عالمية

خبراء: العلاقات السعودية ـ الأميركية شابتها تباينات في فترة أوباما


قالت صحيفة «واشنطن بوست» إنه قبل نحو عقد من الزمان شبه دبلوماسي العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة بكونها أقرب إلى الزواج الكاثوليكي الذي لا طلاق فيه، لكن الجدل بشأن طبيعة هذه العلاقة عاد مع انتقال الحكم في المملكة الآن.
وكتبت صحيفة «واشنطن بوست»، في تقرير لها أمس، أن العلاقات التي توثقت بين الرياض وواشنطن، في عهد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، تحولت في الآونة الأخيرة إلى تذمر من الجانب السعودي «من رئيس أميركي منعزل كان يتعين عليه بذل المزيد لإسقاط الرئيس بشار الأسد من الحكم في سوريا، وبذل الأقل للإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك من حكم مصر». ولا تزال لدى السعوديين شكوك عميقة بشأن جهود الرئيس الأميركي باراك أوباما إزاء التفاوض بهدف التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي.
وقال جون ألترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن، إن «السعوديين يفكرون بإلحاح في أي دولة أو مجموعة من الدول يمكنها أن تقوم بما تقوم به الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، هم قلقون من أن نوايا الولايات المتحدة تتغير».
ويشير تقرير «واشنطن بوست» إلى أن العلاقة المتينة والممتدة منذ فترة طويلة بين السعودية والولايات المتحدة شابها في الآونة الأخيرة توتر، عندما شعر الملك الراحل عبد الله بأن «أوباما يتجاهل المنطقة، أو على الأقل يتجاهل المخاوف السعودية»، وذلك على خلفية إبرام صفقة محتملة بين واشنطن وطهران بشأن الملف النووي الإيراني.
لكن رغم التباين، تميل مصالح البلدين إلى التركيز على قضايا مشتركة، خصوصا في ما يخص مواجهة تنظيم القاعدة والتنظيمات المتطرفة الأخرى. وقال خالد الدخيل، أستاذ العلوم السياسية في الرياض «أعتقد أن السعوديين والأميركيين اعتادوا على التعايش مع خلافاتهم».
وأعرب مسؤولون في البيت الأبيض عن ثقتهم في أن السعودية والولايات المتحدة ستواصلان العمل معا بشأن مجموعة من القضايا، بما في ذلك مواجهة تنظيم داعش والرد على حالة عدم الاستقرار التي اندلعت مؤخرا في اليمن. وأضافوا أن العلاقات شهدت تحسنا خلال الأشهر الأخيرة، ويعود ذلك بشكل جزئي إلى قرار الرئيس أوباما بشن ضربات جوية على تنظيم داعش، وهي الحملة التي تشارك فيها السعودية بقوة، وستستمر على الأرجح في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز. وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية طلب عدم الكشف عن هويته «أصبحنا أقرب كثيرا الآن. لن أقول إننا متفقون تماما، لكن الاختلافات باتت أقل كثيرا مما كانت عليه في بعض الأحيان».
وحسب التقرير فإنه في أحد حفلات العشاء السنوية بفندق في واشنطن كان المضيف هو السفير السعودي لدى الولايات المتحدة، عادل الجبير، والضيوف مجموعة من المسؤولين الأميركيين والعرب والخبراء في السياسة الشرق أوسطية وكبار مسؤولي الأمن القومي في الحكومة الأميركية مثل جون برينان، مدير وكالة الاستخبارات المركزية. وعدا الكلمة الترحيبية التي ألقاها الجبير، لم يكن هناك أي برنامج معد مسبقا ولا كلمة رئيسية، وإنما اقتصر الأمر على التواصل بين مسؤولي أمن وطني وخبراء سياسة خارجية رفيعي المستوى. ووصف حضور الأمر بأنه كان «استعراضا سعوديا للقوة». وقال أحد خبراء السياسة الخارجية ممن حضروا حفل عشاء العام الماضي، واشترط عدم الكشف عن هويته «لا توجد حتى رغبة في التحدث إلى الجماهير المحتشدة. يبدو أن النقطة هي كأنهم يقولون: يمكننا الحصول على 300 شخصية مهمة في الغرفة. الآن دعنا نتحرك».
ورغم الاختلافات، فإنه من المرجح أن السياسة الخارجية في عهد الملك عبد الله ستستمر مع العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز.
ومع ذلك، فقد ولّت تلك الأيام التي كان فيها الزعماء الأميركيون والسعوديون في حالة انسجام تام بشأن قضايا الشرق الأوسط، والتي كان فيها السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمير بندر بن سلطان موجودا بشكل مستمر في البيت الأبيض في عهد الرئيس السابق جورج بوش. ويشير التقرير إلى واحدة من الحوادث التي اشتدت فيها حدة غضب الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وذلك أثناء مكالمة هاتفية مع أوباما بشأن عزم الرئيس الأميركي التخلي عن دعم مبارك، حيث سارع العاهل السعودي الراحل إلى إقفال التليفون وأوباما على الخط.

«الشرق الأوسط»