كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

حسين التهامي: سر جراحة البشير



شارك الموضوع :
سرت تكهنات واسعة حول الحالة الصحية للرئيس عمر البشير بعد تنقله طلباً للعلاج خارج وداخل السودان .وتزامن ذلك مع احتدام جدل حول ترتيبات سياسية يجري الإعداد لها لخلافته في سدة الحكم وصراع بين مكونات حزبه القديم أو نسخته الجديدة في المؤتمر الوطني.

وكما هو معلوم ومع غياب الوضوح والشفافية في الشأن العام تتناسل سيناريوهات الحالة الصحية للرئيس أو غيره وتمتد إلى فضاءات الحقيقة والخيال والخبال والأمنيات والتمنيات. وهذا أحد السيناريوهات.

البشير ضابط بسلاح المظلات وإصابات الركبة متوقعة وغير مستغربة في هذه الحالة بين أفراد القوات المسلحة في السودان أو خارجه وبين الذين يمارسون رياضة القفز بالمظلات، وطبعاً هذا خارج السودان. وهي منشط ممتع وحافل بالإثارة والحيوية ولعل البعض يذكر احتفال الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الأب بعيد ميلاده الـ٩٠ في شهر يونيو الفائت بالقفز مظلياً – ساعده مجموعة قفز مظلي إذ أنه يستخدم الكرسي المتحرك حالياً.وكانت المرة الأولى التي قفز فيها بوش بالمظلة مجبراً عند إسقاط طائرته خلال الحرب العالمية الثانية في المحيط الباسيفيكي. وقد احتفل بعيدي ميلاده الـ٧٥ و٨٠ قفزاً بالمظلة . وهذه دعوة للسياسيين من الجيل القديم في السودان للاحتفال بأعياد ميلادهم بنفس الطريقة لعل وعسى أن يصيب العطب مظلات الهبوط فيرتاحوا ونرتاح..!

وحسب الموسوعة الصحية العربية على الانترنت :(يتألّفُ مَفصِلُ الركبة من عظم وغضروف وأربطة وسائل. وتُساعدُ العضَلات والأوتار علي حركَة مَفصل الركبَة. سوفَ يُصاب الشخصُ بمشاكل في الركبة عندَ أذيّة أو مَرَض أي من تلكَ البنى. وقد تتسبّب مَشاكل الركبَة بألم وصعوبة المَشي. التهابُ المفصل هو أكثر الأمراض التي تُصيب الركبة شُيوعاً. يهترئ الغُضروف في الركبة تَدريجياً، ممَّا يتسبّب بألم وتورُّم. كما تتسبّب إصابات الأربطة والمَفاصل بمَشاكل في الركبة. وتُؤثّر إحدي الإصابات الشائعة في الرباط المُتصالب الأمامي. يؤذي الشخصُ الرباطَ المُتصالب الأمامي عادةً عند قيامه بحركة فتلٍ مُفاجئة. إصاباتُ الرباط المُتصالب الأمامي وإصابات الركبة الأخري هي إصاباتٌ رياضيّة شائعة. يعتمدُ علاج مَشاكل الركبة علي السبب. وقد يوصي مُقدِّم الرعاية الصحيّة باستبدال الرّكبة في بعض الحالات.تسمح الركبة للساق بالانثناء والاستقامة. كما أنَّها تؤمّنُ دَعماً للجسم. قد تتسبّب مَشاكل الرّكبة بالألم وصُعوبة المشي. وهناكَ العديد من الإصابات والاضطرابات التي يمكنها أن تصيب الركبة، وهي تتضمّن التهاب المفصَل.إصابات الأربطة.الإصابات والاضطرابات الغضروفيّة.إصابات واضطرابات الأوتار.إصابات الركبة الأخرى.

يعتمدُ علاج إصابات الركبَة واضطراباتها علي السبب. وقد يتضمّن العلاج الأدوية أو الجراحة أو مٌعالجات أخرى. كما قد يتضمن التمارين وسِنادات الركبة وتخفيف النشاط أيضاً).

باختصار ليس في المسألة سر اذا ولكن الحكاية هي :

العقول الصغيرة تناقش الأشخاص،

والعقول المتوسطة تناقش الأشياء،

والعقول الكبيرة تناقش الأفكار

بقلم: حسين التهامي : صحيفة التغيير السودانية

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        كلهم شهادة تسنيين و حاتك ,

        ما اتخيل لي واحد فيهم عارف اتولد متين عشان يحتفل بعيد ميلاده , نسأل الله لهم الشهادة عاجلا” و ليس آجلا” …..

        الرد
      2. 2

        أستاذ حسين ناوى يخلص من الجماعة… ديل لو إحتفلوا فى طوطحانية بنخاف عليهم.
        لقد رأوا النور فى الثلث الأول من القرن الماضى، ويحدوهم الأمل لأن يحكمونا. فلا تحطمن أمالهم.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس