كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

د.تهاني تؤكد نجاح مشروع تسجيل الشرائح بالرقم الوطني ب90% وتكشف عن ضوابط جديدة للتسجيل إبتداءً من 10 فبراير القادم



شارك الموضوع :

أعلنت الدكتورة تهاني عبدالله عطية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السودان أن نسبة متوسط مشروع تسجيل الشرائح بالرقم الوطني بلغت 90% حتى الثلاثاء 16 يناير الجاري.وكشفت عن ضوابط جديدة لتسجيل الشرائح بعد العاشر من فبراير القادم تتمثل في البصمة بجانب تطابق البيانات الشخصية لبيانات السجل المدني.

وأكدت الدكتورة تهاني في تصريحات صحفية عقب اجتماع اللجنة العليا لتسجيل شرائح الهاتف السيار بالرقم الوطني والأجنبي بالنسبة للأجانب برئاسة حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية بالقصر الثلاثاء بحضور شركات الاتصالات العاملة بالبلاد ، إعادة 3 ملايين شريحة للخدمة من جملة 6 مليون شريحة بعد انتهاء الموعد المحدد لتسجيل الشرائح في الأول من يناير الجاري حيث كان القطع جزئي حتى يتمكن المشترك من التسجيل عبر رسالة SMS.

وأشارت الدكتورة تهاني إلي توجيهات نائب رئيس الجمهورية منها لوزارة الداخلية بتكثيف الحملات لاستكمال منح المواطنين ارقاماً وطنية والأجانب أرقاماً أجنبية. بالاضافة لتفعيل قانون جرائم المعلوماتية في مواجهة المخالفين لضوابط تسجيل الشرائح بالرقم الوطني والأجنبي بالنسبة للأجانب .كما وجه بمحاسبة وكلاء الشركات الذين يخالفون ضوابط تسجيل الشرائح بالرقم الوطني والأجنبي والمضي قدماً في اصدار لائحة الزائر التي يمنح بموجبها الأجنبي القادم للبلاد بصورة رسمية شريحة اتصالات خلال فترة زمنية محددة.

وأوضحت وزيرة الاتصالات أن نائب رئيس الجمهورية طالب بعمل دراسة لتحديد سقف لعدد الشرائح المسجلة برقم وطني أو رقم اجنبي واحد. مشيرة إلى أن مشروع تسجيل الشرائح بالرقم الوطني يهدف إلى تحقيق أمن اقتصادي واجتماعي لما للقطاع من دور يلعبه بشكل مباشر في تنمية الاقتصاد والاستثمار والتواصل بين أفراد المجتمع. ومنوهة إلى أهمية التسجيل بالرقم الوطني أو الأجنبي بشكل صحيح لأنه يمثل هوية مستخدم الشريحة، ومشددة على عدم التساهل في إعطاء الرقم الوطني أو الأجنبي لأي شخص آخر لتسجيل شريحة لا تخصه لما في ذلك من تبعات قانونية ومسؤولية أمنية لأي شريحة تتم بواسطتها جريمة إلكترونية.

ودعت سيادتها لضرورة تكاتف الجهود مع الشركاء ، وأن يلعب الإعلام دور محوري في توعية المواطنين في هذا الشأن.

الخرطوم 16 يناير 2018

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس