رسالة إلى “حسين خوجلي”..!!
أراك محتجاً على منح الشمالية قطاراً حديثاً طالبنا به كثيراً ليكون أول تطوير للسكك الحديدية منذ الاستقلال.. ولم أفهم سر احتجاجك واستعانتك بأرقام غير صحيحة عن عدد سكان الشمالية، ألا تعلم أن أهل الولاية الشمالية هم أول من استخدم القطار في السودان منذ أواخر القرن التاسع عشر؟ وهل تعلم أن هذه الولاية تزود السودان بوجبتين يومياً كان بإمكانها بيعها إلى مصر؟ تخيل كيف حال السودان إذا لم يتوفر صحن الفول كل صباح!! كما أن فدان القمح في الشمالية ينتج أضعاف ما ينتجه نفس الفدان في الجزيرة وبإمكانك التأكد من الخبراء.. وهل تعلم أن مشروع الجزيرة نفسه قام على أكتاف أهل الشمالية ابتداءً من العامل البسيط إلى أكبر مهندس كانوا كلهم من الشمالية؟! أضف إلى ذلك أنها الولاية الوحيدة التي لم تهاجر كلها إلى الخرطوم وتستقر فيها كما فعلت ولايات أخرى، فالناس في الشمالية مرتبطون بالأرض، ولولا هذا الارتباط لاحتل المهاجرون من غرب أفريقيا كل السودان، ولهذا هي الولاية الوحيدة التي يقول الناس فيها (أنا ماشي البلد) ويقصد قريته، أي أنه لا يهجرها نهائياً، بل يذهب إليها ولو مرة في كل عام إذا لم تكن له أرض أو جنينة.. لقد حافظت الشمالية على السودان في الماضي، وهي تحافظ عليه في الحاضر.
أراك استندت إلى حجم السكان في الشمالية، وقلت إنهم لا يساوون سكان مدينة في الجزيرة.. وأقول أولاً إن سكان الجزيرة ليسوا كلهم من أبنائها، فهي تضم مجموعات جاءت من كل أنحاء السودان وغرب أفريقيا، واستقرت هناك نهائياً ولولا أبناء الشمالية لاحتلت هذه المجموعة كل الجزيرة بحكم كبر عددها ونشاطها الدؤوب.
وهذا الرقم الذي استندت إليه غير صحيح، فمدينة مثل عطبرة والدامر وكريمة سكانها لا يقلون عن سكان ود مدني، أضف إلى ذلك أن كل سكان القرى لم يغادروها، ولهذا الشمالية هي التي تزود العاصمة بالفاكهة ولو كانت عنباً، وبالقمح والبصل والفول، بل إن سكان بعض القرى لا يشترون الخبز من المخابز لأنهم يصنعونه بأنفسهم في منازلهم في أفران توارثوها منذ آلاف السنين.
السودان هو الذي بحاجة إلى الولاية الشمالية وليس العكس، وهي ولاية مظلومة في الخدمات رغم أنها قدمت الكوادر التي تدير كل هذه المرافق، رغم أنهم يزرعون الأرض قمحاً ووعداً وتمني كما يقول “محمد وردي”.
تقول إن هذا القطار الحديث كانت الجزيرة أحق به، وأظنك تعرف أن السكك الحديدية (شغّلت) من قبل قطاراً بين ود مدني والخرطوم لمدة عام فلماذا أوقفت التجربة؟ أليس لأن التجربة فشلت.. لقد قرروا إعادة التجربة في منطقة اعتادت السفر بالقطارات وتتزاحم عليها، وبها محاصيل طوال العام تتطلب النقل بالقاطرات، وستشاهدون أثر ذلك في أسواق العاصمة والجزيرة.. ويبقى الود.
سؤال غير خبيث
أيهما أكبر.. سكان مدينة ود مدني أم سكان مدينتي عطبرة وشندي؟!.
صحيفة المجهر السياسي
ت.إ[/JUSTIFY]
يا كاتب المقال كلامك هذا مقارنة الجزيرة بالشمالية ام وقفات عند كلام الاستاذ حسين خوجلى .. لو مقارنة من ناحية زراعة وغيره يكفيك انك زكرت مشروع الجزيرة وهو اكبر مشوع فى افريقيا فهى لخيراتها آوت كل السحنات والقبائل لطيبة اهلها وحسن معشرهم عشان كدا هى سودان مصغر ولذلك لا بواكى عليها .. اما من ناحية ارتباط بالاهل والرجوع اليها امشى المينا البرى من يوم الخميس وشوف عدد الرحلات عدد المسافرين يوم الخميس والجمعة فقط يفوق عدد المسافرين للشمالية فى العيد .
وامشى شوف عربات الليموزين فكل اربعة يستأجرو ليهم عربية وناس الليموزين زاتهم يستغربو.
اما القطار وماادراكما القطار دا كلامو براهو .
[SIZE=4]سكان مدينة عطبرة
عن الكثرة فقط تسأل ؟
رجاااااء …اسأل عن الكم والكيف معا….
وقع في يدي عددٌ من مجلة تسمى ” العربي ” كانت تصدر من الكويت ….وكانت على مستوى عالٍ وتهتم بالمدن العربية المتميزة ومن ذلك مدينة عطبرة !!
مدينة رفدت السودان بكثرة من المتميزين ….
ولكن إن أقبلت عليك الدنيا أعارتك محاسن غيرك ….وإن أدبرت عنك سلبتك محاسن نفسك[/SIZE]
الولاية الشمالية أراضيها الزراعية محدودة جدا وعلي ضفتي النيل ، وكل ناس الشمالية هاجروا منها لضيق الأرض “لا تستوعب كل أفراد الأسرة وتركوها للكبار وهاجروا ” ومشروع الجزيرة كان في يومن الأيام عماد الأقتصاد السوداني “عموده الفقري ” إقرأ التاريخ ، وناس الشمالية كانوا في المشروع يعملون خفراء فقط وعمال في المحالج ” والقناطر تشهد على ذلك” وناس الشمالية في الحكومة هم السبب في تدمير مشروع الجزيرة لأنهم حاقدين عليه وحاسدين ناس الجزيرة عليه خاصةعلى عثمان وتاج السر مصطفي ويجب محاكمتهم ” الولاية الشمالية بالنسبة للجزيرة ولا شئ وكان أهلنا عندما يقال لهم الأرض في الخرطوم رخيصة تعالوا أشتروا بيوت فيها يقولوا نعمل بيها شنو ونحن في الجزيرة عندناكل شئ والخير راقد ونجي الخرطوم نعمل شنو “
من متناقضات حسين
قال فى اجدى حلقاته بان المؤسسات الحكومية الخاسرة اكثر من ستمائة
ودعى النائب العام الى تصفيتها وارجاع المبانى والعربات والمخصصات للحكومة
ثم قال بالامس بان مصنع اسمنت عطبرة الذى توقف يجب ان يعاد ويمنح للعاملين
متباكيا على من شردوا اليس الذين سيشردوا من الستمائة مصنع بشر
ثم ان ابسط ما كان يجب قوله ما السبب فى خسارة هذه الموسسات اليس الحكومة هل الحل تصفيتها ام معالجة اسباب تدهورها كالخطوط الجوية والبحرية والسكة حديد وخلافهن
هذا البرنامج ما هو الا متنفس لحالة الاحتقان الحادثة ولن يقدم اى طرح مفيد
أخي ما هذا التوتر الجهوي ؟لقد اخطأ السيد حسين خوجلي حينما طلب تحويل القطار للجزيرة ولكن كان الأولى أن يطالب بعشرة مثله للجزيرة . لان الكثافة السكانيةبالجزيرة لا تقارن بالشمالية . وقطار الوحدة لم يتوقف لخطأ في التشغيل ولكنه توقف نتيجة لجهل وتخلف بعض أهل البادية حيث تعرضت مواشيهم لحوادث بسبب سرعة القطار . وتم ايقافه سياسيا لكسب رضا اهل المنطقة وليس لعدم جدواه الاقتصادية .أخي أن الجزيرة هي السودان ومدني هي الوعاء الجامع لكل هل السودان . فسكانها هم الجعليون من شندي والمتمة والشايقية من كريمة والدناقلة والبحيرية من كردفان والاصوليية والمحس والنةبة والحسانية والعبابدة والسرد يطول . نحن في الجزيرة لم نتغير بل فردنا جناحنا حبا وفنا وادبا ورياضة وعلما ليحتوي كل السودان .وحتب سكك حديد الجزيرة التي كانت تنقل القطن وطلاب المدارس سلط عليها من لا يخاف الله ولا يرحم عباده فاقتلعها من جذورها حربا واشبع المشروع تقطيعا وتمزيقا وأفقر أهله ولك أن تسجل زيارة لاي قرية بالجزيرة لتري بعينك الفقر و الاملاق الذي يعيشه أبناء الجزيرة
حسين خوجلي دا زول حاقد علي الشماليين حقد عحيب وخاصة الجعليين ما عارف لية واية سبب الحقد دا كلو ؟
سلام عليكم
هذه المقارنة لا طائل من ورائها…
ولكن جغرافيا فالشمالية تتمتع باستراجية الصحراء التي تصلح لكل شيء!!
اقرأ ما قاله عمر الحاج موسى عن الجزيرة
كلمة عمر الحاج موسى ( رحمه الله ) فى إفتتاح تلفزيون الجزيرة
أهل مدنى … عيوننا … أرواحنا … أيدينا … سِـرّنا … جهرنا … كلها عشاق أحييكم وأسلم عليكم وأتمنى أن لو كان فمى فى يدى .
الأخوة الزملاء … السيدات والسادة … من مدنى حسناء الجزيرة وغادتها أحييكم ، من مدنى الـسُّـنـِّى الراقـدة على شاطىء النيل الأزرق مستحمة من مائه … مستجمة على رماله … مستدفـئة بحبابه … مستـكـنة فى رحابه … متوسـدة تربه وترابه … حرفه وجرفه … منها … من مدنى أحييكم ويحييكم معى المشاهدون لحفلنا الحافـل الحفيل هذا … إخوانكم وبناتكم وعمّاتكم وبنات عمّاتكم أراهم هناك صامتين مطرقين حامدين شاكرين … هناك بدءاً بحنتوب التى تجلس بجانب مدنى كالهمزة على سطرها وصدرها … جنوبـاً إلى سنار فكوستى … ثم شمالاً لتحتضن المنطقة الرابضة بين ذراعى النيل الخالد … أبيضه وأزرقه … هى الجزيرة … هى المنطقة التى كان وسيظل لها دور الريادة والزيادة .
أنجَـبـتْ ومابَـرحَـتْ … أعـطـَتْ وما إنـفـَكَّـتْ … جَـادتْ ومافـَتِـئـتْ .
أنجبت ومابرحت السُّـراى أهل التـُّـقـَّـابـة والمسيد … محمد ودمدنى … دشين قاضى العدالة … الشيخ الجنيد … الشيخ أبو وداعة … الشيخ الضرير … الشيخ حلاوى … الشيخ عمر … الشيخ أبو قرون … الشيخ أبو شيبه … الجمرى … بطران … شـُمُّـو … القدال … عبد الباقى … عوض السيد … عوض الجـِـيـد … عوج الدرب … المسَـلـَّمى … الكـِشـِّيـف … المشمر … تمساح التـُّرُك … ودعيسى … ود كـنـَّـان … ود مضوى … ود نفيع … ود الترابى … ود الشافعى … ود بساطى … ود ضيف الله … ود عويضة … ود خمجان … ود نور الدايم … ود التـِّكِـيـنـة … فرح ود تكتوك … دفع الله ود أب إدريس … عبد الله ود أم مريوم … برير ود الحسين … هجو ود البتول … قرشى ود الزين … المسَـلـَّمى ود أب ونيسة … الشاذلية … السمانية … القادرية … الهندية … الأنصار … شيوخ الدباسين … اليعقوباب … الحسانية … الركابية … الحلاوين … العركيين … المسلمية … والأعتذار لمن فاتنى ذكرهم فهو العالِم بعدتهم .
أعطت وماإنفكت الشعراء والأدباء … الهادى أحمد يوسف … أبو عركى … ثنائى الجزيرة … الكاشف … أحمد الطيب … حسين الزهراء … الـمـَسـَّـاح … محجوب عثمان … الخير عثمان … محمد الأمين … عوض الجاك … البنـَّا … أحمد يوسف نعمة … البوشى …أحمد طه الفكى … أحمد على طه … جقود … إبراهيم عمر الأمين … رمضان زائد … رمضان حسن … حِمِّيدة أبو عُشر … عمر محمد سمباى … توفيق البكرى … عمران … الطيب بابكر …عشامة … محمد مسكين … محمد الأمين القرشى … حسن عبد اللطيف … محمد عثمان عبد الرحيم … حامد العربى … إبراهيم مدنى … بابكر صديق … بابكر بدرى … أحمد سالم … عبد الحليم على طه والشريفة بت بلال .
ومن شعراء النومسوه : أبو كساوى … ود تميم … القـلـَّـع … ود عبد الملك … الشيخ حياتى وود سعد .
الجمعية الأدبية … المهرجان الثقافى … الدعوة لمؤتمر الخريجين … حنتوب … بخت الرضا … الأبحاث … بركات .
جـادت ومافـتـئـت الثـوّار … الأرباب دفع الله … أحمد وعامر المكاشفى … ود الصليحابى … ود برجوب … المهدى … ود حبوبة … القرشى … المزارعين … العمال والطلاب .
وحضنت أجمل الناس … الشنابلة … الحضور … السناهير … الحلاوين … العوضية … العايداب … الجعافرة … الدباسين وناس ود اللـِّدِر .
وأهلى فى الجزيرة سيدى الرئيس نايرين وزينين … طيبين وسمحين ومتسامحين … حمالين شيل وحلالين شِـبـك وأخوان بنات … يبشرون للثورة ويبشرون بها … ويتحزمون لها … ويغيرون عليها … فهى لهم القوت والعشم والعَـشـا … وهى الرجاء والأمان … هى النجدة والفزعة والنديهة .
لأطفالها : هى اللبن وهى اللبا … هى الحفيظة وهى القلادة … هى الحُجـا وهى الحجاب وهى اللوح والشرافة .
لزرّاعها وعمّـالها : هى التاتيبه وهى القِـسِّـيـبـه وهى السويبه … هى الرخـا وهى التخـا … هى الدخرى وهى البكرى … هى المطمورة وهى الشونه … هى العـد وهى السرف … هى الجَمَّام وهى المترة … هى التساب وهى أم رويق … هى العبادى وهى الدعاش هى الحمله … هى الشراية هى اللبنه … هى السُّـقـْدة هى الـلـقـدة … هى الشايه وهى التايه … هى القمح وهى القطن … هى المُـقـُد وهى السمسم .
لشبانها وشاباتها : هى النم هى الدوباى هى الشاشاى … هى الشوف وهى الشاف … هى الـحُـق وهى الحَقو … هى العديلة وهى الجَبيرة وهى الحَريرة وهى الضَريرة وهى الوزيرة .
ولشِـيبها : هى العمار وهى العمار … هى الودعة وهى الطية وهى العافية … وأحباؤك هنا فى الجزيرة يكيلون فريك حبهم للثورة بالأردب … وخضرة أملهم بالحواشة … وعِـيـنـة خريف رجائهم بالجبهه والطـَرْفـه والخيرصان … لابُـتـَّاب فى حب حبهم ولابـُور فى خضار أملهم … ولا رهاب فى حقيقة رجائهم … وهم لخير السودان يحرثون الأرض ويحلبون الضرع ويجمعون الزرع ويفرعون الفـرع ويلملمون الماء فى أب سته وأب عشرين فهو الحبيب القادم عـبـر الوهاد والنهاد والنهود خلاصة دموع عيون المكاده .
والشكر لك ولجمهورية ألمانيا على كل ماقدمت وستقدم ونحن مدينون لها بتلفزيون أم درمان والجزيرة … ونريد أن نكون مدينين لها بتلفزيون كسلا وعطبرة وهم فاعلون .
والشكر لأهل مدنى ولأهل مدنى ولأهل مدنى فقد بردت ظلال ذراهم لنا وإحلولى جنى نعماهم لنا وصفا جمام نداهم لنا وموضع السجده والسنده فى الشكر لك سيدى الرئيس .
رجاؤنا أن تكون المحطة خيراً وبركة على الجزيرة … أن تكون أنسـاً للياليها … مُثـقـِّفـاً لبنيها … مُعلمـاً لعُمالها ومُزارعيها … منبراً لأدبائها … قيثارة لشعرائها .
السادة المدعوون لنفرح بهذا اليوم فهو تجمعت فيه الرجال والنساء والأطفال … حضنوا الطنبور ودقوا الدنقر ونقروا الشتم وإستافوا طيب المِسك والجلاد .
يوم يهنىء فيه الصغار الكبار ويهنىء فيه الكبار الصغار ويهنأ فيه الكبار والصغار … وفيه تـُنـاغِـم العذارى العذارى … ويستنفر الشباب الشباب وفيه يخرج البشر بشيشه ويهز العطف عطفه ويذر ذر الفرح عطره وفيه يشدو الصفاء ويصفق الهناء … وترقص البهجة ويبشر البشر وفيه تزغرد السعادة للحاضر الأخضر والغد المعطاء ……… ودامت الأفــــــــــــــــــــــــــراح ..
** رحم الله عمر بن ( الحج ) الحاج موسى ياسادتى بقدر ماقدم لنا ولوطنه من لغة خطاب جميل وبديع أدخل البهجة والسرور فى نفوس سامعيه فى ذلك الزمان الزين الذى حَفِـل وإحتفل بالرجال الأفـذاذ مثله ..
وإلى لقاءٍ آخر بحول الله … تحياتى بـلا حـدود …
5]أضف إلى ذلك أنها الولاية الوحيدة التي لم تهاجر كلها إلى الخرطوم وتستقر فيها كما فعلت ولايات أخرى))))))غريب والله وطيب نادى الزومة وجلاس والبرصة وووووووو اييييييييييك ده من الماطورى ام من ضهرة عبود ام الجاموسى الاندية والاحياء فى الخرطوم وحدها هى التى تحدد من نزح للخرطوم ناس الجزيرة ما كانوا محتاجين الا بعد ان شردهم قيادات اهل الشمال فى هذا النظام بحقدهم كالحقد المستتر عندك سكان اهل الشمال الكبير نهر النيل والشمالية لايتجاوز مليون وخمسمائة الف اما الجزيرة سكانها قرابة اربعة مليون فليس هنالك عدالة فى التنمية وجلها فى الشمالية وهذه يعلم به القاصى والدانى
لا نزال نقع فى نفس الخطاالذى خلفه الاستعمار .. شنو يعنى عطبرة و شندى يكون فيها قطار و مدنى لا .. وشنو يعنى مشروع الجزيرة و لا جناين الباوقة و مصنع اسمنت عطبرة او سكر كنانة ..
فى الاخر .. كللللللللللللللللللللللللللنا سودانيين .. حتى دينق (……..)المشلخ داك سودانى معانا ..
من باب اولى من الاستاذ “تقريبا” حسين خوجلى ان ينادى بالوحدة .. و يتمنى ان يستمر التعاون من الصين و اليابان و ناخد منهم تانى قطاريين تلاتة .. لمدنى واحد و لبورتسودان واحد ( اقله نخفف حوادث طريق بورتسودان الخرطوم ) و يطالب بتقوية الشبكة بتاعة المواصلات فى السودان .. على اساس انو كانت فكرت الاستعمار انهم يجعلونا مركز للسكك الحديدية ” مخير الله ”
شد انتباهى ان غالبية التعليقات تناولت نقطة انو من قعد فى البلد و مين جاء الخرطوم ( الناس كلها تعبانة و ما جات الخرطوم الا بحثا عن مصدر رزق يقتاتوا منه مع اهلهم ) و هذا بعيد كل البعد عن العيب و الخطاء .. و لا يجوز المفاضلة والمعايرة بناء على اسس جائعة خاوية البطون و هزيلة ..
واخيرا ( لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه )
والحاسد هو من يتمنى زوال النعمة من الاخرين ..
و
وانا بقول السودان السودان السودان والله لو مقال او كلام ونسة لحسين خوجلي خلي كل واحد منكم يكيل لاخو يتكلم كلام ليس له معنى متين بتكون القومية النبيلة السودان في امس الحاجة لكلمة البتلم الناس نحن ما ناقصين تشرزم انت شمالي وعرب جزيرة دعوهافانها منتتن القبلية والعنصرية والله اني احس بالحسرة وانا في الغربة يخيل الي ان لااجد وطن اسم السودان ترفعوا ترفعوا يا ابناء وطني عن هذه المهازل السودان في مرحلة حرجة السودان يريد اليد الواحدة نحن شعب لا نقوم بالعمل الجماعي لذلك نحن نهوي الى الحضيض والله لوكنا يد واحدة ما ضاع مشروع الجزيرة ولو كنا يد واحدة ما ضاع الجنوب لو كنا يد واحدة ما قهرتنا حكومتنا واخذت قرارات خاطئة دون مشورتنا لوكن يد واحدة ما ظهر التشيع في السودان انتبهوا انتبهوا ولاتنجروا وراء التنظير
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها، واربأ من الاخوة الكرام ان ينساقوا وراء هذه الجهالات المفخخة التي تهدف الى اهلاك طاقاتكم في معارك هوائية وجدل بيزنطي لا طائل من ورائه. هذا الحسين خوجلي رجل خبيث يوظف ذكاءه لخدمة اجندة لا مصلحة للشعب السوداني بها، فحذاري اخوتي ان تنطلي عليكم هذه الحيل القذرة. فلنعمل كلنا من أجل خير سودان لا تمايز ولا تفاضل فيه، ونتمنى ان يعم الخير كافة ارجاء بلادنا ليهنأ انسانها النبيل أيا كانت خلفيته او جغرافيته، فالجميع يستاهل الخير وكل ارجاء وطني عزيزة طالما تضم اخوة لي اتمنى لهم ما اتمناه لنفسي. اتمنى ان تقاس الافضلية بالعطاء ونكران الذات والاستعداد للتضحية من اجل كل تراب هذا الوطن الغالي,
يا جماعه هذا الحسين بقول في حاجات أنحنا عايشنها ، والقناة قناته إن شاء الله ………. فيها.
كل السودان بحاجة الي التنمية ولكن يجب ان يتم توزيع مشروعات التنمية بناء علي الدراسات العلمية ودراسات الجدوي اي نفاضل ايها اكثر جدوي للاقتصاد الوطني ونرتب الاولويات مع الاشاره الي حوجة كل الوطن للتنمية اللهم احفظ بلادنا السودان واهلها الطيبين في كل مكان اللهم فرج عليهم ووفر لهم العيش الكريم .
الي الزول الاسمو مدحت الهادى انت زول جاهل وعنصرى …شنو يعني اخر زمن وعرب الجزيرة اسلوبك يدل علي ضحالة فهمك وتفكيرك المريض …ولي تعلم ان العروبه ليست سبه وانما نتشرف بان نكون عرب ويكفينا فخراً ان سيد الخلق اجمعين محمد صلي الله عليه وسلم عربي …وانت بكلامك هذا لاتسئ الي اهلي العزاز الكرام بل تكشف مكنون نفسك الغارقه في غي القبليه والدونيه ولتعلم ان الله سبحانه وتعالي قال (لايسخر قوم من قوم عسي ان يكونو خيراً منهم ) واحسن منك دى مافيها نقاش لان الناس في الزمان الغابر كانت تهاجر من الشمال الي الجزيرة كما يهاجر الناس الي الخليج والمدن النفطيه واروبا فمن انت لتتكلم بهذا الاسلوب المستفز خليك ود ناس واحترم الناس فمثل هذا الكلام قد اوردنا موارد التخلف ….فلذلك امسك عليك لسانك ياهذا فلسنا عاجزين عن الرد اليك باسلوبك ولكن نمتثل لدينا الحنيف ولانرد لك الاساءة لتعلم انك اقل قامة من ابسط انسان من اعلي الذين اعتز بهم ((عرب الجزيرة ))كم وصفتهم ….
يا اولاد بطلوا قلة ادب واحترموا نفسكم . الجزيرة هيى السودان . كل قبايل السودان تعيش في الجزيرة واتحدى ان كان هناك قبيلة في السودان لم تجد لها موطئ قدم في الجزيرة . وهناك الكثير من قبايل افريقية استقرت في الجزيرة ولا تتوفر هذه الميزة في الشمالية لأن الشمالية هي شريط النيل فقط . تتكون الاسر في الجزيرة من قبايل الوسط التي اختلطت مع قبايل الشمال جميعها . لذلك لا تجد قرية في الجزيرة الا وتجد ان لها جذوراً في الشمالية . ولعلمكم ناس الجزيرة لا يكرهون ناس الشمالية بقدر كره ناس الشمالية لناس الجزيرة بمحاولة استفذاذ ناس الجزيرة بكلمة عرب الجزيرة . فهل من يذكر المؤنث ويؤنث المذكر احسن حالاً من الذي يجيد العربية ويكون فصيحاً فيها ؟؟؟؟ خلونا في همنا وحسين خوجلي قصدوا الكثافة السكانية الاحوج لقطار الهم .
حسين خوجلى ماليهو حق كان يطالب فقط بقطر للجزيرة بدل ما يقول ادونا قطر الشمالية