحطب بتاع الطلح.. وهذا وحده يكفي لإحداث الجفاف والتصحر والقطع الجائر للأشجار وتوقف نزول الأمطار…
أما القرى التي اسمها السدرة أو السديرة فمعظمها يوجد على ضفاف نهر النيل خاصة اذا كانت هناك قرية اسمها أم سدر فهذه تحتاج إلى غابة من السدر.. أما السديرة فهي شجرة صغيرة وعطشانة ودائماً ما توجد في المناطق الطرفية وتنتج «النبق».
وإن شاء الله في فرصة أخرى نتحدث عن القرى التي اسمها العشرة، أم عشر، أب عشر، اللعوتة، الكترة، كتير العوامرة، أبوحراز، ام حراز، الدومة، أم دوم، وهلم جرَّاً.
كسرة
نظراً لأن أحد الناطقين باسم الجبهة الثورية والأحزاب الما وطنية قال إن المائة يوم المفترضة لتسخين الخرطوم قد فشلت وإنهم يحتاجون إلى مائة يوم أخرى فقد قررنا أن نتوقف عن متابعة الجماعة ديل لأنهم لا يستاهلوا أن نشغل أنفسنا بهذا الموضوع الميت. ويبدو أن الناس ديل لن يتمكنوا من عمل أي شيء لا بعد مائة يوم ولا بعد مائة شهر ولا حتى بعد مائة عام!![/JUSTIFY]
د.عبدالماجد عبدالقادر
صحيفة الإنتباهة
شكراً للدكتورعبدالماجد على هذه الإضاءة عن مسميات القرى فقد كنت محتارًاً إزاء تفسير كلمة (الشقلة) وقد وجدتها الآن . وعلى فكرة إسم ى السيال هي أيضاً لقرية أو فريق غرب الحفير بالشمالية وتكثر بها شجر السيال الصحراوي . ولعلك فتحت شهيتي في هذا النهار الرمضاني القائظ نحو مسميات أخرى كتسمية قرية كدكول مسقط رأس الروائي الراحل الطيب صالح وتعني ذات الحصى وكدا تعني الحصي باللغة النوبية وكول تعني أم أوذات وهكذا نجد أمبكول ومعناها ذات الدوم إذأن كلمة أمبو تعني الدوم أوجزوع النخل أي أم دوم ولكن بالرطانة.
كسرة : ذهاب باقان يعني ذهاب عرمان وعقار ت يعني بااية النهاية للثورية يعني إستمرار تدفق النفط في عروق الشمال .اللهم أجعل كيدهم في نحرهم .