منوعات

اقتحمتْ الإيقاعات الساخنة الحفلات..بخور ودستور للسودانيات

[JUSTIFY]شيخ مُلاح: التدخين وشرب الدم والخمر من (حوافـــز) الشــيطان
اختصاصية نفسية: الزار ذريعة لإبتزاز الرجال من (فاقدات الحنان)!
المشهد كان ساخناً. أعلى درجات السخونة المتوقعة في الحفلات، ومحموماً، ومتوتراً. المغنية الشابة، صاحبة الأغنيات الرخيصة، تشرخ صوتها بأعلاه، وهي تُردد واحدة من أغنيات الزار المشهورة، كانت تُنادي فيها بكثرة على اسم «بشير». حسبناه أحد الرجال الصُلاّح الأتقياء، لكن تكشّف لنا فيما بعد أنّه اسم من أسماء شيوخ الزار، وجنّه. ثم ما أنْ بلغتْ المغنية مبلغاً معيناً، وصاحتْ بأسماء كثيرة، وبلغت الإيقاع أعلى سخونته، ركضتْ احدى السيدات، بالقرب من المغنية، وصارت تأتي بحركات غريبة ومتوترة، وبدأتْ في الرقص المحموم، ثم فجأةً سقطتْ مغشياً عليها، بعدها دخلت في نوبةٍ من الهستيريا والبكاء والهياج، وكأنّ جنّاً تملكّها. هذا المشهد، صار متكرراً في العديد من الحفلات، بذات تفاصيله. وقد لا يخلو بيت ما منه.
فما الذي أدخل إيقاعات الزار الى غناء الحفلات؟ ولماذا؟ وهل هناك ما يُمكنْ تسميته «زار»، أم أنّ الأمر جن، أو هي واحدة من العادات السودانية؟ وما هو حكم الشرع فيه؟ وكيفية العلاج منه إنْ كان مرضاً أو جنّاً؟ وغيرها الكثير من الأسئلة والإفادات في ثنايا التحقيق التالي:
بخور ودستور
كما أسلفنا، لا تخلو حفلة أو مناسبة من أغاني الزار التي أصبحت من أهم الأغاني التي يرددها مغنو الحفلات، أو مغنياتها، وتثير حفيظة المحتشدين في ساحة الحفل ليتساقط بعضهم طرباً ودستوراً. ورغم انحسار ظاهرة الزار وجلساته في المدن، وحضورها بكثافةٍ في الأرياف، إلا أنّ بعض أغنيات الزار أطلّت من جديد في أغنيات حفلات المدن، وصار يُرددها المغنون في حفلاتهم العامة، والحفلات غارقة في سحائب البخور المتنوعة، والرقص المحموم.
من جانبها، اعتبرت هناء الطيب موظفة – أن أغنيات الزار دائماً ما تثير البنات خاصة اللاتي لديهن سابق علاقة به. وأضافت أنّ الزار عبارة عن حالة نفسية تتقمص بعض السيدات والرجال. بالرغم من نفيها أي علمٍ به، واصلت هناء: عندما ذهبت الى واحدة من جلسات الزار، أصبت بالاندهاش لما يحدث في تلك الصالة من حركات وطقوس وغناء ورقيص. وأفادتْ بأنّ للزار أغاني خاصة (تُهيّجهم)، وتقصد بهن المصاباتْ بالزار من النساء وتوحي بأنّ هناك ما يحركهن من الأغاني والطقوس المتبعة في جلسات أو «ميز» الزار كما يسميه أهله.
وضربت المثل بأغنية (يا مرحباً بالخواجة)، التي عندما تُغنى في أي حفل، تجد العديد من حالات الإغماء من بعض المتواجدات بسبب قوة الأداء والموسيقى. وواصلت هناء حديثها: الزار عادة ليس لها معنى، فيما تُرجع الأمر الى تكهنات البعض بأنّ الزار يمكنه أن يفعل ما يفعل من اعتقادات تؤمن بها نسائه.
أنا عندي زار
وفيما اعترفت رندا عباس طالبة – بإعجابها بطقوس الزار، وما فيها من غموض، رغم عدم اقتناعها بالفكرة. قالت إن المجتمع النسوي يفضلنه لإخفاء مطالبهن الحقيقية خلف ستار الزار المعدي من امرأة الى أخرى. وأضافت رندا لـ «حكايات» بأنّ النساء أصبحن يتحجّجن عند أزواجهن أو حتى عند أبنائهن لتلبية قائمة الطلبات تحت مسمى (أنا عندي زار)، وأبانت رندا إنّ بعضهن يطلبن رغبات على شاكلة: (زاري داير سلسل دهب طويل، أو توب لونو أحمر) لتُجبر البعض على تنفيذ رغبتها في امتلاك بعض النواقص أو حتى اقتناء الغالي والنفيس تحت مسمى (عندها زار)!
بخور الأسياد
من ناحيتها أكدت الحاجة فاطمة اسماعيل احدى شيخات الزار، والتي ورثتْ الشياخة عن والدتها، أنّها تلبي كافة طلبات شيخها ولا تخالفه أبداً. وعندما قلنا لها إنّ الزار عبارة عن سحر وجنْ. أجابت: (هوووي ما تلعبي مع الأسياد بضروك). وأضافتْ بأنّ الزار ليس سيئاً، وإنّما حاجة (كويسة) على حد قولها تُمارس عند البعض منذ القدم ولم نسمع أنّ شخصاً تضرر بسببه. وأضافت بأنّ الزار يتلبس شخصيات معينة من النساء كاللاتي يهتممن بمظهرهن الخارجي والداخلي مواصلةً: (الأسياد بحبو الزول النضيف).
وأشارت الحاجة فاطمة إسماعيل، في حديثها لـ «حكايات» الى مسميات الزار أو ما يُطلق عليه الدستور أو الريح الأحمر بأنه ظاهرة تصاحب النسـاء في الغالب كبيرات السن أو المتزوجات، ولكن الغريب في الأمر أن بعض الفتيات أصبحن يتجهن في معتقدات الأهل ويدعين اصابتهن بالزار ربما أيضاً لتلبية المطالب. وأفادت أن في السودان يشار إلى الزار بالريح الأحمر ويقتصر على النساء، وبينت أنواع معينة من البخور يفضلها الأسياد مثل: الجاولي والعدني والمر الحجازي والعودية وغيرها من أنواع البخور.
وأشارت الى أسماء المتلبسين من الجن أو شيوخ الزار كما قالت وهم عبد القادر الجيلاني واللولية الحبشية والخواجة والدستور أو الباشـا أما الأكثر شيوعا (الحبشية واللولية وبشير لولي) الذي يغنى له كثيراً، وقالت ان شيخة الزار يمكنها أن تأمر الشخص المتلبساه بأي شئ واذا لم يفعل يمكنها أن تضره.
العلاج الشعبي
في السياق أكدت بروفيسور رقية السيد الطيب أستاذة علم النفس بجامعة الخرطوم أن العلاج بالزار هو نوع من أنواع العلاجات التقليدية التي تلجأ إليها بعض المريضات السودانيات قبل اللجوء إلى الأطباء المتخصصين، واشارت الى أن الزار أقرب إلى الفن الشعبي ويستخدم في مداواة بعض النساء اللاتى يعانين من أعراض نفسية واوضحت ان فكرة الزار قائمة على اعتقاد راسخ عند بعض النساء فى المجتمع السوداني وأن السبب في الكثير من الأمراض النفسية هو أن الإنسان يكون ممسوساً بجن أو عفريت وهذا ما يدفعهن إلى العلاج الشعبي، وقالت بروفسير رقية ان عدداً غير قليل من النساء خاصة فى الريف يلجأن للعلاج الشعبي قبل الذهاب للطبيب، واشارت الى أن اللجوء إلى العلاج الشعبي يرتبط بشكل أساسي بالمستوى الثقافي والتعليمي وانه كلما كان مستوى الإنسان الثقافي والاجتماعي أقل لجأ الشخص إلى هذه الأساليب العلاجية الوهمية وابانت ان البعض لا يلجأون الى الطبيب إلا بعد الذهاب الى المعالج التقليدي (قعدات الزار) حتى في الأمراض المزمنة التي يكون شفاؤها غير واضح ولا يذهب المريض من المعالج التقليدي إلى الطبيب ولكن قد يذهب إليه وسط رحلته العلاجية التي تبدأ بزيارته للطبيب اولاً واوضحت رقية ان بعض الأمراض النفسية اسمها الأمراض التحولية يلجأ فيها المخ إلى حيل للهروب من الموقف، مثلاً قد يصاب الإنسان بإغماء قبل أن يدخل فى مشكلة مع أشخاص هم أضخم منه في الجسم، وغالباً هذه الأعراض تظهر مع السيدات خاصة مع أزواجهن، إذا ضربها وأهانها وهي لا ترد عليه، فيغمى عليها وتصاب بشلل نصفي مؤقت، وهذا يسمى عرض تحولي. واشارت الى أن حالات الإغماء المصاحبة للعلاج بالزار يشبه الإيحاء فتكون المريضة لديها قابلية شديدة له أي الإيحاء وقد تتكلم اثناء ذلك عن اسباب مرضها وما تعانيه وهذا يسمى بالتنفيس الانفعالي مما يخفف اعراض المرض، وقالت ان الزار قد يفيد فى علاج بعض النساء اللاتى يؤمن به عن طريق الايحاء والتنفيس الانفعالي.
ابواب الجن الـ (70)
من جانبه أكد الشيخ محمد البشير ملاح حرمة الزار شرعاً وقال ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال من ذهب الى كاهن او عرّاف فقد كفر بما انزل على محمد، وأوضح أن الزار تعامل مع الجن واعتبر ان التقرب إليه بمسائل مثل شرب الدم والخمر وتدخين السجائر بمثابة الدخول في الحُرمات وقال ان المسميات التي تطلق عليه مثل بشير والحبشية مسميات خاطئة.
واضاف الشيخ ملاح لـ «حكايات» بأنّ تجمع النساء والرجال واختلاطهم يمنعه الاسلام وأبان أن الطقوس التي تمارس في الزار تعني التقرب الى الجن ومخالفة شرع الله والرسول (ص)، وأكد بأنها حالة نفسية يسببها قرين الشخص لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من احد إلا ووكل به قرين من الجن وقرين من الملائكة). وقال إنّ للجن أكثر من (70) باباً يقودون بها البشر الى الشر ويحولوهم الى كهنة أو عرافين أو دجالين يؤمن بها الشخص بعد تأثيره بالطبول، وقال إنّ الناس بإمكانهم علاج الشخص لفترة أربعة أيام ولكن بعدها تُعاوده الحالة التي كان عليها.
الزار في المغرب
تختلف طقوس ومسميات الزار عن كل بلد ففي دولة المغرب يسمى «الحضرة» ويجري تنظيمها في مواعيد سنوية محددة كعيد المولد النبوي وليلة القدر أو خلال شهر شعبان أو بأمر من (عريفة) وهي المرأة التي تتوافر لها سلطة التوسط لدى الجن. وتقام الحضرة داخل فضاء مغلق وحميمي، من أجل تخليص المرضى الممسوكين بالجن وتتم برمجة طقوس الحضرة وفق تسلسل منظم يسري على بضعة أيام أو حسب الحالات وتكون على عدة أيام.
في اليوم الأول، تلبس (العريفة) (وهي منظمة الحفل) ثوباً ابيض و«تنقش» يديها بالحناء وتجلس وسط الحفل ومن حولها تدق الطبول وتنشد المدائح النبوية وشيئاً فشيئا يرتفع ايقاع الرقص الى أن يفقد الحشد البشري زمام التحكم في النفس وعند نهاية الحفل تنفس الحاضرات عن رغباتهن المكبوتة عبر شحنات (الجذبة) وذبح دجاجة فوق رأس العرافة التي تشرب من الدم الحار المنساب عليها ثم تمسح فمها بمنديل أبيض لم يستعمل من قبل.
وخلال اليوم الثاني من «الحضرة» يتم ذبح عنزة سوداء اللون (القوة السحرية للون الأسود) وترتدي العرافة ثوباً بلون أصفر ويهتز الحاضرون على وقع دق الطبول والاناشيد الصادحة في ترديد موحد: (اللاميرة هاك الجاوي، هاك البخور) ثم توزع اكلة خاصة بالمناسبة تسمى (الحلو والمسوس) وهي وجبة دجاج من دون ملح لأن الجان الذي سيأكل منها لا يحب الملح يتناول جميع المحتفلين حصتهم من الحلو والمسوس وتدهن الحاضرات به أجسامهن كما ترش أركان البيت الذي تقام به «الحضرة» بهذا الاكل «إطعاماً» للجن ، وفي اليوم الثالث من «الحضرة» تلبس العرافة (وهي عروس الحفل) ثوباً أحمر (وهو اللون الخاص بملك الجن الأحمر) يوزع على الحضور القليل من الحليب والتمر والجوز في مقابل مقادير مالية (دائماً تضعها كل واحدة فوق اناء خاص ثم يردد الجميع بعد أن يشتد هيجان الحشد أناشيد
على شرف (مول الاحمر سيدي حمر). أما اليوم الرابع والأخير تقدم الأتعاب للعرافة في شكل أموال وهدايا يقدمها لها المشاركون في الحفل شكراً وعرفانا.

صحيفة حكايات
خ.ي[/JUSTIFY]