حوارات ولقاءات

العيد هل يغسل الضغائن والأحقاد ؟

[JUSTIFY]دعوة للتسامح ..

يرى إسماعيل السيد «موظف» أن العيد فرصة سانحة لغسل كل الأحقاد وهو دعوة للتسامح، ونحن الشعب السوداني نحرص فيه على نيل العفو من كل شخص مهما كبر حجم ذلك الذنب في نفوسنا، والعيد فرصة لتوطين النفس والتسامح ولتطهير وغسل القلوب من الأحقاد والضغائن التي ارتكبها الشخص في حق غيره، وهو شعور جميل أن نسامح بعضنا البعض، وفي اعتقادي أن التسامح من الأشياء التي تصعب على الكثيرين فالتسامح أساس لعيش حياة سعيدة، فعندما نسامح أنفسنا ونسامح غيرنا نشعر براحة نفسية عالية، والشخص غير المتسامح يعيش في حالة نفسية سيئة وفي ذاكرتي جيراننا يسكنون في منزل واحد ولكنهم متخاصمون طول العام، حتى العيد لم يسهم في إرجاع صلة الرحم بينهم، ومثل هؤلاء الأشخاص لا يستغلون تلك الأيام المباركة على الوجه الصحيح.

نيل العفو وتؤكد نجلاء عثمان «طالبة» أن الطابع العام الذي يخلقه صباح يوم العيد ببهجته وسروره يستطيع أن يغسل ويزيل كل الأحقاد والخلافات والرواسب مهما طال زمنها وعمرها سواء بين الإخوان أو الأقارب والجيران عبر تبادل التهاني والتبريكات، بل نجد أن هناك من يبكون عند صباح العيد وهم يتبادلون التهاني، ولذلك العيد هو الفرصة الوحيدة واللحظات الوحيدة القادرة على غسل النفوس، لذا نجد أن الكثيرين يحرصون على تبادل الزيارات لنيل العفو والعافية.

يصعب التسامح وتنفي رباب حسن إمكانية غسل العيد لكل الأحقاد والضغائن، وتقول: هنالك أشياء تظل عالقة في النفوس وتشكل رواسب قاسية لا يمكن نسيانها بسهولة، فقد يأتي عيد وآخر وثالث دون أن يحرك في دواخلهم ساكنًا، ربما يعود ذلك للدم الإفريقي «القلب الحار» الأمر الذي يطفو على كل المعايير الإسلامية والأخلاقية، فقد يشب الأبناء طبق الأصل لأجيال سبقتهم وأذكر أن خال والدي والذي توفي عن عمر يناهز «130» عامًا كان مرارًا ما يحكي لنا قصة خصامه لجدي من والدي بسبب عدم حضوره مراسم ختان ابنه البكر والذي يكبر والدي بخمسة عشر عامًا وقد طال خصامهم سنين طويلة وبرغم عودة العلاقات بينهما إلا أن جدي كان يذكر دائمًا أسباب خصامهم متناسيًا لحظات عودة علاقتهم.

قول وفعل ويقول أحمد عثمان «موظف» إن الخصام من أصعب وأقسى الأشياء على النفس البشرية، فالشخص الذي يتعود على الخصام يصعب عليه المسامحة، والنساء من أكثر الفئات مقدرة على الخصام وعدم تناسي الضغائن، فالملاحظ أن الذين يتبادلون التسامح متى ما كان أقوالاً لا تدعمها السلوكيات ومواعظ وكلمات لا تبرهن عليها الأفعال كان التسامح ضربًا من ضروب الكذب والدجل اللفظية، فالتهاني التي يتبادلها الناس في العيد تفتح الأبواب لغسل النفس لمن يرغب، وهناك من ينتظرون تلك الأيام بفارغ الصبر لغسل نفوسهم.

رأي الشرع مولانا محمد كباشي تناول القضية من زاوية الشرع موضحًا أنه من المقاصد العظيمة التي شرعت لأجلها الأعياد في الإسلام لتعميق التلاحم بين أفراد الأمة وتوثيق الرابطة الإيمانية وترسيخ الأخوة الدينية بين المسلمين فالإسلام هو الدين الوحيد الذي يجعل التسامح سمته البارزة ويعطي كل ذي حق حقه وهو دين التسامح، والمعروف أن الأعياد فرصة سانحة لنيل العفو وتناسي الضغائن والاحقاد لقوله تعالى «وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ» ويؤكد مولانا أن التعاليم الإسلامية ووصاياه تأمرنا بأن نجعل يوم العيد يوماً للتراحم والتزاور ويوماً للتسامح والمحبة والعفو ويوماً للتوافق الاجتماعي وإعادة العلاقات الفاترة بيننا وتجاوز حالة التقاطع والقطيعة والهجران، وحالة الشقاق والخلاف لذلك فلنستغل أيام العيد لطي صفحات الماضي وتمزيق فاتورة الخلافات في بناء النسيج الاجتماعي والتسامح الإنساني.

صحيفة الإنتباهة[/JUSTIFY]