رأي ومقالاتمدارات

ما يتناساه أشقاؤنا فى السودان.. وفتنة “موزا”!


وسط الزحام يتناسى أشقاؤنا فى السودان التاريخ وحقائقه، ففضيلة الكرم التى أنعم الله بها على أشقائنا جعلتهم يكرمون ضيوفهم حتى وإن كان على حساب الأشقاء وذوى القربى، فحفاوتهم بوالدة أمير قطر، الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وجولاتها فى عدد من المواقع الأثرية بالسودان، أنستهم فضيلة أخرى كانوا يتسمون بها، وهى فضيلة الاعتراف بالحق لأصحابه.

لماذا أقول ذلك، وما الرابط بين زيارة الشيخة موزة للسودان، ونكران الجميل من جانب بعض السودانيين لمصر؟.. الحقيقة أن هناك رابطا قويا، لم نكن نحن السبب فيه، لكن السبب هم أشقاؤنا فى السودان الذين نعتبرهم إخوة وأشقاء لنا حتى وإن حاولوا التنصل، لأن صلة الدم لا تنكر، هذا هو حالنا مع شريان وادى النيل.. ينكرون هم لكن نحن لا ننكر أبدًا.. ينكرون أن لمصر فضل وتاريخ أيضًا، لكن نحن لا ننكر أبدًا أن السودان شقيق، وما بين الأشقاء الكثير والكثير.

قبل يومين أطلق الأشقاء فى السودان هاشتاج “السودان أم الدنيا”، وآخر اسمه “السودان أصل الحضارة”، وهذا حقهم، لكن ما ليس بحقهم أن يكون الهاشتاجان هدفهم الهجوم على مصر والتقليل من دورها التاريخى وتأثيرها الحضارى على السودان بل وعلى العالم كله، والتاريخ يشهد بذلك، بل واستخدامه من البعض للقول بأكاذيب لا وجود لها مطلقًا فى صفحات التاريخ، بل إنها تتناقض مع ما سطره السودانيون بأنفسهم فى كتب التاريخ، حينما قالوا إن مصر كانت صاحبة الفضل على السودان قديمًا، فقد تغذى سكان تلك المناطق من نهل ثقافة الفراعنة وتأثروا بها، ولكن من الحين للآخر يختلق أهلنا هناك معارك “وهمية”، ويدعون كذبًا أن حضارة “كوش” القديمة وسابقتها حضارة “مروى” على حدود مصر الجنوبية حضارة “سودانية” خالصة، فى الوقت الذى لم يولد فيه بالأساس مصطلح “السودان” .

العلم والتاريخ، وجميع كتب الحضارة تؤكد ارتباط آثار شمال السودان بالحضارة المصرية القديمة، وهو ما يعلمه جيدا علماء الآثار والباحثون وأستاذة التاريخ هناك ولكن هناك فى الخرطوم من ينكره، فالحضارة “المروية” جزء لا يتجزأ من الحضارة الفرعونية القديمة، وقد تأثرت بشكل كبير بها، والمعروف أن جميع الحضارات الحديثة تتأثر بالحضارة التى سبقتها، بل قد قامت حضارة “مروى” فى الأساس على الحضارة المصرية من خلال الموروثات الحضارية.

وتقول الوثائق التاريخية إن “أهرامات مروى” هى آثار نوبية من مملكة “كوش” الواقعة فى قرية “البجراوية” قرب مدينة “شندى” التى تبعد حوالى 200 كيلو متر شمال شرق العاصمة السودانية الخرطوم، وقد نشأت قبل 1000 سنة من الميلاد تقريباً، أى بعد 500 عام من الأمر الملكى للفرعون المصرى “تحتمس الثالث” ببناء مدينة “نبتة” شمال السودان فى عام 1500 ق.م عقب فتح أراضى النوبة لتكون مركزًا للإقليم الجنوبى من مصر، وبقى شمال السودان (الذى عرف بكوش فيما بعد) تابعاً للحكم الفرعونى لـ 5 قرون كاملة خلفت خلالها العديد من الآثار كمعبد للإله آمون، والعديد من الآثار المصرية الخالصة.

وفى عام 1070 قبل الميلاد أعلن نائب الفرعون عن منطقة كوش استقلال الإقليم عن الإدارة الفرعونية واتخذ من “نبتة” (التى تقع جوار مدينة كريمة الحالية، 400 كيلو متر إلى الشمال من الخرطوم) عاصمة له، واحتفظ ملوك كوش بالعادة الفرعونية المتمثلة فى دفن ملوكهم فى مقابر ملكية فارهة على شكل “أهرامات”، وكان بناؤهم قريبًا من النموذج المصرى كالأهرام الموجودة فى منطقة نورى بشمال السودان، ما يؤكد تأثرهم الشديد بالحضارة المصرية.

هذه الحقائق التاريخية مذكورة فى كتب التاريخ ونشرها العديد من الصحف والمواقع الرسمية السودانية على رأسها “مركز الخدمات العالمية السودانية” التابع للحكومة السودانية نفسها.

هذا هو التاريخ الذى لا يمكن لعاقل أن يتجاهله حتى وإن كانت الغيرة تملأ قلبه، ونحن حينما نستند إلى التاريخ لا نقول إننا نريد حقاً لنا فى السودان، فالحقوق الآن لدى أصحابها، لكن كل ما نريده ألا ينكر أحد التاريخ، إلا إذا كانوا هم خارج التاريخ نفسه.

محمود محيى الدين
اليوم السابع


‫55 تعليقات

    1. وسط الزحام يتناسى أشقاؤنا فى السودان التاريخ وحقائقه، ففضيلة الكرم التى أنعم الله بها على أشقائنا جعلتهم يكرمون ضيوفهم حتى وإن كان على حساب الأشقاء وذوى القربى، فحفاوتهم بوالدة أمير قطر، الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وجولاتها فى عدد من المواقع الأثرية بالسودان، أنستهم فضيلة أخرى كانوا يتسمون بها، وهى فضيلة الاعتراف بالحق لأصحابه.

      **********************

      يا راجل اتق الله !!

      ولماذا لا نرحب بها ؟

      وهل وجدنا منكم خيرا قط لنجاملكم على حساب مصالحنا ؟

      إذن ليت شيخة الخير تعاود زيارتنا لنحملها على رؤوسنا تكريما وكيدا .

  1. من الذي بدأ بتقليل شأن الآخر ؟على مدى التاريخ مصر تقلل من الشأن السوداني وآن الأوان بإيقاف هذا الاستهتار الاعلامي المصري فلم يعد الزمان كما كان ويجب ان نوقفكم عند حدودكم لكي تعرفوا حجمكم الحقيقي ..

  2. لقد عبر جدودنا الفراعنة عن العلاقة بين مصر ومن حولها وخاصة …عندما رسموا النوبيون والاسيويون أنها كائنات قدرة لا تطا أقدامها أرض مصر ورسموهم تحت أقدامهم …أقدام الفراعنة العظام. ..ولذلك تجد أحفاد الأعداء الكريهين يشعرون بتعالي المصري وأنه ينظر إليهم بدونيه. .وهذه حقيقة تاريخيه

    1. اولا اتفق مع الكاتب ان اسم السودان اسم حديث اطلق على الجزء الاوسط لافريقيا واختلف معه في الاتي :
      تلوم السودانيين لاكرامهم ضيفتهم وحقا الكرم صفة عربية اكتسبناها من العرب وازيدك من الشعر بيتا النوبيون ( المصريون + السودانيون ) ليس في لغتهم كلمة شكرا لانهم يعتقدون ان النوبي لا يستحق الشكر في عمل واجب عليه ومن ضمنها اكرام الضيف .
      كل الحقائق التاريخية تذكر ان الفراعنه هم ملوك النوبيين والدليل وجود كل المعابد في مناطق النوبة في مصر والسودان
      اما الاهرامات فهي مدافن الملوك واغلب الملوك كانت مدافنهم الى الجنوب وقد اشتهرت اهرامات الجيزة لكبرها ولقربها لاوربا
      لقد تاثر الجزء الشمالي من مصر بالغزوات المتكررة من الهكسوس وحتى الفرنسيين واخيرا الانجليز .
      كل القبائل في مصر في اطرافها ( سينا – الواحات – النوبة ) اما السكان من الاسكندرية وحتى صعيد مصر فقد تاثرت بالغراة كما تاثر الشعب السوداني بالعرب عبر هجراتهم منذ القدم .
      اما هجوم بعض الاعلام المصري على زيارة الشيخة موزة للسودان بالفاظ نابية فهي تدل على مكانة قائلها ومستوى الساكت عنها و دولة قطر التي تعيبون صغرها هي التي عملت اعلاما محترما يشاهدها العالم لثقتهم في صدقها .
      اما اميرها الشاب وشعبها الاصيل هم من كانوا يناصرون اهل غزة عندما كانت وماذالت الحكومة المصرية تغلق المعبر الوحيد لسكان غزة بل اغرقت الانفاق بماء البحر .
      يكفبنا فخر بامير قطر الشاب مساعدته لنا في حل مشكلة دارفور ووقفت مع كل الدول العربية في ازماتها الاقتصادية دون من او اذى .

    2. ياخ انا المغضبني وغايظني انه المصريين ديل يقولوا اشقائنا والله كرهتونا بهذة العباره خلاص والله حفظناها ،، اشقاء ايه بلا يقرفكم ما يشرفنا اصلا بحاجه اسمها مصر تكون جاره لنا كمان تقولوا اشقاء ياخ اطلعوا مننا وخلونا في حالنا بالله الله يكفينا شركم يارب

  3. يا أستاذ محمود .. هذه قراءة خاطئة للتاريخ .. لكن ما يهم .. لماذا الثورة والتقليل والاستعلاء الغير مبرر لمجرد زيارة امرأة أنتم تسخرون منها .. ؟.. لماذ تعطى هذه المرأة هذا الحيز الكبير من الاعلام الرسمي وشبه الرسمي …؟ .. هناك علة في اعلامكم .. وأنتم بذلك تفقدون مواطيء قدم لكم في عمق مصر الاستراتيجي .. وهذه لعمري سياسة لا تأتي إلا بخبال شديد .. مصر التى كانت تقود العالم العربي .. تصبح اليوم بلا موضع لها .. رحم الله ابناء مصر الأعزاء الشرفاء .. الذين لم يدنسوا أنفسهم بسياسات التعالي والاستكبار ..
    لا زال الاحترام موجود بعد .. أتمنى أن لا يأتي يوم وتفقد مصر السودان للأبد .. فالسياسة باب كبير .. تحالف مع اسرائيل سيضر مصر جدا وسيضعف مكانتها أكثر .. معاداة اثيوبيا ستضر مصر أكثر .. خاصة في وجود يهود من اصل اثيوبي يديرون سد النهضة ..

  4. عبر جدودنا الفراعنة عن العلاقة بين مصر ومن حولها وخاصة …عندما رسموا النوبيون والاسيويون أنها كائنات قدرة لا تطا أقدامها أرض مصر ورسموهم تحت أقدامهم …أقدام الفراعنة العظام. ..ولذلك تجد أحفاد الأعداء الكريهين يشعرون بتعالي المصري وأنه ينظر إليهم بدونيه. .

    1. يااسيوطي ياصعيدي انت عارف المصريين برضوا بيعاملوك ازاي بالجزمه طبعا …..مفيش داعي ننشر غسيلكم الوسخ….
      انت الصعايده في مصر هم مواطنيين من الدرجه التالته…………………..

  5. الذين يسمون أنفسهم مصريون هم محتلون لمصر واهل مصر هم النوبة والاقباط وهؤلاء خليط من الجيوش التي احتلت بلاد مصر ومسمى اسم السودان اطلقه الاستعمار علينا وقبلنا به لجهل قياداتنا السابقين ، وحدود مصر غير معروفه بدليل أن سحر فرعون كانوا من منطقة دنقلا .
    ويجب طرد المحتلين العرب من مصر كما طردوا العرب من الاندلس وليس لهم أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالفراعنة.

  6. الاقباط ايضا ليسوا اصليين في مصر بل خليط مجهول الهويات جمعهم الدين المسيحي
    وهم اخطر الفئات لانهم يضمرون للمسلمين شرا و كرها كبيرين

  7. مش حاننسي ابدا بس انتوا البتنسوا انتوا ناسين حتي نفسكم واولدكم اللي حفروا قبرهم بأيديهم في سينا فاكرين لما انهزمتوا والافندية باعوا أولادكم في الحرب واشتروا سلاح نافد فاكرين مين كان في الخندق معاكم ومين اللي غرق عشانكم انتوا حاتفتكروا كيف يامصريين وشوية سحرة ماليين اذانكم باكاذيب وتحريض ضد كل الأشقاء الفلسطينين والسودانيين وكل العرب اعداكم إلا الاسراءليين هم بس احبابكم. شفتوا انتوا بتحفروا للسودان كيف عشان يغرق في الحرب وبتدعموا في الجنوبيين حتي انفصلوا لا اطمن مش ناسيين ولا ممكن يوم حاننسي ده خلاص تاريخ واتحفر متل مامحفور في تاريخنا أن ترهاقا نوبي مننا واصيل مش ملخبط.

  8. يعجز اللسان عن وصف الحقارة والدناءة التي وصل لها هؤلاء السحرة ومهرجي السرك منتهي الوضاعة انت تأت بذكر سيدة كريمة هي أم وزوجة وابنة أحد من الناس بس الصراحة إذا لم تستحي فافعل ماتشاء وانتم ياهل الإعلام في مصر مجردين من الأخلاق الكريمة عييب استحوا كل شوية موزة وموزة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  9. “اليوم السابع” ياشباب خدو بالكم هذه هي لسان المخابرات الكاتب يضع اسمو فقط الباقي ياتي من مطبخ السيسي لاحظو يتكلم زي الجاهل ياهذا نحن لسنا في خمسينات القرن الماضي شوف للك شقلانه شريفه بدل ماتضع اسمك وتحصل علي الرز

  10. تتبعت مقالك الذي ابتدرته بفضل مصر علي السودان فلم تزكر ابدا ما هو ذلك الفضل…وانا لا اعلم حتي الان ما هو ذلك الفضل؟ بالله ماذا قدمتم للسودان غير الدسايس والخبث.. بينما قدم لكم السودان 350 كلم خالصة تقبع الان تحت مياه بحيرة السد العالي وهجر لكم اعرق الحضارت وهي الحضارة النوبيه التي تتحدث عنها ف مقالك..ياخي والله انا لا ادري ما اذا كنتم انتم سذجا ام متجاهلون لهذه الحقائق…اي دولة تلك التي يمكن ان تمنح دولة اخري هذه المساحة الكبيرة من الارض…والله لو كانت بكم زرة احسان لما احتللتم حلايب وشلاتين بعد هذه الهبة..كان ساستنا ف الماضي سذجا اما الان فالسودان به شباب لا يهمهم الا مصلحة بلدهم فقط فقط فقط….ونحن لا نسي ابدا للشعوب كما يفعل سفهاءكم في الاعلام..وخليكم عايشين كدا علي اسطوانة الحضارة الفرعونية دي…

  11. فى الوقت الذى لم يولد فيه بالأساس مصطلح “السودان؟؟
    في دي عندك حق
    عاوز اوجه سؤال للاخوة المعلقين
    لماذا لا نسمي بلدنا مصر بدل السودان ايه المانع يعني وماذا نخسر نسميها جمهورية مصر واللي يحصل يحصل وهو حيصل شنو مادي الحقيقه صح ولا لا

    1. ما عايزين حته سيرتها
      السودان ابو الدنيا
      هو الغبي دا مش عارف حتى التاريخ السودان كان يطلق منذو الازل على كل البقاع يضم الحبشة وحتى مالي هذا المنقطة كلها تسمى السودان كانت ارجع الى الخرائط القديمة

  12. ياهذا خلاص خلصت الحكاية شعب وادى النيل وهذا الضحك على الدقون شعبنا وعى وفهم وعرف اين حقوقة ، والفراعنه الانتم بتتباهو بيهم اصلا” سودانيين والا بربك اين البشرة السمراء فى مصر ام السودان كفاية تزييف للتاريخ والحقايق .

    1. يا ابوعمر أنا دائما” أكتب بهذا الاسم فى موقع الراكوبه من فتره طويله لذلك الرجاء أن تكتب بأسم آخر .

  13. عزيزي
    لك الود … السودانى من يعرف الود ولا ينسي الجميل ولكن لانهم منبع الحضارات الإنسانية قاطبة ومن كتب تاريخ السودان هم من يكيدوا السودان ولا ازيد

  14. يا عم الحاج تاريخ وحضاره بنفتشها نحنا برانا ومعانا قطر وكان للمكتوب من زمان دا ما نافع مع زماننا هذا وبنرجع نكتب كتب جديده وسوف نقوم بطباعتها فى قطر الحبيبه وندرسها للاجيال القادمه وليك على رقبتى اقرأها لامى وابى حتى امحى كل قديم من امخاخهم ودى بلدنا ورئيسها البشير وحبيبتنا قطر وللاسره الحاكمه كل احترام يلا ورونا عرض كتافكم

  15. اخوانا المصريين والله ماشفنا منكم الا الاعمال الشنيعه للاسف نسيتو انفسكم الشعب السوداني من اكرم الشعوب

  16. والله يا اسيوطي انت مسكين انت شنو في مصر مع ناس القاهرة والاسكندرية انت صعيدي وما عند شيء ما تتعب نفسك وتطلق الالفاظ السيئة التى في الاصل تسئ بها لنفسك لأن مصر التى نعرفها لا تعترف بغير القاهرة والاسكندرية واما البقية ففلاحين وصعايدة وان شئت فاسأل اهل القاهرة والاسكندرية التى تعرف مدى قدرك عندهم .

  17. اضافة ونسيت اقول ليك ناس سينا بدو فمصر التى تهطرق بها انت ليه ما سألت نفسك المشاكل الحاصلة في سيناء سببها شنو ولو جيت كمان مناطق النوبة في الصعيد لعرفت الفرق الكبير بينهم وبين المصريين كافة اهل كرم وتاريخ وبرضو اسأل انت ما تقرأ كتب المدارس المصرية وتجي تسمع لينا فاكرنا الناس طرش ما شافوا ولاسمعوا .

  18. الموضوع كل تصدير أزمات مصر لسودان .مصر تعاني من. اقتصاد منهار والطامه الكبري كشف الشرفاء منهم ري الخضروات والبساتين بمياة الصرف الصحي ودي احتولع ام الدنيا كما يدعوا الراي المصري الحقيقي مش بتاع احمد موسي وجماعة السيسي .وزيارة الشيخة القطرية حفظها الله وشعبها عبارة عن زر الرماد في العيون وتصدير الازمة لجه تانية هي السودان نحن نعرف تعمل المخابرات السيسي لخضاع الشعب المصري الغلابان اصلا.

  19. كل ما كتبته يجسد تماماً دجل وكذب المصريين وتزوير التاريخ الذي كتبه جهلة امثالك و لا يستحق حتى مجرد النقاش فيه ، لكن ما يجب ان تعلموه ايها المصريين نحن شعب السودان نكرهكم كره شديد و مستعدين نتحالف مع الشيطان ضدكم ، سئمنا و ملينا عبارة وادي النيل و ابناء النيل ، فانتم شعب يختلف عننا في كل شيء و لا يوجد اي رابط بيننا و بينكم ، لا صلة دم و لا زفت

  20. أعجب كيف تتجرأ على كتابة هذا الزيف و بالتوثيق كمان … اولا نحن لسنا بأشقاء لكم ذلك ان الانتساب اليكم عار … ثانيا مسكين انت فكل كلمه وردت في مقالك لم تخرج من دائرة انانيتكم الازليه التي تقوم على تسخير كل ما على الارض لارضاء العقليه المصريه المريضه … يا محترم انتم مقبلون باذن الله على معاناة حقيقيه و هي انكم يجب ان تتحملوا مسؤولية انفسكم و تعتمدوا على انفسكم …

  21. انت ايها المدعى المعرفة بانت حقيقتك انك لاتفقه حتى ماتكتبه لانه ارسل اليك لكى تكتب اسمك من خلفه الحضارة السودانية هى اساس الحضارة وكل الاكتشافات الحديثة اثبتت ذلك وان الحضارة التى تدعى زورا انها اقدم الحضارات طلعت ملكنا نحن السودانيون والفراعنة ليس مصريين بل هم نوبه من شمال السودان والسد العالى الذى شيد على جزء عزيز من أرضنا سوف نقتلعه والايام حبلى بيننا وانت لاتفقه شئ فى التاريخ من الذى له فضل على الاخر نحن ام انتم اولا بناء السد فى ارضنا هل هذا فضلكم على السودان وهل استرجاع جزء من سيناء بخرائط سودانيه هذا فضل لكم علينا نحن ظللنا نقدم لكم ولانمن على احد لكنكم تقطعون اليد التى تمد لكم وكل مايغيظكم سوف نعمله لانكم أثبتم بما لايدع مجالا للشك انكم لاتريدون خير للسودان فصلتم الجنوب ودعمتم الحركات المسلحة وتامرتم على السودان فى المحافل الدولية هذه افضالكم علينا وعلى قدر فضلكم سوف نعاملكم وهذا لايمسح افضالنا نحن عليكم

  22. والله يا أسيوطي هناك كلمات في اللغة العربيه المصريين لم يسمعوا بها ابدا وهي . كلمة تعالي وشرف وامانة وكرامه وشهامة ورجوله وصدق. لأنكم أبناء رقاصات. لقطاء غير شرعيين

    1. أخى أسامة على رسلك يا رجل
      أتفهم غضبك لكن لا يمكن أن تنعت أمة كاملة بهذه النعوت رد على الاسيوطى بتاع المخابرات فى شخصه وكذلك على الكاتب أو غيره لكن لا تعمم

  23. والله موزة زي مابقولوا السعوديون قكر تاج راسكم
    ياجمعا مصر بتكره قطر اكتر من مصر

  24. انتم الذين تقومون بتزوير التاريخ والتزوير واللف والدوران دي من شيمكم انتم أكبر أعداء للسودان ولا تتمنون الخير للسودان ولا الشعب السوداني .

  25. مقطع فيديو لمقدم برنامج مصري يدعى ان اكثر اتزانا من غيره من الاعلاميين واشد حرصا على السودان وشعبه ورئيسه من اهل السودان ، فان ما قاله مكر وههاء بوجه اخر بتأليب السودان على قطع. العلاقات مع قطر السيئة حسب قوله ، وبكل تاكيد ما قاله ليس حرصا على السودان بل خوفا على مصر التى بدأت تتعرى كما راقصاتها فى الملاهى والكابريهات.

    فنحن شاكرين ومقدرين للدور القطري فى السودان وماتقوم به على المستويات السياسية والاقتصادية والانسانية ، ونستطيع ان نقول بملء الفم قطر الدولة الصغيرة قدمت للسودان كذا وكذا فما قدمت ( ام الدنيا ) للسودان غير ان اغرقت اراضيه وهجرت اهل حلفا واحتضنت المعارضة السودانية على مر العصور فكل الدسائس والمكائد وعوامل عدم استقرار السودان كانت ومازالت تخرج من مصر ، فقطر اليوم عكفت على تجديد الحضارة المروية وداعمة وحيدة للكشوفات الاثرية فى منطقة البجراوية وهاهى السيدة الاولى تقوم بالتبرع بانشاء المدارس فى شمال كردفان التى ضمدت جراح ناصر عند الهزيمة ، فالسودان الذي تأتونه متسولين ، قطر الصغيرة تأتيه داعمة وجامعة لفرقائه على طاولة واحدة من اجل السلام.

    نعم ايها المصري المتحاذق لا خوف على السودان طالما انتم بعيدين من شأنه الداخلى ، فمن العيب والعار ان يتحدث من يمد اسرائيل بالغاز وماء النيل والمعلومات لقتل الفلسطينين وتشريدهم ان يرتدى ثياب الواعظ الذي يتحدث عن المكائد والخبث القطرى بسبب قوة العلاقات بين السودان وقطر

    اذرفوا دموع الثعالب بعيدا عن السودان الذي تقتلون شعبه بخضرواتكم وفاكهتكم الملوثة بفضلاتكم ومياه صرفكم الصحى ، والسيانيد ، بعد ان اشبعتمونا سبا وسخطا واستهتارا واستفزازا وتصغيرا ، ما الجديد فى انكم تتباكون علينا مشفقين اليس هو السودان الذي تهكمتم عليه بعبارة ( حتى السودان ) ،،اليس هو السودان الذي قلتم ( ليس هناك دولة اسمها السودان) ، اليس هو السودان الذي قلتم ( ان الجيش المصري قادر يمسحه فى خمسة دقائق) ، اليس هو السودان الذي قلتم ان ( مطاره عبارة عن زريبة بقر ) عندما احترمكم وادخلكم دون تأشيرة يوم فاصلة مصر والجزائر، اليس هو السودان الذي تطفقون ليل نهار بان شعبه ( عبيد )!!

    فشعب السودان يحفظ لكم كل قبيح وكل اساءة لفظتموها فى حقه ، كما يحفظ لقطر وغيرها كل افضالها عليه.

    فلا رد لشعب السودان عليكم اقسى واصدق من مقاطعة كل مصرى وكل ماصنع فى مصر لانكم لاتصدرون لنا سوى الامراض و لاتصدر من افواهكم الزفرة سوى عبارات السب والشتم والاستخفاف، فالدوافع التى تجعلنا نكره مصر ونجاهر بذلك لاتعد بينما التى تجعلنا نحافظ على قطر لاتحتاج لعراب مصري يحشر انفه فيما يخصه ولايخصه.

    دلونى على سودانى او عربي واحد حذر مصر من خطورة صداقتها مع اسرائيل، وتبادل السفراء معها بل مدها بالغاز ، وماء النيل.

    – مقاطعة السلع المصرية حفاظا على صحة اجيالنا

    – مقاطعة السلع المصرية ، حفاظا على كرامة الوطن

    – مقاطعة السلع المصرية ردا على الاساءات

  26. مصر على مر التاريخ لم يحكمها الا المماليك والاتراك واليونان وفراعنة السودان وغيرهم اصلا مصر مجهولة هوية قال ام الدنيا قال

  27. الاخ الصعيدي طبعا انت محسوب الى مصر ولكن اذا نظرت الى القواسم المشتركة بينك والسودان في الغالبة.
    ثانيا ليس هناك فرعون مصري ارجع الى كتابات انيس منصور ..
    كل الفراعنة نوبيون ..
    وقصة سيدنا موسى وفرعون لم تكن في القاهرة او الجيزة ..
    انها منطقة النوبة من ارض البطانة حتى الفيوم ارض سودانية ولفظ مصر كان يطلق على هذه المنطقة …
    اخي هل يعملك قومك بأفض منا ..
    ارجوا الة DNA وسوف تعرفون حقا …
    من كان يحكم سينا .. انهم السودانيون ..
    اذهب الى الاردن الى فسطين ستجد العامية السودانية عامية القرى والبوادي والارياف …
    لا ننازعكم شتما ولكن نطاولكم فخرا …
    لاننا وببساطه لم يكن لدينا باشوات وخدم .واخيرا …وآآأسفاي لو ماكنت سوداني وأهل الحارة ديل ما اهلي ..

  28. لم نقل في يوم من الايام ان السودان ام الدنيا .لانه معروف المقولة الثابتة ابدا ابدا ان مصر ام الدنيا وكذب من قال غير ذلك اخي فانا سوداني واعرف ذلك ولكم العتبي حتي ترضوا

  29. زمن الكذب والتأثير الإعلامي التي كانت تتميز به مصر دون كثير من الدول .. والذي هيا لها تمرير كذبها.
    هذا الزمن وهذا العهد قد ولي وأصبح العالم كقرية صغيرة.
    وأصبح إعلام مصر لا تأثير له … وأصبحت الحقائق واضحة للجميع في كل أنحاء المعمورة .. واصبح كذبكم واضح للجميع إلاكم لأن عيونكم ما زالت مغمضة .. وما زلتم تظنون أن مصر هي أم الدنيا التي لم يعرف أباها حتى الآن .. فاسألوا مصر من هو ابوالدنيا فهي أعلم بوالد بنتها.

  30. الصعايدة مماليك خلينا من مصر عايزين هاشتاق كبير جدا بنكره المصرين وكمان عايزين حملة عشرة مليون تحمل تواقيع السودانيين شعب وسخ شعب أبناء الرقاصات العلوج شعب عفن بزني زنة المحارم وتكريما للشيخة موزا عايزين نمسك كل مصري في السودان ونقطع موزته موافقين ياشعب

  31. خلاص لما انضغطوا بقيت تقولوا اشقاة و اخوة و شعب النيل .. شعب السودان كان غافل كانت لكم ايادي رخيصة داخل الوطن زورت و ساعدتكم في نشرها في كتب المدارس لكن الحمدالله تعافينا من تلك الغفلة و قاعدين نعيد صياغة التاريخ و نعيد للوطن هيبته و مكانته

  32. هذا جهل وتزوير للتاريخ..تخيلوا ان كل هذا الضجيج فقط لان الاعلام العالمي تناقل خبر زيارة الشيخة موزه للاهرامات!!حقد وحسد مصري لا يوصف .و سيظل السودان رغم انف مصر اصل الحضارة

  33. الي المدعو محمود محي
    هذه النوعيه من الكتابات اصبحت بضاعه كاسده لايشتريها احد لانها
    مجرد مجموعه اكاذيب ومغالطات تاريخيه اشبعنا اعلامكم الكاذب ومدعي علم الاثار منكم واجهزه الاستخبارات من تردديها كالبغبغاوات الناطفه , تاريخ وادي النيل خاصه جنوبه لابد من اعاده كتابته بعلماء شرفاء لهم نزاهه علميه ومصداقيه وحب للحقيقه المجرده وغير عنصريون او مغرضون ومن جنسيات مختلفه سودانيون واوربيون ومسلمون ومصريون ونخبه من جامعات ومنظمات دوليه !! اما قرأه مايكتبه اعلام مصر ومؤرخيها من اكاذيب
    فلن يقرئها احد ولن يتلفت اليها مهتم بااتاريخ وان يقرها احد…
    واليك بعض ملاحظات سطرها معلقون عن هذا الموضوع :
    *الاكتشافات الاثريه في وادي النيل التي قام بها اروبيون في القرن الثامن عشر تزامنت مع ظهور العنصريه والاستعمار لافريقبا واسبا فاخفوا حقائق تاريخ النوبه السوداء وهم اصحاب الفضل ونشأه الحضاره
    فالاسره الخامسه والعشرون الفرعونيه مثلا التي حكمت الوادي بشقيه الجنوبي والشمالي لمده 350 سنه وحررت دولتي اسرائيل السامره ويهوذا .من الاشوريون مثلا لاتجد لها ذكرا في التاريخ الاوربي المصري المكتوب وان وجد يقال هذه فتره اضمحلال لتاريخ مصر.
    *علي مر العصور دخل مصر الغزاه ليحكموها لموقعها الاستراتيجي وكانت جيوش الجنوب السودان حالبا تقوم بطرد الغزاه وتحرير وادي النيل منهم ولا نجد ذكر لمثل هذه الحقائق التاريخيه عندكم.
    *(مصر الحالية) لم تكن يوماً منذ أمد التاريخ أرضاً ذات سيادة، ولا شعباً صاحب ريادة، ولا وطناً للحرية ولا مكاناً للعبادة.
    *(مصر الحالية) تبادل نخب السيطرة عليها من كل جنس ونوع فشربت حد الثمالة من خمر العبودية والذل والهوان بدأ من سحيق العصور والأزمان، وحتى هذا الأوان
    *(مصر الحالية) حكمها الهكسوس، والآشورين، والفرس على مرتين، والرومان، واليونان، والبيزنطينين، والعرب المسلمين دخلوها فاتحين، وحكمها حتى المماليك، والأتراك، والفرنسيين، وحكمها (الكردي اليهودي محمد علي باشا)، وآخرين، وللمفارقة أطلق المصرين على عهد محمد علي باشا (مؤسس مصر الحديثة)، وبعده جاء الإنجليز حتى غادروها في العام 1952م. في كل هذه الفترة لم يحدث أن نشبت ثورة تحرير، ولا انتفاضة تغيير، من الشعب المصري الذي كان يرتمي في حضن الرمضاء عله من النار يستجير الأمر يا سادة يختص بحدود السودان الحقيقية التي تمتد حتى الفيوم… نعم ولا عجب، فحدودنا تمتد حتى شمال أسوان، لتنتهي في الفيوم، فكل بلاد النوبة تتبع للسودان.
    *اما ماكتبه المؤرخون عن مصر فلن يساعد فلن يساعد علي الحفاظ علي الاسم واللقب اامسلوق (ام الدنيا) فقد فال مثلا عملو بن العاص:
    ( نساءهم لعوب تجمعهم بطبل وتفرقهم بعصا ورجالهم مع من غلب )فهذه العقلية لا تستحق الاحترام.
    *دعوه الممثل الامريكي ……..
    واخباره عن ان كل الحضاره الفرعونيه سودانيه خالصه ونحن ابو الدنيا والحضارة لانو عايز امثل فيلم
    اسمو الفرعون الاخير ترهاقا ونحن ندفع له ونسميهو ملك الفراعنه تراهاقا ونحدد له جبل البركل ومكان الميلاد وحكمه للسودان ومصر واسرائيل الحاليه
    تحديد الوادي المقدس ف شمال السودان وادي سيدنا موسي وعمل دعايه له وفتحه للزياره والدعاء
    اخوانا ف صعيد مصر وبالذات اسوان
    لابد من احياء فكرة الوحده الي جذورهم والانفصال عن مصر الحاليه
    المحتله من المتمصرين وليس المصريين الاصليين
    *سبق وقلنا الاعلام المصري يعتبر اتفه اعلام من خلال اعلامييه التافهين الذي لايفرقون بين المهنيه وقلة الادب والسخريه والمؤسف انهم يعيشون في جهاله عميا وهذا العبيط احد الجهلاء الذين تفهوا اعلامهم وجعلوه سخرية العالم من منا في العالم لايستهزء ولا يأبه بالاعلام المصري الرخيص الذين استعاضوا عن المهنيه بالتجاره المهنيه كلهم الذين يجعجعون في هذه القنوات الماجوره والرخيصه ليس الا مجموعة هبل يسمون انفسهم اعلاميين . ياخ الاعلامي مؤدب في التعامل حصيف في القول ذكي في ايصال المعلومه مثقف في معلوماته مهني يؤمن باخلاق مهنته ويعتز بميثاق شرفها اندما ما نشاهده في مايسمي بالاعلام المصري ليس الا مطبلاتيه ومنافقين وجهله والعياذ بالله لايستحقون الرد بل يستحقون عكس وجهة نظرنا فيهم .

  34. الدسايس و المؤامرات من قبل حكومتك لا تعرفها يا كاتب هذا المقال تعبنا من الدسايس
    ارجـؤ الحزر من ما تكتب
    الصبر له حدود
    ارجؤ المعزرة
    الصبر له حدود

  35. كل اﻻستعمارات والشر ياتينا من الشقيقة الكبرى…اتفاقية البقط…اﻻستعمار التركي المصري…اﻻستعمار اﻻنجليزي المصري…احتلال حلايب…الغضب من عودة العلاقات مع امريكا..الحزن والبكاء من زيارة موزا…دعم حركات التمر…ازهبوا فنحن لسنا اخوانكم

  36. لو كانت حضارة السودان امتداد لي الفراعنة فان منبع الفراعنة وامتداده هذا
    اساسة الحضارات البابيلية والاشورية والفينيقية واحد حضارات سديم العراقية
    واللغة الهيرغروفية اصلها عراقية كل هذه الحضارات كانت في بلاد الشام وامتدت عبر المتوسط الي مصر وعاشت فيها قرون طويلة فقط ليس لكم الحق فيها
    لان فرعون سكن مصر فقط

  37. الأسيوطي بان علي حقيقته، وذي ما قلنا زمان، نفس النظرة الدونية لشعب السودان’ وما زلت أقول المصريين شغالين بالمثل: لو عندك حاجة عند الكلب، قول ليهو يا سيدي. لما يتزنق الأسيوطي يقول نحن شعب وإخوان وأبناء النيل. وبعد شوية يظهر علي حقيقته
    صدق المرحوم صدام حسين حينما وصف الفرعون مبارك بانه تلفون عملة، تحط فيه ريال يتكلم، ما في عملة ما في كلام

  38. نرحب بمن نريد . الاسره الخامسه والعشرين هي بدايه تاريخنا وقتها غزاكم الهكسوس مائه عام تم تحريركم من قبل ملوك نبته الذين بنوا اعظم اهرامات ثم انتقلت اليكم طريقه البناء السودان ابوالدنيا شئتم ام ابيتم واول لغه في كل العالم وليس مصر هي الغه المرويه تعال البجراويه وجبل البركل شوف يا جاهل

  39. عاش السودان حرا مستقلا … فالتنظروا الى مكانة السودان في قلوب العالم العربي … وأسال أي عربي من هو السوداني ؟ وأساله من هو المصري ؟ لتعرف الفرق بين الثرى والثريا ….

  40. اختصروا الكلام وخير الكلام م قل ودله

    عاووووووووووووووووووووووووووووووزززززززززززززززززززيييييييييييييييييييييييييييينننننننننن

    هااااااااااااشااااااااااااااااااااااتااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااق

    بعنوان نحن الحضارة وليس مصر

  41. تتحدث عن الحضارة التركيه ولا العثمانيه حضارة بقايه الرومان والحملة الفرنسيه وعن أصل ليلي علوي وصلاح شاهين وجميل راتب خليها مستوره.
    مصر لوكان لشعب مصر ضمير وأخلاق وكرم ونبل لتمنيت أن أكون إسرائيلي قبل أن اكون مصري؟
    أتم من بعتم فلسطين لإسرائيل!
    أنتم من ذبحتم العروبة!
    أنتم الجهل والمرض والفساد!
    أنتم من فصل تم جنوب السودان!
    إ
    .

  42. أنا واحد من الناس ما بكره المصريين لانو بينا وبينهم تاريخ طويل لا ينكر ولا ينسى بس فى ناس عندهم مصلحه فى الوقيعة بين الشعبين السودانى والمصرى والشايفو أنهم نجحو بإمتياز

  43. لا تعليق لي علي هذا الموضوع غير هزه الوسط والتمايل وهز الصدر طربا لهذا الجاهل المتجاهل لفضل السودان علي مصر وليس السد العالي منكم ببعيد …..؟

  44. ياخ انا المغضبني وغايظني انه المصريين ديل يقولوا اشقائنا والله كرهتونا بهذة العباره خلاص والله حفظناها ،، اشقاء ايه بلا يقرفكم ما يشرفنا اصلا بحاجه اسمها مصر تكون جاره لنا كمان تقولوا اشقاء ياخ اطلعوا مننا وخلونا في حالنا بالله الله يكفينا شركم يارب

  45. انا عايزه اعرف زياره موزه ولعت في المصريين النار ليه ولو نحن اكرمنا ضيف ليه بيقابل بي الاستهتار من قبل المصرين نحن اولاد النهار دا حاليا السودان ليهو فضل علي مصر شوف المليارات التدخل علي مصر لو بالعلاج او معدات كهرائيه او اسبيرات او منتجات زراعيه فرضا السودان اوقف المنتجات الزراعيه المصريه المسرطنه بماء الصرف الصحي . من حقو والاهم انتو لو مسيحين او مسلمين الا تخافون الله في العباد وكل ذلك من اجل حفنه من مال عجبي فيكم .