رأي ومقالات

مزمل ابو القاسم : تعصب الرياضيين

[JUSTIFY]لتعصب الرياضيين لأنديتهم حكايات مثيرة وطريفة، منها مبادرة قطب المريخ عبد الرحيم الخضر (رئيس رابطة المريخ في جدة)بدعوةبعض الصحافيين الأهلة بقيادة عبد المنعم شجرابي وإبراهيم عوض وآخرين في مبنى قنصلية السودان بمدينة جدة، وأحضر لهم (تورتة) ضخمة زيّنها بشعار الهلال، وذكر أنه جلس ينظر إليهم باستمتاعٍ شديد وهم ينهالون على (هلالهم) تقطيعاً بالسكاكين، ويأكلونه (مثل صنم العجوة)!

* ويحكى عن عبد الرحيم الخضر أنه ذهب في منتصف الليل إلى سوق المواشي في جدة، وأحضر كبشاً أقرن، وذبحه فرحاً بهزيمة الهلال في نهائي بطولة أندية أفريقيا عام 1992، ودعا غلاة مريخاب جدة لمشاركته أفراحه، وعندما احتجت زوجته على الدعوة المفاجئة قال لها: (يا ولية أحسن ليك تساهري الليل عشان تعملي العشا وللا تنحبسي أربعة شهور وعشرة يوم، أنا لو الهلال جاب الكاس ده كانلحقت أمات طه)!

* أما الشاعر المرهف أبو آمنة حامد رحمه الله، فقد كان من غلاة الأهلة، وكان له ابن يعشق المريخ، وذات يوم خسر الهلال أمام المريخ فحضر الابن إلى داره ليلاً، وعندما ولج عتبة الدار التفت إلى والده وابتسم بخبث من دون أن ينبس ببنت شفة، فغضب أبو آمنة، وفتح له الباب، وقال له: (امشي لي حاج شاخور يربيك)!

* ويحكى عن حاج مكوار الهلالابي أنه استقبل خطيباً لبنته فسأله عن اسمه فذكره له، وسأله عن أهله وعمله فأجابه، وسأله عن لونه الرياضي فرد (مريخابي)، فقال له: (الأخيرة دي قربت تشطب ليك الفوق كلو، دحين يا ولدي اسكت وأوعك تتكلم عنها لغاية ما نتم ليك الزواج)!

* أما الحاج عبد الرحمن شاخور (الأب الروحي للمريخ) رحمة الله عليه، فقد اعتقل بعد انقلاب مايو مع الزعيم الراحل إسماعيل الأزهري ورفاقه، وكان شاخور رياضياً لا علاقة له بالسياسة بخلاف حبه للأنصار، وتم ترحيله مع رفاقه إلى سجن في مدينة جوبا، وذات يوم أراد الزعيم الأزهري أن يمازح شاخور فقال له: (نحن عارفين إنك رياضي وما عندك شغلة بالسياسة، لكن طالما الجماعة ديل جابوك معانا ما تجي نقلبها)، فرد عليه شاخور ساخراً: (نقلبها باكورد)؟ فعلم الزعيم ألا فائدة ترجى من وراء مساعي استمالة الحاج شاخور إلى عوالم السياسة.

* ويحكى عن شاخور أن المريخاب أتوه وقالوا له إن الهلال تقدم في بطولة أفريقيا (عام 1987) وبلغ دور الستة عشر، فرد عليهم: (ما مشكلة)، وعادوا إليه وقالوا إنه وصل دور الثمانية، وكان الرد: (ما مشكلة)، وعندما أبلغوه بوصول الهلال إلى النهائي سألهم: (لاعبين مع منو؟)، فردوا عليه: (الأهلي المصري)، قال لهم: (يا دوبهم طاروا، المصريين ديل رسولين بي عصايتهم ما قدروا عليهم، ما يقدروا على الهلال)؟

* أما صديقي خفيف الظل أسمر بابكر فقد كان يطيب له أن يردد عبارة: (القدم ليهو رافع.. زي الكورنر)!

* تعصب الرياضيين لأنديتهم ليس شراً في مجمله، لأن التعصب هو المحرك الأول لكرة القدم، بشرط أن يكون حميداً ولا يتحول إلى شغب، أما تعصب السياسيين فعواقبه وخيمة، لأنه يؤدي إلى حروبٍ ودمار وخراب.

* لو تحدث أي شخص قبل شهور قليلة من الآن زاعماً أن المؤتمر الوطني سيشرع في فصل د.غازي وحسن رزق ورفاقهما ويقبل وساطة سلفاكير والصادق المهدي للتفاوض مع الجبهة الثورية لاتُّهم في سلامة عقله!

* لا ثوابت في دنيا السياسة، وثوابت الرياضة نادراً ما تتغير .

صحيفة اليوم التالي
ع.ش[/JUSTIFY]

‫4 تعليقات

  1. البتتكلم عنهم ديل كانوا ناس بفهموا يعني ايه رياضة وهم أصلاً قيادات كل في مجاله أما أنت وأمثالك فهم السبب الأساسي في نكسة الرياضة في السودان وبالذات كرة القدم وأنت بالذات عراب العصبية في التشجيع بادخالك لمصطلحات زي وشك يا حاقد

  2. المشكله فى مزمز هذا انه يا ريت لو كان متعصب للمريخ ولكنه يكره الهلال لدرجة لا تصدق وكانما الهلال هذا قتل احد اقربائه التعصب يا مزمز بكون بحبك لمن تحب وليس با ن تكره ما لاتحب يفترض ان تكون عارف هذه الحقيقه او استشير صديق وغير ما بنفسك اولا فان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم وصحيح كما قالوا الما بتلحقو جدعو والجمل ماشى والكلب ينبح

  3. لا مقارنة بين السياسة والكرة .الانتماء السياسى فكرى وله فعلا ثوابت
    لا تتغير بل تتطور والا لما كان فكر والانتماء الكروى عاطفى وليد صدف وظروف فكيف له ثوابت .التعصب الفكرى ثبات على المبادى والتعصب العاطفى دليل
    جهل لا اكثر.

  4. قروش الوالي مصدرة التنقيب عن الدهب في منطقة ابوحمد بطريقة غير شرعية وليغطوا اعمالهم قاموا بفتح التنفيب للاهالي