د.عبدالماجد عبدالقادر : أخُوكُم في الرّضاعَة!!!
وقد نشأت المُعضلة التي أطلقها البعض في وجه الشيخ المفتي إذ إنهم تساءلوا عن كيفية «التوصل» إلى اللبن في ثدي الزميلة، ولكن الشيخ مرة أخرى يبدو أنه قد أفتى لهم بأنه يجوز أن «تحلب» الزميلة كمية من اللبن في «كباية» ويشربها الزميل. وعليها أن تُكرّر ذلك خمس مرات متتاليات لتكتمل عدد الرضعات إلى خمسة مُشبعات، وعلى العموم فقد استنكر الكثيرون هذه الفتوى واعتبروها من إحدى الشطحات التي تحدث من وقت لآخر بين بعض الفُقهاء الذين يُسمونهم «الأريتيين» والصفة مشتقة من كلمة «أرأيت» فهم في الغالب يتصورون فتاوى لمشكلات غريبة تبدأ بقولهم «أرأيت لو حدث كذا فماذا يكون الحكم، ومن ذلك قول أحدهم أرأيت لو أن شخصاً دخل في فم الفيل ثم خرج من مؤخرته فهل يجب عليه غُسل جنابةٍ أم يجب عليه الوضوء؟»
ولعل قصة الرضاعة تقودنا إلى رضاعة من نوع آخر قد يقوم بها بعض المسؤولين عن قيادة بعض المؤسسات العامة والخاصة فالمسؤول أو المدير الذي «يرضع» المؤسسة يصير بالضرورة ابناً لها من الرضاعة، ومديرو المؤسسات المجاورة له يمكن أن نطلق عليهم إخوانه بالرضاعة.
وفي أحد البرامج التلفزيونية سمعنا بروفيسور مالك حسين وهو يحكي عن بعض الأحزاب السياسية التي تتحصل على «أتاوات» أو «أجور» أو «تعويضات» أو «هبات» تأخذها إما شهرياً أو من وقت لآخر من الحكومة بالطبع.. وحصول هذه الأحزاب على أتاوات ومبالغ من الحكومة إن صح ذلك أو من أحزاب أخرى هو في ذاته نوع من الرضاعة، وبالضرورة فإن العلاقة الناشئة ما بين «الرضيع» و«الجهة المرضوعة» يمكن تصنيفها ووضعها في خانة الابن من الرضاعة على أن علاقة الرضيع «بالمرضوعة» يُفترض أن يتبعها ما يجوز من حقوق الأمومة وبناء على فتوى عمنا شيخ الأزهر «بتاع السيسي» قد يرى البعض أن يتشدّد في عدد الرضعات أو «التعويضات» المشبعات، وقد يختلف في مدى تصورهم لحجم الرضعة التعويضية فإذا كان مليار جنيه بالقديم يعتبر أنه رضعة واحدة مشبعة فلابد أن خمسة مليارات تكفي لنشوء علاقة الأمومة في الرضاعة وقد يحتج البعض بمن فيهم «الراضعون» أن هذه المليارات لم تكن بالتتالي المطلوب وإنما كانت موزّعة على فترات طويلة مما يسقط معه اعتبار نشوء أي علاقة في الرضاعة. هذا إضافة إلى اعتقاد البعض في أن المليار بالقديم في حد ذاته لا يُشكِّل وجبة تعويضية مُشبعة.. وما أراه أنا كثيراً وكبيراً قد تراه أنت صغيراً جداً.. وربما يعتقد أهل التعويضات أن عدد الرضعات المُشبعات لا بد أن يزيد عن عشرة مرات متتالية ومن بعدها يمكن أن تنشأ علاقة الأمومة وما يتبعها من الحميمية والقربى، وبالطبع يحق لجهات أخرى أن تبحث لنفسها عن رضعة أو رضعتين حتى لو لم تكونا مشبعتين اقتداءً بالآخرين أو تقليداً لهم، ومن ثم يُمكننا أن نجزم بوجود علاقة أُخوّة في الرضاعة بين الراضعين الأوائل ومن لحق بهم.
على أننا نذكر بأنه يحرم بالرضاعة ما يحرم بعلاقة الدم، ولا يجوز أن يعقُ «الراضع» المرضوع أو «يُعاكسه» أو «يقاطعة» أو«يُكايده» أو «يُحاربه» أو يتظاهر ضده أو «يُضاربه» أو «يُؤلب» عليه الآخرين بالتضامن والانفراد أو يقوم بالانضمام لتجمع «جوبا» أو «الجبهة الثورية» أو «الحركة الشعبية» خاصة إذا كان ذلك التجمع يضمُ بعضاً من إخوانه في الرضاعة من الذين حصلوا على رضعتين مشبعتين أو أربع رضعات متتاليات.
كسرة
أها يا ناس الجبهة الثورية.. ويا ناس الأحزاب «الماوطنية» المتضامنة مع الحركة الشعبية وباقان وعرمان .. سمعنا عن إعلانكم الخاص بضرورة عمل برنامج لتسخين الخرطوم خلال مائة يوم بغرض إسقاط النظام.. ومضى منها شهر يونيو كله ثلاثون يوماً ومضى منها شهر يوليو كله واحد وثلاثون يوماً ومضى الآن من اغسطس ستة أيام وتكون الجملة سبعة وستين يومًا وبقي لكم من المائة يوم فقط ثلاثة وثلاثين يومًا.. وهذه يدخل فيها باقي رمضان «النحنا فيهو» وأيام العيد الخمسة.. والخريف الذي بدأ وادى إلى السيول والفيضانات التي سوف «تشغل أبو اهلكم» خلال الشهرين القادمين.. فمتى يمكنكم تسخين الخرطوم علماً بأنكم لم تستطيعوا تسخين البلاد وقلب النظام خلال ربع قرن من الزمان.. وعلماً بأن معظمكم أقرباء في الرضاعة واكثركم أولاد خالات في الرضاعة.. ولهذا فإن قلب الحكومة لن يتم لا في مائة يوم ولا في مائة شهر ولا مائة سنة.
د.عبدالماجد عبدالقادر
صحيفة الإنتباهة
لأن كلام المفتي بتاع الأزهر والعبيكان بتاع السعودية كلام خارم بارم – لم يخطر ببالهم أن معظم الزميلات في المكاتب فتيات (أي لسن متزوجات) وبالتالي فمن أين يأتي الحليب ، حيث أن حليب الأم مرتبط مع الحمل ثم الولادة لترضع المولود الذي أنجبته ، فكيف لفتيات (لم يتزوجن ولم ينجبن) أن يرضعن زملاءهن وهن أصلاً لا يملكن الحليب الذي هو أساس الفتوى.
أما بالنسبة للأحزاب الما وطنية – كلهم جاحدون ناكرون عديمي الضمير- فقد رضعوا كل حليب السودان والشعب السوداني – ومع ذلك يتنكرون ويجحدون لما أخذوه من هذا الوطن المعطاء ويزرعون الفتن والخراب والدمار في ربوع السودان المختلفة لأنهم جبلوا على أكل أموال السحت وأكل أموال الناس بالباطل وهم يعلمون .
وحسبنا الله ونعم الوكيل .