رأي ومقالات

مخ مافي: العرفج نسي التقرير الدولي الذي بين اكسل شعوب العالم حيث كانت بلاده الدولة الثانية بعد مالطة

انت سميت كاتبا وصحافيا متمرسا الا انه ذل قلمك وحرفك واسقطك في حفرة الجهل الصحفي .. الصحفي معروف لا ينصب نفسه حكما ,, ولا ينصب نفسه منحازا ,, ولكن انت بدأت بما تنحاز اليه في دواخلك ولذا نال الجانب الاكبر من مقالك ان جاز لنا ان نسميه مقال ..
ذل قلمك واسترسلت معه فاخرج المضمون وحين وصلت لما هو منطق ومعروف كانت الكلمات تأتي وكأنها مجبورة على الخروج ..
الشاهد في قصد التجريح هو اولا: ليس هذا هو مقالك الاول عن السودان والسودانيين ..
ثانيا وببساطة ماهي المناسبة اصلا لهذا المقال ؟؟ فان كان هناك ما دعاك للكتابة فلم لا تورده في المقال ..
واما تعديدك للمثالب وبهذا الاسهاب لا يعني انك مالك المدينة و لا يعني انك الخبير والفيصل في الامر .. وما ذكرته من محاسن او سقته من صفات حميدة ليست استجداء لك من او مناداة منا. ولكن غصبا عنك وعن من علمك الصحافة فكان لابد ان تقولها .. ولكن بما انك تمتاز بالجبن الصحفي وهذه عادتكم .. ذهبت لمدح السودانيين بعيد عن عقر دارك الا انك لا تعرف انك مدحت السودانيين في المكان الاصعب والمكان الذي لا يقدر ان يمدح فيه الا من كان اهلا له ..وكنا نحن اهل ذاك المدح وليس مدحك انت وانما اهل الدار انفسهم ..
واما ان اردت ان تعقد المقارنات فدونك البساط وليطرح كل منا ما في جرابه ولنرى أي الكفة ترجح في الكسل والخمول والنوم لساعات متأخرة من النهار ..
عزيزي العرفج اراك والبعض الناقص فكريا والمتعجرف اجتماعيا قد نسي نفسه وزكاها واعتقد ان الصحافة قلم ومكان كتابة ..
تعال معي ولنعقد المقارنات : وأولها انه في الستينات كان السودان في الامم المتحدة يمثلكم جميعا يا عرب لأنه لا يوجد من يعرف ان يتحدث ويخاطب الجمع ويفهم ايه يعني امم متحدة نعم يمثل خمس دولا عربية سوداني .. اقرأ واعد التاريخ
ثانيا انت تكتب وتمد لسانك وتطوله على السوداني تتناسى انه هو الذي علمك أي الألفين له همزة وايهما من غير همزة .. وعلمك متى تكون النقطة والفاصلة ,, ونسيت ان من علمك انت بالذات السوداني كم تساوي 2+2 او كم هو حاصل القسمة 6÷3 ومع هذا جحدت وافضت في سب السودانيين
الاستاذ العرفج تعال لنرى ما يحدث في المجتمع من الظواهر التي تدل على الكسل ..اولا من الذي سافر وهاجر ويبحث عن العمل ؟؟ فان كان النوم هو ديدنه فلم يهاجر ولم لا ينام مكان ما هو نائم ..
اتحداك لو انك تستطع ان تعمل زيارة للمدارس وترى من هم المتفوقين في عقر دارك واتحداك ان تأتي بمثال واحد اعطي فيه طالب سوداني انذار للتأخير او الغياب وسوء الاخلاق ..
الان وقبل فترة وجيزة صدر تقرير وزارة الصحة للأخطاء الطبية وخلا التقرير من ان يحمل اسما سودانيا واحد بينما كان ابناء جلدتك المرتبة الثانية بعد أولئك القوم الذين يسخرون اعلامهم واعلام المساكين مثلك لتجريح السودان ..
عزيز العرفج اود ان اذكرك انكم الشعب الوحيد في العالم يحمل بين مقعدي السيارة مخدة ليتكئ عليها وهو سائقا او واقفا في الاشارة .. وانكم الشعب الوحيد الذين تجبرون من يشتري سيارة من احدكم ان يغسلها بالبخار ويعقم طبلونها لأنكم ترفعون ارجلكم على عليه الامامي
اخي العرفج انتم الشعب الوحيد الذي يقف امام البقالة ويفضل في استعمال منبه السيارة حتى يأتيه عامل البقالة ليحضر له علبة سجائر او علبة زبادي حتى اصبحت ظاهرة وتفشت مما اضطر السلطات للتدخل ومنع الظاهرة لانها اوحت او اظهرت للعالم كيف انكم كسالى ..
انتم الشعب الوحيد الذي يقف امام المخبز ويجلس في السيارة وتذهب المرأة وتأتي بالخبز ..
كلنا نعرف وشاهدنا ان السعوديين الذين يوصلون ابنائهم بأنقسهم هم اخر من يستغيظ واخر من يوصل ابنائه .. ماعدا قلة
اخي العرفج ان اردت ان ترى الكسل وبجبروته وسلطانه انظر للسعودي وهو يعبر الشارع امام السيارات فهو بالكاد يرفع رجله عن الارض ويحتاج ل10 دقائق ليسمح للسيارات بالمرور
وفي نفس الوقت انظر اليه حين يدخل محلا ويقف الناس بانتظام للمحاسبة نجده يأتي محاولا ان يقتحم الصف ويقول الكلمة المشهورة عجل عجل في حين انه ذاهب ليأكل الكبسة ..
لا يوجد سعودي ليعرف قيادة السيارات .. ومع هذا كل سائق الشاحنات او 99% منهم اجانب لانهم لا يتحملون سفر المشاوير .. سيارات الاجرة بالملايين ولا يعمل بها سعودي لأنها تتطلب تعبا وجريا الليل والنهار ..
المصانع بالصناعيات خارج المدن الدولة فرضت عليهم تعيين مواطنين ورحبوا الا انهم لم يذهبوا بحجة انها بعيد وتحتاج ان يصحو من الصباح الباكر ليصل في مواعيد العكل ..
اخي العرفج لا يخلو مجتمع من المساوئ والمثالب ولكن هناك ايضا الظواهر الحميدة وهنا ايضا الظواهر الحميد .. والافضل ان لا نستعمل السيء لسب الشعوب ولا المحمودة لتزكية الشعوب ..
اذكرك انك سقت مثالا وقلت ان السوداني في العبادة اكتفى بمسبحة وحبة دروشة .. ولكن اقول لك ان من بين الذين يحملون هذه المسبحة يصحون الى الفجر يذكرون الله فهل هذا كسل ..
وقلت اننا عملنا جلابية بجانبين لتكون سهلة اللبس .. ياااااااا لتفكيرك المنغلق ولا يعرف تراثيات الشعوب .. وانا ايضا اقول لك انكم اطلتم قميص الباكستاني ليكون لكم ثوبا ولم تبتكروا غير العقال وحتى العقال ليس به ابتكار انه عقال البعير ..
واخي العرفج انا واثق اذا ما كان الامر سجالا فناتيك بطلاب المتوسطة عندنا ويفحموك ردا لم تسمعه .. ويا ليتك تعلمت من الذين سبقوك ..
العرفج نسي التقرير الدولي الذي بين اكسل شعوب العالم حيث كانت بلاده الدولة الثانية بعد مالطة ويكفي ان هناك 3 دول خليجية من بين العشرة الاوائل ولم يكن السودان ضمن الدول المائة الاولى ..
فيا عرفج احسن تصمت وبلاش فضائح
وبتمعن اقرأ المقال الاتي وهو منشور في احدي اشهر صحفكم
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=12957
[/COLOR] [/SIZE] mukh mafi

‫17 تعليقات

  1. [SIZE=7]نحن السودانيون علمنا جميع العرب ويشهد التاريخ بذلك

    وما كانو يغرفو يفكو الخط .. لاتبالو بكل منافق وناكر جميل

    والله الشغب السوداني متميز ليس غرورا بل ثقة نحن الافضل غلما وادبا

    واهلاقا .. باختصار نحن العلامة وكفى[/SIZE]

  2. [COLOR=undefined][SIZE=4]عفيت منك كفيت ووفيت
    مقالك يشعرنا بالفخر انت فى مخ كبير انشاء الله[/SIZE][/COLOR]

  3. يا اخي مخ مافي لا تتعب نفسك بالرد على هذا المتصحف الامي ن قبل ذلك دخل علينا سعودي في الشركة ووجدنا جالسين على كراسينا ولم نعبره او نقوم باستقباله كما يفعل معهم الشوام والمصريين خفيفي الظل على قولهم فما كان منه الا ان قال لنا انتم يالسودانيين كسولين ليه ماتتحركون ؟ انتم شعب كسول. فرد عليه اخونا سوداني: انت ماقريت اخر تقرير لمنظمة عالمية تقول ان الشعب السعودي ثالث اكسل شعب في العالم؟ فرد علينا رغم ذلك انتوا السودانيين كسولين. يعني برضوا انتم كسلانين .. مش لو صدر تقرير عالمي!!؟؟

  4. حكومتكم الفصلتنا منك هى جديرة بان تجيب ليكم زلة الشعوب جمعا خاصة العربية لانكم شعب مسكين فى دولة فقيرة وحكومة بتشد باسم الشعب والاموال باسمهم واسماء أسرهم تغذى البنوك الخليجية

  5. بعد دا تاني اي من العرب والمصرين رد بس كده وانشاء الله تكون عندنا قناه قويه ترد علي اي زول يطاول علينا

  6. ياشباب التعليق كافي جدا جدا ولكن مثل هذه الردود كان ينبغي أن تكون في مواقعهم وفي صحفهم ،لأنهم لايعرفون النيلين الا قليل جدا منهم

  7. الإخوة الكرام يقول الله ( ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) الذي كتب هذا الموضوع شخص واحد ماهي علاقة الشعب السعودي بهذا الموضوع حتى يقحم في الرد طيب نسينا رد العنزي على الآغا هل العنزي منا حتى
    يرد عنا ووالله إن لهذا الشعب مواقف مع الشعب السوداني لا ينكرها الا حاقد ولكم التحايا والموضوع لا يستحق حتى الرد

  8. رديت عليهو كويس بس اخجلتنا بالاخطاء اللغوية الغين مكان القاف و الذال مكان الزاي

  9. [SIZE=2][B]تصدقوا وتأمنوا بالله صديقي كان يكتب لصحفي سعودي رياضي … والراجل بيأخذ منه راتب شهري 1800 ريال بالمقابل وفقط ما على أخونا إلا أن يرسل المقال للصحيفة … وأظن العرفج من هذا النوع وعلى فكرة معظم العرافج في السعودية مخهم ضيق ومعروفين …. والله المستعان [/B][/SIZE]

  10. من أشار على مسلم عورة يشينه بها بغير حق، شأنه الله بها في النار يوم القيامة
    الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 8439
    خلاصة حكم المحدث: حسن
    اللهم احفظ السودان واهله من كل شر واحفظ السنتهم من النميمة

  11. ***الله الله الله عليكم يسلم قلمك إنت وين من زمان
    ***يوسف الكويليت وأحمد العرفج (الصحفيين بجريدة الرياض) ماعندهم شغل إلا السودان والسودانيين ، أفاعي في شكل بشر
    ***لرئيس التحرير الأستاذ/ تركي عبدالله السديري ، من دق باب الناس يندق بابه
    ***أتمنى أن تمكن حكومة السودان اللواء الركن / يونس محممود … من إذاعه ووصحيفه ، حتى يقوم بالرد على هؤلاء المسعورين
    ***ياريت الحكومه السودانية تصعد كل القضايا إلى درجة الغليان وقطع العلاقات نهائيا

  12. عزيزى العرفج لاتنشر جهلك علي الملاء حتي لاتصغرو في اعين الناس ، ان تكتب شيء لا يليق بمقامك شيء يقلل من قدرك وان تكتب في شيء وانت تجهله تكون قد نشرت جهلك علي الناس ، ايها العرفج ليس عيب أن تتعلم من اللذين علموك صغيرا , تتعلم منهم وانت كهلا.
    اولا : من هو ابوسفيان ابن العاص الذى حدثك حتي تستدل به هل هو من حكماء العرب ام شخصية افتريتها من رسم خيالك المريض .
    ثانيا : ان تشهد للسودانيون بالكسل باسم مدينة كسلا غير العربية يدل علي انك جاهل وكسول لم تكلف نفسك بالبحث عن اصل كلمة كسلا هل هي عربية تحمل مدلولها ((الكسل)) ام هي من اللهجات السودانية المحلية وتحمل معني اخر غير المعني اللفظي لها في العربية الذي تفهمهة .
    ثالثا : افترائك علي امتهان السودانيون مهنة الطبخ لم يشتهر السودانيون بمهنة الطبخ والمأكولات كما اشتهر بها الشاميون والايطالين وغيرهم من ابدعو في هذه المهنة الجميلة كما ادعى الجاهل العرفج ومن الطبيعي ان يكون في اي بلد طباخون ولاالقريب في الامر ان يستدل بكسل السودانيون بعمل وامتهان مهنة بعينها
    رابعا : ممارسة العبادة من باب التصوف او الدروشة نسأل الجاهل العرفج هل الدرويش تقتصرعبادتهم فقط علي حمل المسبحة نفهم انهم لا يذهبون للمساجد يصلون ولا يصومون ولا يحجون . هل يتركون كل هذه العبادات وتقتصر عبادتهم فقط للمسبحة وتمتمات كما تدعي لعلمك الصوفية والدراويش يقمون بكل واجباتهم وعبادتهم الدينية يصلون كما تصلي ويصمون كما تصوم ويحجون كما تحج ويزيدون عليك بمديح المصطفي (ص) وحمل المسبحة لتسبيح الله وحمده واوراد الذكر تصل الي الاف المرات في اليوم الواحد .
    خامسا : اما فريتك علي الجلابية السودانية اكبر دليل علي جهلك وعدم علمك بالتراث السوداني الادوار التي تعرض علي السنما النوبي البواب هل هو دليل علي كسل السودانيون هنلك ملاين المصرين يعملون بهذه المهنة حتي في بلادك ومن قال المقصود بتلك الادوار هم سودانيون كل صاحب بشرة سمراء هو سوداني الا تعلم ان هنالك الملايين من النوبين المصرين اصحاب البشرة السمراء .
    سادسا : اما ماشهدت به عن اسامة بن لادن وتعاقده مع السودانين للعمل اذهب للوزارات لترى العجب العجاب .
    سابعا : الشعر بضاعة الكسالى هذه حكمة العرفج لقد اصبحت لقمان زمانك تقول حكم في الشعر ومرات حكم في عالم الطبخ والمهن ، ولو سلمنا جدلا ان الشعر بضاعة الكسالى علي مر التاريخ لم يكن للسودانيون عكاظ ولا مربد للشعر يتكسبون منه ، نسألك كم شاعر مصري تعرفه وتحفظ له وكم شاعر عراقي تحفظ وكم شاعر سوداني تعرفه .
    واخيرا اقول لك فاتت عليك حجة لم تقلها ولعمري انك تجهلاها ان تقول اكبر دليل علي كسل السودانيون فوزكم بكأس الامم الافريقية مرة واحدة فقط . وان كانت هذه شواهدك الضعيفة الواهية لتثبت بها كسل السودانين نكتفي من جانبك الايمن الذي ادعيته ثناء المجتمع البرياطاني علي العقول السودانية واضافتها للحركة العلمية في برطانيا العظمي بالله عليك نصدق ابوسفيان البدوي حقك بيته من خيمة شعر مستورده نصبها له عامل مستقدم ولا نصدق شهادة مجتمع بريطانيا العظمي التي كانت لاتغيب الشمس عن مملكتها .

  13. ***الله الله الله عليك يالأخ/ mukh mafi يسلم قلمك إنت وين من زمان
    ***يوسف الكويليت وأحمد العرفج (الصحفيين بجريدة الرياض) ماعندهم شغل إلا السودان والسودانيين ، أفاعي في شكل بشر >>> غيرهم كثر > آخر العلاج الكي