كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

زاهر بخيت الفكى: نجاح الفشل فى الاستثمار..!!



شارك الموضوع :
عقد ملتقى دوري للاستثمار المصري السوداني كل ستة أشهر..عشان شنو ده.. أى استثمار بيننا يستحق أن يُعقد له ملتقى دورى كل ستة أشهر وهل استثمارات كل الدول بما فيها الصين نفسها التى تقزمت مؤخراً استثمارتها وبدأت تهرب بعيداً وبعضها يمم شطره ناحية جنوبنا المُنشطر هل تستحق أن يُعقد لها ملتقى أصلاً كل ست سنوات دعك عن ستة أشهر…

أخى ما يُصرف من أموال على مثل هذه الملتقيات أولى بها أهلها والأمراض والحروب والجهل تغتال الناس فى بلادى والفقر يُدمر فى ما تبقى فيهم من عافية…
كم من ملتقى عقدتموه منذ إنشاء هذه الوزارة ما هى النتائج على أرض الواقع من توصيات هذه الملتقيات…
هؤلاء الذين اقترحت عليهم عقد الملتقى نصف السنوى هم أهل زراعة وصناعة وفيها حقاً نحتاجهم لو توفرت لهم سبل الوصول إلينا وحرث أراضينا البكر..
ماذا لو سألونا عن مشاريع تنموية قائمة للوقوف عليها ومدى نجاح تجربتها عندنا حتى يُحتذى بها للولوج إلى سوداننا والإستثمار فيه..

ماذا لو سألوك عن الجزيرة وهو المشروع الأشهر عالمياً وبه كل مقومات النجاح ماذا حلَ به ولماذا دمرتموه وأى مشروع زراعى يُرتجى منه بعد دمار مثل الجزيرة..
ما إن يحل ضيف من بلادٍ على أخرى حتى يتسارع أهل الاستثمار فى تلك البلاد للإهتمام به وتقديم تجارب ونماذج حية له تدفعه للمجئ وبكلياته طالما النجاح يتحقق فى أرضهم ..أما فى حالتنا هذه هل نُطلعه على مجموعة خطط ومشاريع مستقبلية على الورق أم على ماذا نعتمد نحن سيدى الوزير…؟
دعك من الجزيرة ماذا عن السليت المشروع القائم على أرض ولاية الخرطوم عاصمتنا الحضارية هذا ما قولكم فيه..
أما المصانع فقد أصبحت مأوى آمن للبوم والوطواط وقد هجرتها الفئران لافتقارها لما تقتات به فيها بعد أن طال أمد وقوفها وهجرها أهلها أو بالأصح هربوا من جحيم الأتاوات إلى دول أخرى هى أرحم بهم من بلادهم ومسئولى بلادهم..
.
أما سألوك يوماً هؤلاء المستثمرين المصريين أو غيرهم لماذا طارت رؤوس أموالكم وهجرت وطنها لتنمية غيره والوجود السودانى بأمواله خارج السودان لهو أمر واضح بين لا يختلف فيه أثنان ممن يجهلون ما هو الاستثمار ما بالك بهم هم الخبراء فيه..
فشل يتبعه آخر ومتوالية الفشل تستمر ولا أحد فينا يعلم متى نهايته..

بلادنا والكل يشهد أنها بلد الاستثمار الحقيقى والقادرة على جذب كل العالم إليها والاستقرار فيها وما فيها يكفينا وغيرنا..فقط تحتاج لكثير من الجهد وقليل جداً من الكلام حتى نستطيع هزم الفشل الناجح جداً فى الاستثمار فيها…
والله المستعان…

زاهر بخيت الفكى

بلا أقنعة…
صحيفة الجريدة …

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [COLOR=#FF003E][SIZE=7][FONT=Simplified Arabic]أقول وفيت وكفيت ومافي تعليق بعد هذا. فلينظر السيد وزير الاستثمار أنه لايوجد ما يستثمر فيه . والسؤال لماذا يستثمر السودانيون في جارتنا أثيوبيا؟؟؟ والاجابة سوف توضح الحلول وكفى.[/FONT][/SIZE][/COLOR]

        الرد
      2. 2

        وزير الاستثمار نفسو ما قادر يعمل حاجة لو يتكلم عن صعوبة الاجراءات بالنسبة للمستثمر ويتكلم عن وجود سماسرة فى الفنادق والاسواق معقول دة كلام وزير ؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس