كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

دول عربية وإسلامية تستطلع هلال رمضان الجمعة


شارك الموضوع :

تستطلع عدد من الدول العربية والإسلامية، والدول التي تضم مسلمين، هلال شهر رمضان، يوم الجمعة، إيذانا ببدء الصوم.

ففي المغرب، من المرتقب أن تبدأ عملية مراقبة الهلال في عموم البلاد مساء الجمعة، من قبل السلطات الدينية المختصة، كما يشارك فيها أيضا الجيش والقضاة والعدول (من البالغين ممن تقبل شهادتهم ويكونون محل ثقة)، ما يجعل من عملية المراقبة “عملية جماعية” تتسم بحسب السلطات بدقة عالية.

وفي مصر، قال أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، إن المركز سيستطلع هلال شهر رمضان المبارك من موقع مرصد القطامية الفلكي الكبير التابع للمعهد، جنوب القاهرة، غدا الجمعة.

وفي فلسطين، دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، المواطنين إلى تحري هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، بعد غروب شمس غد الجمعة.

وحث حسين، بحسب موقع دائرة الإفتاء الفلسطينية، المواطنين من يرى الهلال على مراجعة مكتب دار الإفتاء الفلسطينية في القدس، أو دار الإفتاء أو المحكمة الشرعية في منطقته ليدلي بشهادته، مشيرا إلى أنه يمكن الاكتفاء بشاهد عدل واحد لإثبات رؤية هلال رمضان.

وفي اليمن، دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء غد الجمعة، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وأوضحت المحكمة في بيان أنها “ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1435هـ، وترجو ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.”

وفي الجزائر، أعلنت وزارة الشؤون الدينية الجزائرية، مساء الأربعاء، أن موعد رصد هلال رمضان لهذا العام سيكون الجمعة.

وقال بيان للوزارة “أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن موعد ليلة الشك لترقب هلال شهر رمضان المعظم لهذا العام سيكون يوم الجمعة 29 من شهر شعبان 1435 هجري الموافق لـ27 يونيو 2014”.

وأوضح “إحياء لهذه السنة المباركة ستعقد ندوة خاصة ابتداء من صلاة المغرب بدار الإمام بالمحمدية (الجزائر العاصمة) وستبث عبر وسائل الإعلام” وذلك يوم الجمعة.

وفي الأردن، أعلن قاضي القضاة الأردني أحمد محمد هليل بأن احتفال تحري هلال شهر رمضان المبارك سيكون في مبنى دائرة قاضي القضاة مساء يوم الجمعة للإعلان عن بداية شهر الصيام .

ولفت هليل إلى أن الدائرة خصصت عدة مواقع أخرى في المملكة للمراقبة يشارك فيها بعض أصحاب الاختصاص في الفلك وعلوم الشريعة، مشيرا إلى أن المحاكم الشرعية ستفتح أبوابها في ذلك اليوم وحتى إعلان ثبوت الرؤية أو عدمه، حيث يستقبل أصحاب الفضيلة العلماء أي مواطن يرغب في أداء شهادته في الرؤية وفق الشروط الشرعية المعتبرة.

وفي دولة جنوب السودان، أعلنت السلطات الرسمية أنه تحري رؤية هلال رمضان سيبدأ بمغيب شمس غدا الجمعة.

وبلغت نسبة المسلمين في جنوب السودان وفقا لآخر احصاء رسمي، تم اجراؤه منتصف ثلاثينيات القرن الماضي على يد مجلس الكنائس العالمي برعاية الاحتلال البريطاني آنذاك 18%، أما المسيحيون فبلغت نسبتهم 17%، واحتل اللادينيون نسبة 65 %.

لكن منظمات إسلامية في جنوب السودان تقول إن نسبة المسلمين قفزت إلى 35%، موزعين على معظم القبائل الموجودة في الشمال، ولا سيما الدينكا، وتضم جنوب السودان نحو 65 مسجدًا موزعة على مختلف الولايات.

وفي الكويت، أعلنت وزارة العدل مساء اليوم، أن هيئة الرؤية الشرعية ستستطلع هلال شهر رمضان المبارك الساعة 07:00 مساءً (16:00 تغ) غد الجمعة في مقر معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية بالعاصمة الكويت.

ودعت الوزارة في بيان تلفت وكالة الأناضول نسخة منه كل من يتمكن من رؤية الهلال بأن يتقدم إلى هيئة الرؤية الشرعية للإدلاء بشهادته.

وفي نيجيريا، طلب المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية/ اليوم الخميس، من المسلمين في البلاد تحري رؤية هلال شهر رمضان يوم (غد) الجمعة، لتحديد غرة شهر الصوم.

وفي بيان تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، قال الأمين العام للمجلس، اسحق أولويدي “وفقا للتقاليد النبوية، ندعو المسلمين في جميع أنحاء نيجيريا لاستطلاع هلال شهر رمضان يوم الجمعة”.

وأضاف: “عندما تكون السلطات مقتنعة بأن الهلال قد شوهد على النحو الواجب، فإن الرئيس العام للمجلس سلطان سوكوتو، محمد سعد أبو بكر الثاني، سيعلن بدء الصيام”.

وأوضح أنه “إذا لم يتم رؤية الهلال يوم الجمعة (غدا)، ستقام صلاة التراويح يوم السبت (بعد غد) 28 يونيو/ حزيران الجاري إيذانا ببدء شهر رمضان يوم الأحد 29 يونيو/ حزيران الجاري سواء شوهد الهلال السبت أم لا”.

عواصم عربية وإسلامية/ مراسلو الأناضول-

شارك في التغطية :

سارة آيت خرصة (المغرب)- قيس أبو سمرة (الضفة الغربية/فلسطين)- محمد السامعي (اليمن)- عبد الرزاق بن عبد الله (الجزائر)- أحمد فهيم (الأردن)- أتيم سايمون (جنوب السودان)- فيصل ياسر (الكويت)- رافيو أجاكاي (نيجيريا)

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس