جورج قرداحي: أول مرة أقوله لوسيلة إعلامية، مُعد الأسئلة في البرنامج سوداني وله فضل ودور كبير في نجاح (من سيربح المليون؟)
الإعلامي اللبناني الأشهر جورج قرداحي في حوار صريح مع (السوداني):
أحفظ آياتٍ من القرآن والحديث عن أنني مسلم لا يُزعجني
الإعلام السوداني واقعي ويتمتع بقدر من الحرية
لا (أتأستذ).. ولا أدعي المثالية!
—
منذ عام 2000م أثار برنامجه إعجاب العالم العربي، ومن وقتها؛ مساء كل اثنين يتسمَّر المشاهدون بلهفة أمام شاشة (إم بي سي) ويترقبون البرنامج الذي استطاع أن يجذب إليه كل الشرائح ومختلف الجنسيات.
(من سيربح المليون؟).. الذي ما إن يذكر كبرنامج حتى تطل شخصية مقدمه الإعلامي اللبناني جورج قرداحي نفسها على المخيلة، وهو يتلاعب بأعصاب المتسابقين.. ذلك الإعلامي الذي يقطع أنفاس الكثيرين بالأسئلة. قرداحي حصد العديد من الجوائز منها جائزة أفضل إعلامي في العالم العربي لعام 2007م. (السوداني) التقت بقرداحي واستدعت معه ذكريات وتفاصيل الماضي والحاضر والمستقبل، ليكون أول حوار له مع صحيفة سودانية.
• بدايتك تقول بأنك إعلامي لكنك بدأت بالصحافة ثم الإذاعة فالتلفزيون.. ماذا تُحب أن يطلق عليك صحفي أم إعلامي؟
لقب صحفي محبب لي في مجال واحد وهو الصحافة المكتوبة، أما الإعلامي فهو من تنقل بين الصحافة المكتوبة والإذاعة والتلفزيون، وبين أنشطة الإعلام كافة، فأنا أُفَضِّل أن يُطلق على إعلامي، فهذا لقبي وتعريفي ويقولون جورج قرداحي الإعلامي.
• لكن الصحافة هي التي أسست انطلاقتك الإعلامية.. فماذا أضافت لك في مشوارك وتجربتك خاصة التلفزيونية؟
أضافت أموراً كثيرة.. فالتلفزيون هو إعلام العصر، الصورة أصبحت مسيطرة على كل الإعلام.. التلفزيون أضاف لي الشهرة والنجاح والتمرُّس على أنواع كثيرة من البرامج سواء اجتماعية أو برامج المسابقات وغيرها، وبلا شك ممارستي للصحافة أضافت لي الكثير، ليس في تجربتي التلفزيونية فقط، إنما في مجال الحياة ككل.
• قبل العام 2000م لم تكن شيئاً مذكوراً؟
نعم صحيح.. كنت صحفياً وإعلامياً مجتهداً، ولكن جاءني برنامج (من سيربح المليون؟)، وكانت لديّ المواصفات المطلوبة لهذا البرنامج، مما أدى إلى نجاحي ونجاح البرنامج وكان نجاحاً مشتركاً.
• توقف البرنامج، هل ما تزال حزيناً على الابتعاد؟
برنامجي أوقف في (إم بي سي)، واستأنف في محطة (الإف إم)، وقد سجلت موسمين لهذا البرنامج، وعُرض منه جزء وسيعرض منه الجزء الآخر بعد شهر رمضان، لكنني حزين لتركي (إم بي سي) لأنها كانت بمثابة بيتي وأهلي وأحبائي، ولكن هكذا شاءت الأمور وشاءت السياسات وخرجت.
• أنت أُخرجت ولم تخرج؟
نعم أُخرجت.
• كيف؟ ولماذا؟
خرجت لأسباب سياسية.. ففي بداية الأحداث في سوريا اتخذت موقفاً، وكنت أقول بأعلى صوتي: (لا تدمروا سوريا وحافظوا على وحدتها ووحدة شعبها، وأن لا تدخلوا سوريا في حروب عبثية وأهلية تؤثر على الناس وعلى جغرافياتها فتدخلها في (العرقنة) أي أن يلحق بها نفس مصير العراق).. هذا الموقف لم يعجب البعض في المملكة العربية السعودية وتدخلوا لإيقاف برنامجي وإيقاف عملي مع (إم بي سي).
• أبديت موقفاً سياسياً داعماً للنظام السوري.. هل أنت من مناصري أن يجاهر الإعلامي برأيه السياسي وأن لا يتخذ موقف الحياد؟
أنا اعتقدت وما يزال هذا اعتقادي، أن الشخص عندما يكون نجماً ومعروفاً ويحب الناس سماع رأيه، يجب أن يكون لديه موقف وأنا لست جباناً بل صريح.. وأستطيع أن أقول رأيي بجرأة.. ورأيت أنه من واجبي أن أقول ذلك الرأي؛ لأن سوريا تعنيني كلبناني وكجيران، وما يسيء لسوريا يسيء لبنان، ومن خوفي على لبنان أعلنت موقفي بعدم تدمير سوريا.
• وماذا تريد؟
أريد أن تتم العملية الديمقراطية بهدوء وتروٍّ وبلا ضحايا ولا دمار ودون سلبيات.. كان هناك أناس يفكرون في كيفية تدمير سوريا وإلغائها من الجامعة العربية وإقصائها عن دورها العربي والقومي.. وأنا ضد هذا الموقف، لذا جاهرت به ولم يُعجب قيادات المملكة للأسف، وتم إيقافي من برنامجي ومن (الإم بي سي) عموماً.
• في أية حالة ستعود إلى (الإم بي سي)؟
حالياً الأمر غير مطروح، لا منِّي ولا منهم، وسأترك الأمور لتطورات الوقت والظروف.
• إذا طلبت منك القناة.. هل ستعود؟ ..
هذه مسألة تُبحث في حينها.. وصحيح لديّ عاطفة خاصة لـ(إم بي سي)، وشاركت في نجاحها كما شاركت في نجاحي وبيننا علاقة حب متبادلة ووفاء وحتى بعد أن أخرجوني منها لم أبتعد عنها.
• ما هو الدرس الذي استفدته بعد إخراجك أو إيقافك؟
الدرس الذي تعلمته هو أنه ليس هناك مكان لحرية الكلمة ولا الديمقراطية في العالم العربي.. هذا ما تعملته من تلك الحادثة.. كنت أعول على أن هنالك احترام للرأي خاصة كإعلامي كمفكر وكمثقف، تعطي رأيك ولا تقوم بأي شيء سلبي إنما هو مجرد رأي.. ولكن يبقى الدرس المهم في حياتي والذي تعلمته منذ صغري أن يجاهر الإنسان برأيه لأن هناك الكثير ممن يثقون فيه وفي رأيه، خصوصاً إن كان مسؤولاً وقادراً على تقييم الأمور بشكل موضوعي، فلا يجب أن يُحجب رأيه عن الناس.
• ماذا ربحت من برنامج (من سيربح المليون؟)؟
ربحت الكثير.. فلم أكن أحلم بما وصلت إليه من محبة واحترام لدى الناس من المحيط إلى الخليج.. حيثما حللت أجد هناك محبة واحتراماً وتقديراً من قبل الناس العاديين هؤلاء الذين أحبهم وأعطيتهم كل ما أستطيع أن أعطيهم وأسعدهم.. هذا أمر لا يقدر بثمن، وأعتقد أنها أمنية كل شخص وهو أقصى ما يطمح إليه الإنسان، الحصول على محبة الناس مجاناً .
• في المقابل، ماذا خسرت ؟
لا أعمل بحسابات الربح والخسارة.. ما كسبته من هذا البرنامج وما كسبته من وراء (الإم بي سي) أكثر بكثير مما خسرته، نعم خسرت (الإم بي سي) لكن قبل ذلك أعطتني بدلاً واسعاً وهي المحبة.
• كيف تقيم مشاركة السودانيين في (من سيربح المليون)؟
السودانيون أحب الناس إلى قلبي ولديّ أصدقاء سودانيون كثيرون سواء في الخرطوم أو في أوروبا، ولهم عاطفة خاصة لدي.. مشاركة السودانيين في برنامجي كانت مفيدة جداً وممتعة.. ولا أُخفي عليك سراً، وهذه أول مرة أقوله لوسيلة إعلامية، إن مُعد الأسئلة في البرنامج سوداني وله فضل ودور كبير في نجاح (من سيربح المليون؟).. فهو من يختار الأسئلة ويُنظِّمُها ويُصنِّفُها، واسمه إدريس محمد وعبر صحيفة (السوداني) أوجه له التحية، لأنني أحبه وكنا على أتم التفاهم والتعاون في هذا البرنامج وهو من أعز أصدقائي.
• من خلال مئات المتسابقين الذين جلسوا على كرسي (من سيربح المليون؟) من أبرز مشارك عالق في ذاكرتك إلى الآن؟
كثر.. ليس لدي شخص واحد.. البرنامج بدأ عام 1999م والآن عمره 17 عاماً في العالم العربي، وشارك فيه كثيرون من الدول العربية وكل واحد ربح أم لا، كان متميزاً.. حتى الذي لم يكن عبقرياً أو مجتهداً أو ذا مستوى ثقافي مطلوب كان جيداً، أي شخص شارك ترك بصمته في هذا البرنامج.
• هل كنت تتوقع في يوم من الأيام أن تكون إعلامياً لامعاً أم أن الأمر صدفة؟
لا.. أكيد لم أكن أخطط لكنني كنت أطمح لذلك.
• هل تتذكر أول راتب نلته في مشوارك الإعلامي؟
(كيف أنساه؟).. كان في جريدة (لسان الحال) في لبنان، ونلت (200) ليرة.
• ماذا فعلت بها؟
أعطيتها لوالدي عليه الرحمة.
• هل مررت بتجارب فاشلة رغم ما يبدو عليك من نجاح ونجومية؟
نعم.. ومن منا لم يمر بتجارب فاشلة؟.. الأهم هو أن نتعلم من الفشل حتى نحضر للنجاح.
• تغير الإعلام في المنطقة العربية بعد ثورات الربيع العربي، هل تغيرت نظرتك كذلك؟
نظرتي للإعلام العربي سقطت، قبل الربيع ومن خلاله وبعده، اختلفت نظرتي له، واكتشفت أن هنالك إعلاماً مرتزقاً، وغير صادق.. يبشِّر بشيء ويفعل عكسه، يقول إنه ينادي بالرأي والرأي الآخر، وإذا به يسوِّق آراء بعينها وسلبية تضر بالأمة العربية وقضاياها.
• كقناة الجزيرة مثلاً؟
الجزيرة بوق لبعض الحركات، وتُسوِّق لما يُسمَّى بالربيع العربي.. موقفها كان مفضوحاً وظاهراً للعيان.. بعض الناس لم يميزوا بين موقفها الحقيقي والظاهري، وسقطت أقنعتها وبقية القنوات الأخرى التي عملت ضد مصالح الأمة العربية.
• هل الإعلام العربي في حاجة هو الآخر إلى ثورة تصحيحية؟
الإعلام هو مرآة الواقع ومرآة مجتمعاتها، وإذا كانت تلك المجتمعات عاجزة عن ثورة حقيقية، فهل تطلب من الإعلام أن يقيمها؟!.. الثورة تبدأ من القاعدة والقهر والظلم ووجع الناس. أرى أن الإعلام الذي ينادي بالثورات هو إعلام ترف وممول تنقصه الروح الوطنية والإخلاص القومي، يلتفت للجهات التي تموله ولا يتلفت إلى مصالح وطنه.
• ماذا عن الإعلام السوداني.. وهل تتابعه؟
لست متابعاً للإعلام السوداني كثيراً، لكنني أعتبره جزءاً من الإعلام العربي فيه الجيد وغير الموضوعي، إجمالاً أرى أن هنالك مساحة حرية بالسودان وتنعكس عليه.. الإعلام السوداني إعلام واقعي جداً ويتفهم مصلحة السودان ومصلحة السلطة.
• كيف تنظر إلى السودان من خلال وسائل الإعلام الأجنبية؟ ومدى تعاطي إعلامه مع أحداث الربيع العربي؟
السودان قارة بحالها، شعب مثقف وطيب وجميل، وبلد يستحق التوفيق والاستقرار.. ونظراً لكل ما مرَّ به السودان من مشكلات في عدة مناطق سواء في الجنوب أو دارفور وغيرها، تمكن السودان من تجاوز كل المصاعب ويعود ذلك إلى حكمة السودانيين.
• هل تحاول أن تجامل؟
بكل أمانة وصدق أنا لا أداهن ولا أحاول أن أتزلف، كل دولة عربية تمكنت من أن تحيد عما سُمِّيَ بالربيع العربي فيها حكمة، وأتمنى للسودان الازدهار والتطور لأنه يليق بالسودان وبشعبه الذي يستحق كل خير.
• ما مدى تأثر الإعلام التقليدي (صحافة ـ إذاعة ـ تلفزيون) بوسائط التواصل الاجتماعي؟
لا يوجد شك أن ثورة الاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي أثرت منذ سنوات على الإعلام التقليدي تأثيراً سلبياً.. وفي الغرب الكثير من الصحف المكتوبة والمجلات توقفت عن الصدور وتحولت إلى إلكترونية، ويجب أن نتعود عليها ونتكيف معها وهي المستقبل، إذ لا خيار غير ذلك.
• تظهر بين الفينة والأخرى حديث عن اعتناقك الإسلام.. وتتكرر.. لماذا جورج قرداحي؟
نعم، بعدما تكررت تلك الأحاديث، وقفت مع نفسي وتساءلت: ما الغرض من ذلك؟ .. في الأخير وجدت وتيقنت أنه ليس هنالك غرض سلبي أو إساءة لجورج قرداحي بل من كثرة محبة الناس لي، خاصة من يراسلونني عبر تويتر وفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي، ويناشدونني دائما أن أعتنق الدين الإسلامي، هذا من محبتهم ويرون فيّ الصفات التي تصلح لأن أكون مسلماً، هناك من يعتقد أني إذا لم أكن مسلماً لن أجد طريقا للجنة هذا ما يكتبونه لي، ونحن المسيحيون كذلك لدينا جنة، وديننا ودينكم واحد، وأقول: (وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).
• هذه أية من سورة العنكبوت.. هل تحفظ القرآن؟
نعم أحفظ كثيراً من الآيات، خاصة تلك التي فيها مبادئ حياتية تصلح لكل الناس، وكذلك أقرأ الأحاديث، مسيحيَّتي قريبة جداً للإسلام.. نحن نعبد الإله نفسه وهو الخالق، علاقتنا مع الخالق إما عبر الإسلام أو المسيحية فهما طريقان يؤديان إلى الله.
• قلت إن البعض يرى فيك بعض الصفات، أي صفات؟
صفات الإنسانية.. وشرف لي أن أعتنق الإسلام، ولكنني لا أرى أن هناك فرقاً بين المسيحية والإسلام، ولا أرى من الضرروي أن يغير الإنسان دينه، فإذا كان الإنسان صالحاً فهو صالح مسيحياً كان أو مسلماً، وإذا كان طالحاً فهو ليس مسيحياً وليس مسلماً.. الهدف من الإسلام والمسيحية هو إصلاح الناس.
• ألاحظ في بعض برامجك أنك تمارس الأستاذية وتحاول أن تكون مثالياً.. فهل أنت كذلك؟
لا، لا.. إذا لم أسأل عن رأي لا أحاول أن أقحمه، ولا (أتأستاذ)، وأعطي رأيي بصراحة في المهنة.. كما لا أدعي أنني أعلم ولا أتدخل في شؤون الآخرين ولا أنصب نفسي أستاذاً على أحد.
• ما جديد جورج قرداحي؟
لا يوجد جديد، برنامج (المسامح كريم) مستمر، وكذلك (من سيربح المليون؟).
• (المُسامح كريم) برنامج اجتماعي حواري فكرته تقوم على أساس التسامح والترفع، والجمع بين شخصين متخاصمين لسبب ما فرق بينهما الزمن وظروف الحياة، جورج قرداحي مِنْ مَنْ يطلب السماح؟
إلى كل من أسأت إليه عمداً أو بغير عمد.. أعتقد أنني لم أسئْ لأحد عن عمد، ولكن أعتذر وأطلب السماح من أي إنسان يعتقد أنني آذيته أو أسأت إليه، وهذا من صلب تعاليم الإسلام والمسيحية: التسامح والسماح.
• أخيراً؟
أتمنى كل الخير للسودان ولشعبه الحبيب إليّ، ورمضان كريم، وأتمنى أن يعود هذا الشهر على السودانيين والأمة العربية جمعاء بالخير والبركة.
حوار: محمد محمود
السوداني
الاستاذ الاعلامي القامة جورج قرداحي لك التحية والاحترام والتقدير
ماذكرته كلاما طيبا ولكن نريد ان نقول لك انت فعلا تشبه المسلمين لذلك ندعوك للدخول في الاسلام ولانه الناسخ لكل الديانات السابقة نريدك ان تكون من الفائزين لا من الخاسرين كما قال الله تعالي: (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ الاية(85) سورة آل عمران
سوداني!
بعد إإإيه جيتا تحكي
بلدينا مجهول
له الله
ما الغريب فى الامر ؟ما الذى يضببفه كون المعد سودانىا او لبنانيا روح انهزامية وشعور بالدونىة لدرجة الاحتفاء بكون معد برنامج سودانىا وكأن الامر خارق لقوانىن الطبىعة
صدقت والله … الاعلام السوداني جاهل و فضيحه
ليس غريبا
و لكن لا بد أن يكون معلوما لإثبات حقه الأدبي
تخيل لو كان المعد مصريا أو سعوديا
• قبل العام 2000م لم تكن شيئاً مذكوراً؟