كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

“يوناميد” ترتب لخروج “آمن” من دارفور



شارك الموضوع :

علنت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بالسودان “يوناميد”، أنها ستشرع في التحضير لخروج يوناميد من دارفور في ظروف آمنة ومستقرة، وتوقعت أن تشرع مجموعة العمل المشتركة حول الاختصاصات في مهامها أوائل مارس المقبل.

وعُقدت بالخرطوم، الاجتماعات المشتركة بين حكومة السودان والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، للاتفاق حول مرجعيات فريق العمل المشترك، المناط به الإعداد العملي لاستراتيجية خروج البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لدارفور “يوناميد”.

وأوضح بيان صادر للبعثة، أن مسؤولين بالأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، التقوا في الفترة مابين 15-18 فبراير بالحكومة السودانية، لمواصلة النقاش حول استراتيجية خروج اليوناميد من دارفور.

وتوصل الفريق الثلاثي بعد ثلاث جلسات عمل، إلى اتفاق حول الاختصاصات.

وأضاف البيان “من المتوقع أن تشرع مجموعة العمل المشتركة حول الاختصاصات في مهامها أوائل مارس، بهدف التحضير لخروج اليوناميد من دارفور في ظروف آمنة ومستقرة”.

وقالت يوناميد إنها تواصل –حتى الآن- تنفيذ تفويضها تحت البند السابع، بالتركيز على أولوياتها الاستراتيجية الثلاث وهي حماية المدنيين، والوساطة بين الحكومة والحركات المسلحة غير الموقعة، بالإضافة إلى دعم الوساطة في النزاع المحلي.

وطلبت الخرطوم من “اليوناميد”، الشروع في الإعداد لمغادرة دارفور، وفق الاستراتيجية التدريجية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2173” الصادر في أغسطس 2014.

وواجهت البعثة اتهامات متكررة بالفشل في مهامها الأساسية، وهي حماية المدنيين من الاعتداءات.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس