تحقيقات وتقارير

كوش نيوز: ماذا تخفي الباخرة المصرية “مرزوقة “من مؤامرة ضد السودان؟


وصلت لجنة التحقيق في إرجاع شحنة أكثر من 10 ألف رأس من الضأن السوداني من ميناء جدة الإسلامي كانت على ظهر باخرة مصرية مستأجرة لتعطل مراوح التهوية في الطوابق السُفلى عكس الطوابق العليا التي كانت فيها الحيوانات بصحة جيدة ولم تكن هنالك أي أعراض ظاهرية للتسمم الدموي التي أرجعت بسببه الشحنة،و دخلت اللجنة في التحري مع طاقم الباخرة وهم مصريون حيث أنكر الكابتن ومساعده والمهندس أن هنالك عطل حدث للباخرة
أما بقية العمال السودانيين قد أقروا أن وابور الكهرباء تعطل بعد تحركهم من ميناء سواكن بساعات مما أدى إلى تعطل الهوايات وحدوث إختناق لحيوانات الطوابق السفلي.

وشككت الحكومة السودانية، الأحد، في تقارير لسلطات الحجر الحيواني والنباتي بالسعودية أعادت بموجبها شحنة من الضأن السوداني، حيث تعتبر المملكة أكبر مستورد للمواشي الحية من السودان.
وكانت سلطات الحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة الإسلامي أعادت الثلاثاء الماضي الباخرة المصرية (مرزوقة كي) التي كانت تقل 10,885 رأس من الضأن قادمة من السودان.

وأكد وزير الثروة الحيوانية بشارة جمعة أرور عدم صحة تشخيص سلطات الحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة، والذي قضى بإعادة شحنة ضأن سودانية بسبب إصابتها بأعراض إكلينيكية لمرض التسمم الدموي.
وعزا الوزير في تصريح بالبرلمان، يوم الأحد، نفوق الضأن للاختناق.

وقال إن “الحديث حول إصابة الضأن بأعراض مرض التسمم الدموي غير صحيح، ولا يوجد مرض يتسبب في قتل عدد من الضأن”.
وكشف عن تكوين لجنة تحقيق مشكلة من الحجر الحيواني والبحوث والمعمل المركزي وصحة الحيوان فضلاً عن الأمن الاقتصادي وهيئة الموانئ والمصدرين.

وأصدرت محكمة بمدينة سواكن شرقي السودان في الساعات الماضية أمراً قضائياً بحجز الباخرة (مرزوقة كي) ووجهت إدارة الميناء بعدم السماح لها بالمغادرة إلا بعد سداد مبلغ 23.9 مليون جنيه أو صدور أمر آخر.
وطبقاً للتقارير فإن ربان الباخرة وطاقمها تخلصوا من 5449 رأس ضأن نافقة عبر إلقائها في عرض البحر لدى عودتها من ميناء جدة إلى ميناء سواكن.

وأرجعت ذات التقارير سبب نفوق الضأن إلى تعطل أجهزة التهوية الخاصة بالباخرة بعد تحركها بنحو ساعة فقط من ميناء سواكن.
ويجدر الإشارة إلى أن السلطات المختصة قد توصلت الى أن سبب الحادثة هو تعطل نظام سحب الهواء داخل الباخرة “بفعل فاعل” بعد تحركها من سواكن بمسافة قصيرة مما أدى إلى نفوق أكثر من 5 الف رأس.

ويُذكر أن حالات إرجاع صادر الضأن من ميناء جدة تكررت عشرات المرات ودائماً ما تكون مصر طرفاً فيها، و كثير من الحالات سببها تقرير طبيب بيطري مصري يعمل في السعودية.

وقد تأخرت الباخرة المصرية عن الوصول إلى ميناء جدة ب 6 ساعات لأن الطاقم أمر بالتخلص من الحيوانات النافقة في عرض البحر قبل الوصول لجدة، وبدأ العمال في رميها وقد فوجئوا بأن العنبر السفلي كاتم ومتوقفة عنه التهويه مما خافوا على أنفسهم من الاختناق ورفضوا الانصياع للأوامر .

بعد إنتهاء التحري تم إستدعاء الكابتن المصري للمرة الثانية وواجهوه بأن الباخرة تعطلت، وكشفوا له عن معلومات موثقة مما دعاه للإعتراف بالعطل علماً بأنه قد أنكر بشدة في باديء الأمر.

ووجهه ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي، إتهاماً صريحاً قالوا فيه أن قضية مواشي مرزوقة وراءها إستخبارات مصر بهدف فقدان الثقة في الصادر السوداني وخسارة السودان للسوق الخليجي، وعدم حصوله على العملة الصحية قبل موسم الحج.
وكشف رئيس لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بالبرلمان السوداني د. بشير آدم رحمة عن إجتماع عقدته لجنته مع وزير الثروة الحيوانية بشارة جمعة ارور بشأن قضية إعادة باخرة من ميناء جدة الإسلامي مؤخراً محملة بصادر ضأن سوداني أن إعادة الباخرة قضية تحوي ملابسات مشيراً إلى وجود لجنة تتولى التحقيق حالياً في القضية وقال رحمه إن القضية لاتبعد عن المكايدات السياسية.

ابومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)


‫12 تعليقات

  1. كلام لن يدخل العقل.ومافي اي مؤامره.
    اولا اي شحنه يجب ان تكون مؤمنه ضد اي احداث مفاجئه.ثانيا الباخره يجب ان تكون مؤمنه ايضا لتجنب الحوداث مثل هذه. ماحدث ان هذا القطيع مريض وبسبب الاهمال والفساد الذي ضرب بلادنا.ويجب الاعتراف بذلك لتلافي اي خسائر مستقبليه.لا اقصد خسائر المرض ولكن الخسائر الناجمه من فقدان زبون دائم كالسعوديه وبالذات نحن حالنا واصل لنهايتو.مواجهه الحقائق مهم لتلافي الاسوأ مستقبليا

  2. السلام عليكم اخى عبدالعظيم دى مااول مرة نصدر ماشية للسعودية عشرات السنين بنودى للحج يعنى الموضوع ماصحى وبرضو مااول مرة المصريين يتامروا علينا بنعرفهم جيدا شكلك معارضتك لللحكومة نستك انك سودانى السودان ليس الحكومة والمصريين شئت ام ابيت هم الدا اعدائنا ماعايزننا نتقدم واذا ماعارف المعلومة دى عنك ماعرفت

  3. اخ عبد العظيم كلامك مستفز جدا أولا انت لست علي علم بالأشياء وأولها أن أي تصدير لشي حي أي كان لا يوجد عليه تأمين أي كائن حي فلا ترمي بالأشياء جزافا ياخي بطلو التحامل علي دولة لقد هلكتم بلدكم وانتم غافلون ولا تعلمون دافعوا عن بلادكم لقد هلكت البلاد من مثل هذا الكلام الحزافي من كل من يعلم أو لا يعلم هذة بلادنا وعلينا افتراض وجود مؤامرة وبالذات من أي شي له علاقة بمسر المهروسة انشاالله الله ينتقم منهم الي يوم الدين هم سبب كثير من مشاكلنا ولا تغركم ضحكتهم واوانطتهم التي يمارسونها علينا علي طول الخط

    1. والله كلامك انت المستفز ودفاعك عن الباطل يدعو للتقيء
      “بطلو التحامل علي دولة” اما انك تعيش في دولة أخرى أو انك منتفع (؟؟)
      “علينا افتراض وجود مؤامرة وبالذات من أي شي له علاقة بمسر المهروسة” مسر المهروسة هي التي باعت سودان لاين وهي التي دمرت لنا سودانير وافسدت محاصيلنا الزراعية بسبب المبيدات الفاسدة وانعدام الوقود , مسر المهروسة هي التي سرقت قوت الشعب وكل ” القطط السمان” مسريوون
      طالما يوجد أمثالك فابشر بطول سلامة يا قطةً …..

  4. السودان محسود من معظم دول الاعلم على كل مافيه من خيرات.. ومن اول الدول الحاقده على السودان مصر والادله كثيره جدا…
    ولا يسع المجال لحصرها ولكن السؤال متى يعى السودانيون هذه الحقيقة؟ ليس امام السودان الا قطع علاقاته معها لانه هو المتضرر من كل ناحيه من دوله الفراعنه

  5. حكومة الكيزان الحرامية سبب في هذه الأزمة فهي من باعت الاسطول البحري السوداني (سودان لاين) آخر باخره (النيل الابيض) بيعت لتاجر هندي قبل أيام. هل يوجد اخبث من هولاء الكيزان الحرامية..تدمير ممنهج لكل ماهو سوداني.. أما مصر فهي العدو رقم واحد للسودان وشعبه…وهي (مصر) لا تريد خيرا لنا بل بالعكس..فهي تسعى إلى تدمير السودان..وهذه فرصة ذهبية..ضرب اقتصاد السودان في مقتل بالنسبة للثروة الحيوانية…حتي نصدرها لمصر بابخث ثمن…ثم حصارنا إقتصاديا فهي تحارب فينا منذ عبدالناصر…ونحن بكل غباء نعتمد على البواخر المصرية في كل شئ…شركة نما للملاحة تمتلك اسطول بواخر اسكراب.. خردة تنقل المسافرين الي السعودية..وبواخر نقل متخصصة في نقل الماشية مثل باخرة ( مرزوقة كي) والطاقم المصري عن قصد عطل نظام التهوية في الباخره….فهل تمر هذه الأزمة مرور الكرام من لدن حكومتنا الغير رشيده…وهل يصلح النجار ما خربه الدهر… لا اعتقد…..سوف نرقص في القاهرة فرحا بتوقيع اتفاقية التفاهم المشترك وننسي أو نبيع قضية الباخره للمصريين بابخث ثمن…وبكره اذكركم…ربنا يحيينا … أمين حسن عمر.. موجود…باع جنوب السودان..خلك من باخره.. والله دا يبيع الشيطان نفسه…

  6. عمر والعمده..الاهمال ونتائج الفساد شفناها كلنا ما بس فيما يتعلق بالضان وتصديره..في البني ادم السوداني .يبقي انكم تحاولو انكار وجود الاهمال والفساد مردود عليكم.ثانيا منو القال انو نقل الخراف لايمكن التامين عليه؟؟ اتصل بشركه شيكان للتأمين بيدوك خبر.وتالت حاجه حاليا وفي العالم كلو تقريبا ما بتقدر تتحرك بوسيله نقل ماعليها تأمين.كدي جرب اسأل اصحاب العربات في عاصمتنا ياخ.واهم من دا كلو لما تفكر تسافر او تنقل بضاعه بتشوف ياتو وسيله امنه وسمعته كويسه ومضمونه .والاهم من دا كلو لازم تعرف انو البزنس ابدا ماعندو عاطفه ولا بتعامل الا بمنطق الربح والخساره.انا ماذكرت الا واقع بلدي بهدف تصحيح المشكله ولازم تعرفو ان كل ما يحدث من دمار في الاقتصاد سببه الرئيسي انو نحنا بندس راسنا في الرمال وما بنواجه الحقائق ومواجهه الحقائق هو السبيل الوحيد لمواجهه اشكاليات مستقبليه تتعلق هنا بزبون دائم والفوق دا كلو ما ليهو علاقه بمعارضه او حكومه .يبقي: التأمين علي النقل موجود..التأمين علي السفن وحمولتها موجود..وعلي الناقل السوداني ان يتخير الناقلات لنقل الصادر والا سنخسر زبائننا لصادارت لم تعد كثيره. افتكر كلام واضح وصادق الا اذا كنتو عايزين زول يردح ضد المصريين ويشيد بالانقاذ وخلاص.مامشكله يا اخوان من النوع دا في كتيرين جدا .

  7. الله يكون في عون الشعب السوداني مؤمرات من كل جهه من المصرين الانجاس المحتلين لحلايب وشلاتين ومن غيرهم
    مصر تستورد الماشية من السودان لتصدرها لحوم الى اوروبا ومصر تسعى لعوده المنتجات الزراعية الفاسده للسودان مقابل الماشية اليها
    ادعو حكومتنا بقطع العلاقات مع مصر حتى عوده حلايب وشلاتين

  8. انا اتفق مع الاخ عبدالعظيم وبقية الاخوان في موضوع الفساد وتهاون النظام في موضوع اجتثاثه او محاربته لكن اختلف مع الاخ عبدالعظيم في موضوع مصر الان ياسيدي مصر تمارس عداءا سافر ضد السودان والمخابرات المصرية تحيك المؤامرات ليل نهار وبخبرتهم ودهائهم يسحبون معهم دول خلبجية على رأسها السعودية وهذا كله لسبين رئيسيين الاول اكتمال سد النهضة الذي هو بمثابة السد العالي بالنسبة للسودان فيما عدا موضوع الكهرباء حيث سيمكن هذا السد السودان من التحكم في المياه المنسابة لمصر بالتنسيق مع اثيوبيا وسيتفيد من 8 الي 10 مليار متر مكعب من المياه كانت تذهب لمصر سنويا حسب اتفاقية 1958 الظالمة للسودان والتي وقعها العميل طلعت فريد وقريبا رد وزير الخارجية المصري بكل عجرفة قلت ادب عندما قال الوزير قندور ان السودان لديه ديون مائية على مصر حيث ذكر الوزير المصري ان السودان هو الذي لا بستطيع تخزين حصته بالتالي لا ذنب لهم عندما تأتي اليهم هذه المياه.
    السبب الثاني هو ان السودان يعد توفر مياه الري لهم من سد النهضة بجانب وجود الاراضي الخصبة الواسعة سيكون قبلة المستثمرين في المجال الزراعي والكل يعرف ان الوفود السودانية عندما تذهب لدول الخليج لعرض الفرص الاستثمارية وما ان يغادر الوفد وهو في المطار يأتي وفد مصري ويطلب من المستثمرين ان يسألوا السودانيين من أين لهم بالمياه التي سيرون بها اراضيهم لذلك يرى المصريون ان وجد السودان الماء واصبح في مقدوره ري اراضيه سيكون قوي اقتصاديا بالاضافة للقوة السياسية وسيهدم استراتجية مصر نحو السودان وهي اضعافه أي طريقة لذلك يتوقع ان يزداد عداء مصر للسودان كل ما ارتفع سد النهضة مترا وسنري الكثير من المؤامرات التي ستحيكها مصر والكثير من الابتلاءات والعناء الذي سيتعرض له الشعب السوداني وعلى الشعب السوداني الصبر والمطلوب من النظام محاربة الفساد لان وقعة الآن اكثر ايلاما نحن الان يأخواني نبني دولة السودان الحديثة التي ستنعتق من تبعية مصر العدو الاول للسودان رغم كل ما تبديه من حركات وفهلوة وخداع كما ذكر احد الاخوان المتداخلين فالمطلوب مننا ان نتوحد ونصبر والمنجزات العظيمة تصبح مقدرات للدولة فخزان سنار شيده الانجليز في عام 1925 فذهب الانجليز وبقي هو وخزان الرصيرص شيده نظام عبود فذهب عبود في الستينات فذهب وبقي وسد النهضة سيكتمل في عهد نظام الانقاذ فسيذهب نظام الانقاذ وسيبقى سدا النهضة ينعم به ابناءنا واحفادنا ان شاء الله

  9. الصادر حق أفراد ليس للحكومة ضلع فيه غير أنها تنظم اجراءات الصادر.

    كل ما كان هناك عنصر مصري هناك عمل ممنهج
    أذكرهم بالضأن المصاب بفايرس الحمي القلاعية
    التي كشفتها السلطات بشرق السودان.

  10. السلطات تحاول تغطية فسادها و فشلها بالكذب و انكار الحقائق و خلق مزيد من المشاكل للسودان بجهلهم و قلة عقلهم
    اولا يتهمون السعودية بالكذب و عدم صحة نتيجة الفحص … طبعا السعودية لا يهمها صادر السودان و يمكن بجرة قلم تنهي التعامل مع السودان … يكون في علمكم الصومال اصبحت اكبر منافس و جاهزة للتصدير بجانب اثيوبيا … طبعا كل خرفان استراليا و البرازيل موجودة حية و مذبوحة ….. لذلك نرجو من ” مسعولينا” تحري دقة كلماتهم و اتهماتهم
    لماذا باخرة مصرية؟ نحن الذين نصدر منذ قرون فاين بواخرنا؟ الاجابة ايضا تدل على عجز و فشل و فساد و خيبة مسعولي و حكومة الكيزان الذين دمروا كل شئ و باعوه و نهبوا قيمته!
    و للاخوة من الكيزان و اتباعهم ممن يروجون لمؤامرات مصرية ضد السودان … نقول ان اكبر مؤامرة ضد السودان هي انتم و لو سلمنا بصحة نظرية المؤامرة المصرية فلن تنجح اي مؤامرة ضدنا ان لم يكن لنقص و خيبة و فشل و غشامة مننا … الكيزان فرطوا في حلايب و عجزوا عن مواجهة مصر فاصبحوا زي المشاطات يختلقون الاشاعات و يؤججونها في مواقع التواصل عن مؤامرات مصرية
    الان نصف سكان السودان صايمين رمضان في مصر

  11. عملين زى النسوان كل كارثه عندكم …………….. المؤامره الكبرى …………….. المخابرات المصريه …………. سد النهضه ………
    يا أفشل شعب من أنتم حتى نذكركم حتى فى لهو حديثنا. كل واحد فيكم يسأل نفسه أخر مره أستحمه كانت أمتى يا أوسخ من أتجبت النساء يا سودانى .