عالمية

قوى بجنوب السودان: ملتقى (إيقاد) سيسفر عن تعديلات في اتفاق السلام


توقع أحد قيادات قوى جنوب السودان المشاركة في الملتقى التنشيطي لـ “إيقاد” بأديس أبابا أن يسفر الملتقى عن تعديلات في اتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015، تشمل الترتيبات الأمنية وإطالة أمد الفترة الإنتقالية.
وينتظر بدء الملتقى التنشيطي لعملية السلام بجنوب السودان في أديس أبابا يوم الجمعة ويستمر حتى 17 أكتوبر الحالي.

وقال رئيس الحركة الوطنية لجنوب السودان د. كوستيلو قرنق إن الملتقى دليل على فشل اتفاق السلام وعدم تطبيقه على الوجه الأمثل، وأكد أن المجتمع الدولي يرى أن “موات” الاتفاقية يتمثل في وجود تعبان دينق نائبا للرئيس في جوبا، ورياك مشار قائد التمرد في جنوب أفريقيا.

وأكد كوستيلو لـ “سودان تربيون” أن الملتقى التنشيطي هو محاولة لإحياء اتفاقية السلام، ورجح أن يسفر عن تغييرات في الاتفاق تشمل مراجعة الترتيبات الأمنية لتجاوز الضعف في هذا الجانب الذي ظهر جليا عند انتكاسة الاتفاقية إثر أحداث جوبا في يوليو 2016.

وتابع قائلا “حينها إيقاد ارتكبت خطأ كاد أن يذهب بحياة مشار وقتل المئات في محاولة حماية وسحب مشار من جوبا”.

وعقد وفد من “إيقاد” مشاورات استكشافية مع كوستيلو قرنق والفريق حسين عبد الباقي أكول وجوزيف عبد الله سوداني بالخرطوم هذا الأسبوع ضمن اجتماعات تحضيرية للملتقى التنشيطي عقدها مع أطراف الأزمة بجنوب السودان.

وأوضح كوستيلو أن من ضمن التحسينات التي يمكن إدخالها على اتفاق السلام تمديد الفترة الانتقالية من 3 سنوات إلى 5 سنوات لاتاحة الفرصة لتجاوز المرارات التي تسببت فيها الحرب المندلعة منذ ديسمبر 2013، ونزع السلاح من أيدي المدنيين.

وقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وشرد ما يقرب من مليوني شخص في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة الوليدة منذ انفصالها عن السودان في 2011.

وقال رئيس الحركة الوطنية لجنوب السودان أن اتفاق السلام في حاجة إلى توسيع المشاركة السياسية واعادة النظر في تقسيم الولايات ما يضمن العودة إلى التقسيم القديم “10 ولايات”.

وأوضح أن الحركة الوطنية والجيش الوطني لجنوب السودان، ينادون بقيادة جماعية للبلاد عبر “مجلس سيادة” يحوي تمثيلا للمناطق والفئات أو استحداث منصب رئيس وزراء.

ورأى أن الملتقى التنشيطي لعملية السلم أفضل من الحوار الوطني الذي دعت إليه الحكومة في جوبا، مؤكدا أن الرافضين للحوار “العقيم” يفضلون الذهاب إلى الملتقى في العاصمة الإثيوبية.

وأضاف أن الملتقى التنشيطي حاولت عبره “إيقاد” توسيع اتفاق السلام الذي وقع قبل عامين بين الحكومة وقائد التمرد ريك مشار، بإلحاق مجموعات مسلحة وسياسية لم تكن طرفا في الاتفاقية وأغلبها تشكل بعد توقيعها، مثل الحركة الوطنية والجيش الوطني، جبهة الخلاص الوطني، الحركة الموحدة والجيش الموحد لجنوب السودان بقيادة بيتر قديت.

وكان كوستيلو قرنق قد قال في تصريح صحفي عقب لقائه وفد “إيقاد” بالعاصمة السودانية أن “الاجتماع كان مثمرا وقد تم التطرق فيه لعدد من النقاط المهمة والتي ستؤدي إلى الوصول لاتفاقية شاملة”.

وحذرت حكومة جوبا في وقت سابق من أن يكون منتدى التنشيط منبرا آخر للتفاوض حول اتفاق السلام بين الفصيلين في الصراع.

وفي يونيو الماضي قرر قمة رؤساء دول وحكومات “إيقاد” عقد منتدى رفيع المستوى للتنشيط لبحث الاجراءات الملموسة لاستعادة وقف دائم لاطلاق النار وتحقيق السلام الكامل في جنوب السودان.

وشملت الاجتماعات التشاورية التي سبقت انعقاد الملتقى قادة حكومة الوحدة الوطنية “الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه الأول تعبان دينق”، وأعضاء مجموعة المعتقلين السابقين المشاركين في الحكومة الائتلافية.

كما شملت زعيم المتمردين رياك مشار ووزير الزراعة السابق لام أكول والأمين العام لفصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان باقان أموم والجنرال توماس سيريلو الذى انشق عن الحكومة في مارس الماضي وشكل حركة تمرد.


‫2 تعليقات

  1. مشكلة الجنوبين تكمن في ركوب الرأس و عدم التقيد بالقانون بجانب الولاء الاعمي للقبليه علي حساب الوطن و فقدان الجنوبيون للمفهوم القومي او ما يسمي بالحكومه في ازهانهم . و هذا بجانب طريقة الاستغلال الذي يتبعه الطبقه المتعلمه للاميين و الغير متعلمين من ابناء قبائلهم لبلوغ مآربهم و جشعهم و الحفاظ بمواقعهم الوظيفيه بالدوله و إن كان ذلك علي حساب دماء ابناء قبائلهم . ثم بعد الانفصال عن الشمال اضيفة مشكله اخري علي مشاكلهم ألا و هي اطماع و مصالح دول الجوار و دورهم الواضح في تأجيج الصراع و كل ذلك لاستغلالهم لصفه سيئه اخري يتصف بها الجنوبيون و هي سماع الاشاعات و تصديقها دون تحليلها و الاستجابه للتحريض … الآن هم قد وصلوا الي الحضيض و رأوا بأم اعينهم الاسوأ في حياتهم و هلك منهم من هلك و سفوا التراب من جراء عدم التفريق بينما ما هو مصالح قوميه و بين ما هو مصالح قبليه .. الآن فقط سيعلمون انهم كانوا علي خطأ و خوضهم لهذه التجربه القاسيه درس لهم لاجيالهم . و ما كانوا سيتعلموها ان لم يخوضوها للاسف !!!

    1. كانك في عقلي ي menshy هذا بالضبط ما اردت قوله تحليلك في مكانه تمامآ انا جنوب سوداني وعشت هناك في الفترة الاخيرة والكلام الزي تفضلت به هو سبب النكسة لا سياسة لا قانون فقط ولاء اعمى للسياسيين بالذات من يكون من قبيلتك يتبعونه لذا اكره الساسه استقلوا جهل الشعب واوصلونا لنقطة يصعب الرجوع منها