رأي ومقالات

د. عارف عوض الركابي : عندمـا ينطق الرويبضة..!!

[JUSTIFY]اطلعت على مقال كتبه د. زهير السراج وتعجبت أنه تجرأ لنشره في الشبكة بموقع «النيلين» عنوانه: «كاروشة فقهاء الكريسماس» وهو مقال شحنه كاتبه بالسب والشتم واللعن، والمقال ينضح جهلاً من أوله إلى آخره وقُبحاً في الاستدلال، وقد أشار كثيرون إلى عدم استحقاق المقال والكاتب بهذه النفسية والتوتر والإسفاف والجهل عدم استحقاقه لأن يُردّ عليه.. ولما رأيت أن بعض ما ذكره يردده غيره ترجّح عندي التعليق على بعض ما جاء في هذا المقال الذي أحسن الترجمة لكاتبه !! وبيّن نصيبه من العلم والأخلاق..

ومما قال:«أصابت حمى الكريسماس مجموعة المتنطعين وفقهاء السلطان ومن لف لفهم من فقهاء النكاح، وهو أقل ما يجب ان يوصفوا به، مبكرًا هذا العام فبدأوا فى دق طبول الحرب ضد الاحتفال والاحتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة التى تخلد ذكرى مولد رسول الله السيد المسيح عليه السلام الذى يأمرنا الله بالإيمان به وإلا انضممنا لزمرة الكفار فإنكار أحد رسل الله هو إنكار لوجود الله والكفر به والعياذ بالله».

قلتُ: بفضل الله تعالى قد آتت جهود الناصحين أُكلها وظهر أثر التحذير من الاحتفال بأعياد النصارى، وهو ما صرّح به هذا الكاتب الذي اغتاظ بهذه التوعية فلجأ إلى كتابة هذا المقال الذي هو عليه وليس له..

فما العلاقة يا أيها الكاتب المسكين بين ما يفتي علماء الإسلام ومنهم علماء المذاهب الأربعة من تحريم مشاركة النصارى أعيادهم وبين الإيمان بنبي الله عيسى عليه السلام؟! وهي مناسبة دينية لدى أتباع دين محرف ومنسوخ، وهي احتفالات دينية لمن غير دين المسيح عليه السلام وهم يعتقدون أن الله ثالث ثلاثة، وأن المسيح ابن الله.. والطفل في بلاد المسلمين في الثالثة من عمره يبدأ يحفظ «لم يلد ولم يولد».. أي مناسبة دينية عظيمة أيها الكاتب الرويبضة وقد أمرك دينك بأن لا تتشبه بهم في ما هو من شعائرهم وخصائصهم.. وأي تهنئة تتقرب بها ديناً لمن يعبدون الصلبان ويعتقدون صلب المسيح وقتله لتكفير خطيئة آدم وهي أكله من الشجرة؟!

وما يبين من الحكم الشرعي في حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة هو بيان بأدلة شرعية كان عليك أن تفندها وتوردها بدل أن تصرف الشتائم وسيئ الألقاب، وأما الوصف بفقهاء النكاح فإن النكاح حكم شرعي وشرف لمن يتفقه فيه وقد بين أحكام النكاح الله تعالى في كتابه والنبي عليه الصلاة والسلام في سنته، فهنيئًا لمن يبين حكم الله وحكم رسوله، والاستهزاء بالأحكام الشرعية من الأمور الخطيرة كما لا يخفى، والعياذ بالله.

وقال: «ولقد أحل لنا القرآن الزواج من أهل الكتاب وأكل طعامهم..إلخ، بل وربط إيماننا بالله واعتناقنا لدين الإسلام بالإيمان برسله وكتبه ودياناته ومنها الدين المسيحى، مما يعني جوازًا بل فرضًا أن نحترم عاداتهم وثقافتهم وإلا كان إيماننا ناقصًا».

قلتُ: ويحكي الكاتب جهله «المركب» في قوله أعلاه.. فإن أكل طعام أهل الكتاب جائز ونكاح نسائهم جائز والبيع والشراء معهم جائز والعهد والصلح والدّين والإجارة وغير ذلك من أحكام في المعاملات مما تجيزه الشريعة، وذلك شيء، وتهنئتهم بشعائرهم ومشاركتهم احتفالاتهم ذلك شيء آخر وهو من المحرمات في شريعة الإسلام، وقد حكى العلماء اتفاق علماء المسلمين على ذلك.. قال ابن القيم: « وأمّا التهنئة بشعائر الكفر المختصة بهم فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثمًا عند الله وأشد مقتًا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه، وكثير ممّن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل. فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه، وقد كان أهل الورع من أهل العلم يتجنبون تهنئة الظلمة بالولايات وتهنئة الجهال بمنصب القضاء والتدريس والإفتاء تجنبًا لمقت الله وسقوطهم من عينه».

وقال هذا الكاتب الرويبضة: «لتتنطعوا ما شاء لكم التنطع يا فقهاء النكاح والختان الذين تنامون بالليل فى فراش الفساد وتخرجون الصبح لتنصحوا العباد.. لعنة الله عليكم!!».

قلتُ: ويقال في الختان مثل ما يقال في النكاح بأنه حكم شرعي وردت فيه نصوص شرعية فختان الرجال معلوم وختان الإناث وهو المعروف بالسنة فقد وردت فيه أحاديث نبوية عن خير البرية عليه الصلاة والسلام.. فبمن تستهزئ وتسخر أيها المسكين؟! والكاتب كغيره من الكتاب يُدخل مسائل سياسية وسط كلامه، وهذا أمر معهود من كثيرين فليس لهم مناقشة علمية ولا حجج ولا أدلة وإنما يرون أن كلامهم المليء بالجهالات يمكن أن يمر ويتعاطف معه كثيرون إذا ألبسه كاتبه جانب النقد في جوانب سياسية، وعن نفسي فليس لي صلة ببعض من ذكرهم الكاتب في المقال ولكن يدفعني للرد على كاتبه الجهالات التي نشرها في مقاله في ما يخص القضايا الشرعية التي تجاسر عليها هداه الله. وأما اللعن الذي لجأ إليه الكاتب فهو مما يبين نصيبه من الأخلاق، للأسف، والمؤسف أنه ينشر ذلك ويرى أنه يقدم خيراً وينصح!! فهل علمت أيها الكاتب بحديث النبي عليه الصلاة والسلام أن لعن المؤمن كقتله؟! وحديث اللعانون لا يكونون شفعاء يوم القيامة؟! وحديث ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان؟! وغيرها مما ورد في بيان حكم اللعن؟!

وقال: «وكما نحتفل ونحتفي بمولد الرسول الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين ونقيم الموالد والاحتفالات طيلة شهر من الزمان تهل علينا فيه بركة الرسول الكريم، فمن حق غيرنا من أصحاب الديانات والملل السماوية الأخرى، ونحن معهم، أن نحتفل بمولد سيدنا عيسى عليه السلام ونسعد ونفرح بمولد هذا الرسول الكريم عليه السلام».

قلتُ: القياس في الشريعة الإسلامية يكون في فرع فيقاس على أصل ويثبت للفرع حكم الأصل لوجود علة جامعة بينهما.. فهل ثبت الأصل وهو المقيس عليه حتى تثبت الفرع أيها الكاتب المسكين؟! فهل احتفل النبي عليه الصلاة والسلام بمولده أو احتفل الصحابة أو التابعون بميلاد النبي عليه الصلاة والسلام حتى تقيس عليه؟! ومما لم يتنبه له الكاتب أنه قد لا يعلم الكتابات النصرانية عن خطأ نسبة ميلاد المسيح عليه السلام في هذا الوقت وقد ذكر بعض النصارى ذلك وهو منشور في الشبكة وبالفعل فهل كان الرطب يكون في جزع النخل وقت الشتاء؟!

وقال الكاتب: «غصبًا عنكم سنحتفل بالكريمساس ونبتهج ونعبر عن فرحتنا كلٌ بطريقته الخاص»، وقال في ختام مقاله: «أقول لكما ولكل المتنطعين أمثالكما نيابة عن نفسي وأسرتي واهل بيتي، إننا سنحتفل بالكريسماس ورأس السنة ونخرج الى المنتزهات والميادين والشوارع لنعبر عن فرحتنا تمامًا، ولإخوتنا وأشقائنا المسيحيين اقول مبروك عليكم وعلينا الكريسماس.. والمجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة !!».

قلتُ: لا تعليق على كلامه أعلاه، وقد تعبت في إصلاح العبارات المنقولة إذ هي خاطئة في بنائها اللغوي فلم تسلم الهمزات فكلها وصلٌ ولم يفرق الكاتب بين الياء والألف المقصورة فأنصحه بمراجعة تعلم قواعد الإملاء حتى يبدأ في الطريق ليتعلم مبادئ العلوم الشرعية، وإني والله لأرحم أمثاله ممن تجرأوا على القول على الله بغير علم وهم لا يملكون أبسط المقومات لفهم الخطاب الشرعي.. ولا أجد ما أختم به تعليقاتي الموجزة هذه أفضل من هذا الحديث النبوي وقد صدق النبي عليه الصلاة والسلام عندما حذرنا من «الرويبضة» حيث قال في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال عليه الصلاة والسلام: «سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة..» رواه الإمام أحمد وابن ماجه والحاكم وأبو يعلى والطبراني وصححه الألباني.

صحيفة الإنتباهة
ع.ش[/JUSTIFY]

‫17 تعليقات

  1. هذا الرويبضة طبيب بيطري ولا علاقة له بالصحافة والكتابة إطلاقا بس تملق وإدعاء ” وكان لمن نمش مزرعة الجامعة تلقاه مدخل يده لأباطه في …. البقرة ” أكمل يا زهير ” وميول السياسية عندما كان طالبا بكلية البيطرة معروفة للجميع وكان من شلة “البهجة والمسرة “كما يطلقون عليها في شمبات في ذلك الوقت ؟؟؟

  2. كفيت ووفيت وألقمته حجرا حتى لايفتى كل من هب ودب فى أمور الدين..جزيت خيرا

  3. [B]زهير السراج . دا ديك وتور مش دكتور .. والله الديك حيوان فيه فايدة بنظلمو لما نشبه بى زهير السراج على الاقل الديك بصحى الناس وبزكرهم الصلاة اما هذا فلا يزكرنا الا بجهله وإدعاءه المجوف ..

    احسن حاجة قلتها انى ساحتفل واسرتى .. وسوقهم للميادين والمنتزهات والشوارع والكنيسة زاتا امشى ليهم فى محلهم انت مخير مع اسرتك . والمجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة !!». وألولوووووية زاتو .
    فأنتم ترضون اسيادكم على حساب دينكم
    وإن كان هؤلاء دعاة النكاح فهو شرعه الله والطريق الذى اتيت به الى الحياة أم انك اتيت من غيره ..[/B]

  4. مهلاً يا سيدي فالحكم على الاطلاق عادةً ما يكون مجحف ..ما رايك في قصة اليهودي الذي كان يرمي الاوساخ عندي بيت النبي صلى الله عليه و سلم فعاده الرسول عندما مرض ..فإن قلت موضوعة فما رايك في تهنئة المسيحيين لنا في أعيادنا .. نحن أولى بالاخلاق الحميدة و لا أجد اي مخول ديني يمنعني من رد التحية بأحسن منها .. أما حديثك عن ختان الاناث فقد صدمني حيث أجمع الكثير من الفقهاء على أن السنة بريئة منه ..أنا أقيم في السعودية و لا يتم هنا ختان للاناث لا سنة و لا غيره و قد ناقشت هذا الامر مع كثير من أبناء الجاليات العربية و للامانة الجالية السورية و الاردنية و لا علم لهم بذلك و لا ختان نهائياً فهل نحن فقط في السودان من يعلم بالسنة ؟ .. تقول بأن المسلم ليس بطعان و لا لعان و تورد الدلائل و الشواهد على ذلك و تختم مقالك بتشبيه الدكتور زهير بالرويبضة فكيف تنهى عن خلق و تأتي بمثله ؟ قبلنا منكم عدم الاحتفال معهم و التشبه بهم أما ما عدا ذلك فهو غلو أرجو ان تعيد البصر كرتين لنقرأ لكم مقالاً يصحح ذلك هدانا الله و إياكم .

  5. بارك الله فيك يا شيخنا الجليل وزادك علما وحفظك زخرا لهذه الامة…..واقول يا شيخنا الكتابة فى الزمن دا بقت اكل عيش وهذا الرويبضة يظن انه بلعنه لفقهاء الامة والاستهزاء بهم انه سوف يكسب مزيدا من الناس ولكن كل مقالاته تكشف عن جهله وبذائة الفاظه حفظنا الله منه وامثاله وادعو الله له وامثاله من المتعولميين ان يهديهم الله الى الحق…..سبحان الله هذا الكاتب وغيره كثر كانو من الفاشلين دراسيا واكاديميا والان ينطقون ويكتبون فى الصحف ليبثوا فشلهم الى الناس….والله انه لزمن الرويبضات….

  6. جزاك الله خيرا .. وزادك علماً وحفظك للسودان ذخراً …
    والله طالما يوجد امثالك في السودان فوالله السودان بخير ….
    طالما يوجد بيننا من يدافع عن دين الله ويزود عن حماه فوالله نحن بخير…
    اما الرويبضه فهم كثر في هذا الزمان …..
    اعانكم الله وسدد خطاكم وبارك فيكم والله يحفظك ويطولنا في عمرك ياشيخنا ….

  7. [SIZE=5]حقيقة لا اصدق ان مسلم يمكن ان يكتب ما كتبه المدعو زهير السراج .
    انا لله وانا اليه راجعون.
    حسبنا الله ونعم الوكيل[/SIZE]

  8. لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك…
    شيخ عارف الا تقدر ان تطرح ما تراه صحيح دون ان تشتم وتكفر؟؟؟ وتأتينا بأدلة من وضع بشر ..؟؟
    اذا كان د زهير السراج رويبضة(( التي لا اعرف معناها لكن اعرف انها شتيمة لان الطيب مصطفي كان يرددها دائماً)) فأنت سببته …
    رسولنا صلي الله عليه وسلم قال(( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر))…
    عندما أتي التلفزيون الي السعودية قام بعض الوهابيون بمحاربته بكل قوة واتي بعضهم بفتاوي قاسوها كذلك مع الفرع واوصلوها بالأصل طلع التلفزيون حرام عندهم … الان هم لا ينزلون من التليفزيون …لم اسمع شيخ واحد ينتقد إدارة اولاد سعود لتلك البقعة الطاهرة….ولا احد قال للبشير اتقي الله لا تأخذ نصف ثمن لبن الأطفال لحكومتك العاطلة…./

  9. عندما تعرف ميول زهير السياسية لن تستغرب كتاباته الجوفاء -لحوم العلماء مسمومة -العالم يسبح له الحوت في البحر ياهذا

  10. سلام عليكم و حفظ الله الدكتور عارف واسال الله ان يعينعه على امثال هؤلاء الذين جهلو اصول دينهم.

  11. عليكم انا داير اسألكم ؟؟؟
    زهير السراج ده منو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اول مره أسمع بيهو …
    وقبل يومين واحده اسمها فاطمه الصادق الله جابو عامله لينا زوبعه وكاتبه كلام فارغ لايساوي الحبر الذي كتب به …
    يعني بالله عليكم ديل صحفيين ؟؟؟؟؟؟
    لكن الغلط مامنهم الغلط من الزول المسئول البجيز ليهم نشر كلامهم الفارغ ده …
    وحسبنا الله ونعم الوكيل عليهم……
    ونذكرهم … زهير وفاطمه الاتنين ..
    ان العبد يتكلم بالكلمة في سخط الله لايلقي لها بالاً فتهوي به في نار جهنم سبعين خريفاً…
    يعني كلمة ادخلت صاحبها الجنه … وكلمة ادخلت صاحبها النار .. فانظر في اي صف تكون يازهير ….ويافاطمه التي قذفت ثلاثة وثلاثون مليون مسلم سوداني بالزنا والسكر وهي لاتملك بينة عليهم ولا دليل …
    ان شاء الله نقاضيكم امام الحكم العدل يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتي الله بقلب سليم …. فلنرى ماذا انتم فاعلون ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. لماذا اغتاظ الشيخ واستاء من مقال السراج…فالحليم لا يرد علي السفيه والعاقل لا يرد علي الجاهل فاذا كنت تتوهم ياشيخ ….انك من العقلاء والصالحين فلم لم تصمت فكان اجدي بك ولكن مقال السراج لامس فيك أشياء حقيقية لذا حاولت ان تعقب وتسئ له ….عموما كل شيوخ او ما يعرف بعلماء السودان عبارة عن فقاعات وزبد سيل بل يطلقون فتاويهم وآراءهم تجاه البسطاء والمساكين ولكن لا يتفوهون بكلمة حق وهم يرون الباطل والربا والزنا وما يفعله حكام الإنقاذ ولا يحركون ساكنا…
    والظاهر ما حافظين حديث غير حديث الرويبضة فيستخدمونها ويصفون بها أي شخص لم يطابق هواهم … الاية تقول (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) فخلونا في حالنا واحتفظوا بفتاويكم واراءكم الدينية ( من أراد ان يحتفل يحتفل ومن أراد ان ينام ينام ومن أراد ان يناصر التصارى يناصرهم) فانتم ليس خلفاء الله في الأرض ولا محاسبون بأفعالنا

    جننتونا وكرهتونا يا علماء وشيوخ الانقاذ

  13. سلام عليكم
    نسأل الله أن يجزيك خيرا يا أخ دكتور عارف فنحسبك غضبت لله وغيرت المنكر بما استطعت … أما د. زهير وكثيرون وحتى من رؤساء الصحف فإن فكرتهم الوحيدة هي: (نحن السودانيين … والسودان ده… ونحن ونحن …)…

  14. لاخ الاغبش تحياتي لك واما عن سوالك عن عدم وجود الختان ما بالك في حديث عن الغسل اذا التقى الختانان فما هما الختانان اذا