اقتصاد وأعمال

انطلاقة اعمال مجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج


أعلن جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج عن انطلاقة تدشين اعمال مجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج عبر انطلاقة أسبوع نقل المعرفة تحت شعار: ( الحوار العلمي حول قضايا الوطن) في الفترة 7-13 نوفمبر الجاري .
وقال الدكتور كرار التهامي الأمين العام لجهاز المغتربين – في مؤتمر صحفي اليوم – إن المجلس هو حصاد مؤتمر الخبراء الذي عقد في فبراير الماضي، ويضم نخبة من ابناء وبنات الوطن بالخارج، مبينا أن الغرض من التدشين تنظيم العمل بصورة مؤسسة، والاستفادة من رفع الحظر الاقتصادي الذي كان مفروضا على السودان بالقطاع المصرفي والزراعة والصناعة والاستثمار .
وأكد الدكتور كرار أن رفع العقوبات الأمريكية سوف يساهم بشكل كبير في نقل المعرفة والتكنلوجيا الى السودان التي يحتاجها بالفعل في مرحلة الانفتاح القادمة .
وقال إن كثيرا من العقوبات كانت تقف في وجه نقل التقانة للسودان والسودانيين الخبراء في المجالات المختلفة، خاصة في برامج السوفت وير.
وأبان كرار أن العقوبات عطلت كثيراً من التكنلوجيا التي كان من الممكن أن يستفيد منها السودان، موضحا أن الباب أصبح مفتوحاً على مصراعيه للاستفادة من التكنلوجيا بعد رفع العقوبات، مشيراً الى أن ما تبقى من ظهور نتائج رفع العقوبات ينتظر أهل السودان أنفسهم للعمل بجد، كل من موقعه من أجل المواطن الذي صبر كثيراً.
وأوضح التهامي أن السودان كان محاصراً في جانب نقل التقنية، لكنه أكد أنه بإمكان العلماء نقل المعلومات واستجلابها من أي مكان بعد رفع العقوبات.
وقال التهامي إن برنامج نقل المعرفة الذي يتبناه جهاز المغتربين يعتبر من أميز البرامج في المنطقة العربية والأفريقية.
ويجيء المؤتمر ضمن تدشين عمل مجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج تحت شعار: (الحوار العلمي حول قضايا الوطن) .
ويناقش المؤتمر أربع ورش عمل تتمثل في (الأدوار المنتظرة للمصارف في السودان بعد رفع الحظر، والرؤية المستقبلية للزراعة، وسياسات وقانون الاستثمار في السودان، والتشريعات الوطنية وسن قانون نقل التكنلوجيا) .

سونا.