قير تور
متغيِّرات على زواج الدينكا (6)
* النقطة التي جاءت في الحلقة الماضية المذكورة أعلاه مهمة جداً في التأثير على الكثير من السلوك، وصعبة الشرح لغير الدينكا خاصة إذا لم يكن قريبا من القبائل النيلية مثل النوير والشلك والأنيواك وجورشول فهؤلاء لهم تقاليد شبيهة. لكن المهم أنك قد تُعطَى (بضم التاء وفتح الطاء) فتاةً تم زواجها من قبل أسرتك، وتطلب منك الأسرة القيام بمهمة الإنجاب بدلاً عن شقيقك المتوفي أو ابن عمك أو اي من اقربائك الذين توفوا قبل فترة بعيدة ويجب حفظ نسله واسمه وعليه فأنت الشخص الذي سيقوم بالإنجاب والبنين القادمون يحملون اسم المرحوم ويتمتعون بكل حقوق والدهم فلهم بقرهم الخاص وبيتهم ومكانهم المخصص لهم… إلخ.
* هناك معاملات كانت تجد الظروف المساعدة في السابق بسبب قرب الناس من بعضهم ومعرفتهم الظروف المحيطة، لكني أراها قلت في الوقت الراهن. منها مثلاً حلول ذوي الحاجات الخاصة (عمى، صم بكم، عرج… إلخ) خاصة من الإناث كل ما كان يتم هو أن تعطى الفتاة لأحد الناس المعروفين في القبيلة. وهنا يجد ضعيف المال فرصته إذا كان مشهورا بالشجاعة فأسرة الفتاة تتغاضى عن فقره وتتنازل عن المهر لأن هذا الشخص سيقوم بالإنجاب ومن المؤكد بأن الفتاة ذات العاهة الطبيعية لن تنجب أطفالاً مثلها، وعليه إذا لم يستطع هذا الشخص الحصول على أي مال يدفعه لأهل الفتاة ففي المستقبل عندما يتم زواج كبرى بناته فالمهر يذهب لأهل أم البنت ويقوم الأب بالإشراف فقط على زواج بنته ثم يسلم المال لأهل زوجته. هذا يعتبر دينا يجب سداده، ولا يعني إذا أتى أحدهم بالبنت إليك عدم مسؤوليتك وتحررك من دفع المهر.
* نفس الأمر يمشي على الرجال ذوي الحاجات الخاصة لكن هنا يوجد القليل من الإختلاف، فالرجل الأعمى أو الأبكم الذي ينحدر من أسرة كبيرة وذات مال يحظى بفتاة قد لا يستطيع اي واحد من الشباب القادرين على العمل لكنه لا يملك مالاً لزواجها. ويندرج كبار السن في بند ذوي الحاجات الخاصة الذين يحظون بالزواج من فتيات صغيرات السن، فقط يشترط وجود أموال للعجوز وأولاد شباب يتحملون مسؤولية العروس حال وفاة العريس (هنا الوراثة بكل المشاكل فوفاة والدك يعني قيامك بإنجاب الأطفال بدلاً عنه والإشراف على الزوجة وأطفالها حتى يبلغوا سن البلوغ، والفتيات سن الزواج. وتلك الفتيات أنجبتهن هن أخواتك لا تستطيع أخذ شيء من مهرهن إن لم تكن مستحقاً حسب ترتيبك في الأسرة الكبيرة).
* تتفق الدينكا (أغلب مجموعات الدينكا) على عقد مراسم الزواج في منزل والد العروس (أسرة العروس هي المسؤولة في إقامة مراسم الزواج والذبائح وكل الخسائر يجب على أسرة الفتاة تحملها)، لكن كل من دينكا بور واقار تقوم بعمل المراسم في منزل العريس حيث يتحمل أهل العريس كل الخسائر من ذبائح وغيرها.[/ALIGN]
لويل كودو – السوداني-العدد رقم 1178- 2009-2-22
الاخ قير ….
لقد اسعدني حقيقا قراءة مقالاتك عن المتغيرات في زواج الدينكا
لم اجد الفرصة من قبل لقراءة هذة المقالات عبر الصحيفة
كل الشكر لموقع النيلين …
عودة للمقال اقول ان مصدر سعادتي هو ان هذه المقالات تعتبر اضافة رائعة للمحتوي السوداني علي الشبكة العنكبوتية محتوي يتحدث عن العادات و التقاليد السودانية لواحدة من اكبر القبائل السودانية
الموضوع اثار اهتمامي فالشكر الجزيل لك و اتمني ان تواصل الكتابة عما لا يستطع غيرك الكتابة عنه من هذه المواضيع الشيقة ….
بين قوسين صحيح انني من دعاة التمسك بالعادات والتقاليد الا انني لا احبذا التمسك الاعمي بكل ما هو متوارث و قديم دون تغييره فمثلا ما زال الكثيرين يطالبون ب 150 من الابقار كمهر و الحل غاليا يكون في اللجوء الي الاساليب الاخري اجبار الفتاة او خطفها…
و الزواج الا من قبيلة الدينكا فقط
و الكثير من العادات السيئة و التي اتمني ان يشملها ( المتغيرات علي زواج الدينكا ) بالتغيير
ودمتم