فيسبوك

في السودان حكومة الدفع المقدم.. Pre-paid Government


أول مرة سمعت هذا التعبير كان من المهندس عمر صبير…وفكّرت فيه مليا!

والمعنى أنك ستدفع مقدما لأي خدمة (موية ، كهرباء، علاج، تعليم، الخ…) قبل أن تنعم به…

وستضطر في لحظة ما أن تستجدي حقك (نعم حقك كمواطن) بعد أن دفعت ثمنه كاملا.
مثلا، الكهرباء ستقطع رغما عن أنك دفعت ثمنها مقدما شامل الضريبة.

وثمن الكهرباء في السودان تم تخصيصه بحيث يتحمل المواطن المسكين ثمن مكيفات المكاتب الحكومية التي لا تقف حتى وإن كان المكتب خاويا على عروشه…بل وستجد نفسك تستجدي مجددا حقك في أن يخدمك الموظف الذي يأخذ مرتبه كامل الدسم مع الحوافز والبدلات (بعض مسئولي الحكومة تصل بدلاتهم مبالغ خرافية تعجز الآلة الحاسبة الذكية عن استيعابها في هذا البلد الظالم حكومته)!
وكذلك هو الحال في ما يخص الماء الذي يقطع متفاجئا بالصيف كما تفاجأ حكومتنا بالخريف سنويا…!

بلدا هيلي أنا يجري النيل فيه جري من لا يخشى التعب… ولا يكاد يوم يمر دون أن يتناول صحفي موضوع سد النهضة وأهمية وقوف السودان كدولة مع الطرف “أ” أو “ب”…

أما ما يجعل المواطن منكسرا تماما، هو ذلك الشباك الصغير الذي تجد نفسك إما منحنيا لتكلم الموظف لتلفحك برودة المكيف!!!
أو تجد نفسك في الشمس تنظر للموظف متظللا (مثل عربات الحكومة التي هي بلا عدد) في الداخل وأنت أيها المواطن المسكين في الخارج!!!

حكومة الدفع المقدم أيضا تنطبق على القروض الخارجية والديون التي تتضاعف على السودان خصما على الاجيال القادمة…حتى بتنا نقرأ تقارير عن سياسات ضغط دول خارجية على الحكومة لتصبح “الأرض مقابل الديون”!!!

لقد قامت حكومة السودان الحالية بتأميم مستقبل الأجيال اللاحقة…كما قضت مع سبق الإصرار والترصد على أحلام الأجيال الحالية.

حتى متى؟!
لتغور حكومة الدفع المقدم هذه الى الجحيم…وليفتح الله علينا بمن يخافه في مواطني السودان الطيبين… الزول والزولة ديل والله ما يستحقوا هذا القبح والظلم والجور من الحاكمين في السودان…حرام والله حرام.

د. أنور دفع الله


‫8 تعليقات

  1. الكاتب شخص سطحي ، يفترض في القارئ أنه يعرف ( المهندس ) عمر صبير !! ما عمر صبير ؟
    الولد أنور دفع الله لا يعرف أنه قبل الدفع المقدم للكهرباء والماء ،لم يكن كثير من المواطنين الذين يتمتعون بهما يعرفون الطريق إلى تسديد فاتورة الاستهلاك إلا لماما ، كما أن عدادات الكهرباء المتهالكة يتعمد المستهلكون إدخالها إلى الغرفة المغلقة حتى لا تصل إليها عين (القارئ) ويده حتى يسجل الاستهلاك والذين يحبذون الدفع المتأخر يسوقهم الحنين إلى سرقة الكهرباء بالطرق المختلفة ، باستعمال المغناطيس او بعمل كوبري ، أو بتعطيل العداد ميكانيكيا او بتأخير دفع الفاتورة إلى أجل غير معلوم !! وأعتقد أن الدفع المقدم خير حل لمثل هذه السرقات والتأخيرات !!
    والآن أتمنى أن يكون استهلاك الماء بالعداد الألكتروني حتى نحد من كثرة استهلاك الماء بالطريقة المسرفة ، وأنه أحيانا يسيل في الشوارع من البيوت دون مبالاة من السكان ولسان حالهم ما قال الشاعر : وإنما الماء ماء أبي وجدي ،،،، وبئري ذو حفرت وذو طويت !

    1. الصحفى اتكلم عن الدفع المقدم انت بتدفع مقدما وما بتلقي خدمه صحيحة توازي المبلغ الذي تم دفعه انتا زمان قلتا انو الشعب كان بيسرق الكهرباء الان اصبح العكس وانا بعممها بان الحكومه اصبحت تسرق الشعب لطالما انو بدفع مقدما لازم تكون الخدمة المقدمه لى كمواطن على الوجه المطلوب

  2. دفع ( مقدَّم ) وكمان رباعي ..
    .
    فعلاً إستهلاك ( المواطن ) من الكهرباء ( يشمل ) تكلفة إستهلاك ( الناس ) اللي ( ما ) بيدفعوا من رئاسة الجمهورية لأقل مكتب حكومي ..
    وكذلك إستهلاك الموية والوقود و … و …. إلى آخره ( لو ) فيها آخر ..
    لدرجة ( أن ) تكلفة ( نفقات ) الحاج السوداني ( يشمل ) تكلفة بعثة الحج السودانية من ( سفر ) وإقامة وإعاشة ونثريات ..

  3. دفع مقدم ولا دفع آخر الشهر ..المعني واحد وفي كلتا الحالتين المواطن دافع حق استهلاكوا من الكهرباء او الماء.
    الكاتب قال وقف وتأمل وفكر فيه مليا ..بس سكت دهرا ونطق كفرا..موضوعك سطحي ما موفق…

  4. شركة الكهرباء تقدم الخدمة التي لديها بالكاش وهي بائع ، وليس من مصلحة البائع او التاجر أن يخفي السلعة عن المشتري مادامت متوفرة لديه ، فهل يتصور ان تمنع الشركة الإمداد الكهربائي عن المستهلك وهي تسعى إلى أن لا تكون التوربينات أو المولدات تعمل بدون أن تستهلك كهرباؤها أو أن يرد إلى خزينة الشركة شيء ؟ هل يمكن لشركة الكهرباء أن تكون الكهربة متوفرة لديها وتمتنع عن بيعها ومن ثم تسعى الشركة إلى الإضرار بنفسها بينما هي محتاجة إلى أي مليم لكي تسدد القروض وتسدد تكلفة التشغيل بما في ذلك رواتب المهندسين والموظفين عموما !!!؟ كل ساعة تمر على الشركة وهي في عطل او هي على غير استهلاك لما متوفر لدبها ، تكون خصما او خسارة عليها !! يمكن لعقول الأطفال أن تصدق أن الكهرباء متوفرة وأن الشركة تتعمد عدم بيعها للمستهلك !!تماما كما يصر البعض من المشترين على أن يترجى صاحب البقالة أن يبيع له سلعة معينة بعد أن قال له البقال ، والله ما عندي ، وانتهت !!
    أنا لا أنتمي إلى ش الكهرباء بل أنا متضرر منها!! ولست مهندسا ولكن فقط اقول الحقيقة من اجل الحقيقة المجردة ، وهذا رد على (,ن، خ س)

  5. نظام خدمة الدفع المقدم يعتمد علي قدرتك علي توفيرها وإلا ستصبح المبالغ المحصلة مقدما حرام. ..

  6. ” القبح والظلم والجور من الحاكمين في السودان” اللعب غيرها يا ابو النور. ما تعمل فيها بوشي لانك ما قدرو