لماذا لم يتزوج سيد قطب؟
إن اسم سيد قطب ليس هناك من لا يعرفه من جمهور المثقفين، لا سيما كل باحثٍ في الشؤون الإسلامية، حتي الساحة السياسية وأصحابها لا يخفى عليهم هذا الاسم؛ إنه الذي فرض اسمه وفكره على الجميع مؤيدين أو رافضين..
ولكن هؤلاء الجميع لا يعرفون أن بطلهم أعرض عن الاقتران بالجنس الآخر، فهل يا ترى لو عرفوا السبب وراء إعراضه عن الزواج سيغيرون وجهتهم؟ أو سيزيد ذلك في عمر خبرتهم؟ ربما..
أول قصة حب عرفتها الطفولة
لا عجب أن الطفولة تؤثر في شباب صاحبها سواء كانت مريرة أو جميلة أو حتى معدومة الذكريات
وسيد لم تكن طفولته على الوجه الحسن، فلقد تربى في ريفٍ عرف فيه الدنو في التفكير، والعبث في الخصوصيات، وحتى القهر في اللعب، وهذا ما يعيشه كل قاطن ريف
حتى أشرقت شمس القلب فدب فيه الأمل من جديد
فاسألوا كل من ذاق عبير الحب عن جمال الطلعة وبهية الحياة
فعشق القلب يريح البدن من عناء العمل، وينير العقل من ظلمة الجهل، وينسي صاحبه مر الأيام.
في سن الرابعة عشر عرف سيد أول محبوبة، وهي من أهل قريته “موشا” في محافظة “أسيوط” وتربطها به صلة مصاهرة بعيدة وقد بادلته الشعور وظهر ذلك في عينيها حين كانت تلعب مع أخته الصغرى وبرفقتهما أخريات وعرفا أن كلاً من العاشقين يبادل الآخر عشقه
لكن هذا العشق لم يدم فقطع جمالَ العشقِ حدةُ القدر، فانتقل سيد على إثر ذلك القدر إلى القاهرة ليكمل تعليمه في مدرسة المعلمين، وصورة المعشوق لا تفارق ذهنه بل لا تفارق حبر قلمه فقد كتب عنها فقال في كتابه طفل من القرية “كانت خمرية اللون ذات طابعٍ غير مكررٍ في الوجوه، لم تكن حسب مقاييس القرية جميلة فليست بيضاء البشرة وأنفها ليس بالقدر المطلوب ولكنها وحدها من بين بنات المدرسة بل من بين بنات القرية كانت تبدو في نظره جميلة، وكان سر جمالها أنها كانت ذات طابعٍ خاص” أ.هـ
مرت من الأعوام ثلاثة ثم عاد سيد إلى قريته وإلى محبوبته ليرى بعينيه وليعيش بوجدانه قضاء الله وقدره فكان قد سبقه إليها أحد القرويين جوارهم وها هي حدة القدر من جديد تقطع أوردة الحب.
انتهي الأمر يا سيد فلم يبقَ لك هنا عيْش؛ كل الحوائط تذكرك بلعبها، كل الأزقة تهمس لك باسمها فارحل واترك هنا إلى من استحق العيش فيها.
“القلب يخفق من جديد”
تخرج سيد الشاب من الجامعة عام 1933م وعمل بوزارة المعارف في مطلع الأربعينيات.
لم يتركه القدر وحيداً بل أرسل له نسمات عشق من جديد، ولكن هذه المرة كانت الخفقة قاهرية ولم يترك أيضاً العشق قلمه دون كلام فكتب في روايته أشواك “لم تكن ممن يحسبهن العرف جميلات لكن كان هناك في وجهها جاذبية ساحرة، كانت خمرية اللون، واضحة الجبين، وفي عينيها وهج غريب؛ تطل منه إشراقة ساحرة” فأصر أن لا يعود إلى الصفر مجددا وقد لعب رقم الثلاثين في عمره، فخطبها..
في حين كان يتجهز العروسان للخطبة كان يتجهز معهما القدر؛ فيحد شفرته ليقطع من جديد ما وصله سيد وفي ليلة الخطبة نزحت من عين العروس دمعة فسألها عن السبب فأخبرته أنها كانت تعشق جارها الضابط في الجيش وقد رحل كلٌ منهما عن الآخر، يا إلهي جرح جديد ولكنه أكثر وعارة من سابقه
فها هو سيد يفقد قلبه من جديد، ورأى أن الكرامة نفسها التي حتمت عليه الرحيل من قريته تحتم عليه فسخ الخطبة وكان قرار الكرامة أقوى؛ ففعل
وكتب قصته في قصيدة وسماها الكأس المسمومة وقال فيها:
سَمَّمتِ عَيشي وأحلاَمي وأخيلَتي *** وأنت شيطانة في سمت أملاكِ
وعِشتُ أَرعاكِ في قلبِي وأنتِ بلا *** قلبٍ، يُحِسٌّ ويَرعَى كيفَ أرعَـاكِ
مَن أنتِ؟ ما أنتِ؟ إنِّي حائرٌ قَلِقٌ *** أأنتِ أُسطُورةٌ في سِفرِ أفّــاكِ؟
موعد مع السجن
بعد قصتين كافيتين لتدمير قلب سيد من ناحية النساء رأي أن ينشغل في عمله الأدبي أفضل وأحفظ لما تبقى منه فسافر إلى أمريكا ثم عاد وانضم للإخوان المسلمين عام 1958م ولكن العمر يداهم سيد فقرر أخيراً أن يتزوج ممن تجبر له كسر قلبه فبحث.. ولكن البحث هذه المرة كان في دوائر الإسلاميات حتى وجدها أخيراً..
ولكن أغلال عبدالناصر كانت أسبق لليدين من حلقات الخطوبة، فدخل السجن وقضى فيه سنوات عشر بداية من عام 1954م حتى أخرجوه عام 1964م بعفوٍ صحي وعمره حينذاك تسعة وخمسين سنة
ورأى أن يتزوج ممن ترمم جراحه وتعطيه دواءه وتقف على قبره داعية وقد قارب على الهلاك ولما وجد من يصحبها في جعبته وتحمل اسمه سبقه رجال عبدالناصر إلى سجن القاهرة من جديد ولكن هذه المرة لم يبق في العمر متسعٌ
أعدموا الجسد
في يوم من عام 1966م حكمت محكمة ناصر بالإعدام شنقاً على سيد ظاناً أنه إن أعدم الجسد سينتهي الفكر، وقد أخطأ ناصر كعادته في تقدير ذلك فانتشر الفكر وصاحبه كالزيت على وجه الماء.
فلو علمت أنثى من سيكون سيد قطب وماذا سيترك من إرثٍ فكري وأدبي هل كانت تقرر التخلي عنه؟
هل ولت النساء عن سيد إلا ليكون أقوى في شدته؟
هل مات الحب في قلب سيد قطب إلا وجعله يمضي دون الخوف على إحداهن؟
ربما لو كان عاش سيد قصة زواج منعما لما وصل إلى ما وصل إليه.. ربما!
يقول سيد قطب -رحمه الله- “ليست الحياة بعدد السنين وإنما الحياة بعدد المشاعر لأن الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة”
يا كل قلبٍ عانى من شروخ الحب وألم الفراق لا ألومك على ما وصلت إليه، لا أنظرك تقتفي ذلك الحب مجدداً، ارفقوا بكل من ترك العشق وراء ظهره، وولى عن الزواج مدبراً لأنه ما أوصله إلى تلك النقطة من الطريق إلا غدر قد ذاق ويلته في أكثر من تجربة.
وداعاً سيد قطب
اسماعيل إمام
امام وخطيب بالأوقاف المصرية
هافنغتون بوست
يا نيلين
الموضوع دا مكرر …..فقط تغيرت صورة الشهيد
الصورة الشهيرة بسجون عبد الناصر الله لا يرحمه
والرجل كان يعاني من الفشل ، فكان يتركونه لفترة طويلة دون ماء
وقتلوا ابن أخته أمامه ولكنه لم يستسلم لهم ولم يقبل الخضوع ، بل ذهب لربه محتسبا ذاكرا قوله تعالى :
” أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ”
رحمه الله وتقبله عنده مع الصالحين
من أجمل ما كتب من الشعر ” قصيدة أخي ” ومنها :
أخي فامضلا تلتفت للوراء * طريقك قد خضبته الدماء
و لا تلتفت ههنا أو هناك * و لا تتطلع لغير السماء
فلسنا بطير مهيض الجناح * و لن نستذل .. و لن نستباح
وإني لأسمع صوت الدماء * قويا ينادي الكفاحَ الكفاح
سأثأرُ لكن لربٍ و دين * و أمضي على سنتي في يقين
فإما إلى النصر فوق الأنام * وإما إلى الله في الخالدين
وقصيدته ” غرباء ”
غرباء ولغير الله لا نحني الجباه
غرباء وارتضيناها شعارا في الحياة
إن تسل عنا فإنا لا نبالي بالطغاة
ومن كتبه الأدبية كتاب ” طفل من القرية ”
وله كتب في النقد
أما إسلامياته فكثيرة أشهرها ” في ظلال القرآن ” و ” معالم في الطريق ” الذي دار حوله جدل كثير
والمستقبل لهذا الدين …وسيكون المستقبل لهذا الدين بإذن الله
سيء قطب هذا سب سيدنا عثمان في كتابه بعنوان ” العدالة الإجتماعية” كما أساء سيدنا معاوية وسيدنا عمرو بن العاص وبلغت به الجرأة أن أساء إلى كليم الله موسى عليه السلام واتهمه بالتهور. لهذا فهو سئء قطب لا سيد قطب.
كتابات سيد قطب وافكاره أحد الاسباب الرئيسية في الارهاب الذي يشهده اليوم العالم
الإرهاب سببه دكتاتورية الحكام والمكاييل المائلة لدول الاستكبار العالمي
فالشباب تضيق عليهم الأرض بما رحبت فلا يجدون ملجأ أو مدخلا ، فيقعون فرائس سهلة في براثن الاتجاهات المتطرفة
وما يحدث في مصر خير مثال من تضييق فات حد المعقول
والمشكلة أنه رغم العبر فما من معتبر ، والعظات ومامن متعظ
على كل … العالم يهوي بسبب الشد والجذب وسائر نحو الزوال ، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون
ربنا لم يآمر بقتل من يخالفك الامر ولا الدين بل امرآ بالمجادلة وقال جادلهم بالتي هي احسن وامر بحسن معاملة الاسير المشرك