د. ناهد قرناص: تلتقيني احدي قريباتي دوانة ..هجلة ..صفورا..أيا منهن ..(هوي برو ..ار اهمد قرناص نسي لمي؟)
فعادة امثل رأسي بالصفحة الواحدة ..اكتب عليها جملة واحدة ..انفذها واركز على تنفيذها فلذلك يضيق صدري بأي شئ يعطلني عنها . عندما كنت صغيرة ..كنت احب اللعب مع بنت الجيران ..احمل تلك (الكرتونة) بها ( عروسة بت ليون ) في زمن لم تظهر فيه العروسة الجاهزة ذات العيون الخضر ..ما ان ادخل ..حتى تتلقفني جارتنا وتقول بلهجة الشايقية (هي يا ناهد ..اهلك اصبحوا كيفنهم..اها حاجة فاطمة (تقصد جدتي) لعل ما حست بي شئ.؟؟؟…اهمهم انا يعني كان حست ما كان سمعتي!!! ..تعود مرة اخرى .اها حاج قرناص ..امك ..خيناك ..اخواتك ) ..
اتململ انا فهي لا تتركني اركز مع اللعب وتلك القصة التي اريد تمثيلها مع صديقتي. مشهد اخر ..نسافر لقضاء الاجازة في حلفا ..لا يختلف الامر كثيرا ..
غير اني اكون في الأيام الأولى أعاني من المرور في برزخ الانتقال من اللغة العربية الى النوبية ..تلتقيني احدي قريباتي دوانة ..هجلة ..صفورا..أيا منهن ..(هوي برو ..ار اهمد قرناص نسي لمي؟) ..ألست ابنة احمد قرناص؟ …اؤمي بالايجاب … واكون ابحث في عقلي عن الرد المناسب بالنوبية تاتيني الاسئلة (انينقوا ويجهننا ) ..هل (ناس امك ) كويسين..اومئ مرة اخرى ..(ابوقوا ويهجننا)..
هنا تتملكني الحيرة فكنت اعتقد ان ناس امي تشمل أبي وامي ..اذن ما جدوى السؤال من (ناس أبوي؟)..وتستمر المحادثة (انسي قوا ) اخواتك (اناو ..سكرفي) جدتك كيف صحتها؟..هنا اطلق ساقي للريح ..فقد نفذ صبري من كترة (المطايبة). كبرت وكبر معي هذا الضيق من (المطايبة ) وأصبحت معروفة في العمل بانني تلك التي ترفع يدها بالتحية من على البعد ولا تقف مع الناس عند النزول من الترحيل ..واعتبر ذلك مضيعة للوقت وزمن العمل. أذكر ان زميلتي ونحن في المكتب صباحا قالت لي (امبارح تقفلي التلفون قبل ما أسالك عملتي شنو في موضوعي؟) ..قبل ان أرد ردت زميلتنا الأخرى (اصلها ناهد بتقفل السماعة قبل “الله يبارك فيك” الرابعة) فالمطايبة لابد ان تكون في البداية والنهاية. بذات القدر الذي تململت به من المطايبة..صرت أفتقدها في هذا الزمن.
فجاة اصبحت افتقد المطايبة والسؤال عن الأهل والاخوان ..حتى زملاء العمل ..صاروا لا يقفون للتحية والسلام فكل منهم يرسل سلامه عبر الواتس أو الفيس ويكتفي بتوزيع تلك اللوحات الجاهزة في جميع (القروبات) التي ينتمي اليها ..وبس خلاص. حل الفيس والواتساب مكان تلك التحايا وهزة اليد بقوة والسؤال بلهفة عن الاهل وكذلك وصلنا الى درجة ان نهنئ ونعزي بالوسائط الاجتماعية ونكتفي بذلك.
سالني اخي هل ذهبت لعزاء احد معارفي في وفاة زوجته ..قلت ببساطة (والله ما قدرت لكن رسلت ليهو رسالة في الفيس بوك ) فقال ساخرا (ان شا الله مشيت الصدقة في تويتر)..صمت للحظة ..فقد غاظني صدقه ..فمهما كتبت من كلمات لا تعدل ان تذهب بنفسك لعزاء احدهم كان قد فقد عزيز لديه..تذكرت جارتي التي كانت (تلوم ) جارتنا الاخرى بانها لم تعزيها في والدتها ..قالت الاخرى بانها ارسلت لها في الواتس رسالة ..فما كان من صاحبة العزاء الا ان قالت (ايه صحي انا نسيت …كلامك جاء قلدني وبكا معاي).
هل بدانا نفقد اجمل ما فينا؟ هل تسرب الجمود الى علاقاتنا وعشرتنا الطيبة؟ لماذا أصبحنا نضن بعبارة السلام الا لمن نعرفه جيدا؟ لماذا نتحرك بين الافراط في التحية وبين التفريط كلية فيها؟ الا يوجد وسط ؟ لماذا تخلينا عن صناعة الحب كما قالت الأغنية (الناس في بلدي يصنعون الحب..كلامهم انغام ..وصوتهم بسام ..وحين يتقابلون ينطقون بالسلام ..عليكم السلام) ….وووصباحكم خير
د. ناهد قرناص
[SIZE=5]اوو برو ار رطانه بنجي ..سري ناغمن ويو بوروا..تنين قن امباب قن[/SIZE]
وانا اقول ليك هوى برو طولنا ما شفنا حروفك ان شاء الله عافية عشان انا ما بعرف يقولوها كيف بالرطانه ، مع تحياتي لكل اهلنا الرطانه .
نوبا امدر لوق اربريي اقجه قوج فنتنينقا
بكل البساطه و بكل الطيبه هكذا هم كنخيلهم كارضهم
يا د. ناهد كلامك جميل جدا ( سيكير فمقري ) لكن الاجابة علي تساؤلاتك في نهاية المقال الاجابه عليها تحملها اعترافاتك في بداية المقال منذ نعومة اظافرك و انت تختصرين الاجابات لجارتك الشايقية ام كلاما كتير و علي فكرة كترة كلامها ده من كترة حنيتها …. و انتو يا الحلفاويين حنيتكم ما بنحس بيها الا في حلفا دغيم لما يضربكم مطر حلفا الجديدة و الرعد البكركع دووووووووووووو …. لكي التحية و الاحترام علي كتاباتك الرائعة جدا
[SIZE=5]شنو يا دكتورة ؟
الليلة صفحتك وادي حلفا موضوع ومعلقين ؟
ونحن المارطانة ما نعلق ولا شنو ؟[/SIZE]