كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بدء الاجتماعات بين “حماس” و”فتح” لإتمام مشاورات تشكيل حكومة “التوافق”



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]بدأ مسؤول ملف المصالحة في حركة “فتح” عزام الأحمد، مساء اليوم الاثنين، اجتماعه مع قيادة حركة “حماس” في قطاع غزة لإتمام إجراءات تشكيل حكومة “التوافق الوطني”، تنفيذا لاتفاق إنهاء الانقسام الذي تم توقيعه نهاية نيسان/إبريل الماضي.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة “حماس” في تصريح لــ”الأناضول” إن “وفد حماس بدأ لقاءه مع القيادي في فتح عزام الأحمد في فندق الكمودور بمدينة غزة لبحث تشكيل حكومة الوحدة الوطنية تنفيذا لاتفاق المصالحة”.

وأضاف أبو زهري أن “اللقاء مع الأحمد سيركز على حسم تشكيلة حكومة التوافق وسيناقش بقية ملفات المصالحة”.

ووصل الأحمد، إلى قطاع غزة، مساء اليوم الاثنين، لإتمام إجراءات تشكيل حكومة “التوافق الوطني” مع حركة “حماس”.

وكان وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية، قد وقّع اتفاقاً مع حركة “حماس” في قطاع غزة، في 23 أبريل/ نيسان الماضي، يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون خمسة أسابيع، يتبعها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

وتفاقمت الخلافات بين حركتي “فتح” و”حماس” عقب فوز الأخيرة، بغالبية مقاعد المجلس التشريعي يناير/ كانون الثاني 2006، وبلغت تلك الخلافات ذروتها بعد الاشتباكات المسلحة بين الحركتين في غزة منتصف يونيو/ حزيران 2007، والتي انتهت بسيطرة “حماس” على غزة، وهو ما اعتبرته فتح “انقلاباً على الشرعية”.

وأعقب ذلك الخلاف، تشكيل حكومتين فلسطينيتين، الأولى تشرف عليها حماس في غزة، والثانية في الضفة الغربية وتشرف عليها السلطة الوطنية الفلسطينية التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، رئيس حركة فتح.

وكالة الأناضول
أ.ع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.