منوعات

تركيا: علاقات استراتيجية مع السودان خلال أشهر


[JUSTIFY]أعلن نائب رئيس الوزراء التركي أ.د أمر الله أشلار، يوم الخميس، انتقال بلاده إلى إقامة علاقات استراتيجية مع السودان خلال الأشهر القادمة، وتعهَّد بدعم بلاده الكامل للجهود المبذولة كافة لتحقيق السلام والاستقرار في السودان.

وقال أشلار، في كلمة ألقاها في إعلان الافتتاح الرسمي للمستشفى التركي، بنيالا، بقاعة الصداقة بالخرطوم، إن “تركيا تولي اهتماماً كبيراً لتحقيق السلام والرفاهية في السودان”، مبيناً أن تركيا تراقب بإيجابية مفاوضات السلام في السودان وتدعمها. وأشار إلى أن بلاده كانت منغلقة على نفسها، والآن تتبع سياسة الانفتاح مع دول العالم وخاصة أفريقيا، مؤكداً استمرار الدعم التركي للسودان واستمرار التعاون الاقتصادي والزراعي والتجاري والثقافي.

من جهته، أكد نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن، التزام رئاسة الجمهورية بإزالة العقبات كافة التي تواجه الاستثمار بين السودان وتركيا، انطلاقاً من حرص الدولة على إقامة علاقات خارجية تقوم على تبادل المنفعة مع دول العالم.

وقال “نسعى لعمل علاقة استراتيجية مع دولة تركيا خاصة في مجال الاستثمارات في الموارد الطبيعية المتنوعة في السودان”، كاشفاً الاتجاه لتوقيع اتفاقيات جديدة مع تركيا في المجالات الاقتصادية والزراعية والضمان الاجتماعي والعمل الطوعي.

وأشاد عبدالرحمن بأعمال اللجنة الوزارية المشتركة في إنفاذ الاتفاقيات الموقعة، مثمناً تبادل الخبرات التركية السودانية.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]