كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

رئيس المركزي للتعبئة والاحصاء: 47% من إجمالي إنفاق المصريين علي الغذاء


شارك الموضوع :

كشف اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أن الطعام والشراب يمثل 47% من اجمالي انفاق المصريين.

وقال رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أن هناك توصية من صندوق النقد الدولي لجمع البيانات لحساب معدلات التضخم والتغيير في الأسعار ثلاث مرات شهريا لكن المشكلة أن هذا الاجراء ربما يكون خارج الامكانات المتاحة لنا حاليا وحتي الامكانيات المادية مشيرا إلي أن بعض جامعي المعلومات يعملون بعقود مؤقتة.

وأوضح أبوبكر الجندي أن هناك سلعا لاتحدث فيها تغييرات مهمة مثل المواصلات والاسكان والكهرباء وبعض الخدمات الأخري خلال الشهر مشيرا إلي أن الجهاز يقوم باحصاء اسعار تتعلق بحوالي 12 قسما تضم اكثر من 829 سلعة.

وقال خلال الفترة الماضية كنا نجمع أسعار الطعام والشراب مرة في الشهر وبقية الاقسام وهي 11 قسما كل ثلاثة أشهرلكن اعتبارا من مايو يقوم الجهاز بجمع أسعار جميع الاقسام.

وقال يكفي أن قسم الطعام والشراب يمثل حوالي 27% من اجمالي الاقسام الأخري والتي يصل فيها عدد السلع الي 829.

وحول تفسيره لتراجع معدلات التضخم في حين مازال هناك ارتفاع في أسعار السلع الغذائية في وقت تراجعت فيه أسعار نفس السلع في العالم قال رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ان “هذه السياسة مرتبطة بطبيعة التجار فاذا ما ارتفعت أسعار السلع الغذائية نجد أن التجار يحرصون علي بيعها لكن إذا انخفضت عالمياً.. يقومون بحجب تلك السلع وللأسف فإن التاجر لايضع في حسابه الخسارة ولو مرة واحدة”.

مصراوي

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس