رأي ومقالات

الهندي عزالدين:سفهاء (الراكوبة) و(حريات) و(سودانيز أون لاين) وغيرها من مواقع السفه الإلكتروني استسهلوا الإساءة للجميع ابتداء من السيد رئيس الجمهورية

[JUSTIFY]توقف الصحف في السودان أسبوعاً وأسبوعين، لأنها طالبت بإقالة “فلان” أو “علان”، وتأتي التبريرات بأنها تجاوزت (الخطوط الحمراء) في ما يتعلق بالشخصيات (السيادية) والأمن القومي!!
} وتجاوزت (الخطوط الحمراء) المزعوم يكون في سياق نقد محترم وموضوع مؤسس على فكرة سياسية، بعبارات غاية في الأدب، والتهذيب بلغة تخاطب الرئيس بـ(سيدي الرئيس)، ونائبيه بـ(سيدي النائب) و… فهل ورد في صحيفة سودانية صادرة في الخرطوم منذ استقلال السودان وصف لرئيس البلاد بـ(السفاح) منذ عهد “الأزهري”، مروراً بعهد الفريق “عبود”، والمشير “نميري”، والمشير “سوار الذهب” والراحل السيد “أحمد الميرغني” والسيد “الصادق المهدي” والمشير “عمر البشير”؟!
} لا ترد مثل هذه الأوصاف الصادرة من لقطاء (الراكوبة) في صحافتنا، ليس خوفاً من الإيقافات والمصادرات والمحاكم ولكن لأن المهنية الحقة تفرض عليك الامتناع عن إطلاق مثل هذه الأوصاف (الجزافية) على أي زعيم سياسي، مهما بلغت درجة الاختلاف السياسي والفكري.
} في أوج هجماتنا الصحفية على قائد (التمرد) في جنوب السودان، أيام الحرب التي امتدت عشرين عاماً، فإن صحافة الخرطوم لم تصف يوماً الراحل “جون قرنق دي مبيور” بـ(السفاح)، مع أنه ثبت انتهاجه التصفيات الجسدية لعدد من كبار قادة (الجيش الشعبي) على فترات متفاوتة.
} ولم نصف قيادات حركات التمرد المستمر لأكثر من عشر سنوات في إقليم (دارفور)، بـ(السفاحين) ومصاصي الدماء، مع أنهم صفوا بعضهم البعض كثيراً، واستباحوا دماء المدنيين في المدن والقرى والفرقان من دارفور إلى كردفان.
} لكن سفهاء (الراكوبة) و(حريات) و(سودانيز أون لاين) وغيرها من مواقع السفه الإلكتروني استسهلوا الإساءة للجميع، ابتداء من السيد رئيس الجمهورية، مروراً بكبار قيادات البلد الدستورية، والسياسية والاجتماعية وحتى الرياضية، بأقذع الألفاظ وأحط العبارات، والمفردات (النابية) المستخدمة همساً في مجالس (قاع المدينة)!!
} (إنهم يسيئون لوطنهم وشعبهم) هذا ما ورد في خطاب الرئيس “البشير” في عيد الاستقلال، فماذا فعلت السلطات المختصة لإيقاف هذه الإساءات المتواصلة وعلى مدار الساعة للوطن والشعب وتلطيخ سمعة السودان في محافل الأسافير الدولية في وحل البذاءات العميق؟!!
} في جولة ميدانية للرئيس العراقي الراحل “صدام حسين” تحت أضواء كاميرات (البث المباشر) على الفضائية الرسمية، دخل أحد الأسواق، فوجد شاباً مبتئساً واقفاً بإحدى النواصي، فسأله: (مالك تبدو حزيناً؟) وأجاب الشاب، وكأن ليلة القدر قد حلت عليه: (أريد الزواج من بنت عمي، وعمي ما رايد يزوجني)!! ربت “صدام حسين” على كتف الشاب وقال له، في ما نقله تلفزيون العراق: (قول لعمك.. صدام بيسلم عليك)!!
} تزوج الشاب من بنت عمه بقرار جمهوري لم يحمل رقماً، ولا ختماً ولا تاريخاً، مجرد إشارة مبثوثة على الهواء، استلمها (عم) الفتى في منطقة ما في بلاد “دجلة” و”الفرات” عندما كانت آمنة.. مستقرة.. واحدة موحدة يحكمها رئيس واحد!!
} هنا.. في “الخرطوم” الرئيس “البشير” يصف مخربي الذوق العام والأمن الاجتماعي والسياسي على مواقع (الانترنت) في خطاب رسمي بساحة (القصر الجمهوري)، بأنهم (يسيئون لوطنهم وشعبهم)، فلا تحرك (هيئة الاتصالات) ساكناً لتوجيهات الرئيس الواضحة حول المسيئين للدولة والشعب!!
} تضع هيئة الاتصالات عبارات على مواقع الإباحية الجنسية والصور الفاضحة تقول: (هذا الموقع مغلق بأمر الهيئة القومية للاتصالات)، بينما تظل متفرجة على مواقع (الإباحية السياسية)، استناداً إلى تبريرات ضعيفة تتعلق بتشغيل (مصادر المعلومات)!!
} وهل هناك معلومات ذات قيمة أو حركة للمعارضة في أخبار الإساءة المستمرة للرئيس “البشير” وحرمه السيدة “وداد” وكل كبار البلد؟!!
نواصل

صحيفة المجهر السياسي[/JUSTIFY]

‫28 تعليقات

  1. هذا (الهندى) يعرف حجم الموقعين وعدد روادهم ولهذا يبحث عن مكان ليتداول اسمه هناك وان يوضع له اعتبار ولكن هيهات….. يا هندى

  2. هى بضاعتكم ردت لكم .. لم يعرف اهل السودان الفجور فى الخصومة و لا التنابذ بالآلفاظ الا فى عهد نافع و عبدالعاطى و الرائد يونس وحسين خوجلى والهندى عزالدين.. الراية والوان واخر لحظة هى من بدأت .. والبادىء اظلم .. السندكالى ودرق سيدو و التوم كديس و حمادة و قلووظ الم يكونوا شخصيات سيادية طالتها بذاءة اللفظ من صحافة مما ينسبون انفسهم بالباطل الى الحركة الآسلامية ..كتاب الراكوبة لم يرتكبوا اثما .. نعم البشير سفاح بشهادة المجتمع الدولى فهو مطلوب فى جرائم حرب و جهاز امنه اغتال 247 طالب و متظاهر فى ظرف 24 ساعة .. كل وزراء الآنقاذ من المشبوهين .. و الشعب السودانى يعرف اسماء شركاتهم الخاصة و عماراتهم وفللهم التى بنوها من المال العام السائب ويعرف حتى استثماراتهم وارصدتهم فى الخارج .. اغلب ما يكتب فى الراكوبة صحيح .. و فساد سلطة الآنقاذ لا يحتاج الى راكوبة تشير اليه فهو غسيل منشور فى الهواء الطلق يتناوله الناس فى منتدياتهم ومناسباتهم وونستهم العادية .. الفساد اصبح امرا عاديا يتفاخر به اهل السلطة انفسهم فى مناسباتهم .. الاوفياء لوطنهم من الصحفيين ظلت اقلامهم تكشف سوءات وفساد نظام الانقاذ وتحملوا فى سبيل ذلك اقسى انواع العذاب و القهر فى سجون و بيوت اشباح الآنقاذ .. بينما ظلت اقلام الآنتهازيين وانت اولهم تمجد و تطبل لهم حتى تمدد و انتشر وتمكن سرطان الفساد وعم كل اركان الدولة والبلاد !!!

  3. ياناس النلين انا عارف مشاركاتي بتروح في حق الله ،، بس عايز اقول للعوير ود عز الدين انت اهبل ؟؟؟
    بالرغم منو انو انا عارف هبالتو كويس
    ومتأكد 100 % انو موقع النلين موقع سفاحين ( ابتدأ من السفاح العوير مرورأ بجميع السفاحين )
    عمر العوير سفاح ونص وخمسة
    الازهري لم تطلبه الجنائية ولم يرتكب جرائم حرب
    عبود لم تطلبه الجنائية ولم يقوم بإلابادة الجماعية في دارفور
    جعفر نميري كذلك
    المشير سوار الذهب نسال الله ان يكفر خطاياه
    لا توجد اي علاقة للمقارنه ايها الاهبل

  4. نعم البشير هورئيس السودان بأنصاره ومخالفيه ويجب عدم التعرض له بالاساءة اما أسرته فهي خط أحمر وشديد الاحمرار ( ليس كإحمرار خط أم الدنيا) التي تصف احد سفهاءنا بالمفكر والصحفي الكبير وهو مجرد منافق ومتملق .
    مفكرنا الكبير الذي يتغزل في ال CC السفاح الذي يقتل شعبه
    مفكرنا الكبير الذي ينصح الحكومة بعدم فتح ملف احتلال مصر لمثلث حلايب
    ( حكومتنا أصلآ ما محتاجة توصية لانها تنازلت عن المنطقة وعن السودان بكامله ما عدا الخرطوم التي يوجد بها القصر ومكاتب الوزراء
    مفكرنا الذي يصف مخالفيه الرأي باللقطاء وسفهاء الانترنت ( نعم بينهم سفهاء ولكن كلمة لقطاء كبيرة لا اظن ان مفكرنا يعرف معناها الحقيقي

    في النهاية يا الهندي انت مجرد منافق ومتملق سلطان يمكنك ان تمدح شارون او شامير او سئ الذكر جورج بوش لمجرد ان يقول عنك كلمة ليزداد انتفاخ اوداجك وتظن نفسك قد ملكت ناصية الكلم وتربعت علي عرش الصحافة التي لا تشبهها ولا هي سترضي بأمثالك

    كسرة صغيرة :
    بالنسبة لموقع الراكوبة الذي تناصبه العداء يا هندي احب ان اقول لك وانا صادق لم ازوره غير مرة واحدة وندمت عليها من كم السفاهة الموجودة به حتي ظننت ان رئيس تحريره يدعي الهندي عزالدين

  5. و ها انت تتجاوز الخطوط الحمراء بوصفك للناس ب(لقطاء) .. فمن حيث لا تدري ايها المدعي قد فتحت علي نفسك باباً من الجحيم لن يغلق .. هل سترضي حين يصفوك بنفس الكلمة او يتعداك الذين وصفتهم بها الي اقرب الاقربين لك ( ابوك و امك) ؟؟ الرسول صلي الله عليه و سلم نهي عن سب الاباء و وضح ان الرجل يسب اباء الناس فيسبون اباه بنفس القدر و ها أنت تفعل ايها (الصحفي المفكر) ..
    فعلا لا تستطيع انت و لا امثالك من المدعين و المتهجمين علي الصحافة في زمن الغفلة ان تكتب واحد علي عشرة مما يكتب علي مواقع الانترنت ,, لا لأن هناك رقابة و (خطوط حمراء) كما تزعم بل لأنك لا تستطيع حفاظاً علي موقعك و حالك و مآلك .. و خوفا من اولياء نعمتك ..
    ما يكتب في مواقع الانترنت هو ما يقوله الناس في مجالسهم و شوارعهم و حياتهم العامة .. و ما يطرح من قضايا هو الواقع الذي يعيشه الناس والذي تعجز انت و امثالك من المتسلقين و المتملقين ان تطرحه خوفاً ان تطرد من رحمة الذين تطبل لهم ..
    و هذه المواقع يكتب بها المهندسون و الاداريون و الاطباء و المثقفون و المفكرون (لا كما تفكر) و الصحفيون المهنيون ( لا كالمهنية التي تدعيها و انت ابعد الناس عنها) وانه من السوء و الجهالة و الحقد ان تعمم اللفظ علي الجميع وتفتري علي من يفوقونك علماً و ادباً و فكراً ..
    هؤلاء ايها المدعي لو وجدوا المساحة التي (تبرطع) فيها انت و امثالك لكان للوطن طعم اخر و فكر اخر .. لكنهم منعوا لانهم ببساطة ليسوا مثلك .. لم يبيعوا المبادئ و لم يساوموا عليها ..
    فافهم ان كنت لا تفهم ..

  6. ياهندي ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي … تآمل

  7. لقيط وابناء لقطاء

    هذه اساءة كبيرة جدا
    تمس الامهات
    ستدفع ثمنها غاليا يالهندي
    فتوقع أن تدفع الثمن انت او زوجتك أو احد اطفالك
    كيف
    لا ادري
    ولكن توقع ذلك واعمل حسابك والمشوار طويل طويل جداً والبادئ أظلم

  8. هذا الهندي عارف زوار الراكوبة الكرام وعددهم الهائل عاوز يسوق بضاعتو …. قراء الراكوبة اشرف منك ومن الجابوك ومن الجابو رئيسك .. تحية من القلب لقراء الراكوبة وموقع الراكوبة الذي يبث الحقائق واصبح متنفس للشعب .. وايضا تحية لموقع حريات وسودانيزاولاين

  9. الطريقه الوحيده عشان سيرتك تجى في الراكوبه وسودانيز أون لاين هو شتم روادها أسلوبك مكشوف – لكن إنت بالنسبه لمرتادى المواقع دى كائن متناهى الصغر لايرى بالعين المجرده وأتفه من إنك تستحق مجرد ذكر سيرتك هناك – عليك من الله ماتستحق

  10. هذا الأبله يظن أن ما يكتب في الراكوبة هي آراء نشاز وأنه بإغلاقها سيغلق باب أفكارها !!
    لا يعلم بأن ما يكتب هناك وفي مواقع التواصل الإجتماعي هو نفس ما يردده العامة في الأسواق والمواصلات والطرقات ..
    جرائم هذا النظام لم تعد أمرا خافيا نبحث عنه بمحركات البحث .. وأدوات التجميل التي تحملها في حقيبتك تقف عاجزة عن تجميل وجه نظام يمثل القبح في أعظم صوره !!
    أما ثقافة ((الردح)) فهي ثقافة إنقاذية كيزانية جائت مع صحفكم إبان الديمقراطية الثالثة ((أبو كلام السندكالي)) كان رئيسا للوزراء إن لم تكن تعلم !!
    قبل هذا الزمن المشئوم لم تكن تعرف الصحافة السودانية مثل كتاباتك المقرفة كأن يصف أحدهم مخالفيه بأنهم لقطاء في قذف بين للأمهات في بيتوتهن !!
    اما الحديث عن فساد أهل السلطة وأقارب الرئيس فهو لا يتجلى في المواقع الأسفيرية إنما في أحياء كاملة في كافوري تقف شاهدة على الفساد وأكل أموال الناس بالباطل فعن أي باطل تدافع ..
    نهاية هذا النظام المجرم أقتربت .. وبالتالي نهايتك كصحفي يرضع من ثدي السلطة .. حينها سنرى إن كنت تستطيع العيش بعد الفطامة أم لا ..
    أصبحت أندهش حقيقة من صحفي أينما بحثت عن مقالاته تجد الإستهجان والسخرية .. لا تكاد تجد شخصا واحدا يتفق مع هذه الترهات كدلالة على أن الوعي الذي ساد مؤخرا ليس مربوطا بالراكوبة أو غيرها لتعتقد أنك ستقتل الوعي وتعيد الناس لتصدق كذبك لمجرد أنهم لم يجدوا منفذا آخر .. فبرامج البروكسي مجانية .. ومواقع التواصل تتيح آلاف الصفحات .. وونسات الناس وجلساتهم تحوي ألف راكوبة وراكوبة ..
    سفاح .. ونعم سفاح .. بشهادة الجنائية الدولية .. وبشهادة أهلنا في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان وشهداء سبتمبر .. سفاح ولو أغلقت كل المواقع .. سفاح وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون !!

  11. حقا قد راح السودان اذا كان مثل هذا المفلس فكريا صحفي ومفكر كما اطلق علي نفسه ، رحم الله الصحافه السودانيه التي كانت تعج برجال لا تنام اعينهم كلما ذكر الوطن بغير الخير الذي تعمر به قلوب اهله ، وها نحن اليوم في زمن (الهندي) ساقط الوطنيه والتأهيل والموهبه ، الذي لم يجد حرجا في ان يذهب لمصر ويؤكد لصحافتها مصرية حلايب بظن انه يعطي نفسه قيمه ومقدارا ، فبربكم هل هناك اكثر من ذلك سقوطا واسفافا وجهلا بهوامش الوطنيه والكرامه وعزة النفس الابيه الا علي من رضعها من صدر امه ؟ اسفي علي صحافتنا التي لم يبقي فيها سوي قلة تطبق علي جمر الحق والحقيقه لا يأبهون بسياط السلطان او بسطوته ولا يحيدون عن الحق ولو علي جثثهم أُولائك من يجلهم هذا الشعب ويقدر مآثرهم ويحفظ ذكراهم حتي بعد رحيلهم ، اما الفقاقيع التي يخدمها الظرف الآني فتذهب جفاء بلعنة الشعب الشامخ والصابر علي هذا الابتلاء الرباني المسمي ثورة الانقاذ التي جّرت معها كل قبيح ومسئ ولص ومتآمروفاجر يفضل الغريب علي القريب ولا يعرف معني كلمة وطنيه ، سلاحه بذائة لسان وعهر يجري مجري الدم من العروق دال علي منبت قيح ودمامل . ليس غريب في زمن العار هذا ان يطل امثالك من الطبّالين والشاتمين وعديمي النخوه والكرامه لاساءة ابناء هذاالوطن الشامخ ابدا باهله لا بالاقزام الذين تختبئ خلفهم ولا يكادون يوفرون لك سترا ، فيا هذا مد بصرك وبصيرتك واجعلهما يقرآن التاريخ عسي ان تجد فيه دواما لظالم او مفتري تحدي قدرة الله في الخلود . اوان التوبه والاسف قد فات ولن يفتح بابه بعد الان وستذهب لمذبلة الصحافه كرواجع صحيفتك وسيلفظك من تنبري ببذاءاتك لتدافع عنهم لأنك لا تدري بأنك اداة سوف ترمي متي ماإستنفذت اغراضها وإلا فأين شيخ الترابي قائد الركب ؟

  12. فعلا ما تفضلت به بان الاساءة لاى شخص مهما كان موقعه لا يصدر الا من شخص غير سوى وغير مؤدب ومحترم لان القيم والعادات والخلق الدينى يفرض علينا بان نقابل السيئة بالحسنه الخ ولكن حتى فى المجال الصحفى والنقدى يجب ان يكون موضوعى وعملى يستفيد منه كل الاطراف ؟ ولكن الاساءة الشخصية لا يمكن وهل يعقل بان الاسلوب ده فى دوله اخرى فى اوروبا لكان سلطان القانون على راسه؟ واحيانا انقد واساهم فى التعليق فى راكبتوهم ولكن بنقد موضوعى وابداء راى يخدم الجميع وده المفروض وحفظ الله سلامة اللسان وقول الحق ؟

  13. الشئ المؤلم والمبكى كيف تحصل الهندى على قيد صحفى وكيف سمح له باصدار جريدة وكيف اصبح رئيس تحرير .
    هذا زمانك يامهازل فامرحى قد عد كلب الصيد فى الفرسان

  14. انا عايز اوجه سؤال للسيد/ الهندي عزالدين … ممكن توضح وتكتب لنا هنا في موقع النيلين سيرتك الذاتيه …؟؟؟؟
    يعني مؤهلاتك …. خبرتك العمليه .. المناصب التي كنت تشغلها … واهم شيء انا عايز اعرف قبل انقلاب الكيزان واستلام السلطه كنت شغال شنو ؟؟؟؟

  15. كلما قرأت بالخطأ الراكوبة ازداد يقيناً بقول الله تعالى:(وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ {هود: 119})، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم:(وهل يكب الناس في ناس جهنم إلا حصائد ألسنتهم؟).
    ليس غريباً على من يكتبون في الراكوبة ما يكتبون، وليس غريباً أن يكبوا في نار جهنم فتملأ بهم وبأمثالهم.
    لكن الغريب أن يصدق قولهم ذو عقل، لقد تابعنا أقوال الراكوبة عند الأحداث وحددنا مع أنصارهم الكذب البواح وحددنا طريقتهم في التحريض والفجور في الخصومة والتي هي من أولى صفات المنافقين فغير الكثيرون رأيهم فيها وأمثالها.
    بالمناسبة الشباب بيطلقوا على الشخص الخالي من الفكرة كلمة راكوبة.
    أخي الهندي المنافحة والمدافعة عن الحق وضد الباطل ستعرض للعداوة ولكنك صنديد يقيناً.

  16. الذين يكتبون فى الراكوبة هؤلائى ضعاف النفوس وما عندهم وطنية هم ليس بسودانيون هم مرتزقة وسفهاء ومشردين وعملاء ( بلادى وإن جارت على عزيزة وأهلى وإن ضنوا على كرام )

  17. والله يا الهندى إن لأحترمك وأقدرك وإن النجاح لا بد وأن يمر بمتاريس وصعاب وشتائم من الناقصين والسفهاء وإن شاء الله إنك منتصر عليهم بقلمك الوطنى وكتاباتك الواضحة

  18. انت يا الهندي شكلك عاوز تصطاد عصفورين بحجر واحد
    من ناحيه تعمل فيها وطني وقلبك علي البلد والريس وحرم الريس
    لكي تكسب ودهم ويرضوا عليك وتنهال عليك الهدايا والمنح
    ومن ناحيه تانيه عاوز الحكومه تقوم توقف هذه المواقع الالكترونيه عشان الجريده بتاعتك مبيعاها تزيد
    وكل هذه الاشياء انانيه ومصالح شخصيه

  19. ” لقطاء” الصحافة في السودان و الذين اصبحوا رؤساء تحرير تحقيقا للمثل ” بلدا ما فيها تمساح يقدل فيها الورل” …..
    السفاح صفة تناسب شخص رئيسكم و هي صفة حقيقية اذ انه مطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية بتهمة الابادة الجماعية …. اغتال في بداية عهده عدد من شباب البلاد بتهمة امتلاك عملات حرة هي حقهم الحلال لا سرقوها و لا نهبوها و لا اختلوسه …. تم اعدام 28 ضابط بدم بارد و القيت جثثهم في العراء بمباركة و موافقة السفاح …. قتل و سحل الكثير من الشرفاء في معتقلات و بيوت اشباح نظام السفاح …اعترف سعادة السفاح بانه قتل عشرة الف ” فقط” في دارفور ….. اعترف بعظمة لسانه بان اياديهم ملطخة بالدماء …. حين قتل شباب السودان بالرصاص الحي في سبتمبر الفائت اعترف بانه طبق الخطة ب لردع المتمردين …….. وصل عدد القتلى في حروب الرئيس العبثية الى مئات الالاف و يزيد العدد كل يوم.
    لم يعرف …
    قلة الادب السياسية و الصحافية و سوء الالفاظ و التشبيهات صناعة اسلاموية ابتكرها و روجها التنظيم الاسلاموي منذ ايام الديمقراطية و اكدها قادته السياسيون بعد التمكين …. السفاح نفسه و مساعديه و نوابه و وزراؤه هم من ادخلوا ساقط القول في السياسة

  20. والله ياجماعه البلد دى تحير ..؟
    الهندى ده لو ترجعوا شويه الزمن ايام كان فى جريدة الاهرام …الرجل ده كان بسى لناس الحركه الشعبيه قطاع الشمال بصوره فظيعه وباقبح الالفاظ …وانا مابقول الكلام ده دفاع عنهم ولا عندى علاقه بيهم اصلا .انا رجل مايوى حتى النخاع وهذا يكفى.لكن داير اوريكم كيف بتتغير المواقف وخاصه هذا الهندى عندما دخلت الحركه الشعبيه ابوكرشولا وتمت محاكمات فوريه لبعض العناصر ..هذا الهندى خاف جدا ان وصلت الحركه الخرطوم سيكون هو اول من يحاكم فوريا…منذ ذلك الحين والرجل فك طريق الحركه الشعبيه وما بجيب سيرتهم لا من بعيد ولا من قريب .وهو يفكر الان كيف سيعيش ان ذهبت الانقاذ..الهروب نحو الشمال مصر شراء شقه .التطبيل للمصريين .مامهم حلايب تروح فى ستين ..المهم الهندى اصبح مقبول لدى المصريين وتحت حمايتهم .وبكره السيسى لم ابق رئيس حا تشوف الهندى يرقص عشرة بلدى .وحتى ذلك الحين هذا هو الهندى ان كنتم لاتعلمون..؟

  21. الهندي وحقا انت هندي…نعم لم يساء لرئيس من الاستقلال الي مجي الإنقاذ ولم يصف باوصاف لا تليق بمقامه كرئيس ولكن ماذا تغير الان
    أولا: في عهد الإنقاذ ودولة المشروع الحضاري وعقب كل نشرة كان ما يعرف بالحديث السياسي وفيه مجموعة من الإساءات والإهانات والاوصاف التي لا تليق برؤساء وامراء دول حتي نكاد لا نعرف ذاك الموصوف الا بعد من يسرد من نعم انعمها الله علي بلاده لنعرف هذا الخنزير او السفاح او …. رئيس الدولة الفلانية ……هذا درس مجاني يوميا نتلقاه من الموسسة الحكومية واجباري فجرت عليه السنة الشيب والشباب والصبية
    ثانيا: من يسئ لمن يختلف معهم وينعتهم بانهم حشرات وغيره اوحتي يمن علي شعبه بانه انعم عليهم بالبيرقر والهوت دوق ووجبات ماكودنالز وكنتاكي وغيرها من الارزاق التي هباها الله لعباده فهل يستحق ان لا يساء اليه ” فاذا لم تسب الغير فالغير لا يسبونك والبادئ اظلم”
    ثالثا: مجموعة الوزراء والمستشارين بقيادة نافع ماذا كانوا ينعتون الشعب وكل من عارضهم اليس كانت السنتهم بذيئة وفاحشة
    *** التبريرات التي قلتها عن ان صحفكم لم تنعت المعارضة ولا قرنق ولا الخصوم بالفاظ مسيئة فاظنك لا تقرأ غير عمودك ” فجرائد النظام منذ السودان الحديث – الإنقاذ الوطني – الوفاق زمن المرحوم محمد طه محمد احمد” كلها كانت تكيل الإساءة والاهانة لكل من يعارض نظام المشروع الحضاري
    *** مقالك الذي كتبته معنون بلقطاء …سفهاء اليست إساءة لمواطنين سودانيين شرفاء منهم من شرد من وطنه او وظيفته او اعتقل ظلما ومنهم من فقد عزيزا ظلما ومنهم ومنهم من مات جوعا او مرضا ومنهم من مات حسرة علي ضياع الوطن والديمقراطية واخر من تحسر علي تشويه الإسلام
    ***والمقارنة معدومة بين رئيسك والمناضل صدام حسين لانه كان ينظر للشعب والوطن ولكن حكومتك تنظر لنفسها وتمكن اتباعها وما انت ببعيد من ذلك

  22. ذكر الاستاذ / الهندي عبارة ( كبار البلد ) واضح من مقاله اختلاف المعايير بينه وبين كتاب الراكوبه فما يراه كبيرا لايرونه كذلك فهنالك فرق كبير من ان تكتب لأجل نفسك والاخرين ومن ان تكتب لأجل السلطه لان قراء الراكوبة شهريا يفوقوا توزيع صحيفة المجهر لعام كامل عليه ارجو ان ينصب تركيزك على تطوير صحيفة المجهر بدلا من تركيزك على سياسة الاحراق والاغتيال المعنوي التي لا تتوافق وشرف المهنه

  23. بعد السلام : أخونا الصحفي قد فقد الذاكره قليلا ، لانه يعلم أن في بدايه الإنقاذ كان هنالك ما يسمي( بالديك الصباح)، بالمناسبة الزول ده مشي وين.

  24. 99.9 % من الجامعات السودانية غير معترف بها … اذا خريجي تلك الجامعات يحملون شهادات لا تؤهلهم للعمل في مجال تخرجهم … الصحافة في السودان كلأ متاح للجميع مع احترامنا للبعض … انا شخصيا اعرف بعض الذين يطلقون عليهم صحفيين لم يكملوا حتى المرحلة الثانوية … لذلك اطالب المدعو الهندي عز الدين وبإصرار شديد ان يعرض لنا شهادة تخرجة في مجال الإعلام ومن أي كلية في أي جامعة هنا في هذا الموقع او اي موقع يختارة هو لكي يطلع عليها الجميع … ثانيا لابد أن يوضح لنا طبيعة عملية قبل ان يلج مجال الإعلام وهذا مهم جدا جدا ياهندي …. احترامي لك ولكل الزوار