حوارات ولقاءات

د. حامد البشير لأجراس الحرية:اتوقع الاستقرار لجبال النوبة في حالة عدم انفصال الجنوب والعكس صحيح

[ALIGN=CENTER]filemanager[/ALIGN] [ALIGN=JUSTIFY]لم يسجل التاريخ حربا بين النوبة والعرب على أسس إثنية إلا في العشرين عاما الماضية
في ولاية جنوب كردفان المساحة المزروعة في عام 2008م تعادل 6% فقط من المساحة المزروعة في عام 1986!!
الزراعة الالية في جنوب دارفور في خطر وإذا لم يتم تداركها ستحدث كارثة.
*بعد نهاية الحرب الاهلية ومجئ اتفاقية السلام لم تتم اية إجراءات لرتق النسيج الاجتماعي في جنوب كردفان
سعر “القرنيت” خمسة جنيهات وباكيت “الكلوروكين” و(ملوة العيش) بخمسة جنيهات!!
د. حامد البشير ابراهيم أستاذ سابق بجامعة الخرطوم كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية وخبير بالأمم المتحدة في مجال التنمية والتخطيط والرعاية ومن الباحثين المهتمين بقضية التنمية في منطقة كردفان وصاحب مبادرات خاصة في تعليم الرحل، استضافه القسم السياسي ب(أجراس الحرية) لتسليط الضوء على المشاكل المختلفة التي تواجه منطقة جنوب كردفان فبدأ بتقديم فكرته حول تشخيص المشكلة هناك تم أجاب على تساؤلات المحررين،
حوار/ القسم السياسي د. حامد يبتدر الحديث: ـ في الحقيقة انا اهتمامي بكردفان نابع من اهتمامي بالقضية السودانية كلها. ونابع من دراستي لهذه المنطقة في مراحل مختلفة خلال حياتي الاكاديمية. وكتبت كتابا عن الحرب الاهلية وتداعياتها في كردفان (ديناميات الحرب والسلام في جبال النوبة، نشر في عام 2002م) وكتبت عدة مقالات، وحذرت ونبهت فيها. وقلت بان الوضع في جنوب كردفان يسير في خطى ازمة دارفور.. دعوني اعطي نبذة بسيطة عن جنوب كردفان، وحقيقة الحرب فيها. ـ قامت حرب اهلية وبفعاليات سياسية بين ابناء النوبة من اهالي المنطقة والحكومة ,الحكومة المركزية لاسباب تراها جعلت الصراع يأخذ شكل صراع المركز والهامش أي بين النوبة والعرب، فتحولت الحرب هناك بسبب سياسة “فرق تسد” الى حرب اهلية بين قوميتي العرب البقارة الذين يشملون الحوازمة القومية الكبيرة، ومنهم المسيرية من جهة والنوبة من جهة أخرى،. هذا اثر على النسيج الاجتماعي بشكل كبير جداً، لان الحرب استمرت لاكثر من عشرين سنة. فرَّقت بين اناس كانو يعيشون لمدى خمسة قرون في سلام. لكن احب ان أُؤكد [كعالم اجتماع]أنه لم يحدث في يوم من الايام وخلال الخمسمائة سنة السابقة لم تحدث حرب بين القوميات على اسس اثنية.( يعني ما حصلت حرب مدونة في التاريخ) بين النوبة والعرب، بل على النقيض حصلت حروب بين العرب انفسهم… بين الحوازمة والمسيرية، وهم ابناء عمومة. وهناك حروب حصلت بين المسيرية والنوبة، وقف فيها الحوازمة الى جانب النوبة ضد ابناء عمومتهم باعتبارهم حلفاء.. هذا كان شكل النسيج الاجتماعي السائد آنذاك. انا لا ادّعي بان هناك سلام مائة بالمائة، والذي لم يكن موجوداً في اي مجتمع. لكن هناك سلام اجتماعي والناس طوروا نوعا من القومية والولاء المناطقي اكثر من الولاء الاثني. كانت خطة الدولة أيام الحرب بان توقف تمدد الحرب شمالاً، وبالتالي مارس الحزب الحاكم سياسات أدت إلى نسف النسيج الاجتماعي، وجعلت سكان المنطقة في صراع على أسس إثنية واستمرت هذه السياسات حتى بعد نهاية الحرب الاهلية ومجئ اتفاقية السلام حيث لم تتم اية اجراءات لاعادة رتق النسيج الاجتماعي، ابقى عليه وتمت المحافظة عليه واعيد تأطيره في الصراع الحاصل حالياً ما بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني.. اعيد تأطير الحرب بشكل [تستطيع أن تصفه بأنه حرب سلمية تتغذى سياسيا) فالنسيج الاجتماعي في حالة تهتك لا تقل عن حالة الثمانينات. نفس هذه الحرب تركت اثاراً سيئة جداً اثرت على الاداء التنموي في الولاية.. وانا استطيع ان اتحدث بالأرقام في جنوب كردفان وهي المنطقة الثانية بعد القضارف في انتاج الزراعة الالية.. الآن المساحة المزروعة في عام 2008م تعادل 6% من المساحة المزروعة في عام 1986م- الولاية الان فيها فجوة غذائية ضخمة لانها مصدر اساسي لانتاج الزراعة الالية، والان الزراعة الالية في خطر. والسبب في ذلك بالاضافة الى سياسات الدولة التمويلية والاقتصادية هي ان الارض نفسها اصبحت عنصراً في الصراع السياسي, واصبحت من محددات الهوية التي انتجتها سياسات الدولة.. الناس اصبح كل منهم يريد الامساك بارضه، و هذا ملمح اساسي فعند النظر لتاريخ المعركة التي حدثت في دارفور نلاحظ أنها مرت بنفس التجربة, هناك الدولة وصلت مرحلة اعطت فيها اراضي جماعات قبلية لجماعات قبلية أخرىعلى أساس الولاء السياسي الا ان الامر لم يحدث في جنوب كردفان… لأن كل انسان ممسك بارضه ومتمرساً فيها باعتبارها تمثل جزءاً من الهوية السياسية له, وهذه اوقفت عجلة التنمية. مهددات السلام وانا استطيع ان اجزم، ولدي احصائيات ،” خلال العشرين سنة الماضية” هناك اطفال حتى في داخل المدن، في جنوب كردفان لم يزوروا المدارس. وهذه انتجت عددا مهولا من الفاقد التربوي. وانا اعتقد بان هذه الشريحة التي تتراوح اعمارها بين العشرين والخامسة والعشرين ليست لديها اية مؤهلات.. اصبحت لديها طموح لكن دون مقدرات حتى تتحصل على اي مكاسب. كثير من العائدين من الحرب لم يتم دمجهم، مازالت مراراتهم موجودة، حتى انني اتساءل انكم حاربتم وبعد الحرب الان يوجد سلام، ولم يتحقق شئ. فقد حصل احباط لكل الاطراف من ابناء النوبة خاصة، وكذلك لابناء القبائل العربية. لذلك هناك حالة من عدم الارتياح في المجتمع،وحالة من عدم القدرة، مضافاً اليها وفرة السلاح في كل الاسواق.. انا من قرية اسمها الحاجز. ابناء اخواتي يقولون لا تتحدث كثيرا، ادفع خمسة جنيهات احضر لك قرنيت من السوق. في نفس الوقت سعر القرنيت خمسة جنيهات وباكيت الكلوراكين بخمسة جنيهات، وملوة العيش الدخن بخمسة جنيهات. هذه هي الحالة هناك، ادوات الدمار وادوات الحياة بقيمة واحدة.وهذا هوالمحزن، الرجال والنساء يحملون الكلاشنكوف. الفقر : الرعي والزراعة في خطر! هناك غياب كبير للدولة حتى في أبسط مظاهر وجودها كوجود شرطة بشكل كافي وفاعل إضافة إلى غيابها التام عن التنمية والخدمات، ومن انعكاسات تفشي الفقر بشكل مريع. ومن منطلق الانسان الاكاديمي، وليس السياسي أستطيع أن. اقولها بمنتهى الثقة نسبة الفقر في جنوب كردفان لا تقل عن 90% وهذا مجالي ولدي به المام تام ان نسبة الفقر في جنوب كردفان 90%. فمسالة الرعي حدثت فيها مشاكل كثيرة جداً منها بسبب أعمال التنقيب على البترول التي حجزت اراضٍ كثيرة جداً على حساب الرعي. وبمسألة الاثنيات ايضاً لان الارض ارتبطت بها، هذه الاشياء مجتمعة جعلت الرعاة يشعرون بمضايقات، كذلك لا توجد مدخلات للزراعة التقليدية، وبالتالي حالة الفقر التي بدأت من زمن الحرب ابقى عليها زمن السلام، بعدم وجود اي مدخلات لمساعدة الناس سواء اكان بتقديم المعدات الخاصة بالانتاج او تقديم السماد. وحتى الاسمدة التي تم جلبها في هذه السنة “اسمدة فاسدة” لذلك المحصول في هذه السنة فشل بصورة كبيرة. والان المزارعون لديهم مشكلة كبيرة مع الموردين، لذلك المحصول في هذه السنة فشل بصورة كبيرة. والان المزارعون لديهم مشكلة كبيرة مع الموردين. هذه كلها جعلت الوضع في جنوب كردفان يسير على خطى دارفور إذا أضفنا إلى كل ما تقدم ظاهرة النهب المسلح والتي تنتشر مظاهرها بشكل واضح في المنطقة فهذه الصور تعيد نفس مسألة دارفور إذا أخذنا في الاعتبار عدم وجود المؤسسات التي تدل على وجود الدولة. الناس “زمان” كانوا يرون الدولة في الشفخانة او المدرسة الى اخره.. الان في منطقتي توجد شفخانة لم تعمل منذ عشرين عاما. هذه المظاهر اصبحت الآن غير موجودة. فغابت مظاهر الدولة ذات الوجود الحقيقي في حياة المواطنين: الصراع بين الشريكين جزء من الأزمة الصراع الدائر مابين شريكي نيفاشا اضعف من هيبة الدولة بشكل كبير. .ولا سيما في منطقة ابيي وهي جزء من جنوب كردفان وما يدور فيها مثل إحباطا كبيرا خاصة لقبائل المسيرية. وبالتالي يمكن ان تكون أبيي سببا لعدم الاستقرار في المنطقة. ايضاً مسألة ولاية غرب كردفان التي ألغيت وألحق جزء منها إلى شمال كردفان والجزء الآخر إلى جنوب كردفان تركت مشاعر غبن هناك ، ومن مهددات الاستقرار في جنوب كردفان ان الحركات المسلحة في دارفور تنظر الى جنوب كردفان على انها منطقة استراتيجية للحركة والتنقل لان المسافة بين دارفور والمركز مسافة بعيدة جداً لذلك امكانية المشاغبة من جنوب كردفان تبدو اكثر جدوى. والحركات المسلحة في دارفور استطاعت ان تتجاوب مع مجموعة من المجموعات في كردفان، وهناك شريحة اخرى انا اعتقد بانها خطيرة على السلم لانها احست بالضيم والضرر/ وهي مجموعات الدفاع الشعبي، التي كانت تحرك من قبل النظام لتحارب بالاصالة، هذه المجموعات حصل لها احباط وشعروا بانهم استغلوا، وهؤلاء عددهم كبير جداً وفيهم عدد كبير انضم للحركة الشعبية من اولاد الحوازمة والمسيرية، وفيهم اخرون حتماً (في السوق) يريدون الانضمام إلى أية جهة. وربما ذهب بعضهم الى حركة العدل والمساواة، ومنهم من كون حركة خاصة به مثل حركة شهامة التي تكونت من داخل المسيرية و لها علاقة بالمؤتمر الشعبي، لان مؤسسها كان من المؤتمر الشعبي، الان توفى لكن الحركة في ظل الحراك الاجتماعي موجودة وليست مرتبطة باشخاص.. حركة كاد: من الحركات التي تكونت في المنطقة حركة (كاد) وهي موجودة بالخارج خاطبت الحكومة السودانية، وخاطبت الامم المتحدة، لكنها لم تجد اية استجابة من الحكومة السودانية فيما يبدو لانها ليس لديها سلاح، وللأسف المنطق السائد هو منطق القوة والمثل السائد في المنطقة (العندو كلاش يعيش بلاش!!) وهذا الكلاش أصبح بديل الطورية والكوريك وادوات الحرث والزرع الاخرى، اصبح اليوم السلاح وسيلة من وسائل كسب العيش في المنطقة.. انا من الذين يعتقدون بان جنوب كردفان ان لم ننقذها فهي مرشحة لانهيار امني كامل… هذه ملامح الصورة العامة ويمكن أن نستكمل الصورة بأسئلتكم…. بالنسبة للصراع بين الشريكين ماهي طبيعة هذا الصراع هل هو صراع حول تنفيذ برتوكول جبال النوبة؟ حقيقة أهل جبال النوبة أحسوا بان البرتوكول لم يرض طموحاتهم ولم يستجب لكل الطموحات التي من اجلها دخلوا في الحرب. السبب الثاني هو التباطؤ في تنفيذ البرتوكول نفسه.. واعطيك مثالاً لذلك ـ في حالة تعيين احد الوزراء استغرق الأمر اكثر من ثمانية اشهر للموافقة عليه! هذا ما حصل مع وزير المالية وهذه حالة تقلل من انجازات الشريك الاخر. واصبح الشريكان يعمل كل منهما على التقليل من انجازات الاخر، ففي اعتقادي التسوية السياسية كلها لم تكن مرضية لابناء جبال النوبة. وهناك بعض المحاحصات التي حدثت اثنياً في جنوب كردفان تعتقد بعض الاثنيات العربية بانها ليست في مصلحتها، فأحست هذه المجموعات بأنها مهمشة وهذا ساعد في تكريس القبلية في داخل الولاية وبشكل سافر جداً لان المحاصصات في السلطة والثروة أصبحت على اساس القبائل. ولاية غرب كردفان التي تم إلغاؤها ما السبب وراء هذا الإلغاء؟ السؤال المطروح يجب أن يكون لماذا أنشئت ولاية غرب كردفان أصلا؟ لأنها اصلاً لم تكن موجودة. في السابق كانت توجد ولاية شمال كردفان وجنوب كردفان وكانت غرب كردفان جزءاً من جنوب كردفان وكان الناس (عايشين فيها بسرور). لكن في تقديري هذا هو التقسيم الذي اجراه (على الحاج) والغرض من اعاده تقسيم الولاية بهذا الشكل جاء نتيجة للاكتشافات البترولية التي وجدت حوض المجلد وهو اكبر حوض موجود في السودان يقع في هذه المنطقة. وكانت الحكومة تخشى فقدان بترول هذه المنطقة لو حدث انفصال لجبال النوبة . والذي حدث من بعد ذلك هو انتاج البترول هناك، وإنشاء المصفاة بالجيلي، واخرى صغيرة بالابيض _ في تقديري هذه هي الظروف التي خلقت ولاية غرب كردفان من اجل (المغالطة) في حالة انفصال جبال النوبة فيمكن تحاجج الحكومة بان ولاية غرب كردفان غير تابعة لجبال النوبة وبالتالي (حوض البترول) غير داخل في المنطقة المنفصلة، بدلالة المرسوم الدستوري كذا وكذا. وحينما لم يتم انفصال جبال النوبة وجاءت نيفاشا واعطت وضعية خاصة لجبال النوبة اصبح من الممكن ارجاع ولاية غرب كردفان الى سيرتها الاولى، وبهذه الصورة اصبحت المشكلة المثارة حول ولاية غرب كردفان، شبيهة بمشكلة موظف تمت زيادة مرتبه ثم تقرر تخفيضه فمن الطبيعي أن يحتج على التخفيض وهذا ماحدث بالضبط لاهل غرب كردفان، هذا هو الوضع الحكومة خلقت ولاية غرب كردفان (لزوم الغلاط) لمجابهة احتمالات الانفصال . نريد ان تتنبأ لنا بمستقبل اتفاقية السلام ولا سيما في منطقة جبال النوبة ؟ انا اثرت هذه المشكلة قبل عدد من السنين، جبال النوبة قنبلة موقوتة ولماذا أقول هذا؟ في عام 2004م تم انعقاد مؤتمر كل النوبة في كاودا وحضره الاب فليب عباس غبوش كقائد تاريخي للنوبة كل النوبة اعطوا تفويضا سياسيا لجون قرنق للتفاوض في مشكلتهم نيابة عنهم حصلت التسوية بعد التفويض السياسي، وطرح تقرير المصير، لكن الان في تقديري الخاص الجنوب يسير في طريق الانفصال. واذا كان الجنوب يسير باتجاه الانفصال فهذا يعني أن الطرف المفوض نيابة عن جبال النوبة(الحركة الشعبية) قرر الانفصال وهذا يعني أن أهل جبال النوبة سيكونون موجودين حسيا في الشمال والقيادة السياسية لهم في الجنوب وهذا الوضع سوف يكون صعباً جداً وهو وضع غير طبيعي. هذا وضع غريب جداً وانا لا اتوقع بان تسير الأمور بصورة سلسة مطلقاً وبالضرورة سيكون هناك تيار قوي في جبال النوبة يريد الانفصال اذا لم يكن كل أهل جبال النوبة يريدون ذلك. وفي اعتقادي الحركة الشعبية في ممارستها السياسية ستضع في اعتبارها ان التيار الموالي لها سوف يعمل لصالح الالتحاق بالجنوب لأن منطقة جبال النوبة منطقة غنية جداً بالموارد وربما يوجد بها اليورانيوم وفيها النفط وفيها واحدة من احسن الاراضي الزراعية للقطن في العالم، وتوجد فيها مراعٍ ضخمة جداً وكميات كبيرة من الامطار اكثر من شمال كردفان بالاضافة الى ان جنوب كردفان تمثل عمقا بالنسبة للجنوب وكذلك للشمال، والمؤتمر الوطني حالياً له مشروع فيه جوانب كثيرة جداً غير منافسة الحركة الشعبية. فالمؤتمر الوطني يريد ان يدمر كل الكيانات السياسية الموجودة في المنطقة بالاخص حزب الامة لانه يعمل في مشروع يريد أن يثبت فيه أن كل عربي يعتبر مؤتمر وطني وغير العربي حركة شعبية. والمشروع سائر بهذا المستوى لحصر الصراع في هذين الاتجاهين وهذا اتوماتيكياً يبعد كل القوى السياسية الاخرى.. وانا اتوقع الاستقرار لجبال النوبة في حالة عدم انفصال الجنوب والعكس صحيح. ومن الاشياء التي تقوي هذه الحركة هي ان هناك مجموعات كبيرة من ابناء جبال النوبة اظهروا عدم سعادتهم وعدم رضى بالذات فيما يتعلق بتأكيد خصوصية جبال النوبة وقضاياها. فهناك كثيرون شعروا بان الحركة الشعبية حققت مكاسب ضخمة بالنسبة للجنوب وهم خرجوا من( المولد بلا حمص.!) كثير من ابناء النوبة احسوا بان التسوية لم تجلب لهم المكاسب المرجوة. كذلك مع المحاصصة والوعي الاثني القبلي اصبح الانسان لابد ان يعمل له شجرة نسب حتى يتم التعامل معه. وهذا يدلل على ان الحركة السياسية في جبال النوبة لديها مشكلة وعي [/ALIGN]

صحيفة اجراس الحرية