عالمية

بان كي مون يعرب عن “الصدمة” إزاء أعمال العنف حول مطار دونتيسك شرقي أوكرانيا‎


[JUSTIFY]أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الثلاثاء، عن “صدمته الشديدة” إزاء استمرار أعمال العنف في مدينة دونتيسك، شرقي أوكرانيا، والتي أودت بحياة العشرات أمس الاثنين.

وفي مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة اليوم، قال استيفان دوجريك، المتحدث باسم الأمين العام، إن “الأمين العام يشعر بالصدمة الشديدة إزاء أحداث العنف الأخيرة في دونتيسك شرق أوكرانيا، حيث خلفت المواجهات عشرات القتلى يوم الاثنين (أمس)”.

ولقي نحو 35 شخصا مصرعهم، أمس الاثنين، في اشتباكات دموية بين مسلحين موالين لروسيا والقوات الأوكرانية في منطقة دونتيسك، شرقي أوكرانيا.

واستولى المسلحون على مطار دونتيسك الدولي، أمس الاثنين، في الوقت الذي أعلن فيه رئيس البلاد المنتخب حديثا بيترو بوروشينكو رفضه الدخول في أي محادثات مع إرهابيين، على حد وصفه.

وأردف دوجريك قائلا “يحث الأمين العام على ضرورة استعادة سيطرة الدولة على المرافق الحكومية من خلال الوسائل السلمية حصرا، بما في ذلك إجراء حوار سياسي شامل”.

وأعرب المتحدث عن “قلق الأمين العام إزاء معاملة الصحفيين من قبل السلطات الأوكرانية”.

وأشار إلى أن “مراقبي حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يدرسون حاليا الصورة العامة لحقوق الإنسان في أوكرانيا، ومن بينها حالة التعامل مع وسائل الإعلام”.

وكالة الأناضول
أ.ع
[/JUSTIFY]