زواج سوداناس

السودان تكفى مصر شر سؤال اللئيم


البشير والسيسي

شارك الموضوع :

بعد مطالبة اللواء محمد على المصيلحى، وزير التموين، السفير السودانى بالقاهرة، بتوريد الزيوت إلى مصر بجانب اللحوم، اقترح النائب السيد حسن وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة العمل على فتح باب النقاش لوضع الضوابط والاتفاق على زراعة الأراضى السودانية، لاستغلالها لزراعة المحاصيل الاستراتيجية بدلا من استيرادها من الخارج واستنزاف مليارات الدولار، بالإضافة إلى ضمان المحاصيل المزروعة لخصوبة التربة السودانية ووفرة مياه نهر النيل.

وينشر “برلمانى” أراء نواب البرلمان حول ذلك المقترح، والذى جاء بين القبول والرفض بين نواب البرلمان.

السيد حسن: نسعى لفتح باب الزراعة فى السودان للحد من استيراد المحاصيل بالدولار
فى البداية قال النائب السيد حسن، مطالبة وزير التموين، السودان بتوريد الزيوت إلى مصر بجانب اللحوم، يجب أن يأتى بالتداول بالجنيه المصرى، وعلينا استغلال الأراضى السودانية بزراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية وخاصة الأيام المقبل، وذلك لسد الحاجة من استيراد القمح والذرة والمحاصيل الزيتية، وبشرط أن يكون التعامل بالجنيه المصرى.

وأكد “حسن” فى تصريحات لـ”برلمانى”، أن زراعة الأراضى السودانية لصالح مصر، بمثابة فكرة سيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة للسعى لفتح باب الاستثمار بالزراعة فى السودان للحد من الاستيراد بالدولار، وذلك من خلال تقديم طلبات إلى البرلمان السودانى والحكومة السودانية، للنقاش ووضع ضوابط استثمارية لزراعة الأراضى بالسودان.

وأوضح “حسن”، أن زراعة الأراضى السودانية لا يتمثل بدور الحكومة، وهذا الدور يجب أن يقوم به المستثمرين المصريين وأصحاب الشركات الكبرى التى تعتمد على المحاصيل المستوردة، كما أن لجنة الزراعة ستعقد حوارات متتالية مع المستثمرين لبحث سبل زراعة الأراضى السودانية.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستعمل خلال الفترة المقبلة على جمع شمل دول حوض النيل مرة أخرى، وذلك للعمل على استعادة منطقة حوض النيل واسترجاع مسماها القديم “سلة الغذاء العالم”.

توحيد تامر: الزراعة بالسودان توفر مليارات الدولارات الخاصة باستيراد المحاصيل الاستراتجية
قال النائب توحيد تامر عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن مقترح النائب السيد حسن بزراعة الأراضى السودانية للحد من الاستيراد بالدولار، كان مطروحا منذ 6 سنوات ولم يتم البت به سابقا، كما سنعمل على طرح الزراعة فى السودان قريبا.

وأكد “تامر” فى تصريحات لـ”برلمانى”، على مدى إفادة مصر اقتصاديا فور توقيع بروتوكول مع السودان بشأن فتح باب الاستثمار لزراعة الأراضى السودانية، واستغلالها بزراعة فول الصويا والذرة الصفراء والقمح، وذلك لتوفير مليارات الدولارات الخاصة باستيراد المحاصيل الاستراتجية مما سيقلل استهلاك الدولار.

وأشار عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى مدى خصوبة التربة السودانية لزراعة المحاصيل، بالإضافة إلى وفرة مياه الرى، قائلا: “أغلب الدول بتزرع أراضى خارج حدودها لسد حاجتها من المحاصيل”.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة العمل على فتح الحوار مع الجانب السودانى بهذا الشأن والعمل على توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين فى مجال الزراعة، وفتح باب الاستثمار للبلدين.

فؤاد حسب الله: جيد وعلينا استغلال الأراضى الصحراوية المصرية أولا
قال النائب فؤاد حسب الله عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن مقترح زراعة الأراضى السودانية لتوفير حاجة مصر من المحاصيل الاستراتيجية، بدلا من استيرادها بالدولار، جيد وعلينا استغلال الأراضى الصحراوية المصرية أولا.

وأكد “حسب الله” فى تصريحات لـ”برلمانى”، أن زراعة الأراضى السودانية تحتاج إلى عدد كبير من المستثمرين الكبار، وذلك لزراعة مساحات كبيرة، وعلينا الاستفادة من المستثمرين لاستصلاح الأراضى المصرية، وذلك للقضاء على أزمة الدولار الموجودة نهائيا.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن زراعة الأراضى السودانية تحتاج إلى آلية واستراتيجية محددة وآلية، للعمل من خلال توفير متخصصين وأيدى عاملة والتى ستعمل بالسودان بالدولار، ويمكن توفير الجهد المبذول لتشغيل الشباب المصرى بالأراضى المصرية التى يتم استصلاحها، وذلك للعمل على القضاء على البطالة من الناحية الأخرى.

كتب جورج إيليا
برلماني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


21 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أب لمبة

        ده كلام شنو
        ماذا عن حلايب
        مصر دولة عدوة تحتل اراضي سودانية يجب محاربتها والتآمر عليها ومن يقول او يفعل غير هذا خائن وطابور خامس خارج عن الدين والجماعة
        اولا علينا استرجاع حلايب و بعدها نورد لهم المحاصيل التي نزرعها بالمليارات وليس هم يزرعون هنا
        الحكومة تحارب المزارع السوداني بعرقلة وابطاء كهربة وري المشاريع حتى يتخلى عن الارض للكيزان بثمن بخس ويستولوا عليها ويعطونها للمصريين والسعوديين بثمن بخس كذلك بعد ان يستلموا عمولات و رشاوي
        الكيزان بعملوا غسيل مخ لكوادرهم الامنية والشرطية بانو السودانيين كسالى و شعب رمة حتى يبرروا البطش والمكائد ولكن يمكرون و بمكر الله والله خير الماكرين

        الرد
      2. 2
        أب لمبة

        عندما يستوردون المحاصيل من عندنا اوليس هذا استيراد من الخارج؟
        شوفوا يا اولاد بومبي استيراد المحاصيل من عندنا سيكون بنفس سعر استيرادها من كالفورنيا او البرازيل او الهند و الفرق الوحيد سيكون قيمة الشحن ارخص لقرب المسافة عشان كدا غصبا عنكم حتشتروا مننا الفائض بسعر السوق العالمي
        عزبة ابوك هي عشان تجي تزرع

        الرد
      3. 3
        المك

        المصريين عايزين يوفروا الدولار وينعشوا اقتصادهم ويريحوا ناسهم على حساب السودان ومواطنيه وارضه وميائه واقتصاده بالتعامل بالجنية المصرى مع السودان كأن السودان محافظة مصرية. الحكومة اذا قبلت تكونت جنت على البلد

        الرد
      4. 4
        زول

        اولا : نريد ان نعلم من هو اللئيم الذي يسال مصر وسيكفيهم السودان شر سؤاله ؟ فالسعوديه وقطر والامارات والكوبت اشقاء دفعوا اكير من 60 مليار تكفي لاصلاح كل دول افريقيا!! وصندوق النقد والبنك الدوليان يعاني السودان من شرور شروطهم ويطلب العون للفكاك منهما.
        ثانيا: لماذا يتم بيع المحاصيل السودانيه الاستراتيجيه لمصر بالجنيه المصري وباي سعر للجنيه وهو تناقص يومي! وحوجه السودان للعملات الصعبه اشد من الحكومه المصريه ان لم تكن مثلها!! ولماذا يدفع السودان للعماله المصريه بالدولار ؟ هل لندره العماله بالسودان ام لوفره اادولار بالسوداان ام مجرد فهلوه ع الماشي من بعض البرطمانين الاذكياء ؟
        ثالثا:مالمقصود(بضمان المحاصيل ) المزروعه لخصوبه التربه السودنيه؟ وهل كميه انتاجيه الفدان الواحد تحددها خصوبه الارض فقط؟ وهل هناك مستثمر في العالم يفرض علي شركائه اصحاب الارض ضمان انتاجيه الفدان الواحد ليشتريها بعملته المعومه والغير محدده باي مبلغ معلوم؟
        رابعا: اين هي وفره مياه النيل ومصر تستهلك اكثر من 80% من مياهه وتنتهج سياسه (منع زراعه) الاراضي السودانيه سرا وعلنا لاكثر من 200 عام لحين انتزاع ملف اداره المياه منها باقامه سد النهضه.
        خامسا: لماذا التركز علي حل مشاكل مصر الاقتصاديه بالسودان وتجاهل مشاكل الافتصاد السوداني الذي يعاني مثل المصري في الوقت الذي بح فيه صوتنا لانتهاج سياسه تكامل ومصالح مشتركه لدول وادي النيل لانتاج كهرباء وغاز وصهرحديد وادويه وصناعات هندسيه واساحه دفاعيه مثلا.
        سادسا : ماذا عن مشكله الاحتلال العسكري لحلايب وشلاتين الم يحن الوقت لانهاء احتلالهما من جانبب واحد !!وماذا عن بقيه المشاكل العالقه كالحريات الاربع وممتلكات اامعدنين ودولارات اامرضي
        سابعا: نحن نؤمن باهميه العلاقه بين الشعبين وحتميه التكامل وتبادل المنافع !! لكنني شخصيا اكرهه (الفهلوه) لان مضمونها غش وتدليس وكذب رخيص !! وان لم يكف اعضاء الرلمان المعين بالفرازه عن اطلاق
        الاوهام عن محاوله جعل السودان حديقه خلفيه لحل ازماته الداخليه بالاستعباط والفهلوه فلن تكون هناك حلول مجانيه او حتي بالددولار!! يجب ان يكون شراء كل المنتجات الاستراتيجيه من السودان بما فيها اللحوم والزيوت بالدولار الحر ,كذلك شراء المنتجات المسريه من اسواق مصر لحين ثبات واستقرار العملات المحليه مقابل الدولار او هكذا يجب ان يكون مستوي التفكير والنقاش وتبادل المنافع بين الدول !!! اماالهبل والاستعباط والفهلوه فلاتصلح بين الاشقاء.

        الرد
      5. 5
        محمد

        بالجنيه السوداني، تشتري من التاجر، وعشان تصدر تودع قيمة ماتصدر بالدولار، ليه جنيه مصري انت فاكر نفسك مستعمر السودان للان

        الرد
      6. 6
        ود بنده

        اذا عجبهم نعطيهم اراضي زراعية في جبال النوبة ومنطقة الانقسنا ودي بالري المطري عشان ما يستهبلو علينا ويروو زراعتهم من حصتنا في النيل .ثم تانيا دي المناطق التي ساعدتها مصر متمرديها علي اطالة امد الحرب بالتالي واجب عليهم اصلاحها وتنميتها .وبعدين سوف يدفعون ترحيل مضاعف .ويخصرون دم قلبهم .والان يبدا الحساب في كل تخريب للعلاقاتنا مع دول الجوار الذي تسببت فيه مصر من زمن … واكرررررر .ري مطري بس .

        الرد
      7. 7
        Atbara

        لو افترضنا جدلا قبول حكومتنا بالتعامل مع الفراعنه بالجنيه المصري … و افترض أن عبقرية الكيزان تفتقت و صنعوا من الجنيه المصري أوراق حمامات و حاولو يصدروها للعالم لجلب دولارات للسودان و الله لن يجدوا أحدا في هذه الدنيا يرضي أن ينظف مؤخرته بالجنيه المصري

        الرد
      8. 8
        عبدالرحمن عبدالله

        نحسن علاقتنا ونتعاون مع الشيطان افضل من ان نتعاون مع اولاد فوزية بتاعين المصالح يازبالة

        الرد
      9. 9
        خالد الخليفة

        هههههه والله قصة يا ناس الحكومة ردكم شنو

        الرد
      10. 10
        ود النيل وطبعه نبيل

        ياساده كلنا والله زعلنا من تصريحات الفراعنه السخيفه والانانيه المفرطه فى التعامل مع كل دول الجوار-لكن هذه التصريحات تمت داخل البرلمان المصرى يعنى لا تعنينا من قريب او بعيد -ولما يكون الموضوع رسمى ويقدموا تمثيلياتهم هذه للحكومه السودانيه فسوف يكون للشعب السودانى وحكومته رد فى الصميم على اساس التعامل بالمثل -بس الخوف من الحريات الاربع والتى من ضمنها حرية التنقل والتملك والاستثمار

        الرد
      11. 11
        المك نمر

        يا سبحااااااااااااان الله ، دائماً متعنطظين ومتعجرفين ومتكبرين وعاملين أنهم شاطرين عجبي ….. دمرتوا حلفا وشردتوا أهلها ودمرتوا لينا آثارنا العظيمة آثار حضارتنا وأديتونا وعود كاذبة أن يتم بناء السد العالي ونديكم كهرباء ومن يومها ما شفنا حاجة منكم غير الغش والخداع ويا لهوي ويا خرابي غير الولولة ما عندكم حاجة ، زراعة شنو البتجو تزرعوها في السودان دة أرض السودان طاهرة وغالية دة أرض الجدود أرض العزة والكرامة أرض السودان العظيم تزعوا فيها شنو؟ عجبي ، وحلايب مشت وين يا ظلمة يا جهلة يا حسدة يا حقدة يا مرضي وموهومين ، قال بالجنية المصري قال ، الجنيه المصري دة خلوهوا ليكم ينفعكم ، فاكرين شعب السودان سذج أو جهلة زيكم؟ دة أرض السودان أرض طاهرة طاهرة طاهرة وغالية وعزيزة جداً جداً دة السودان أبو الدنيا كلها طيبة وكرم وشهامة وأخلاق عالية وصفات حميدة لا يوجد مثلها في الدنيا كلها ولا يتصف بها أي شعب في الدنيا غير شعب السودان ولا تجدها في أي أمة في الدنيا غير أمة السودان ، قال يجوا يزرعوا في أراضي السودان وبالجنيه المصري ياااااااااا عجبي يا عجبي ، إمكن دة آخر الزمن ، نصيحة مني ليكم شوفوا ليكم مكان تاني نحنا ما عندنا أراضي للزراعة قفلنا خلاص ومن غيركم تم العدد شطبنا شوفوا ليكم حتة تاني وشوفوا ليكم ناس تانين تضحكوا عليهم لعبتكم بقت مكشوفة وإنتو دائما مفضوحين .
        حكم والله حكم
        قال نزرع أراضي السودان
        وبالجنيه المصري كمان
        إستثمروا في الراقصات والهشك بشك أحسن ليكم
        قال السودان يديهم لحم وزيت
        إذا ربنا قال أتستبدلون الذي هو خير بالذي هو أدني إهبطوا مصر وكلو من عدسها وفوهما وغثائها وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله .
        جايين تفتشوا تاكلوا لحم من السودان؟
        أحسن ليكم العدس والفول
        ولحم الحمير
        ياهو شبهكم

        الرد
      12. 12
        شرشر

        والله انا شايف انو لو اتعاونا مع الحبش احسن لينا بالف مرة من المصريين رغم احتلال الدولتين لجزء عزيز من الوطن من خلال مداخلات اعضاء البرلمان المصري يتحدثون وكأن السودان ولاية مصرية يا اخي المصريين ديل ناس ما فيهم خير انحنا قدمنا ليهم حضارة كاملة لاقامة السد العلي والسودان واقف معاهم من سنة 22 بخصوص اتفاقية مياه النيل وهم يطعنوا فينا بالخلف وكمان يقولوا ليك نستثمر في الوراعة في السودان وبالجنيه المصرى ! والله المصريين ديل لو قالو ح يستثمرو بالاسترليني ما فيهم خير

        الرد
      13. 13
        متولي

        لا لاي تغاون بين السودان ومصر قبل ايجاد حل لمشكله حلايب المحتله ….لا لخيانه السودان الوطن الارض والانسان لا لتصدير مشكله حلايب لاجيال اخري….مصر احتل الارض واعلنت الحرب …

        الرد
      14. 14
        محمد

        الصرافات السعودية رفضت استقبال الجنيه المصري بعد تدهوره

        الرد
      15. 15
        ود السوكي

        لكن ليهم حق لانو بيعتبروا الشعب السوداني شعب عبيط يا اولاد البمبة رجعوا للاهينا حلايب وبعدين تعالوا نشوف مشروعكم شعب ما يستاهل بلا نيلا بلا

        الرد
      16. 16
        ود السوكي

        ولا شبر واحد ما ياخدوا بعد ان ضحى السودان بجزء من ارضه وبناء السد العالي وتهجير هله قسرا ماذا كانت النتيجة

        الرد
      17. 17
        فيصل عزالدين محمد

        أولاً قبل كل شيء إعادة حلايب وشلاتين.
        ثانياً لا لأي استثمار مصري في مجال الزراعة في السودان ، وأحسن شيء يشوفوا يمشوا البرازيل أو أستراليا أو غيرها . ما يهمنا ذلك.
        ثالثاً: فتح المجال للشركات الخليجية للإستثمار في السودان فهم يملكون المال ونحن نملك الأرض والمياه ، علم أن يتم الإتفاق وفقا لما هو جار في دول العالم , بمعنى هناك استثمارات كثيرة في الكثير من الدول ويمكن الاستفادة منها في تحديد النسب العادلة بين الطرفين.
        رابعاً : يمكن التصدير لأي دولة بما فيها مصر بالدولار .
        خامساً المطالبة بتعديل نسبة تقاسم المياه بين دول حوض النيل بحسب مساحات الأراضي القابلة للزراعة.
        سادسا: إذا أرادت مصر زراعة مساحات زراعية في السودان يتم ريها من حصتهم الجديدة من مياه النيل ويتم تحديد نسبة كل طرف على أن ينص على أن ذلك الاستثمار لمدة عشرة سنوات قابلة للتجديد بعد استفتاء شعب السودان في التجديد من عدمه.
        وغداً نواصل

        الرد
      18. 18
        FATHI OSMAN FATHI

        أعتقد أن ألحل يكون بأتفاق بروتوكول مقا صه سلع أستراتيجيه
        يتم تقييمها بالجنيه المصري مقابل ألجنيه ألسوداني و ذلك بالتقييم ألمتغير حسب سعر ألعملتين مقابل ألدولار.

        نعطيهم ألمواشي و أللحوم و زيوت ألطعام , و يعطوننا غاز و سماد و أرز

        الرد
      19. 19
        ال

        الشعب يتقدم على الحكومة في وعيه بآلاف السنين الضوئية
        أثلجتم صدرنا يا شعبنا

        الرد
      20. 20
        الباسم زكريا

        السادة المعلقين شكرا لكم على وعيكم وحرصكم على مصلحة السودان أولا وأخيرا

        الرد
        1. 20.1
          زول

          tp albsim
          الحفاظ علي مصالح الوطن دين في عنق كل حر شريف اكل من تراب هذه الارض واستظل بظلها !!كل علي قدر معرفته وتخصصه ومجاله المهم النيه الصادقه , ادام الله المعروف بين الاهل والاحباب والاصدقاء !! وجزاك الله انت خيرا وانعم عليك من فضله.لاتنسي ان محاربه الفساد والمفسدين آفه العصر التي استطالت وتمددت بسبب اسائه استعمال سعه فقه التسامح!! الحزم والشده وانكار التسيب واستعمال عدل سيف السلطان يعيد الذين شطحوا الي دائره الحق والعدل الذي تستقيم به امور الدنيا والاخره .

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *