كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تطعيم أول طفل بلقاح المكورات الرئوية


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن إدخال لقاح المكورات الرئوية ضمن قائمة التطعيمات الروتينية للأطفال بجميع الولايات. وتم أمس تطعيم الطفل موسى إبراهيم كأول طفل سوداني بمحلية جبل أولياء.

وقطع وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. عصام محمد عبد الله لدى حديثه في الاحتفال الذي نظمته منظمة اليونسيف بمناسبة إدخال لقاح المكورات الرئوية، قطع بمأمونية اللقاح وتجريبه في «17» دولة وتم تطبيقه على الولايات المتحدة الأمريكية منذ العام2000م، مبيناً أن اللقاح سيسهم في خفض وفيات الأطفال دون سن الخامسة بسبب الالتهابات الرئوية. متوقعاً أن يرفع اللقاح العبء عن الأسر.

وأعلن مدير برنامج التحصين الموسع د. مجدي صالح عن توفير اللقاح بتكلفة «35» مليون دولار بدعم من الحكومة ودول التحالف العالمي على أن يمنح الطفل في عمر عام «3» جرعات من المصل، الذي قال إنه يقي من الالتهابات الرئوية والسحائي وتسمم الدم والتهاب الدماغ والأذن الوسطى، واصفاً تلك الأمراض بالخطيرة، مشيراً إلى توفر اللقاح في جميع المراكز الصحية بالولايات. وقال مجدي إن إدخال لقاح المكورات الرئوية تم بناء على مؤسسية علمية وهي أن المرض يعد ثاني قائمة الأمراض والوفيات عند الأطفال.

صحيفة الإنتباهة
عواطف عبد القادر[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        هذا لقاح قديم معروف ثم لماذا اﻻحتفال والله لو ما بطلتو الحركات البايخة دي ماحنمشى لقدام

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس