عالمية

تقرير: 16 دولة تعاني من مستويات مقلقة للجوع وبوروندي تحتل الصدارة


[JUSTIFY] أظهر مؤشر سنوي نشر يوم الاثنين ان 16 دولة تعاني من مستويات مقلقة للجوع وان بوروندي هي الاكثر تضررا وان ملياري شخص على مستوى العالم يعانون من “جوع مقنع”.

والجوع المقنع هو نقص في الفيتامينات والمعادن يضعف جهاز المناعة ويعوق النمو البدني والذهني ويمكن ان يفضي الى الموت.

وتصدرت بوروندي المؤشر العالمي للجوع للعام الثالث على التوالي وتعقبها اريتريا وتيمور الشرقية وجزر القمر.

وجاء في التقرير ان هناك نحو 805 ملايين شخص في أنحاء العالم يعانون من سوء تغذية مزمن رغم التقدم الذي تحقق في مكافحة الجوع. وقبل ثلاث سنوات أظهر المؤشر ان هناك 26 دولة تعاني من مستويات جوع “مقلقة” او “مقلقة للغاية”.

ويواجه جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء أعلى مستويات للجوع.

وكان من بين الدول التي حققت أكبر تحسن منذ عام 1990 انجولا وبنجلادش وكمبوديا وتشاد وغانا ومالاوي والنيجر ورواندا وتايلاند وفيتنام.

وجاء في التقرير ان الجوع المقنع لا يؤثر فقط على سلامة الافراد بل له أثار اقتصادية منها قوة انتاجية ضائعة والفقر الدائم وانخفاض اجمالي الناتج المحلي في كثير من الدول النامية

رويترز
ي.ع [/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. تعتبر ارتريا الدولة الوحيدة في العالم التى ليس لديها ديون خارجية أو سلف أو تستقبل هبات أو منح أو قروض أو مساعدات من هنا أو هنالك .. كيف لدولة مثل إرتريا أن تكون ضمن الدولة التى تعاني من الجوع … وهي الدولة الوحيد في العالم التى اعتمدت على نفسها وشعبها .. وشعبها ايضا اعتمد على نفسه كيف بالله أن تكون ضمن دول الجوع والكسل والشحته والسلف والهبات والقروض والمساعدات والمنح …

    حتى الجوع اصبح ضمن اجندة الدول السياسية .. والحق يقال أن ارتريا هي دولة شعبها عفيف وحكومتها عفيفه … والجوع اصاب عقول وافواه من يريد السؤ لدولة ذات سيادة وكرامة وعزة وعفه ..