رأي ومقالات

الحكومة الجديدة .. ملاحظات أولى


بلغت نسبة التغيير في حكومة الوفاق الوطني التي أعلنها أمس رئيس الوزراء الفريق أول “بكري حسن صالح” (45%)، فقد شمل تعديل حزب المؤتمر الوطني لوزرائه مع تعديلات الأحزاب المشاركة عدد (14) وزيراً من مجموع (31) وزيراً اتحادياً، الوزراء الجدد هم وزراء: المالية، الداخلية، العدل، النفط، المعادن، الزراعة، الاستثمار، الصناعة، التعاون الدولي، التربية والتعليم، الشباب والرياضة، التجارة، الإرشاد، الثروة الحيوانية .
{وفي رأيي أنها نسبة مقدرة تتناسب وضرورات المرحلة، مع أهمية الاحتفاظ ببعض الوزراء الذين أثبتوا جدارة وبأيديهم ملفات ومهام لم تكتمل بعد مثل وزيري الخارجية والدفاع، وللأمانة والتأريخ فإن الوزيرين البروفيسور “إبراهيم غندور” والفريق أول ركن “عوض بن عوف” قدما أداءً رفيعاً خلال الحكومة المنصرفة، لهما التحية وفائق التقدير.
{أهم تعديلات المؤتمر الوطني كانت في وزارة المالية، وأعتقد أنه التعديل الأهم الذي يعني الشعب السوداني، وقد وفقت قيادة الدولة وقيادات الحزب الحاكم في اتخاذها قرار إعفاء السيد “بدر الدين محمود”، فحجم التدهور الاقتصادي الذي ضرب دولتنا خلال ولاية “بدر الدين” على المال العام كبير وآثاره الكارثية بائنة على كل مواطن سوداني .. لقد كان تدهوراً واضحاً وظاهراً لكل ذي بصر وبصيرة، ويكفي أن الجميع يعلم أن سعر صرف (الدولار) مقابل (الجنيه السوداني) زاد بنسبة تزيد عن (100%)، فيما تضاعفت أسعار المحروقات عدة مرات رغم انخفاض قيمتها في الأسواق العالمية إلى (النصف)، وبلغت أسعار جميع السلع الاستهلاكية بما فيها المنتجة في السودان مثل السكر، أرقاماً فلكية لا مثيل لها في جميع دول الجوار، باستثناء دولة الحرب المستعرة والمستمرة (ربعنا) المنزوع .. “جنوب السودان” !! مضحك ومؤسف في ذات الوقت أن تكون أسعار السكر في “إريتريا” الفقيرة أرخص من سودان مصانع “كنانة” ، “عسلاية”، “حلفا الجديدة”، “سنار” و”الجنيد” !!
وهذا يعكس المفارقات الاقتصادية ومقدار الخلل وكم الأخطاء التي وقعت وتقع فيها دوائر الاقتصاد الحاكمة في بلادنا .
{التعديل الثاني البارز كان في وزارة النفط، وقد شهدت فترة الوزير السابق “محمد زايد” الكثير من الأزمات في المحروقات واختناقات في سلعة الغاز وارتفاع متصاعد ومتوالي في سعره ما أضاف أعباء ثقيلة على عاتق المواطن. ولذا فإن التعديل في وزارة النفط كان ضرورياً، ونأمل أن يكون الوزير الجديد على قدر المسؤولية .
{التغيير السياسي الجدير بالملاحظة يتمثل في دخول الحكومة رجل بمقام ومقدار السيد “مبارك الفاضل المهدي” وزيراً للاستثمار، ولا شك أنه سيمثل دفعة سياسية ودبلوماسية واقتصادية هائلة للحكومة الجديدة من خلال علاقاته القديمة والواسعة مع دول الخليج العربي ومصر والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي بالإضافة إلى يوغندا ودولة جنوب السودان .
{هناك تعديل نوعي مهم جرى في وزارة الداخلية، إذ لأول مرة في تاريخ (الإنقاذ) يشغل منصب وزير الداخلية أحد ضباط الشرطة، وقد كان الموقع متنازعاً بين المدنيين وضباط القوات المسلحة، وبتعيين الفريق دكتور “حامد منان” وهو من قيادات البوليس الأكاديمية، تكون الشرطة قد حققت مكسباً كبيراً يستحق الاحتفاء به والامتنان .
{السؤال المحير الذي لم يسأله أحد الزملاء من حضور المؤتمر الصحفي هو: لماذا غاب اسم الشيخ “إبراهيم السنوسي” من قائمة مساعدي رئيس الجمهورية، رغم الوعد المشهور بتعيين أمين المؤتمر الشعبي السابق مساعداً للرئيس، علما بأن عدد المساعدين تقلص إلى (4) بدلاً من (5)، بخروج الدكتور “جلال الدقير” وتعويض حزبه بصفة (نائب رئيس الوزراء) للدكتور “أحمد بلال” ومن المتوقع إعلان نواب رئيس الوزراء خلال الأيام القادمة كما ذكر السيد رئيس الوزراء ؟! لماذا غاب اسم “السنوسي” ؟!
{نسأل الله التوفيق والسداد للوزراء الجدد .. وحظاً سعيداً للمغادرين في سوح الحياة العامة والخاصة.

الهندي عزالدين
المجهر


‫17 تعليقات

  1. انة يوم تطبيلك ايها رويبضة بدات بالنفاق والتطبيل ماذا قدمت حكومت اسيادك ليس في وزراءها بل في خلال 28 عاما ماذا قدمت للشعب صفر
    والان انجلت قسمت الكيمان وبدا التطبيل من امثالك الذين يمييلون مع مع الهواء والهوي حيث مال فلاجديد يذكر هي حكومة ترضيات واقتسام كيك ومجاملات لن ولم يتوقع منها شي يفيد المواطن بل مزيد من اللهط والفساد والمحاباة فالايام القادمة هي ايامك فطبل وتملق ايها الفاقد التربوي
    كسرة اخيرة قال بكري حسن صالح الحكومة كلها كفاءات حملة دكتوراة وبروفيسر انت من حملة شنو يا هندي

  2. نسأل الله تعالي أن يبعد السودان من الخونة عديمي الإصابة أمثال الهندي عزالدين وحرم شداد,

  3. وفقت ادارة الدولة في اعفاء (بدرالدين) وزيادة اكثر من خبرين في سعر الدولار وسعر الدكوة وسعر البامية.. والف تحية وتقدير للسيد بدرالدين الذي استلم وزارة مالية كانت تعتمد على البترول وقعدت جميع مناطق الانتاج تتفرج . الف تحية للسيد بدر الدين الذي يجد برميل بترول واحد يصبره ليوم باكر فصبر الرجل وعمل واجتهد وما يدريك يا أستاذ هندي أن الجنيه حافظ على نفسه الطالع ونازل بفضل الله ثم بفضل جهود الرجل والعقد الفريد الذي أدار معه المرحلة.. وزارة المالية حاليا لا حليب لها ولا قمح ولا زيت مكنة ولا مكانة لأي صادرات تدعم الاقتصاد فمن أين يأتي وزير المالية ووزارة الزراعة غائبة ووزارة الصناعة احتفلت وهججت بمناسبة تأهيل مصنع صلصة وجهاز المغتربين من بدري منتظر بدرالدين ليدعم مشاريع العودة الطوعية واجلاء واخلاء المغتربين.. شكرا بدرالدين على ما قدمته وشكرا على واجب .

  4. ولماذا غاب السنوسي !!! ومع الحب والتقدير للشيخ الجليل السنوسي إلا أن الحكومة حكومة سفر وسهر وعمل . ومن حضروا من طرف العم السنوسي فيهم الخير والبركة ويتمتعون بالخبرة والسيرة الذاتية المشرفة.. ولا استغناء عن الكبار وأعتقد أن أبواب القصر مفتوحة لهم للاستشارة والشورى وتقديم ما عندهم في الشتاء والصيف وكل أيام السنة..

  5. بتسال من السنوسي ياعميل… ديل بدوك لدغة يا ظريف… اخبار العمولات كيف

  6. ***إذا الحكومة إستوردت السكر من البرازيل ، إنشاء الله يكون السعر أرخص من أرتريا

  7. *** حكومه مرتزقه ، مجرمين وتجار دين ومحبي وسخ الدنيا ، وش نرتجي منهم ، غير الكذب والنفاق وجلب المرض والدمار للسودان
    *** حريات أربعه ، أدخلوا المصريين بدون تأشيره ولا فحص طبي معظمهم مريض بأمراض فايروسية ووبائية معدية ، وأدخلوا المنتجات المصرية الغير مطابقة للمواصفا ولا المقاييس ، وأدخلوا الحلويات والخرابيط المسرطنة ، وأدخلوا المنتجات الصناعية المسرطنة الغذائية والخضروات والفواكه والأسماك الموبوءة بوباء الكبد الوبائي ، دمروا السودان وجابوا السرطان ومرض الكبد الوبائي
    *** قامت الدنيا وماقعدت بالسودان ، منعوا دخول المنتجات المصرية ، وألزموا المصريين بالفحص الطبي وتأشيرة الدخول ، وتفاءلنا خيرا وقلنا بضعة أيام ويتم إلغاء الحريات الأربعة
    *** وماهي إلا أيام وفاجأونا بإجتماع تيم السفير السوداني بمصر ، العامل زي الوداعية ، جانا بخبر الشوم الذي يعيد المصريين بدخول السودان بدون تأشيره ، أكيد بإيعاز من النصف مصري غندور ، وده كله وحكومة السجم والرماد ببتفرج ، وبرضوا يتم تعيين أبوشنب ملط النص مصري بالحكومه الجديده إستمرار يامهازل
    *** يعني هباله في هباله مع دوله يحكمها جهاز الإستخبارات
    *** ماقلتوا قضية مثلث حلايب حتطالبوا بترسبم الحدود البحرية ، وحتوقعوا إتفاقية عنتيبي
    *** معنى ذلك حكومة السودان فيها بضعة أشخاص كل واحد فيهم مسةي رئيس ومعطي نفسه يقدر قرار ويتخذ قرار بمزاجه ، كانهم في لعبة كراسي من يجلس أول له مطلق الحريه في إصدار قرار معين تجاه أي موضوع ، وإحتمال تاركين الحبل للنصف مصري غندور يمشي سياسة وزارة الخارجيه كيفما شاء ، طالما محسسكم موضوع أمريكا بالجيب ، طيب خذوها من عندي مش بالجيب ولا عامل شغل مزبوط ، وأتوقع الإستمرار

  8. مش قلنا هذا الهندي كسار تلج..
    وبعدين كل وزير يتاكد الهندي انه استقال بعد داك يبدأ هجوم الهندي علية يعني يستعمل صفت الجبن بدر الدين محمود له التحية الرجل عمل بكد وجهد هذه شهادة له منا ..أدار الاقتصاد في مراحل عصيبة حافظ الرجل علي اقتصاد السودان من الانيهار في ادق المراحل الحساسة .طظ في الهندي الأهبل.في شهادة المشبوه علي الناس.

    1. ودبندة
      لما كان “بدر الدين محمود” سيء لماذا السكوت على هذا السوء طيلة فترة ولايته ؟ وما الداعي لذمه بعد عزله ؟

  9. اخوتي اعضاء المنتدى وفي اي مكان تتواجدون
    لابد ان تتباين الصفوف
    امثال حرم شداد والهندي وصابر هوالاء لابد ان يفهموا انهم في خانة خونة الوطن كيف لك ان تدافع عن من يحتل بلدك
    هذه خيانة عظمى ما في ذلك شك
    وما زال الهندي يتبختر بين حكومة الوفاق وينشر في المواضيع كما لم يبدر منه شي
    لابد من جرهم جميعا للتوبة او عقاب الثوار على مختلف انواع الميديا وبكل الطرق المتاحة
    وفقكم الله اعزائي لحراسة ونماء بلدكم
    وتسلم الايادي

    1. ابومحمد
      هذا كلام جميل وكثر الله من أمثالك من المحبين لوطنهم

  10. الى رواد المنتدى
    واليك ايها الهندي عميل السجم والرماد

    رجاءاً انشروا قدر ما تستطيعوا

    2025 المجاعة تضرب مصر بالكامل

    توضيح :

    انا لست شامتآ ولكن بحق الجيرة والاسلام والقيم السودانية الاصيلة كان تحذيري هذا حتي لا نقع في الممنوع ويصبح السوداني غريب في بلده ﻻ ارض زراعية ولا سكن فالقادمون قد تزودهم المخابرات المصرائيلية بالمال ……

    الموضوع :-

    جامعة يل الأمريكية Yale ثالث اقدم جامعة في أمريكا تاسست (1701م) هي المؤسسة العلمية الوحيدة في العالم المتخصصة في وضع الدرسات المختصة بالكوارث الطبيعية و البئية والمجاعات في العالم لانها تاخذ الدارسة من كل الابعاد (متقلبات الطبيعة والانسان والارض ) وعندما يخرج تقرير تنبيهي من هذه الجامعة فعلي الدولة المعنية اعلان حالة الطوارئ فورآ……………
    هذه الجامعة تنبأت بحدوث مجاعة في مصر سنة 2025 للأسباب والمعطيات التالية ……
    انحسار النيل بسبب قيام الخزنات في كل من السودان وإثيوبيا ويوغندا في مجري النيل ممايفقد مصر حوالي 36مليار متر مكعب من المياه من جملة مايصلها من مياه (56مليار متر مكعب) 25مليار متر مكعب سد النهضة 6مليار متر مكعب كانت فائضة من السودان 5مليار متر مكعب تبخر من المجري والسدود بسبب ارتفاع درجة الحرارة مما يودي لخروج % 60من اراضي مصر الزراعية بسبب شح المياه خاصة ان مصر ليس بها امطار ولا مياه جوفية مثلنا حتي الارض المتبقية % 40فهي ستعاني أيضاً من مشاكل المياه المعالجة من الصرف الصحي التي تدمر التربة بمرور الوقت ……………
    الان بدي العد التنازلي كما تلاحظون فمصر خرجت من مجموعة الدول المصدرة للأرز واصبحت من المستوردين وكذلك كانت تعتمد علي معظم المنتجات السودانية التي كانت تسوقها علي انها منتجات مصرية بعد ان تم منع منتجاتها بسبب فضيحة الصرف الصحي …..
    هذا الوضع سيتاثر به السودان وحده نظرا لان دول الخليج العربي لا تقبل بهم علي ارضيها مطلقا سيما وان استراتيجيتها 2030 تكون وصلت مرحلة النضج والمصريين اصلا غير مرغوب فيهم لحمل أغلبهم فايروس سي الذي يسبب مرض ( الكبد الوبائي )….
    اما الدول الافريقية الأخري ففيها مايكفيها وان سياط ألسنة اعلامهم القذرة ومخابراتهم النتنة قد فعلت مايجعلهم يحقدون علي المصري اكثر من الشيطان الرجيم نفسه وهنا يجب علي الحكومة السودانية وبرلمانها المؤقر إتخاذ الحيطة والحذر المتمثلة في الآتي ….

    1 / إلغاء اتفاقية الحريات الاربعة لان المصريين سيزحفون علي السودان بالملايين فيتم شراء الأراضي من البسطاء من المواطنين وبالتالي يكون لهم الحق في الاستيطان ……..
    2/ إصدار قانون يمنع منعاً باتاً بيع الاراضي الزراعية والمساكن لغير السودانيين ……
    3/ اغلاق جميع المعابر ومراقبة الوافدين لان المخابرات المصرية قد تدس سمومها من اجل الانتقام من السودان كما يحدث الان ……
    4/ القاء اتفاقية الكوميسا واستبدالها باتفاقية جمركية اخري حتي لا يتم تزوير منتجاتنا باسم منتجات مصرية كما هو الان ويمكن للجمارك السودانية التعامل مع اي دولة نتصدر لها منتجاتنا ان يكون هناك كود نمبر (رقم معاملة سري) حتي نضبط المهربين وسارقي إسمنا التجاري …….

    شير حتي يصل الموضوع لاكبر عدد من الناس
    أولاد أم زقدة

  11. بارك الله فيك اخي RABEA PMER
    ما لنا غير بلادنا مهما تكن هي عزنا وفخرنا وشرفنا
    ومن يتعالى على هذا البلد بالتشبث ببلاد الاخرين ارض الله واسعة
    يخرج بسلامته ولا داعي للتخريب والاساءات
    حياكم الله اخوتي فطرق النضال مختلفة وكلها تؤدي الى رفعة الوطن
    ثبت الله خطاكم واعزكم بجند من عنده واكفنا شرهم يارب

    وتسلم الايادي

  12. يا ابها الهندى هل نسيت ماذا فعل مبارك لالفاضل بمصنع الشفاء انكغير صادق فى مدحه لات الطيور تقع على اشكالها