كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مريم الصادق المهدي: نحن أحفاد الامام الحسن ولكن هذه المسالة لا تشغلنا كثيرا



شارك الموضوع :
لهذه الأسباب لم يدفن الدكتور عبد النبي على احمد في قبة الامام المهدي
زواج رجل برجل في الابيض عجل بميلاد الثورة المهدية
هذا ردي على الذين يتهمون الأمام عبدالرحمن المهدي باستغلال الأنصار في تعميرالجزيرة أبا
اعترف ان هنالك خلافات حول الميراث في أسرتنا
الناس بتزعل مني لما اقول اخوانا في المؤتمر الوطني ولن اقول من اين أتي هؤلاء
ما استلمناه من أموال جزء يسير من الممتلكات المصادرة وسنطلب بتعويض مادي عن الإقصاء السياسي.
رفع العقوبات الامريكية رسالة تشجيع لشمولية الإنقاذ.
من حق حزب الامة ان يترأس تحالف المعارضة “ودا ما فيه كفر بالله ورسوله” .
نعم نحن أحفاد الامام الحسن ولكن هذه المسالة لا تشغلنا كثيرا.

تحرك موكبنا من مدينة فلادلفيا الامريكية في طريقنا لحضور ندوة الدكتورة مريم الصادق المهدي بنيويورك…عربتنا تقل نحو سبع أشخاص جلهم من جذور أنصارية ..اما أنا فمعلوم الهوية الصحفية فيما الشاب ناجي الشريف من نواحي الدندر وهو من اسرة اتحادية مشهورة في تلك البقاع..قبل ان نصل كان محدثنا ومنسق الرحلة وابن ودنوباوي صلاح طه متلت يحكي لنا واقعة إصابة مريم الصادق التي تعثرت في ثلوج الساحل الشرقي قبل شهر..رغم إصابتها في *ذات يوم ندوة فلادلفيا الا انها أصرت على إكمال الندوة ثم ذهبت بعدها لمستشفى المدينة حيث حجزت قدمها اليسرى في (الجبص) منذ ذلك التاريخ تواصل مريم المهدي جولاتها متوكئة على عصاتين وعجلة تزحلق اجادت قيادتها بجدارة.

قبيل الندوة اعد أنصار حزب الامة حفل غداء جامع بمنزل الاستاذ عثمان ابو جنة قطب حزب الامة ..منزل ابو جنة في مدينة بروكلين كان ممتلئا على سعته بجموع من الأنصار تحلقت حول مائدة دسمة ..مريم المهدي أدارت حلقة التعارف وركزت على الأوضاع الاجتماعية وتاريخ الإقامة ببلاد المهجر..حفاوة بالغة أحاطت بالدكتورة مريم والتي تحركت من منزل ال ابو جنة بعد المغرب الى مقر أقامتها بأحد فنادق مدينة منهاتن لتاخذ قسطا من الراحة ريثما تبتديء الندوة ..حينما خرجنا في وداع مريم المهدي لمحنا عربة مرسيدس فاخرة موديل العام في خدمتها..علمنا ان العربة ومعظم تفاصيل ترتيبات الرحلة وجولات مريم بين الولايات الامريكية تحملها رجل الاعمال السوداني حسن عيسى المقيم بنيويورك ولديه شركة رائدة في مجال النقل وهو من ابناء الجزيرة أبا وتربطه علاقة خاصة مع الامام الصادق المهدي.

حينما دخلنا القاعة الفسيحة التي تتوسط مدينة بروكلين وجدنا مجموعات متفرقة من السودانيين يتفرقون على عدد من المقاعد..الحضور اقل من المتوقع..احد منظمي الندوة رد الامر لانشغال معظم السودانيين بالعمل في مجال التاكسي خاصة وان يوم السبت من ايام العمل المهمة في هذه المهنة..مريم تأخرت عن الحضور..تصرف المستشار القانوني السابق *وقطب حزب الامة حسن جميل وبدا في إدارة نقاش على الهواء حول راهن الأوضاع في السودان .

عند العاشرة مساء جاءت الدكتورة مريم المهدي ترتدي ثوب سوداني أنيق ووقور بلون بني..حيت مريم الحضور ثم جلست في المنصة تجاورها مسئولة المراءة في حزب الامة الأستاذة فتحية موسى عجب وهى في ذات الوقت زوجة يعقوب النو رئيس الحزب في نيويورك..فيما تولى الاستاذ حسن جميل إدارة الندوة .. وأصرت *مريم المهدي ان تتحدث واقفة رغم قدمها التي في الجبص وقالت لم اتعود على مخاطبة الناس وانا جالسة .

اقتصرت مريم المهدي في الحديث عن واقع العمل المعارض وحددت وسائل حزبها في التغيير عبر العمل الشعبي المدني الضاغط المفضي الى حوار جاد وقالت في ذلك ” لا جدوى من الاستغراق في معرفة جدية الحزب الحاكم من الحوار الحالي ” ولكن مريم عادت وأكدت ان الحوار يعتبر الخيار المتاح الان للحزب الحاكم حتى يجد موضعا في المستقبل..عن الدستور تحدثت بشكل مجمل عن خيار حزب الامة في دستور توافقي المواطنة فيه اساس الحقوق والواجبات وأعربت في حديثها ان الدستور الفرنسي المختلط بين الرئاسي والبرلماني يمثل النموذج الافضل للسودان كما أكدت مريم المهدي ان حزبها لا يفضل رفع العقوبات الاقتصادية الامريكية قبل الوصول لتسوية سياسية شاملة في السودان حتى لا يكون ذلك رسالة خاطئة لحكومة الإنقاذ..وختمت الأستاذة مريم حديثها بشكر سوداني الشتات ودعوتهم لتنظيم صفوفهم للإسهام في بناء السودان المستقبل.

ما ان عادت مريم المهدي الى مقعدها حتى تعالت الأصوات لتطبق حصار من الأسئلة الساخنة..ابتدرها الشاب محمد سليمان الذي قدم نفسه باعتباره من دارفور وكان من الموالين لحزب الامة قبل ان يكفر بذلك..السائل وجه أسئلة حول امتناع حزب الامة عن دفن الأمين العام لحزب الامة الراحل الدكتور عبد النبي على احمد في مقابر قبة الامام المهدي والتي دفن فيها اخرين من اسرة الأمام المهدي ..بجانب سؤال اخر عن علاقة حزب الامة غير الراسخة مع تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض..مريم جمعت أنفاسها قبل ان تجيب على أسئلة الحبيب السابق وأقرت ان تداعيات واكبت دفن الدكتور عبدالنبي في القبة خاصة وان الامام الصادق المهدي من اقترح ذلك خاصة ان هنالك سوابق حيث تم دفن الراحل صلاح المهدي والوالدة سارة الفاضل وعمر نورالدائم ولكن مريم أقرت ان خلافات ال المهدي حول ميراث الامام عبدالرحمن المهدي يجعل كثير من التعقيدات في التعامل مع قبة الإمام المهدي وبيت الامام المهدي وكحل وسط تم دفن جثمان الراحل عبدالنبي في مقابر اسرة المهدي .

في شان علاقة حزب الامة بتحالف المعارضة قدمت مريم سرد تاريخي لميلاد التحالف منذ ملتقى جوبا في العام 2009 وأكدت ان التحالف كانت غاياته واضحة ولكنه بنائه التنظيمي هلامي وان حزب الام طالب بإعادة بناء التحالف ولم يكنه صراعه على الرئاسة ولكن مريم عادت وقالت “ان مطالبة حزب الامة بالرئاسة ما فيها كفر بالله ورسوله” مشيرة لتاريخ الحزب وشعبيته الممتدة في كل بقاع السودان .*

في سؤال اخر حول الاموال التي استلمها حزب الامة من الحكومة وعدم الشفافية في الاعلان عنها أجابت مريم بسخرية “حزب الامة استلم مليارين من الجنيهات من جملة ستة عشر مليون دولار صادرتها الإنقاذ عقب الانقلاب مباشرة ” الا ان الدكتورة مريم أضافت انها من أنصار ان يطالب حزب آلامة بتعويضات عن الإقصاء السياسي والبطالة الاقتصادية *التي عاشتها كوادره طوال تاريخ الإنقاذ ولم تنسى مريم ان تمتدح والدها الامام الصادق الذي قالت عنه ان دخل السياسة غنيا وخرج منها فقيرا.
السيد اسامة خلف الله مصطفى واصل الأسئلة المحرجة مستعينا بكتاب عن تاريخ المهدية ..حيث سال عن استغلال عبدالرحمن المهدي لجموع الأنصار البسطاء في تعمير الجزيرة أبا دون مقابل غير استغلال المشاعر الدينية..سؤال اعترض عليه بعنف الشاب احمد الحلو من كوادر حزب آلامة باعتبار ان السؤال خارج موضوع الندوة الا ان مريم أجابت ان جدها عبدالرحمن يعتبر رجل القرن العشرين بشهادة خصومه وان معركة تعمير الجزيرة ابا التي تمت في سنوات قليلة كانت واحدة من التحديات التي تصدى لها الامام وكان يخير القادمين للجزيرة بين العمل الطوعي باعتبارهم مهاجرين او أخذ أجرة باعتبارهم عمال.

سؤال اخر صعب جاء من نصر الدين محمد حامد وقال انه يمتلك تسجيل لمريم المهدي ادعت في حديث لإذاعة بي بي سي ان جدها الامام المهدي حرر السودان من البغاء واللواط وان أسرتها تنتسب الى الاشراف وجدهم مباشرة الامام علي بن ابي طالب..هنا انزعجت مريم قليلا وبدا التوتر عليها وأكدت انها تتذكر الواقعة ولكن الحديث كان في سياق مختلف وأقرت مريم انها قالت ان نسبة الاشراف تعود للإمام الحسن سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنهم كاسرة غير منشغلين بذلك وان والدها الامام الصادق رفض الدخول في روابط الاشراف الممتدة على مستوى العالم العربي بحجة ان كل نسل نبي الله ادم من الاشراف ..وفي واقعة تحرير السودان من البغاء أكدت انها أودت تلك المعلومة في التعليق على حادثة زواج رجل من اخر حدثت في الابيض قبل الثورة المهدية وكانت من الأفعال التي استفزت الامام المهدي كثيرا وعجلت من ميلاد الثورة.

امتدت الندوة الى الساعات الأولي من فجر الأحد وخرج الجميع مشيدين بقدرة مريم على تخطي فخ الأسئلة الصعبة وكانت الجولة وما فيها شهادة بقدرات كريمة الامام المهدي او هذا ما اجمع عليه اغلبية الحضور وهم يتوجهون لبوابات الخروج من القاعة الامريكية.

عبدالباقي الظافر

شارك الموضوع :

16 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [COLOR=#003BFF] [SIZE=7]هى بقت كويسة ما كسرت رجلها فى التزحلج بأمريكا طبعا ما فى شك كانت بتتزحلق بالثوب السودانى والا أنا غلطان . مسخرة !!!!!!!!!!!!!!!!![/SIZE][/COLOR]

        الرد
      2. 2

        احفاد الامام الحسن وله الحسين
        المقعدكم عندنا في السودان شنو
        كلو واحد يمشي لي بلد جدو وسوقي معاك البشير والميرغني والترابي

        الرد
      3. 3

        يا سيدتي الفضلى من هم اخوال المهدي المزعوم؟
        ما اسم والدته؟
        هل هو من شرق السودان ام من دنقلا ؟
        هناك صوره في google اكتبي ابناء المهدي وانظري للفاضل وبشري لن يراودك شك انهما من ابناء شرق السودان
        محمد احمد المهدي من جده؟

        الرد
      4. 4

        ليس من قبيل إزكاء روح الإنتماء القبلي … ولا ينبغي ان يكون هو الهاجس الرئيسي.. ولكن من قبيل (لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم).

        إذا كان أهلنا الأشراف ينتهي نسبهم إلي سيدنا الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه وأرضاه .. باب مدينة العلم والاسرار .. ففإنهم إذن من قريش .. وهم نسابتي .. لقد زوجني الله امراة منهم .. واسأل الله ان يجزيهم عني وعن أبنائي من (وليتهم) كل خير.

        يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في حديث ما معناه: إن الله لا ينظر إلي صوركم ولا اجسادكم.. ولكن ينظر إلي قلوبكم واعمالكم.. ولو كان الإنتماء للقبيلة وحده ينفع أو يضر لنفع أبو جهل إنتماؤه لقريش ولضر سيدنا بلال رضي الله عنه المبشر بالجنة والذي سمعت خشخشة نعله في الجنة وهو مؤذن الرسول صلي الله عليه وسلم .. لكان ضره إنتماؤه لقبائل الحبشة.

        وعلي الرغم من أن (الجمل بقودوه من قدام) وان النسب نسب الأب – بسبب أن الإنتماء لدارفور كمنطقة يحمل الإنسان مسئولية أخلاقية والاخلاق الكريم الفاضلة تتمثل في الشجاعة والعفة – فلابد لنا من تقديم بعض الإضاءات بقيادة الجمل (من وراء).

        ورد في التاريخ الذي توارثناه عن اجدادنا وىبائنا نحن اهل دارفور – سواء كنا انصار او حزب امة او غير ذلك – توارثنا تأريخا يقول: أن سلطان الفور عبدالرحمن الرشيد قد تزوج بالميرم أم بوسة البيقاوية إبنة السلطان عبدالحميد البيقاوي. أنجبت له السلطان محمد الفضل الملقب بقمر السلاطين وبالعادل – تزوج السلطان محمد الفضل الذي كان يتخاطب مع قادة اوروبا مثل نابليون بونابرت الفرنسي – تزوج وانجب فيمن انجب: زكريا ونورين (وقيل اسمه بكر). أنجب زكريا ابنه السلطان علي (دينار) الشهير والمعروف بمحمل كسوة الكعبة وآبار علي (وهي موقع الإحرام المكاني المعروف أيضا بذي الحليفة بالمدينة المنورة) – أما نورين (أو بكر) فأنجب فيما انجب ابنه عبدالله (دود بنجة) وابنته (زينب). إذن علي دينار كاسي الكعبة هو ابن عم عبدالله وزينب وجدهم لأبويهم هو محمد الفضل ابن كل من عبدالرحمن الرشيد والميرم ام بوسة البيقاوية.

        ورد في التاريخ الشفاهي والمكتوب أن عبدالله (دود بنجة) عندما سمع عن الإمام المهدي وعقيدته الدينية – هاجر عبدالله وبسبب عاطفته الدينية الجياشة مع شقيقته (زينب) إلي الابيض ليلحق بالإمام المهدي. وقيل انه عندما قابله قال له: جيتك يا السيد الإمام المهدي بأربعة : نفسي وسيفي وفرسي وأختي. أما نفسي فللإستشهاد في سبيل الله واما سيفي فللحرب في سبيل الله واما فرسي فللقتال في سبيل الله واما اختي فلأزوجك إياها لعل الله يرزقك منها العيال فيصبح بيننا النسب.

        تزوج الإمام المهدي بالسيدة زينب (ابنة عم السلطان علي دينار) الميرم إبنة السلاطين المعروفة عند الانصار بإسم (يمة مقبولة) وانجب منها الإمام عبدالرحمن الذي انجب السيد أحمد والسيد الصديق الذي أنجب السيد الإمام الحبيب الصادق. ومن المعروف أن الإمام احمد عبدالرحمن المهدي هو عم الإمام الصادق الصديق عبدالرحمن المهدي وهما أبناء خالات في نفس الوقت وأن امهاتهما من اهلنا الكواهلة أهل السيد عبدالله ود جادالله (كسار قلم مكميك).

        علي الرغم من سريان مفهوم ان (الجمل بقودوهو من قدام) لكنك تجد ذكر أهلنا الكواهلة حاضراً في ذاكرة آل المهدي – في مناسباتهم – ولكن قلما تجد ذكر لاهل حبوبتنا (يمه مقبولة) – رغم النصرة الكبيرة التي قدمها اهل دارفور للثورة المهدي – رغم صلات الدم والرحم – ورغم صلات الدم والحرب – رغم صلات الإجماع السكوتي والتصويت المقفول في الإنتخابات لصالح حزب الامة.

        ألم اقل لكم ان الإنتماء لدارفور مسئولية اخلاقية.. فتاكة.. إن تجاهلها الفتي منا .. تجاهل كيانه الديني والتاريخي والجغرافي والثقافي .. بل الإنساني واففني نفسه بنفسه.

        لقد ظل الرسول الكريم صلوات الله ويلامه عليه .. وفيا للسيدة عائشة رغم زواجه من غيرها ومن السيدة عائشة .. فلنكن اوفياء للسيدة الميرم (يمه مقبولة) الفوراوية .. ولنقدرها قدر تقديرنا لانسابنا التي تعود لقبيلة قريش العربية.. نعم كل ابناء آدم عليه السلام أشراف. ورد عن سيدنا عمر رضي الله عنه ..قوله: متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احراراً؟

        إذا تجاهلتم القبلية ولم تلتفتوا إليها.. فتاجهلوا كل القبائل بلا تمييز .. رحمنا الله وإياكم.

        اللهم إنا نعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الاخلاق.

        موضوع ذو صلة:
        [URL]https://www.alnilin.com/news-action-show-id-87576.htm[/URL]

        الرد
      5. 5

        حكومه الاسياد انتهت للابد ولا رجوع للوراء وحواء السودان قادره على انجاب من يقود السودان للامام الرجل الامين الصالح سياتى قريبا

        الرد
      6. 6

        هل يجوز شرعا ان تسافر أمراءة للخارج “لا أدرى سافرت بمحرم شرعى أم لا “وكمان لبلد غير مسلم وتساهر لانصاص الليالى فى الفندق وتقعد تنضم ليه أنصاص الليالى…؟! سئل الراحل الشيخ عبد الحميد كشك عن أحدى أيجابيات جمال عبد الناصر قال (كان لامى جماعتوا “زوجته” ماسمعناش بحاجة أسمها السيدة الاولى وبدورى أقول أنوا أحسن حاجة عملها الميرغنى انو لامى جماعتوا عليهوا وهسع راجلك ده ما متزوج راجل اها خلى المهدى المنتظر يخرج

        الرد
      7. 7

        [SIZE=5]عاد يا مريم يا أختي لما جابت لها نسب أشراف البلد دي كوووولها أشراف !!

        أها ….والشرف ده هو انتماء أم أفعال ؟

        شوفي سلمان الفارسي غريب في المدينةفقال المصطفى ” صلى الله عليه وسلم ” فيه عندما تنازعه الصحابة بينهم ” سلمان منا آل البيت”….عبدالله بن مسعود ” راعي الغنيمات” أضحى أحد العبادلة العلماء الأربعة ….بلال من عبد مستعبد إلى مؤذن تردد الخلائق لهجته إلى يوم يبعثون .
        فحكاية الشرف دي اركنيها جانبا وابحثي لك عن شيء آخر[/SIZE]

        الرد
      8. 8

        سبحان الله ! هل كان أهل (عبدالنبي) مصرين على أن يدفن في مقابر آل المهدي أو داخل قبة المهدي ؟ ما هي الأفضلية التي سينالها لو دفن معهم ؟؟وما هي الفضيلة التي ستفوته لو لم يكن قبره بينهم ؟ هل يمكن مثلاً أن يضيفوا إليه شيئاًمن حسناتهم ؟ ما هي الأوهام التي تعشعش في أذهان هؤلاء القوم ؟ هل سيقنعون الزبانية أو ملائكة الحساب بان هذا الشخص أو ذاك من جماعة الحزب وينبغـي أن يحاسب بطريقة ( مؤسسة )هل لو دفن عبد النبي في دارفور بلد أجداده سيبعث يوم القيامة متأخراً عن سيده المهدي الذي يقال بأنه لا وجودله في هذه القبة ؟؟؟ هل كان زيد من الناس مقتنعاً إيماناً بأن (المهدي )هو مهدي ؟وأن الذهاب إلى الجــزيرة أبا هي هجرة أم هي خــدعة كبرى أوجدها أحدهم ثم صدقها وســار مع الركبان ؟ هل كان الادعاء البائس بأن رجلين مثليين يمكن أن يعاقبهماالجمهور المحلي هو من دعا(المهدي للقيام بالمهديةالمزعومة)وليس تحرير السودان من (الكفار )وهل تعتقد مريم الصادق بأن هذه الحجة التي قالتها في البي بي سي , هي مقنعة لأناس عملت بلادهم أخيراً على تشريع زواج المثليين؟؟ ألم يأن لهؤلاء الأتباع العُمي أن يتعلموا ويتفقهوا في الدين بطريقة حــرة وأن لا يعتقدواأن معرفة هذا الدين الواضح هي كهنوت يجب أن تتم عن طريق فلان أو علان دون غيرهم ؟ ثم ماالسبب في أن عضوية حزب الأمة في فيلاديلفيايؤثر في حضورها الندوة غياب سائقي التاكسي أي لماذا كان الحضور قليلاً/ كما ذُكر/ بسبب عدم تمكن الأعضاء من( سائقي التاكسي )في بلاد الفرص والأعمال المتنوعة من عدم تركهم أعمالهم في تلك الساعة؟؟ هل ثورة التعليم العالي التي أوجدتها الإنقاذ لم تشمل هؤلاء ولم يستفيدوا منها لأنها كانت مقصورة على أهل الإنقاذ ؟أم أن رئيس الحزب وقدامى الأنصار نصحوهم بعدم دخول المعاهد الحكوميةالفاسقةالتي تخرج (الكفار ومدمني التمباك والخارجين على الإمام بما في ذلك جامعتا المهدي والهادي ؟؟ ثم نصحوهم أن يظلوا على أميتهم ويتركوا التعليم لأبناء الإمام وحاشية الإمام الذين سيسدون الفرقة ويملأون الفراغ ويمكن أن تصل إليهم واحدة من بنات الإمام ( وتشنق)حتى مدينة فلاديلفيا )الأمريكية البعيدة لتخبرهم بالأسرار التي لن يعرفوها إلا منها مباشرة ,لأن سياقةالتاكسي تشغلهم عن معرفة استعمال الأجهزةالتكنولوجية الجديدة التي بها يمكنهم الاطلاع على ما يدور داخل بيوتهم في السودان قبل أن يرتد طرف ثوب (الإمامة) إلى رأسها إذا انزلق !! ولا حول ولا قوة إلا بالله

        الرد
      9. 9

        ((ولكن مريم أقرت ان خلافات ال المهدي حول ميراث الامام عبدالرحمن المهدي يجعل كثير من التعقيدات في التعامل مع قبة الإمام المهدي وبيت الامام المهدي وكحل وسط تم دفن جثمان الراحل عبدالنبي في مقابر اسرة المهدي))

        ومادخل الميراث بالدفن؟؟؟وهل من دفنوا مع آل المهدي (سيورثون) ؟؟؟؟ يا أستاذه عمتك رفضت ورجعت الجنازة وأبوك لم يقل بقم. وهذه تفرقة ظاهرة للعيان وليتك لم تجيبي على السؤال.

        الرد
      10. 10

        الأستاذة مريم تتحدث لشباب ولا تدري أن هنالك من هم أعمارهم فوق السبيعينات وحضروا إستقلال آل المهدي لسكان دارفور وتشغيلهم في قصورهم ومزارعهم بالجزيرة أبا وجنائن طيبة وتشغيلهم بدون مقابل. التاريخ لا يرحم.

        الرد
      11. 11

        من المؤسف جداً أن تتفق رؤيا مريم الصادق مع الأمريكان أعداء هذه الأمة ومعذبي الشعب السوداني المستضعف بكافة ألوان المعاناة لأنها تقع على كاهلهم وليس على حكامهم؛ أتعجب لهذه السذاجة السياسية من شخصية تتشدق بالعلم والفهم المستنير؛ علينا تذكير الدكتورة أنه لما كان أبوها في رئاسة الحكومة بعد الانتفاضة 1986 طلبت منه أمريكا الوقوف مع لعراق ضد إيران فتقاعس وعندها تم تجميد كل الدعم الأمريكي والقروض من صندوق النقد والبنك الدولي وإعلان السودان دولة غير متعاونة وهدد بالطرد من المؤسستين؛ على الدكتورة قراءاة التاريخ وفهم الاستراتيجيات فهي لا تزال شابة يافعة في السياسة وعليها أن لا تتعامل بعاطفة الأنثى بل تفهم أن أمريكا تعادي الإنقاذ ولا يعني ذلك ترحيبها بحزب الأمة وشخصها على الرغم من منحها التأشيرة والابتسامات المتبادلة؛ أمريكا ضد الإسلام كنظام حكم ودستور من منظور إستراتيجي وجيوبولتيكي سواء جاء ذلك من حزب الأمة أو الاتحادي أو الأخوان المسلمين؛ ولكن إذا أرادت الدكتورة أن تقايض ذلك بأي نظام آخر؛ فمرحباً بها في نادي أمريكا..

        الرد
        1. 11.1
          zoul

          اين هو الاسلام هل تعتقد ان ما يجري في السودان هو نظام حكم واسلامي كمان ؟ امريكا ليست ضد الاسلام فقد كفتها النظم التي تدعي الحكم بالاسلام لتعكس صورة مشوه للاسلام من خلال ممارسات تلك النظم

          الرد
      12. 12

        تعالي السعودية هنا قولي ليهم انا من احفاد الحسن عشان يدفنوك في البقيع واقفه علي كرعيك !!؟ عالم مابتختشي وكمان عندها دكتوراه قال!!! ياخ نحن قاعدين هنا بالسنين مافي سعودي قال انا جدي العباس ولا النبي !؟ جايه انت من ادغال افريقيا تتحكحكي في نسب ال البيت؟ لو قلت النجاشي ماعندك مشكله ممكن نديك شهاده تسنين وعلامتها التجارية سن فيل ههههههه..

        الرد
        1. 12.1
          ود مكسر

          والله تصدق كنت عاوز ارد لاكين لقيت ردك فيهو ردي وزياده 😉

          الرد
        2. 12.2
          عارف وفاهم

          يا ريت لو طلع جدكم الحسين بن علي( أخو الحسن بن علي )، كنتوا تكونوا شيعة وإمامكم الصادق المهدي يكون من ملالي الفرُس ويمكن كنتوا تكونوا في إيران ، كان أحسن للسودان مية في المية من وجودكم فيه.

          الرد
      13. 13

        ما عندكم شغل البت ماشه تتزحلق في الجليد وانتو راكبين 7رجاجيل في عربيه واحده عشان تحضروا ليها ندوه بت يعني ايه جدها المهدي ما كل الناس لادم وادم من تراب والله دا المضيع البلد كسير التلج لما ربنا كسر كراع بت الصادق الماشين ليها ده

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس