كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

غريب الدارين: لا خير فينا إن لم نقلها



شارك الموضوع :
[JUSTIFY] إلى ولاة الأمر في بلادي
لماذا لا تكونون مثل د. سمية وتهاني ؟!

امرأتان من فضليات النساء ….واليتان مثلكم يامن وليتم أمور الرعية ….

سمية أبو كشوة والشابة تهاني ….وما أدراك بهما !!

كلاهما قد بعثت صورة مضيئة مشرقة من زمان الطهر والتعفف قد طمسها الزمن وغطاها ركام النسيان حتى حسبناها اندثرت إلى يوم يبعثون…صور من حياة أولي الأمر في عصور الإسلام الأولى …

د . سمية الوزيرة الزاهدة ! لاأزكيها على الله ولكني أحسبها كذلك ….قرأنا خبر زهدها في مال الشعب تعففت أن تذوقه فتستمرؤه نفسها ! موقف يذكر بالراشد عمر الفاروق “رض” اقرؤوا سيرته في عام الرمادة تجدوه قد جاع هو فقط وجاعت أسرته ولم تجع بيوت المسلمين كبيته !

هو موقف يذكر بحفيده عمربن عبدالعزيز الذي كان من أكثر شباب مكة وجاهة يوم لم يكن خليفة ولكن انظر إليه لما تولى الخلافة ! والشواهد على زهده كثيرة….كيف أطفأ السراج لما فرغ من مراجعة أمور المسلمين ….خطف التفاحة من يد ابنه لأنها كانت من مال المسلمين ….وتتوارد القصص عنه تحكي وتحكي ما يجعل الفرد منا صغيرا أمام ذلك الترفع .

إذن فياسمية نامي كما نام الخليفة عمر …نسأل الله أن يثبتك على ذلك وأن يجعل فعلك قدوة للآخرين ممن تولوا أمور الناس …فإنهم إن فعلوه نفعوا أنفسهم في الدنيا والآخرة وإن لم يفعلوه فما هو إلا متاع زائل قد جعلوه حملا ثقيلا فوق ظهورهم يلاقون الله به .

وأما الوزيرة الشابة ….فتذكرنا أيضا بالفاروق عمر”رض” حين قال : “لا خير فيكم إن لم تقولوها …ولاخير فينا إن لم نسمعها ” فقد رأيناها منذ توليها أمر وزارتها قد فتحت بابا لم يوصد أمام السائلين …والطالبين …والمنبهين إلى ثغرات في وزارتها …وتطلب أن يتعاون معها كل من له معرفة تفيد وزارتها …بل تفرغ نفسها وتستقطع وقتا هو جزء من عملها لترد على كل أولئك بتواضع أعجب الناس وترك أثرا حسنا في نفوسهم ، وأغلبكم قد تابع ردودها على رسالة أخينا ” الجنيد خوجلي “….

فنعم الوالي سمية …كما نعمت تهاني !! وكان الله في عونكما وأكثر من أمثالكما ….وهذا واللهِ توفيق من الله …وأي توفيق ! وليت الأخ الرئيس يستكثر من النساء المؤهلات التقيات العفيفات لعل الخير فيهن أكثر من بعض الرجال ممن أنبتوا في أجسادهم لحما من مال الرعية فكيف سيتطهرون منه وقد خالط لحمهم ؟!.

فليتكم يا معشر المسؤولين تفعلون كما فعلت كل منهما…. وليتكم تهبطون إلى أرض الواقع من تلك الأبراج العالية التي تتحصنون بها وماهي مانعتكم من أمر الله إذا وقع … وليس معنى توليكم أنكم خير من بقية الناس …أتعرفون أول خطبة للصديق صاحب رسول الله”صلى الله عليه وسلم” حين تولى الخلافة ؟ أول ماورد في تلك الخطبة أنه قال ” إني قد وليت أمركم ولست بخيركم ” …. الصديق الذي كان أول من آمن الرجال ! رفيق رسول الله”صلى الله عليه وسلم” في الهجرة ! يقول إنه ليس بخيرهم ! فمن الخير حينئذٍ إن لم يكن هو ؟!

إذن تلك الولايات توليتموها ليست كرامة فاجتنبوا أن تكون عليكم ندامة ، واحرصوا على ما يجلب لكم السلامة قبل مجئ يوم القيامة …أقتربوا من عثمان وعطا ومريم وزينب لتعايشوا ماهم فيه ولتعرفوا مشاكلهم ….جاهدوا في هؤلاء إن أردتم جهاد النفس حقا ليهديكم الله لسبيله ولتكونوا من المحسنين ، يقول الله ” والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله مع المحسنين “العنكبوت 69 .

غريب الدارين
النيلين
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [COLOR=#1200FF][SIZE=4][FONT=Tahoma]أخي غريب الدارين، جزاك الله خير على المقال الجميل، ولكن فات عليك أنك قد نبهت من لا يخافون ربهم لأناس يحسبونهم أعداءهم لأنهم يتميزون عنهم بما ذكرت من صفات، حيث أن هذا الصنف سيعمل جاهدا على إزالتهن من هذه المواقع حتى لا يكون هناك أحد يمكن أن يذكر بالخير فيلفت الأنظار لأهل النهب والهبر، وهم كثر في بلادي.[/FONT][/SIZE][/COLOR]

        الرد
      2. 2

        الأخ غريب الدارين (عن اي دار انت غريب)
        بارك الله فيك اخي فأنت تبعث سنة حسنة عندنا تكاد ان تندثر وهي : ان نقول للمحسن احسنت.. وللمسىء اخطأت. اصبح نكران المعروف عند الناس ديدنا ظنا منهم انما هم يعارضون.. ومعارضتهم اضحت غاية لا وسيلة.. بارك الله فيك واكثر من امثالك ناصحين حبا في الاصلاح وشاكرين الناس لانهم يعلمون انه يقود لشكر الله.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس