سياسية

عقار وعرمان يناقشان مع أمبيكي خلافات “الشعبية”


ناقش الوسيط الأفريقي ثامبو أمبيكي مع قيادات من “الحركة الشعبية – شمال” جناح مالك عقار أمس بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا مستقبل عملية السلام في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق،وعلمت “الصيحة” أن عضو فريق الوساطة عبد السلام أبوبكر طلب من الحركة إشراك القيادات العسكرية الحقيقية التي تمسك بزمام الأمور.

وضم وفد الحركة الشعبية مالك عقار، وياسر عرمان، ومبارك أردول، ومن الوساطة ثامبو أمبيكي، ومساعده عبدالسلام أبوبكر، بحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة فينك هايثوم.

وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية مبارك أردول في بيان: إن الحركة ملتزمة فقط بمناقشة القضايا الإنسانية، ولن تدخل في حوار سياسي، موضحاً أن وفد الحركة سلم وفد الوساطة رسالة حوت معالجة لمستجدات الوضع الإنساني والسياسي،كما شددت على ضرورة

اتفاق المعارضة والحكومة على إعلان مبادئ كأساس للحل الشامل يحتوي ترتيبات إنتقالية سياسية جديدة،وأن أيّ حل سياسي لا بد أن يربط بين عملية السلام والتحول الديمقراطي كحزمة واحدة، بجانب التفاوض حول القضايا الإنسانية، وخلافات الحركة الشعبية الحالية.

وأضاف أردول، إن الحركة الشعبية اقترحت ثلاثة خيارات للوساطة الأفريقية بشأن مناقشة القضايا الإنسانية هي: أن يتم تكوين وفد واحد من المختصين، أو تكوين وفدين بموقف تفاوضي موحد، أو وفدين بموقفين تفاوضيين لكل منهما.

صحيفة الصيحة