رأي ومقالاتمدارات

الدعم السريع .. رعب تجاوز حدود السودان.. انتصارات كبيرة في اليمن


قوات الدعم السريع، التي أقامت الدنيا ولم تقعدها حتي اللحظة، فهي نتاج وخلاصة لخبرة طويلة للقوات المسلحة في مجال “حرب العصابات”، وكيفية ضرب ميليشيات التمرد بنفس أسلوبها، ولكن بقوة وإحترافية أكبر، وهي قوات رغم نشأتها الحديثة مقارنة مع جيوش أخري إنتهجت نفس الأسلوب بتكوين قوات رديفة لجيشها النظامي مختصة بحرب العصابات، ولكنها سرعان ما أثبتت وجودها بقوة في ساحات الوغي، بل وتعدّي إسمها ليثقب طبل أذن الخارج، في أن هناك قوات أستحدثت في السودان مرغت أنف التمرد وقضت عليه.

– قوات الدعم لها أدوار وطنية كبيرة جداً، خاصة في دارفور، وفي تأمين الحدود مع كل من مصر وليبيا جنباً لجنب مع القوات المسلحة وقوات الشرطة، فهي قوات تدربت علي أمهر أياد التدريب سواءً من ضباط القوات المسلحة أو جهاز الأمن الوطني، ويعمل في صفوفها من خيرة ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن.

– الرعب الذي أدخلته قوات الدعم في قلوب التمرد، وجعلت القلوب لدي الحناجر مرتعبة من ذكر إسم الدعم، دعك من ملاقاته في ميدان بسالة وقتال، جعل المجتمع الدولي ينتفض في وجه هذه القوات الوطنية، فأصدر القرارات والبيانات التي كانت تعدّ إستناداً لروايات ورسائل التمرد التي كانت تقول للمجتمع الدولي والدول الداعمة لهم “إن لم توقف هذه القوات سريعاً فسيقضي علي الثوار”، فنشطت منظمات “الفوتو شوب” وغيرها في سبيل تشويه سمّعة هذه القوات، وساعدها في الداخل مرجفي المدينة وبعض سياسي بلادي الذين في سبيل محاربة الحكومة يبيعون أي شئ وبأبخس الأثمان.

– وفي الإطار الإقليمي كانت المخابرات المعادية دائماً ما تحذر من هذه القوات، وكيفية التخلص منها، وكيفية تدريب المرتزقة سواءً في ليبيا أو جنوب السودان علي سبل الإنتصار علي قوات الدعم السريع، ولكن لقلة خبرة تلك المخابرات وجيشها التي لا تستطيع أن تتعامل مع حرب كهذه، لم تنجح ولاوسيلة واحدة في كبح جماح قوات الدعم السريع، فكانت الإنتصارات الكبيرة في “قوز دنقو والمحاور”، ودمرت علي إثر تلك المعارك حركات مرتزقة رئيسية مثل ميليشيا “العدل والمساواة وميلشيات مناوي وعبد الواحد”، وهكذا لم يعدّ لتلك الحركات وجود علي أرض الواقع، بل وأكثر من ذلك، كثيراً من مرتزقة التمرد في ليبيا أو جنوب السودان، فروا من المعسكرات داخل تلك الدول عندما علموا أن التوجه سيكون للسودان في معارك دارفور الأخيرة.

– كما عملت قوات الدعم السريع بقوة في معارك اليمن الشقيق، وإستطاعت بجانب قوات التحالف تحقيق إنتصارات كبيرة جداً في اليمن، وفي معارك نوعية حققت قوات الدعم والجيش الوطني اليمني إنتصارات وإستعادات مناطق وإرتكازات إستراتيجية من يد الحوثي هناك.

– وفي حدود السودان مع كل من (ليبيا – مصر) إستطاعت قوات الدعم السريع أن تضبط الحدود مع كلا الدولتين، وتمنع تسلل ميليشيات “داعش ليبيا” من التسلل إلي السودان، خاصة بعد أن قام المدعو “حفتر”، بتهريب “داعش” من مناطق هزائمها التي تلقتها من قبل ثوار ليبيا، وذلك في محاولة إلي إدخالها للسودان، ولكن كانت قوات الدعم بالمرصاد ولم تفلح كل تلك المحاولات في إنجاز ولو جزء بسيط من الهدف المحدد لها.

– وبكل فخر وإعتزاز نستطيع أن نقول أنه لا دولة علي الأقل في منطقتنا إستطاعت أن “تعصر” خبراتها العسكرية في مجال حرب العصابات، وتضعها في قوات محترفة ومتمكنة مثل قوات الدعم السريع السودانية، ولكنها إحترافية العسكرية السودانية وخبراتها المتركمة فقط من إستطاعت أن تصهر خبراتها في بوتقة هذه القوات، لتنتج إحترافية وكفاءة وقوة أدخلت الرعب في قلوب كل عدو يكفر في المساس بأمن وسيادة البلاد وإستقرارها، وما الغنائم الأخيرة من العتاد إلي مثال بسيط لما ينتظر كل من يفكر في مواجهة قوات الدعم.

– وأخيراً وطالما كان للنجاح أعداء، لم تسلم قوات الدعم السريع من أحاديث الإفك وشائعات المرجفين، ولكن دائماً ما كانت تزيل غبار تلك الشائعات برياح علم الوطن وهو يرفرف في سياراتها ومناطق الإنتصارات وكنس التمرد، ليعرف الشعب السوداني كله ما هي القوات التي هي من صميم هذا الشعب الصامد، والتي تسنده وتحفظ أمنه وإستقراره وسيادة البلاد، وحقيقة أصبحت هذه القوات رعب تجاوز حدود الوطن.

بقلم
أسد البراري


‫9 تعليقات

  1. اللهم أرزقنا قوات دعم سريع فى كل
    1- ولاية
    2-ومحلية
    3-ومدينة
    4-وفريق
    5-وحلة
    6-طريق
    7-وشارع
    8-وبيت
    وزقاق زقاق *** نفاج نفاج
    اللهم تقبل شهدائهم وشهداء القوات النظامية الاخرى وأشفى جرحاهم وجرحى القوات النظامية الاخرى

  2. جدادة البراري من يقرأ حديثك يظنهم قد حسموا الحرب في اليمن
    ماذا عن حلايب و العوينات تحت الاحتلال المصري
    قوم لف ما تستوهم فينا ساكت معاهم طيران وقوات التحالف و ما قادرين يحسموا الحرب يعني الفشل في كل يوم يشهد الفشل و بدأ الفشل بتدمير الجيش واهانته واستبداله بمليشيات من المرتزقة المجرمين و قطاع الطرق معدومي الوطنية

    1. اسمح لي يا سيطان البراري انك انسان مفلس وعديم وطنية .. وعديم ثقافة وعديم معرفة .. ياترى ايام نميري اين كنت هل كنت تعرف كيف تذهب للحمام ام تقودك امك .. وان كنت تدرك الاشياء ايام نميري فهل يا ترى اين كنت ايام الاصادق هل كنت تعرف وتقرأ ام انك صبي يجري في الحارة . اذا كنت تعرف تقرأ وتكتب او انك بعمر رشيد فاين كنت اياك عبود لا تعرف .. فيا عزيزي كل هذه الحكومات تعاقبت وحلايب محتلة فلماذا تسال منها الحكومة الحالية تتحدث وكانها هي السبب في احتلال مصر لحلاييب
      وماشفناك علقت على االغنائم من الحرب الاخيرة المعدات المصرية وين كنت يا ربي مختشي من النصر

      1. اسمح لي يا الشيطان ابو لمبة انك انسان مفلس وعديم وطنية .. وعديم ثقافة وعديم معرفة .. ياترى ايام نميري اين كنت هل كنت تعرف كيف تذهب للحمام ام تقودك امك .. وان كنت تدرك الاشياء ايام نميري فهل يا ترى اين كنت ايام الاصادق هل كنت تعرف وتقرأ ام انك صبي يجري في الحارة . اذا كنت تعرف تقرأ وتكتب او انك بعمر رشيد فاين كنت اياك عبود لا تعرف .. فيا عزيزي كل هذه الحكومات تعاقبت وحلايب محتلة فلماذا تسال منها الحكومة الحالية تتحدث وكانها هي السبب في احتلال مصر لحلاييب
        وماشفناك علقت على االغنائم من الحرب الاخيرة المعدات المصرية وين كنت يا ربي مختشي من النصر

  3. الدعم السريع قوّات ضاربة للعدو لكنّها لا تجيد الصبر والإرتكاز،
    وتحتاج هذه القوّات لدورات كثيفة لتعلّم التعامل الراقي مع المواطن.

  4. قوات المرتزقه السريع عبيد وعبيد المال لااكثر! في اليمن هاها شفناهم فيديوالحوثيون قنصوهم زى الهنود الحمر! لمو الريالات من جيوب القتلي.قرود شتت يافرده!!