كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

نظارات الشمس.. شراء أذى العين من سوق الموضة!!



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة ارتداء الشباب والشابات للنظارات الشمسية التجارية كـ(تقليعة) من تقليعات الموضة، لكن حسب اختصاصي عيون أن (90%) من هذه النظارات يكون ضررها على العيون أكثر من نفعها سيما أنها في الغالب تشترى من أقرب (فريشة) أو بائع جائل، فما بين الموضة والتقليعات يقع عدد كبير من الشباب والشابات في فخ أضرار العين!!

إفادات علمية
الطبيبة “عزة علي حسن” تقول في إفادة علمية إن استخدام النظارات ينبغي أن تسبقه ثقافة توعوية تحث المواطنين على اقتناء النظارات الشمسية الصحية، مشيرة إلى أضرار جسيمة في العيون يتعرض لها الراكضون وراء الموضة وتكنولوجيا الشكل.
وتواصل: معظم مشاكل العيون لوجود أخطاء فيها ويمكن أن نقسمها إلى أمراض تؤدي إلى العمى، وهنالك الأخطاء الانكسارية وعلاجها عن طريق النظارة أو التمارين، وتضيف: (النظر السليم يشمل أربع حالات لابد أن نكون متأكدين منها وأغلبها مشكلات في عضلات العين.

تزايد ملحوظ في مشاكل العيون للأطفال

وتشير دكتور “عزة” إلى تزايد ملحوظ في مشاكل العيون للأطفال بسبب الجلوس إما أمام التلفزيون والكمبيوتر والاستخدام المفرط للهواتف النقالة واستخدامات الميديا بشكل عام أو أي جهاز به ضوء صناعي.
وقدمت “د. عزة” نصائح لتجنب مشاكل العين من حيث مستوى الإضاءة وطريقة الجلوس، وتعزو دكتورة “عزة” مشاكل العيون إلى البيئة التي بها الضوء والرطوبة.

ويوافقها الرأي في ذات المنحى دكتور “محمد صديق محمد الأمين” اختصاصي البصريات مدير (مركز عين للبصريات) قائلاً: إن النظارة الشمسية التجارية بها طبقة واقية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، مؤكداً أن النظارة المظلمة توسع سواد العين وتحجب الضوء منها.

ثقافة بصرية بالمجان

وبمعرض الخرطوم الدولي كان هناك جناح لافت خاص بالبصريات يقدم الفتوى الطبية ويبث الثقافة البصرية قبل أن يقدم معروضاته للزائر، الركن القصي لمجموعة (عين للبصريات) كان محطة وقفنا عندها ونحن نتجول هناك، فقد لاحظنا أعداداً كبيرة من الزوار يتوافدون إليه، مسؤولو المعرض من اختصاصيين العيون قدموا تنويراً ضافياً للزوار بجانب إرشادات تثقيفية عن أمراض العيون ونوعية النظارات الشمسية والطبية التي يوصى بها طبياً.

العناية ببصرك مسؤولية
ويقول دكتور “محمد صديق محمد الأمين” اختصاصي البصريات مدير (مركز عين للبصريات) إننا في المجموعة هدفنا الاهتمام بالعملاء وتقديم أوضح رؤية لهم عبر شعارنا: (العناية ببصرك مسؤولية ونحن مسؤولون معك)، وأوضح أن البداية جاءت موفقة بافتتاح المركز الأول بالخرطوم بحري، وفي إطار التوسع أنشأنا أربعة مراكز واحد منها بمدينة “بورتسودان”، ونبه إلى أن المجموعة تعمل بإدارات ذات كفاءة عالية واختصاصي بصريات وموظفي مبيعات يقدمون أرقى الخدمات الطبية والاستثنائية من كشف شامل للنظر واستشارات طبية ومعارض متكاملة.
وأشار إلى أن المعرض يحتوي على أحدث أجهزة كشف النظر بالكمبيوتر ومراجعة قاع العين، كما يوجد بالغرفة جهاز لتشخيص وعلاج الحول.

وقال إن المركز يوفر جميع أنواع العدسات الطبية الأحادية والعدسات المزدوجة والعدسات المتدرجة واللاصقة.

برنامج رعاية الأسر
وتحدث “محمد الأمين” عن برنامج المجموعة الخاص برعاية الأسر، وقال إنه برنامج خدمي اجتماعي يهدف إلى المتابعة المستمرة من مجموعة عين للأسر المشتركة في البرنامج، وأوضح أن برنامج الأسرة يقدم فحوصاً دورية مع المتابعة المستمرة لكل أفراد الأسرة، وأيضاً يقدم البرنامج خدمة اجتماعية الأولى من نوعها في السودان وهي إمكانية الفحص بالمنزل لذوي الاحتياجات الخاصة.

الإختلالات البصرية في إعاقة التحصيل الدراسي
كما أوضح أن المجموعة أطلقت مشروع رعاية طلاب مرحلة الأساس، يهدف المشروع إلى تنبيه المجتمع لواحدة من أهم المشكلات التي تهدد مستقبل أبنائنا والمساهمة في علاجها ألا وهي مشكلة تداخل وتسبب الإختلالات البصرية في إعاقة التحصيل الدراسي.

ويؤكد دكتور “الأمين” أن الاهتمام بصحة البصر أهم خطوة في طريق العلم والنجاح والعامل الرئيسي في عملية تطوير الذكاء للطالب. وقال إن المعرض مفتوح للزوار من الجمهور للوقوف على الخدمات التي تقدم.

صحيفة المجهر السياسي
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس