كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تسجيل 10 آلاف من الجنسين إلى الآن.. وعقوبة لمن يتخلف من الذكور، الإمارات تتيح حرية التجنيد للإناث بين 18 و30 عامًا



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أعلنت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية الإماراتية بأنه يمكن للإناث اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و30 عامًا التسجيل في الخدمة الوطنية، بغض النظر عن المؤهل الدراسي.
كما دعت المواطنين الذكور من مواليد 30 مايو عام 1984 حتى 30 مايو عام 1987 من غير العسكريين العاملين في وزارة الدفاع أو القيادة العامة للقوات المسلحة أو وزارة الداخلية، إلى التسجيل في مراكز التجنيد وإحضار الأوراق الثبوتية المطلوبة، وذلك اعتبارا من يوم غد السبت الموافق 16 أغسطس 2014 حتى يوم الثامن والعشرين من نفس الشهر.

وذلك في شعبة تجنيد معسكر آل نهيان في أبوظبي ومركز تجنيد الشارقة في معسكر الرحمانية ومعسكر ليوا في المنطقة الغربية ومركز تجنيد العين.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم تسجيل نحو 10 آلاف إماراتي وإماراتية من متقدمي الخدمة الوطنية، بينهم أكثر من 100 مواطنة. وأنه تم تسليم بطاقات الخدمة لما يزيد عن 2000 منتسب، ولا زالوا مستمرين في عملية استقبال المتقدمين.

لمدة 9 شهور

هذا ويكون التحاق الإناث بهذه الخدمة اختياريا وبموافقة ولي الأمر، وتكون مدة الخدمة الوطنية 9 أشهر للمجندين من الإناث. ويتم تدريب الإناث في معسكر منفصل تماما عن معسكرات تدريب الذكور، بالإضافة إلى توفر مدربات ومشرفات وطاقم عمل كامل من الإناث‫. كما أفادت الهيئة.

مشيرة إلى أن كل الإناث المنتسبات إلى الخدمة الوطنية والاحتياطية لهن مطلق الحرية في تركها في أي وقت دون أي شروط، وذلك بتقديم إشعار خطي منهن أو من ولي أمرهن يوضح رغبتهن بذلك، وسيكون استخدام أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المتحركة مقنن لدى المجندين والمجندات وبتواقيت محددة، وسيتم استخدامها، وفقا للأنظمة المعمول بها في القوات المسلحة.

ويستعد آلاف من المواطنين الذكور والإناث للالتحاق بمعسكرات التدريب في 30 أغسطس الجاري ضمن الدفعة الأولى، وسوف تتقدم الدفعة الثانية لإجراءات الالتحاق بالخدمة في منتصف ديسمبر المقبل.

أبناء المواطنات

وشددت الهيئة على أنه لا يستثنى من مراجعة مراكز التسجيل أي خريج ثانوية عامة لعام 2013ــ2014 حتى لو زاد مجموعه الدراسي عن 90%، أو كان حاصلا على منحة دراسية أو قبول في جامعة حكومية أو خاصة داخل الدولة أو خارجها، أو من لديه إعفاء طبي من جهة خارج نطاق اللجنة الطبية التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة.

أما أبناء المواطنات ممن يحملون جنسية الدولة (خلاصة القيد) يمكنهم الالتحاق بالخدمة الوطنية، أما من لا يحملون الجنسية (خلاصة القيد) فلا يمكنهم ذلك.

وتفرض الخدمة الوطنية على كل مواطن من العسكريين والمدنيين الذكور ممن بلغ الثامنة عشرة من عمره ولم يتجاوز الثلاثين في تاريخ العمل بالقانون الاتحادي بشأن الخدمة الوطنية والاحتياطية، ويكون التحاق الأنثى التي بلغت الثامنة عشرة عاما ولم تتجاوز الثلاثين من عمرها اختياريا شريطة موافقة ولي أمرها وتأتي الموافقة على كل ما ذكر من خلال لجنة الخدمة الوطنية والاحتياطية.

الإعفاء من الخدمة

وقالت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية الإماراتية: “هناك نوعان من الإعفاء من الخدمة هما الإعفاء النهائي لمن يثبت عدم لياقته طبيا بصفة دائمة بقرار من اللجنة الطبية. والابن الوحيد لذويه أو أحدهما”.

وفي المعلومات أن الإعفاء المؤقت يكون للابن المعيل لوالديه أو أحدهما. والعائل الوحيد لابيه غير القادر على الكسب، والعائل الوحيد لأمه الأرملة، والعائل الوحيد لأمه المطلقة طلاق بائن أو لأمه المتزوجة وزوجها غير قادر على الكسب، والعائل الوحيد لأخيه أو لإخوته غير القادرين على الكسب أو لأخته أو لأخواته غير المتزوجات أو غير العاملات، والعائل الوحيد لبعض أصوله أو فروعه المصابين بإعاقة شديدة أو أمراض تمنعهم من إعالة أنفسهم، والمتكفل بإعالة المستحقين لنصيب في معاش شهيد أو من في حكمه.

وأكبر المستحقين للتجنيد من أبناء المفقودين بسبب العمليات الحربية أو الشرطية أو الأمنية ومن في حكمهم وفق أحكام القانون وإن لم يكن لديهم أبناء فأكبر إخوتهم حتى يتبين موقف المفقودين. والمحكوم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو المحبوس احتياطيا طيلة مدة تنفيذ العقوبة أو الحبس الاحتياطي. وكل من يثبت عدم لياقتهم الطبية بصفة مؤقت.

وسيتم إبلاغ كل من ينطبق عليهم القانون لتحديد موقفهم من التجنيد طبقا لأحكام القانون ووفقاً للضوابط والإجراءات المعمول بها.

وستضع هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بالتنسيق مع الوحدات المعنية في القوات المسلحة سنويا برنامجا تحدد فيه مواعيد فحص المجندون الذين بلغوا سن التجنيد أو من تقرر تجنيدهم وسيتم إعلان أسمائهم بالوسائل الإعلامية المتاحة على أن يتقدم كل منهم إلى الجهات المختصة بالتجنيد التي تحددها القيادة العامة للقوات المسلحة.

وإذا كان الشخص الذي تم اختياره ملتحقا بالدراسة في الخارج أو بالعمل أو مرافقا لمريض أو يتلقى العلاج، فإنه يتوجب على هذه الفئة مراجعة الملحقيات العسكرية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وللدول التي لا يوجد لديها ملحقيات عسكرية فيتم التوجه إلى سفارة الإمارات.

وفي حال أصبح المنتسب للخدمة وحيدا لوالديه بسبب وفاة أخيه لن يُلزم بإكمال المدة المتبقية. هذا ومن الممكن تأجيل الخدمة الوطنية للمقيمين خارج الدولة، إذا لم يتم استيعاب الأبناء بالخدمة لدى الجهات المعنية كالقوات المسلحة ووزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، والهيئات والمؤسسات ذات النظام العسكري، فيكون التأجيل لسنوات لاحقة أو إذا كانوا من طلبة المؤسسات التعليمية خارج دولة الإمارات.

ويتم استدعاء من أتموا متطلبات الخدمة الوطنية في حالات عدة منها أغراض التدريب أو التمرين. الالتحاق بدورات تأهيلية لخدمة الاحتياط وإجراء التدابير المتخذة للتعبئة العامة أو الجزئية، في حالات التعبئة العامة أو الجزئية أو الحرب أو إعلان الأحكام العرفية أو أي خطر يهدد الدولة، وأي حالات أخرى يقدرها نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

عقوبات المتخلفين

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف درهم ولا تزيد على 50 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تخلف من دون عذر مشروع عن تقديم نفسه إلى الجهات المختصة بالتجنيد، ولا يحول توقيع هذه العقوبة دون إلحاقه بالخدمة الوطنية حتى لو جاوز السن المحددة.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف درهم ولا تزيد على 100 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مُلزم بالخدمة الوطنية تخلص، أو حاول التخلص منها، بطريق الغش أو بإحداثه بنفسه إصابات أدت إلى عدم لياقته طبياً للخدمة الوطنية، أو بتقديمه مستندات تخالف الحقيقة وترتب على ذلك استثناؤه أو إعفاؤه أو تأجيل خدمته الوطنية، أو تجنيبه هذه الخدمة دون وجه حق، ولا يحول توقيع هذه العقوبة دون إلحاقه بالخدمة الوطنية حتى لو جاوز السن المحددة.

إيلاف
ش ص[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس