رأي ومقالات

إسحق احمد فضل الله : نماذج من فتاوي إعتباطية بنيت على إفتراض خاطئ

[JUSTIFY]… والمرحوم «كوتي» الذي يقود عشرة أو عشرين ويهاجم الطينة ومطار الفاشر عام «2003» ويبدأ تمرد دارفور كان أمياً.. ومن يقودهم أميون كلهم لم يكمل مرحلة الأساس.
< وصفحة «46» من كتاب أحد قادة التمرد هذا «حربه» هي ما يقول هذا. < وكلهم تشادي/ سوداني حيث القبائل الممتدة عبر الحدود هناك.. تجعل الهوية شيئاً ثانوياً. < والسؤال عن «من قام بالتمرد ولماذا» سؤال خاطئ فهو يفترض أن العشرة الأميين يعرفون العالم اليوم وهياجه وأصابع استخباراته ويعرفون العقابيل و.. < السؤال الخاطئ يقود إلى الإجابة الخاطئة. < بينما الأمر كله هو أن صناعة تمرد دارفور.. والجنوب من قبلها.. والشرق.. هي شيء تنسجه أصابع مخابرات كثيفة. < المخابرات تنسج من الأميين ومن المثقفين ومن أهل المال ومن كل جهة.. خيوط شبكتها. < والمرحوم «كوتي» ومجموعته أنموذج من خيط الأميين يصنعون ما يصنعون. < ومنصور خالد أنموذج من المثقفين الذين تقودهم الأصابع ذاتها في حربها القاسية ضد السودان وضد الإسلام. < ومنصور خالد وقبل عام واحد يطلق في محاضرة له حديثاً يسجله بعدها في كتاب. < ومنصور الذي يفاصل النميري حين يقترب النميري من الدين.. ويلحق بقرنق. < منصور هذا يقول: «دعنا نتناول نماذج من هذه الفتاوى الاعتباطية.. وهي اعتباطية لأنها بنيت على افتراض خاطئ هو أن الدولة السودانية دولة دينية وليست دولة مدنية تتخذ من الشريعة مصدراً من مصادر التشريع. < واحد من تلك الفتاوى مثلاً حكم بتحريم تصويت المسلم لمرشحي الحركة الشعبية باعتبارها حزباً علمانياً مناهضاً للأديان. < من حق هؤلاء أن يبغضوا الحركة بغضاً جماً.. وأن تبادلهم الحركة مقتاً بمقت.. ولكن لا شأن للبغض والمقت بالحقوق المدنية للمواطنين التي يحكمها الدستور والقانون.. وكلاهما وضعي. < الهدف من الفُتيا ليس التنفيس عن غل وإنما الجواب على مسألة شرعية» < هذا ما يقوله منصور. < والسيد منصور.. الذي يصدر فتوى لا غل فيها ولا تنفيس حقد يصدر بهذا فرماناً من عنده أن : السودان دولة مدنية «علمانية». < وأن الدين عليه ألا يتجاوز مقام العبد الجالس عند الباب ينتظر تعليمات السيد للتنفيذ. < وأن العلماء.. الذين يكيل لهم من السخرية ما يغرق البلاد عليهم أن يلزموا حد الأدب. < والسيد المثقف منصور/ الذي يعرف متى يعمى/ ينص على أن: «الشريعة في السودان مصدر من مصادر التشريع» < والمثقف منصور خالد يعمى عما يعرفه جيداً وهو أن الفرق بين جملة «الشريعة مصدر من مصادر التشريع» وجملة «الشريعة المصدر الأساسي للتشريع» هي التي جعلت الستينات تغلي بين الإسلامي والآخرين. < والفرق هو أن الجملة الثانية < الشريعة هي «الـ».. مصدر الأساسي وبين الجملة الأولى «الشريعة مصدرمن مصادر التشريع» هو أن الثانية تجعل الشريعة والدين مجرد أقلية تصرخ وسط حشد الجنون ويضيع صوتها. < والمثقف منصور ـ أنموذج المثقفين الذين تديرهم أصابع أجنبية معروفة ـ يصبح هو «الـ» تفسير المفرد لكلمة بولاد. < وبولاد الذي كان من قادة اتحاد الإسلاميين بجامعة الخرطوم وحافظ القرآن.. والذي يلحق بقرنق ويعلق الصليب.. كما قيل.. كان يلقى قرنق ليقول عند الجملة الأولى أن (The Blood is Thicker Than Religion) < والجملة معناها الدقيق هو أن: العنصر «العنصرية» فوق الدين!! < والأصابع التي تصنع بولاد وتصنع منصور خالد وتصنع الأميين الذين هاجموا الفاشر تصنع عرمان. < والسيد منصور خالد لا ينسى أنه كان مضطجعاً على حافة حمام السباحة في الفندق الكبير.. وأن الحديث كان عن عرمان. < وأحدهم من قادة الحركة الشعبية هناك يقول ومنصور يسمع: عرمان زول ارتكب جريمة قتل في جامعة النيلين وجانا جاري.. دي الوقت عايز يعمل هو بطل. < وكثيرون/ كلهم يجري هارباً من شيء/ كلهم تلتقطهم الأصابع الماهرة وتجعلهم خيطاً في الشبكة التي تنسجها حول السودان. < وفي المعامل والمختبرات يظل المعلمون يرددون على مسامع الطالب : اغسل العنصر.. ثم اغسل العنصر.. عشر مرات قبل استخدامه.. وإلا فما تحصل عليه من الإجابة هو دائماً .. دون الصفر. < والطالب حين يسأل : لا أحصل حتى على الصفر؟ يقولون له: .. نعم.. الصفر هو شيء لا يضللك. < والمسألة السودانية ما لم نغسلها ونغسلها فإن ما نحصل عليه دائماً هو .. دون الصفر.صحيفة الإنتباهة ع.ش[/SIZE][/JUSTIFY]

‫10 تعليقات

  1. تحريف واضح وفاضح ..

    بولاد عندما ترك الحركة الإسلامية وأنضم لحركة قرنق .. سألوه عن السبب .. قال أن العنصرية ((في المؤتمر الوطني)) قبل الدين ..
    القارئ يا إسحق يعرف الكثير .. والرهان البائس على المغفلين ينزع عنك ورقة التوت ..

  2. مقولة داؤود بولاد كان يقصد بها المؤتمر الوطني .. حين قال أن قادة المؤتمر الوطني ويقصد الترابي يقدمون الجنس على الدين ..
    لا أدري إلى متى تظل تستغفل القارئ ؟؟

  3. مخابرات مخابرات مخابرات ..
    دارفور تشتغل .. مخابرات ..
    الجنوب يشتعل .. مخابرات .. ينفصل .. مخابرات ..
    النيل الأزرق .. مخابرات .. جنوب كردفان .. مخابرات ..
    الشرق .. مخابرات .. أحداث سبتمبر .. مخابرات .. العملة تنهار .. مخابرات .. البنزين ينعدم .. مخابرات .. الغاز مافي .. مخابرات .. الدولار أرتفع.. مخابرات .. أطفال لقطاء .. مخابرات .. إنهيار الأخلاق .. مخابرات ..

    مخابرات الدول المعادية للسودان فقط .. على شنو ما عارفين ؟؟ .. لا نحن الدولة المسلمة الوحيدة لو كانت معاداة للإسلام .. لا نحن دولة ذات تأثير عشان يخافوا مننا .. مجرد دولة فاشلة .. ممزقة .. حروب وفقر .. غذاء منعدم .. نستجدي المعونات والقروض .. ديوننا تتضخم يوميا .. نتصدر قوائم الفساد والفشل العالميين ..

    يا أخوانا لو عايزين نصلح حالنا .. خلونا نعترف أننا نحن ((براااانا)) الدمرنا البلد ومزقناه .. فكونا من نظريات المؤامرة دي .. وأقعدوا في الأرض .. مافي زول قاصدنا .. مشاكل الهامش ناتجة ببساطة عن عدم عدالة في الحكم .. مشاكل الحكم تنتج كل يوم ألف أزمة .. ثم يدفع لإسحق من مال الشعب ليقول لنا أن كل ذلك بسبب ((المخابرات)) .. خدعتم الناس بعض الوقت .. لكن لن تخدعونا كل الوقت .. وصفوف المصدقين لهذه الترهات في تناقص ولله الحمد .. وصحف التبرير الفطير أصبحت ملقية على الشوارع لا تجد من يقرأها .. والصحافة الأنترنتية الحرة في إرتفاع .. والوعي في إزدياد .. ونظرية المؤامرة أصبحت عزف لا يطرب .. فحاول التجديد يا إسحق أو أبحث لك عن وظيفة أخرى ..

  4. كوتي وكوكو..وكنده..من اسماءقبائل النوبة وكل اسم يرمز الى الترتيب من الاكبر الى الاصغر ..وهي اسماء لا توجد عند غير النوبة في جبال النوبة هذه معلومة عامة اما التعليق على المقال بعد الدروس الخصوصية بعد حصة العصر وفهم الدرس

  5. [SIZE=7][B]لماذا يصر هذا القلم على التحوير والكذب .. لماذا تنكأ الجراح يا رجل .. داؤود يحى بولاد ( المعلم ) ذاك الفوراوى الشهم الغيور على دينه و اهله ووطنه .. كنا طلابا فى المرحلة الثانوية نقطع المسافات الطويلة راجلين لنحضر امسياتهم السياسية بميادين جامعة الخرطوم فى العام 77 .. هو اول من اكتشف زيف الأخوان و عنصريتهم وحبهم للمال والسلطة .. انقلب عليهم عندما رأى بأم عينه غارات الجلابة و الجنجويد على اهله فى تخوم جبل مرة يقتلون بدم بارد و ساسة الخرطوم غارقون فى جمع المغانم والبحث عن الجاه والمناصب .. ابناء دارفور ظلوا اوفياء للحركة الأسلامية ووقودها ولفترة طويلة و ما حصدوا سوى التهميش والأذلال منها .. انحاز داؤود لأهله وانضم للحركة الشعبية والتقى قرنق نصير المهمشين .. حارب وقاتل فى تخوم دارفور وهو اول من تمرد ضد الظلم والتهميش فى دارفور .. عاد الى بلدته دليج ووشى به احد الأنتهازيين جعفر عبدالحكم و اقتيد الى غارسيلا حيث تمت تصفيته من قبل امن نظام الجبهة الفاسدة بأمر من الطيب سيخة .. تم اغتياله واقفا بعد فقأـ كلتا عينيه من قبل مقدم فى الأمن حينها يدعى نبيل عبدالصادق .. لماذا يصمت زملاء داؤود فى الكفاح اين دكتور فاروق احمد ادم , اين امين بنانى وابن عمر واين الجميعابى واين التجانى عبدالقادر و اين بشير ادم رحمة وعبدالجليل ادم عبدالكريم و محمد ادم عبدالكريم .. لماذا صمتوا وجهاز امن الأنقاذ يلفق تهمة الردة و التحول للمسيحية لشخص يعرفونه حافظا للقرأن و مقيما لصلاة الليل .. سيذهب نظام الأنقاذ و سيعلم الناس ما جرى و سينال كل ظالم جزاء ما اقترفت يداه .. يقال ان جون قرنق بكى مرتين .. الأولى عندما امر بتصفية وليم نوون و الثانية عندما علم بموت داؤود وقال حينها .. لقد مات الرجل النبيل !!!!

  6. للأسف الشديد ظل كثير من المثقفين يتحدثون عن المناطق المهمشة و لا يعلمون ان في كل مناطق السودان هنالك قصور في التنمية من قبل ان تأتي الانقاذ ,,, ثانيا و هذا الأهم ظل ابناء دارفور هم المشكلة الحقيقية في التنمية لماذا ؟؟ لأن الجنوبيين عندما كانوا يحاربون في الغابات كانت قيادتهم موحدة و كانت اهدافهم واضحة و لم يقوموا يوما ما بتلفيق افلام و شهود لاستجداء العالم و عطفه اما ابناء دارفور كل من اشترى عربيتين دفع رباعي و خمسه كلانكشوف عمل نفسو مؤسس حركة كذا و كذا
    و الضحية هم نسائنا و اطفالنا الذين حرموا من نعمة التعليم ,,, ووالله قد عاشرنا ابناء دارفور من مختلف القبائل لم نرى منهم الا الأمانة و التدين و حب التعليم و الأخوة الصادقة و انا لي صديق من الهبانيه من منطقة برام في نظري يساوي قبيله بأكملهاوصديق من الزغاوة نعم الرجل و انا اعتبر تجربتي بسيطه بالمقارنه مع الذين عاشوا سنوات في اقليم دارفور

  7. لا أدري لماذا تتلبس السياسيين الذين يستخدمون ادوات الجذب الجماهيري تلك الحاله الغريبه من غياب العقل الذي يفرق بين الاشياء ، مازال من يسمون نفسهم الاسلاميين رغم غرابة الاسم ، يعيشون في غربة انتماءهم الواهن للاسلام ، ومهاجمة كل من لا ينتمي لجماعتهم السياسيه ظاهريا بالكفر والشرك والفجور رغم انهم اعطوا اسوء مثل للانتماء للدين الاسلامي في عصرنا وذلك بتمسكهم بالقشريات المظهريه دون الجوهر فاذا اخذنا مثلا الصلاة قال الله تعالي في سورة العنكبوت (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ). اقامة الصلاة وحدها ليست كافيه واذا لم تنهاك عن معصية الدين فهي فاسده والجماعه تتمسك بالمظهر وتمارس المفاسد خفيه وعلانيه ولا نريد الدخول في تفاصيل ذلك فأين الاسلام الذي يتشدقون بحمايته وحمل اسمه .
    حسب فهمنا المتواضع للدين فان ما تمارسه الحكومة التي ينافح عنها امثال اسحاق وغيره بعيده كل البعد عن الاسلام وتعاليمه المفطوره في البشر من عدل واحسان وسماحه وطاعه لله وامر بمعروف ونهي عن منكر ، ثلاثه اشهر ويكتمل ربع قرن من الزمان والاسلاميون كما يطلقون علي انفسهم قابضين علي الحكم دون تدخلمن احد وكل ما حصده الشعب هشيم ذرته رياحهم ولم تفوح منهم غير روائح الفساد باشكاله المختلفه وما زالوا يكابرون ببحثهم الدائم عن شماعات يعلقون عليها فشلهم وضعف قدراتهم علي ادارة شركه دعك من دوله لذلك انطبق عليهم قول الله تعالي (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا) .

  8. عن أى شريعة تتحدث يا اسحق ؟! هل هى شريعة الله ورسوله التى عرفنا والتى جاءت منزهة من كل عيب ولتنشر قيم الدين السمحة وقيم العدالة والنزاهة والإستقامة والمساواة بين الفقير والغنى والتى تحض الحاكم على السهر لراحة الناس وأمنهم من خوف أو جوع كما فعل سيدنا ورسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه الذى أقسم لو أن بنته سرقت لقطع يدها وكما فعل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه حين رأى إبل ولده سمينة شبعة وإبل عامة الناس هزيلة جائعة ؟!؟! أم إنك تتحدث عن شريعة سيدك عمر البشير – الذى تلعق حذاءه ليل نهار وتدافع عن باطله أينما يممت وجهك – والتى بها سرقتم أموال البلد خفية وجهرا ثم لزمتم باب سترة لصوصكم البدريين وقطعتم أرزاق الناس واستأثرتم بالوظائف المليونية وما أمنتم الناس من جوع ولا خوف .. هل تتحدث عن الشريعة وسيدك عمر البشير إن صح ّ ما قرأناه فى وسائل الإعلام يعفو وبقرار رئاسى عن شيخ وإمام مسجد إغتصب طالبة جامعية واعترف بفعلته وأدانته المحكمة بالأدلة الجنائية والطبية ؟!؟! .. هل تتحدث عن شريعة سيدك الذى يتجاوز القضاء ويعفو فى حدود الله .. أين سيذهب هو حين يلقى الله بفعلته تلك .. وإن كنت تخشى الله لماذا لم تنكر عليه فعلته هذه !! أم إنك تخشى البشير أكثر من خشيتك لله ؟!؟! وهل ستحضر إحدى مقالاتك لتترافع عنه أمام الله يوم الموقف العظيم ؟!؟!؟!؟! .. بالله عليك هل ارتكبت عصبة حاكمة فى كل العالم من جرائم فى حق الدين والشريعة والوطن والناس والحقوق والأموال مثلما ارتكبتم ؟!؟!؟! …. اتق الله يا رجل والذى سوف يسألك عن كل حرف دافعت به عن الباطل .. ولعلمك نحن والحمدلله شعب واعع ٍ مسلم مؤمن بالله وبسنة نبيه الكريم وبشريعته السمحاء لا بشريعتكم أنتم .. ولم نعد ننخدع ببليغ كلامكم و بعزفكم على وتر الدين الحساس والذى تغسلون به العقول .. فالإسلام وشريعته فى قلب كل سودانى قبل أن يأتى أمثالكم من أين لا ندرى ويشوهوا تجربة الحكم الإسلامى كم فعلتم.

  9. إسحاق دا عبيط واهبل كل يوم بتكلم في المعارضة وهم سبب البلاوي ..انه يريد ان يقول بان اهل الانقاد مثل أصحاب النبي … ههههههه
    هو فاكر الناس دي هبلة ذيوا الناس دي ماعندها شي كل شي شالته منهم الإنقاذ حتي ارواحهم فكنا كدا شوية شابكنا مخابرات مخابرات ..الراجل دا شايت بس في محل واحد غير شوية